الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الوثائق البريطانية تدحض مزاعم التآمر على الكويت – السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper

04/11/2019 | 3:00 ص 0 comments

حسن علي كرمبين يدي كتاب وثائقي مهم بالنسخة العربية مؤلف الطبعة الانكليزية سايمون سي. سميث، وترجمه الى العربية الباحث الكويتي الاستاذ بدر ناصر الحتيتة المطيري، وعنوانه" الكويت في عهد عبدالله السالم ( 1950 - 1965 ) بريطانيا وآل الصباح والنفط ". يبدو ان

حسن علي كرم

بين يدي كتاب وثائقي مهم بالنسخة العربية مؤلف الطبعة الانكليزية سايمون سي. سميث، وترجمه الى العربية الباحث الكويتي الاستاذ بدر ناصر الحتيتة المطيري، وعنوانه” الكويت في عهد عبدالله السالم ( 1950 – 1965 ) بريطانيا وآل الصباح والنفط “.
يبدو ان الكتاب ممنوع توزيعه في الكويت وقد أحضرته معي من لبنان، ولازلتُ اقرأ فيه لكونه يكشف عن حقبة من أهم وأخطر مرحلة تاريخية من المراحل التاريخية لدولة الكويت الناشئة، وهي انبثاق الكويت كدولة ناهضة، في عقدي الخمسينات والستينات من القرن الماضي، وظهورها على الخريطة العالمية كدولة مستقلة وفاعلة على الصعيدين العربي والعالمي، لم يول الإنكليزأهمية قصوى لمستعمراتهم في تلك الحقبة كما أولوها للكويت، فالنفط الذي بدأ ينتج بكميات تجارية، وفي الغالب يصدر الى بريطانيا، والأموال الطائلة التي كانت تحصل من بيعه، والتي رأها الإنكليز انها اكبر من حاجة الكويت الفعلية للصرف على التنمية، لذلك كان شغلهم الشاغل كيف يتصرفون بالفائض منها، فكان للبنك المركزي الانكليزي دور في حفظ تلك الأموال، ثم تم انشاء صندوق لاستثمار تلك الأموال، وهي بداية نشأة الاستثمارات الكويتية، التي كان مقرها لندن ولا يزال.
ومن الغرائب ان الإنكليز بقدر حرصهم على ألا تذهب أموال الكويت خارج أيديهم، لكنهم كانوا يرون ان ميول الكويت العروبية تقتضي تقديم مساعدات للبلدان العربية، وهو ما اقتضى انشاء الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والإنكليز لم يتمسكوا باحتلال الكويت، كما في بعض مستعمراتهم، أو إنزال قوات لحمايتها، لكنهم ظلوا قلقين من الاطماع الخارجية، ولا سيما من العراق، ففي احدى الوثائق المعنونة” الخطط البريطانية للتدخل في الكويت في حال التهديد العسكري العراقي”(الوثيقة رقمها 68 – DEFE6) سرية صادرة من وزارة الخارجية في 22 اغسطس 1960،اي قبل عام من اعلان الاستقلال (19 / 6 / 1961) ومزاعم عبدالكريم قاسم بالكويت، فهذه الوثيقة تتحدث عن الخطط التي أعدتها بريطانيا للتدخل في الكويت في حال احتمال” تهديد الكويت من الخارج”.
وفي الوثيقة تفاصيل كاملة عن الإجراءات التي سيقومون بها واجلاء رعاياهم والرعايا الغربيين، وحماية الحقول النفطية، وتوفير المؤن والمواد الغذائية، من اغرب الغرائب ان تم تفعيلها على ارض الواقع في اغسطس 1990 مع بعض التعديلات على السيناريو ابان الغزو العراقي الهمجي على الكويت.
من هنا مزاعم ان الإنكليز كانوا وراء تحريض عبدالكريم قاسم على المطالبة بالكويت باعتبارها اقليما تاريخيا للعراق مزاعم لا ترقى الى المصداقية، بل لعلها من قبيل مزاعم وترهات وخيالات حالم، والقول ان للسفير البريطاني في بغداد المدعو ترفليان، ابان ادعاء قاسم بالكويت كانت تربطه صداقة شخصية مع عبدالكريم قاسم، وان أدعاء قاسم في الكويت لم يكن الا قرصة أذن،ليس هناك ما يدل على هذه المزاعم، الا ان الإنكليز كانوا يتخوفون من احتلال الكويت من قبل الاتحاد الهاشمي الذي انعقد بين العراق والاردن، وكذلك تخوفهم من حماقة عبدالكريم قاسم، كذلك تخوفهم من ضم الكويت للوحدة المصرية- السورية، والغريب ليس في الوثائق البريطانية اثناء الازمة ما يدل على اي دور او ذكر للسفير ترفليان رغم وجوده، حينذاك، في مقر عمله في سفارتهم في بغداد!
عندما أبرم الإنكليز اتفاقية الحماية يناير 1896 مع الشيخ مبارك الصباح لم يبرموها من قبيل طمأنة الشيخ مبارك، او حماية إمارته من الأتراك، لكنهم وجدوا في الكويت ان الموقع والارض يشكلان أهمية ستراتيجية، لا غنى عنهما، بل لعلهم أولوا الكويت أهمية، ربما اكثر من بقية المشيخات الخليجية، فالكويت ليست بمساحتها، ولا ينبغي قياس اهمية الدول بحجم المساحة، إنما بأمور اخرى، كالموقع وبوادر اكتشافات نفطية، فالصراع على الكويت كان، و لا يزال على أهمية موقعها، وستبقى الكويت محل المطامع وشهوة الانقضاض والاحتلال، لذا ينبغي ان نبقى يقظين، ولا تأخذنا العواطف وننام قريري العين في حين تتربص بِنَا الوحوش الجانحة والجشعة، وتدفعها شهوة الاحتلال والانقضاض.
يبقى القول والتذكير ان هذه الارض المحفوظة من قبل الله، والتي تكسرت رماح الأعداء والطامعين على حدودها، ستبقى آمنة وقوية ما بقي أهلها اقوياء محبون لوطنهم متمسكون بترابها، حريصون على وحدة أهلها، وستبقى حاجتنا للحماية الخارجية احد مداميك الأمان والاستقرار، والإنكليز رغم تراجع قدراتهم العسكرية كقوة عالمية عظمى لكن يبقون الاقدر على حماية الكويت، ما يتطلب وجود عسكري دائم لهم في الكويت، هذا مع توثيق علاقاتنا الاقتصادية والامنية مع كل من الصين والهند، فمنطقتنا لن تهدأ والازمات لن تنتهي والمطامع لن تتراجع، فلنراجع حساباتنا جيداً، لأن امن الكويت هو التحدي ورهان الامن والبقاء والأمان.

صحافي كويتي

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/07/2020 | 3:45 م

تأجيل أقساط القروض يقلق بنوك الكويت

بنوك كويتية تحذر من خسائر بالملايين بسبب تأجيل أقساط القروض في خضم جائحة فيروس كورونا المستجد التي تعصف باقتصاد البلد المنتج للنفط

تأجيل أقساط القروض  يقلق  بنوك الكويت
06/07/2020 | 3:45 م

الكويت: هذه آلية تأجيل استحقاقات المتضررين من كورونا 6 أشهر

أعلن اتحاد مصارف الكويت، اليوم الاثنين، عن آلية تأجيل استحقاقات المتضررين من كورونا لمدة 6 أشهر، وفقاً للاشتراطات التي حددها المصرف المركزي.وتتضمن الضوابط

الكويت: هذه آلية تأجيل استحقاقات المتضررين من كورونا 6 أشهر
06/07/2020 | 3:45 م

الكويت تتخطى حاجز الـ 50 ألف إصابة بفيروس كورونا بعد تسجيل 703 حالة -

أعلن الدكتور عبدالله السند، الناطق باسم وزارة الصحة الكويتية، تسجيل 5 حالات وفاة بفيروس كورونا، ليصل العدد التراكمي إلى 373، وتسجيل 703 إصابة جديدة ليصل العدد الكلى للإصابات إلى 50.644.

الكويت تتخطى حاجز الـ 50 ألف إصابة بفيروس كورونا بعد تسجيل 703 حالة -
06/07/2020 | 3:45 م

بلومبرج: عجز الميزانية بـ40% يدفع الكويت للتضحية برفاهية الأجيال القادمة - أموال الغد

تواجه الكويت أزمة في ميزانية العام الجاري التي تأثرت بشدة من تداعيات كورونا، حيث أنه من المتوقع أن تشهد الميزانية عجز يصل إلى 40%.

بلومبرج: عجز الميزانية بـ40% يدفع الكويت للتضحية برفاهية الأجيال القادمة - أموال الغد
06/07/2020 | 3:45 م

الكويت تعلن مغادرة 1075 عالقا مصريا إلى 5 محافظات عبر 7 رحلات -

أعلنت الادارة العامة للطيران المدنى الكويتية اليوم الاثنين، مغادرة 1075 من العالقين المصريين في الكويت، الى محافظات القاهرة، وسوهاج، وأسيوط، والاسكندرية، والأقصر؛ وذلك عبر 7 رحلات جوية.

الكويت تعلن مغادرة 1075 عالقا مصريا إلى 5 محافظات عبر 7 رحلات -
05/07/2020 | 5:00 ص

أغرب حادثة تحرش يمكن أن تسمع بها وقعت في الكويت.. رد فعل غير متوقع بالمرة من الكويتية المُتحرش بها وطن

في التفاصيل قامت فتاة كويتية بإهانة رجل أمن من مرور حولي دون مبرر مقنع، رغم أنها استغاثت به لإنقاذها من المتحرش في البداية إلا أنها في الوقت

أغرب حادثة تحرش يمكن أن تسمع بها وقعت في الكويت.. رد فعل غير متوقع بالمرة من الكويتية المُتحرش بها   وطن
05/07/2020 | 5:00 ص

الشؤون الاجتماعية بالكويت: نتعاون مع جهات الدولة لحل مشكلات التعاقدات الحكومية - معلومات مباشر

الكويت - مباشر: قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية في الكويت، مريم العقيل، أن جهات الدولة تتعاون لحل كل المشاكل والصعوبات التي تمس ملف التعاقدات الحكومية بشكل خاص. وأوضحت مريم العقيل، في برنامج "ماذا بعد" على القناة الكويتية الأولى، اليوم السبت، أنه تم …

الشؤون الاجتماعية بالكويت: نتعاون مع جهات الدولة لحل مشكلات التعاقدات الحكومية - معلومات مباشر


الوثائق البريطانية تدحض مزاعم التآمر على الكويت – السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper اخبار الكويت حسن علي كرمبين يدي كتاب وثائقي مهم بالنسخة العربية مؤلف الطبعة الانكليزية سايمون سي. سميث، وترجمه الى العربية الباحث الكويتي الاستاذ بدر ناصر الحتيتة المطيري، وعنوانه" الكويت في عهد عبدالله السالم ( 1950 - 1965 ) بريطانيا وآل الصباح والنفط ". يبدو ان



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الكويت

خيارات

المصدر https://al-seyassah.com/الوثائق-البريطانية-تدحض-مزاعم-التآمر/ https://al-seyassah.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الوثائق البريطانية تدحض مزاعم التآمر على الكويت – السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars