الموضوعات تأتيك من 15446 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

«زي النهارده».. حل جماعة الإخوان 29 أكتوبر 1954

04/11/2019 | 10:45 ص 0 comments
«زي النهارده».. حل جماعة الإخوان 29 أكتوبر 1954

أسس حسن البنا، جماعة الإخوان المسلمين، في 22 مارس 1928، ومنذ نشأة الجماعة وضع «البنا» الأسس للعمل السياسي لـ«الإخوان». ولم تكن «الإخوان» مجرد جماعة دعوية دينية فقط ولكنها أيضَا هيئة سياسية، وسرعان ما انتشر فكر هذه الجماعة، فنشأت...

اشترك لتصلك أهم الأخبار


أسس حسن البنا، جماعة الإخوان المسلمين، في 22 مارس 1928، ومنذ نشأة الجماعة وضع «البنا» الأسس للعمل السياسي لـ«الإخوان».

أخبار متعلقة

«زي النهارده».. جورباتشوف سكرتيرًا للجنة المركزية للحزب الشيوعي ٢٨ أكتوبر ١٩٨٥

«زي النهارده».. كرستينا فيرنانديز رئيسة للأرجنتين ٢٨ أكتوبر ٢٠٠٧

«زي النهارده».. وفاة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين ٢٨ أكتوبر ١٩٧٣

ولم تكن «الإخوان» مجرد جماعة دعوية دينية فقط ولكنها أيضَا هيئة سياسية، وسرعان ما انتشر فكر هذه الجماعة، فنشأت جماعات أخرى تحمل فكر «الإخوان» في العديد من الدول، ووصلت الآن إلى 72 دولة تضم كل الدول العربية ودولًا إسلامية وغير إسلامية.

وطبقًا لمواثيق الجماعة فإن «الإخوان المسلمين» يهدفون إلى إصلاح سياسي واجتماعي واقتصادي من منظور إسلامي شامل في مصر وكذلك في الدول العربية، التي يتواجد فيها «الإخوان» مثل الأردن والكويت وفلسطين والسعودية.

كا أن الجماعة لها دور في دعم عدد من الحركات الجهادية، التي تعتبرها حركات مقاومة في الوطن العربي والعالم الإسلامي ضد جميع أنواع الاستعمار أو التدّخل الأجنبي، مثل حركة «حماس» في فلسطين، و«حماس العراق» في العراق، وقوات الفجر في لبنان.

وشعار جماعة «الإخوان»: «الله غايتنا، والرسول قدوتنا، والقرآن دستورنا، والجهاد سبيلنا، والموت في سبيل الله أسمى أمانينا»، وطبقًا للمادة 9 في اللائحة الداخلية للجماعة، والمعدلة في 1948، فإن المرشد العام يحتل المرتبة الأولى لدى الجماعة باعتباره رئيسًا لها.

ويرأس المرشد مكتب الإرشاد العام ومجلس الشورى، وينتخب عن طريق مجلس الشورى العام، ويجب أن يكون قد مضى على انتظامه في الجماعة أخًا عاملا مدة لا تقل عن 15 سنة هلالية، ولا يقل عمره عن 40 سنة هلالية، وبعد انتخابه يبايعه أعضاء الجماعة وعليه التفرغ تمامًا لمهام منصبه للعمل بالجماعة.

ولا يصح للمرشد المشاركة في أي أعمال أخرى عدا الأعمال العلمية والأدبية بعد موافقة مكتب الإرشاد عليها، ويظل في منصبه لمدة 6 سنوات، قابلة للتجديد مرة واحدة، ويختار نائبا له أو أكثر من بين أعضاء مكتب الإرشاد العام، وفي حال وفاته أو عجزه عن تأدية مهامه، يقوم نائبه بعمله إلى أن يجتمع مجلس الشوري العام لانتخاب مرشد جديد.

وكذلك يمكن لمجلس الشوري العام أن ينحي المرشد إذا خالف واجبات منصبه، أما مكتب الإرشاد العام فهو القيادة التنفيذية العليا لـ«الإخوان المسلمين»، ويتم اختيار أعضائه عن طريق الاقتراع السري، ومدة العضوية فيه محدّدة بـ4 سنوات هجرية.

ويتألف مكتب الإرشاد العالمي من 13 عضوا عدا المرشد العام، فيما يعتبر مجلس الشورى العام أو كما كان يسمى (الهيئة التأسيسية)، هو السلطة التشريعية لجماعة الإخوان المسلمين، وقراراته ملزمة، ومدة ولايته 4 سنوات هجرية.

وتتضمن مهامه الإشراف العام على الجماعة وانتخاب المرشد العام، وفي ثلاثينيات القرن العشرين، زاد التفاعل الاجتماعي والسياسي لـ«الإخوان» وأصبحوا في عداد التيارات المؤثرة سياسيًا واجتماعيًا.

وفي 1942، وخلال الحرب العالمية الثانية، عمل «الإخوان» على نشر فكرهم في كل من شرق الأردن وفلسطين، كما قام الفرع السوري بالانتقال إلى العاصمة دمشق في 1944.

وبعد الحرب العالمية الثانية، شارك «الإخوان» في حرب 1948 بكتائب انطلقت من كل من مصر بقيادة البطل أحمد عبدالعزيز والصاغ محمود لبيب والشيخ محمد فرغلي وسعيد رمضان، ومن سوريا بقيادة مصطفي السباعي، ومن الأردن بقيادة عبداللطيف أبوقورة وكامل الشريف، ومن العراق بقيادة محمد محمود الصواف، فضلًا عن فلسطين.

وتم حل الجماعة في 1948، عقب عودة مقاتليها من حرب فلسطين من قبل محمود فهمي النقراشي، رئيس الوزراء، آنذاك، بتهمة «التحريض والعمل ضد أمن الدولة»، وكانت هذه هي المرة الأولى، التي تم حل الجماعة فيها من قبل السلطات.

ودفع «النقراشي» حياته ثمنًا لـ«حل الإخوان»، وكذلك مؤسسها «البنا»، الذي اغتيل لاحقًا في 12 فبراير 1949، رغم إدانته وتبرؤه من اغتيال «النقراشي» في مقال شهير له بعنوان: «ليسوا إخوانًا، وليسوا مسلمين»، وكان الذي قام بهذا العمل طالبًا بكلية الطب البيطري في جامعة فؤاد الأول بالقاهرة، اسمه عبدالمجيد حسن، أحد طلاب «الإخوان»، الذي قُبض عليه في الحال، وأودع السجن.

ويتضمن تاريخ الجماعة عددًا من عمليات الاغتيال السياسية، التي أودت بحياة عدد من الزعماء والمسؤولين، مثل رئيس الوزراء، أحمد ماهر باشا، ورئيس الوزراء، محمود فهمي النقراشي، والقاضي أحمد الخازندار، الذي أصدر أحكامًا قضائية على عدد من المتهمين المنتمين لجماعة «الإخوان»، فضلًا عن محاولة اغتيال عبدالناصر في المنشية.

وتسبب حادث المنشية في رفع جمال عبدالناصر راية «حل الإخوان» في مثل هذا اليوم، 29 أكتوبر 1954، وكانت الجماعة أدرجت في عدة دول تحت مسمى «منظمة إرهابية»، من بين هذه الدول روسيا الاتحادية، التي أدرجت «الإخوان» في 28 يوليو 2006، ضمن قائمة ضمت 17 منظمة تصنيفها «إرهابية».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اليوم 4:58 ص

مسلسل الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28

تصدر مسلسل "الحشاشين" قائمة أكثر المسلسلات العربية إثارة للجدل في شهر رمضان، وعلى عدة مستويات: دينية-طائفية، وسياسية-سلطوية، وليس انتهاء بجوانبه الفنية. فلماذا اثار كل هذا الجدل؟

مسلسل  الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28
اليوم 4:58 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
اليوم 4:58 ص

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع

لا تزال أصداء مسلسل «الحشاشين» تزلزل أركان جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية، فرغم أن مسلسل الحشاشين يحكي عن طائفة تمتد لمئات السنين، إلا أنها فجرت الألغام الفكرية التي نشأت عليها جماعة…

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار


«زي النهارده».. حل جماعة الإخوان 29 أكتوبر 1954 الإخوان المسلمين أسس حسن البنا، جماعة الإخوان المسلمين، في 22 مارس 1928، ومنذ نشأة الجماعة وضع «البنا» الأسس للعمل السياسي لـ«الإخوان». ولم تكن «الإخوان» مجرد جماعة دعوية دينية فقط ولكنها أيضَا هيئة سياسية، وسرعان ما انتشر فكر هذه الجماعة، فنشأت...



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

«زي النهارده».. حل جماعة الإخوان 29 أكتوبر 1954
المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1438546 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «زي النهارده».. حل جماعة الإخوان 29 أكتوبر 1954

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars