الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الرخاء ينتظركم في منعطف الطريق وعد يأبى مغادرة تونس وسام حمدي صحيفة العرب

04/11/2019 | 1:00 م 0 comments
الرخاء ينتظركم في منعطف الطريق وعد يأبى مغادرة تونس   وسام حمدي   صحيفة العرب

ألم تدرك حركة النهضة أن التونسيين قد ملّوا من تعمد الطبقة السياسية تسطيح الأشياء وتزويقها بشعارات لا تترجم على أرض الواقع.

ما الجديد وما الإبداع السياسي أو الاقتصادي الذي طرحته حركة النهضة الإسلامية في تونس وهي تقدّم رؤيتها لقيادة البلد أمام الرأي العام والأحزاب عبر ما أسمته بوثيقة “التعاقد الحكومي”؟ هذا هو السؤال الأكثر قسمة وتوزيعا بين الناس في تونس الآن.

تُكابد حركة النهضة التي فازت بأغلبية منقوصة في الانتخابات التشريعية لا تمكّنها من فرض قبضتها على الحكم، لحشد الأحزاب الممثلة في البرلمان القادم قبل فوات الأوان للاتفاق على شكل الحكومة الجديدة لأنها تدرك أنها باتت في صراع مع الزمن قد يبدّل كل المعطيات ويقلبها رأسا على عقب إن تم من الناحية الدستورية المرور إلى المخطط الثاني الذي يمنح الأحقية لرئيس الجمهورية قيس سعيّد بتكليف من يراه مناسبا لتشكيل الحكومة.

إن أكثر ما تخشاه النهضة اليوم هو أن يستميل الرئيس التونسي الجديد قيس سعّيد -المنتشي بمقترح حزب حركة الشعب “حكومة الرئيس”- بقية الأحزاب البرلمانية المهتمة بالمشاركة في تشكيل الحكومة الجديدة ولذلك هي تسعى جاهدة لاستنباط مخارج من مآزق وُضعت فيها قد تنذر بإنهاء سطوتها على المشهد السياسي في السنوات الأخيرة.

لم تجد الحركة المتخوفة أيضا من سيناريو إعادة الانتخابات على عكس ما تحاول ترويجه إعلاميا أيّ خطة بديلة تعوضها إمكانية خسارة مسؤولية تشكيل الحكومة، سوى تقديم وثيقة أطلقت على تسميتها وثيقة “التعاقد الحكومي” لا تخرج مقاصدها عن المناورة السياسية الهادفة لإحراج منافسيها من الفائزين في التشريعية بترويجها لخطاب يسوّق لفكرة أنها جهة وقوة اقتراح برامج وأنها لا تحصر بوصلتها فحسب في من سيرأس الحكومة القادمة.

لكن، مجرّد جرد بسيط لفحوى خطة حركة النهضة لعمل الحكومة القادمة، لا يفضي في حقيقة الأمر إلاّ إلى استرجاع نفس تلك الخطوط العريضة التي تعوّم أهم مشاغل التونسيين الحقيقية والتي حفظها الناس عن ظهر قلب لدى طرح وثيقتي قرطاج 1 و2 في عهد الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي واللّتين قادتا البلاد بلا أي شك إلى انسداد سياسي لاحت مؤشراته بقوة بدخول مؤسستي الرئاسة ورئاسة الحكومة إلى حين ترجّل الباجي قائد السبسي، في صراع خرج من الخفاء إلى العلن.

ولا يُحيل طرح وثيقة بخمسة خطوط عريضة لا تناقش سوى مفاهيم تغوص في العموميات لا في الخصوصيات ولا في أدق تفاصيل متطلبات الشعب، سوى إلى عودة الطبقة السياسية بما في ذلك النهضة التي عاقبها صندوق الاقتراع في انتخابات 2019 إلى اجترار شعار “الرخاء ينتظركم في المنعطف الأول للطريق” المفخخ بوعود لم يتحقق منها شيء.

لقد تعلّم التونسيون وتدرّبوا طيلة ثماني سنوات من الوعود على العودة والنهل ممّا حفظه التاريخ عن هربرت هوفر (رئيس الولايات المتّحدة بين 1929 و1933) والّذي كان يردّد باستمرار على مسامع شعبه مقولة “الرخاء ينتظرنا عند المنعطف الأوّل للطريق” فكان أن غرقت بلاده، بعد أشهر معدودة من انتخابه، في أكبر أزمة وهي أزمة الثلاثينات الاقتصادية وما لبثت أن امتدّت آثارها إلى العالم بأسره.

ورغم إدراك النهضة، أن التونسيين أصبحوا أكثر توقّيا ممّا يروّجه الساسة من شعارات وهو ما جعل شريحة واسعة منهم تقطع مع الطبقة السياسية الكلاسيكية. إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة، لماذا تصر إذن الحركة على استسهال ملكات عقل المتقبّل وهي تطرح عليه وثيقة لا تُسمن ولا تُغني التونسي من جوع.

والأكثر من كل هذا، فإن السؤال الملح الذي يبقى الأكثر طرحا لا فقط بين فئات الشعب بل أيضا داخل الطبقة السياسية، بما سينتفع التونسيون الذين هم في حاجة أكثر من أي وقت مضى، إلى من يطمئنهم على مستقبل بلادهم الاقتصادي، وليس إلى الاستماع إلى طرح ديباجة كاملة ألقاها قياديّو النهضة أمام عدسات كاميرات المصورين في ندوة صحافية حول مفاهيم عامة كمقاومة الإرهاب ومكافحة الفساد والحوكمة الرشيدة.. إلخ، والحال أن آذانهم لم تصم في فترة ما بعد الثورة إلا بهذه الشعارات وتحديدا من قبل النهضة نفسها التي ظلّت اللاعب السياسي الوحيد الذي لم يغادر سدة الحكم منذ عام 2011.

علاوة على كل هذا، ألم تدرك النهضة إلى اليوم أن التونسيين قد ملّوا من تعمّد الطبقة السياسية تسطيح الأشياء وتزويقها بعبارات ومفاهيم ضخمة لا يجدونها مُترجمة في قدرتهم الشرائية وحياتهم اليومية؟ أم أنها تريد أن تمضي مجدّدا -بالنظر إلى افتقارها مشاريع سياسية قادرة على الابتكار- إلى اختيار الطريق الأسهل، طريق توزيع الوعود ومن ثمة تبرير عدم الإيفاء بها برمي الكرة في ملعب المعارضة أو التعلّل المعتاد بثقل تركة عقود من الأزمة الاقتصادية في تونس.

إن حاجة التونسي اليوم في غنى كلّي عمّن يعده بأن تمطر السماء ذهبا مثلا، بل إنه في حاجة إلى أفعال تُترجم على أرض الواقع، لا في حاجة إلى أقوال ومسكّنات تزيد في هشاشة وضعه ووضع البلاد مستقبلا، كما أنه بات في عز التعطّش إلى أن ترتدّ الطبقة السياسية على نفسها لتطبقّ شعارا آخر خلّد اسم رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل الذي قال في أول خطاب ألقاه عام 1940 “نحن بحاجة إلى الدموع والعرق” لتنمية اقتصاد البلاد.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/02/2024 | 7:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


الرخاء ينتظركم في منعطف الطريق وعد يأبى مغادرة تونس وسام حمدي صحيفة العرب اخبار تونس ألم تدرك حركة النهضة أن التونسيين قد ملّوا من تعمد الطبقة السياسية تسطيح الأشياء وتزويقها بشعارات لا تترجم على أرض الواقع.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

الرخاء ينتظركم في منعطف الطريق وعد يأبى مغادرة تونس   وسام حمدي   صحيفة العرب
المصدر https://alarab.co.uk/الرخاء-ينتظركم-في-منعطف-الطريق-وعد-يأبى-مغادرة-تونس العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الرخاء ينتظركم في منعطف الطريق وعد يأبى مغادرة تونس وسام حمدي صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars