الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بالخطوات.. دليل المصريين في السعودية للمشاركة بطرح «أرامكو»

05/11/2019 | 12:45 م 0 comments
بالخطوات.. دليل المصريين في السعودية للمشاركة بطرح «أرامكو»

أعلنت هيئة سوق المال السعودية، الأحد الماضي، موافقتها على طرح طال انتظاره لشركة أرامكو العملاقة للنفط (أكثر شركات العالم ربحا) في البورصة المحلية.

أعلنت هيئة سوق المال السعودية، أمس الأحد، موافقتها على طرح طال انتظاره لشركة أرامكو العملاقة للنفط (أكثر شركات العالم ربحا) في البورصة المحلية.

ولاحقا أصدرت أرامكو إعلانا عن الطرح على موقعها الإلكتروني، وقالت فيه إن الاكتتاب في الأسهم (بالنسبة للأفراد) سيكون متاحا لجميع المواطنين السعوديين والخليجيين وأي أجنبي مقيم في المملكة.

ويعني هذا أن بوسع نحو 2.9 مليون مصري المشاركة في الطرح وهو عدد المصريين الذين تحتضنهم المملكة، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة في يونيو 2018.

وحتى الآن لم يتحدد سعر السهم ولم تفرج الشركة عن “نشرة الطرح” التي تتضمن معظم التفاصيل اللازمة لاتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، لكن يمكن الاستعداد للطرح من الآن.

في التقرير التالي معظم المعلومات التي قد تحتاجها إذا قررت الاكتتاب وشراء أسهم في أرامكو، وفقا لمعلومات جمعتها “المال” من موقع الشركة وهيئة السوق المالية السعودية وتحليلات وأخبار عن مصادر سعودية نشرتها وكالتا «رويترز» و«العربية».

مسار طرح أرامكو المتوقع:

3 نوفمبر 2019: إعلان الطرح (تم بالفعل)

9 نوفمبر 2019: إصدار نشرة الطرح

17 نوفمبر 2019: الإعلان عن السعر النهائي للسهم

4 ديسمبر 2019: بدء التداول

نقاط تفوق أرامكو:

أكثر شركات العالم ربحا ( 111 مليار دولار في 2018)الشركة الأكثر إنتاجا للنفط في العالم (10.3 مليون برميل يوميا في 2018)تمتلك أعلى احتياطي نفط في العالم ( 226.8 مليار برميل وعمر تلك الاحتياطيات 52 عاما)تستحوذ على 10% من الإمدادات العالمية للنفطتنتج برميل النفط بأقل تكلفة في العالم (2.8 دولار) وتبيعه حاليا في حدود تتراوح بين (60 و65 دولارا)مخاطر الاستثمار في أرامكو:

تعرضت لعدة هجمات تخريبية استهدفتها بصفتها ذراع التمويل الأساسي للسعودية التي تنخرط في حرب ضد الحوثيين (المدعومين من إيران) في اليمن، وقد أدت إحدى هذه الهجمات إلى تعطيل نصف قدرات أرامكو الإنتاجية لعدة أيام.المنافسة من النفط الأمريكي الذي تسببت طفرة إنتاجه في خفض الأسعار بشكل كبير وقد أثر هذا بالفعل على أرباح أرامكو التي انخفضت في أول 9 أشهر من 2019 مقارنة بـ 2018.صعود أنواع أخرى من الطاقة كالطاقة النووية والكهربائية والشمسية والرياح والتي قد تؤثر على الطلب في سوق النفط.ستظل الأغلبية الكاسحة من أرامكو مملوكة للحكومة السعودية التي هي عضو في أوبك التي تقر تخفيضات للإنتاج، ويعني هذا أنها لن تعمل دائما وفقا لقدراتها القصوى.تعتمد على النفط بشكل كبير.. لكنها توسعت مؤخرا في قطاعات كالبتروكيماويات.  يجب الانتباه إلى أن قيمة الشركة مختلف عليها بشكل كبير.. وقد صرح ولي عهد السعودية محمد بن سلمان في وقت سابق بأن قيمة الشركة تتجاوز 2 تريليون دولار، بينما ترى بنوك استثمار عالمية ومحللون أن القيمة أقل من ذلك بكثير عند نحو 1.5 تريليون دولار.. وسينعكس التقييم بشكل مباشر على سعر السهم.بشكل عام تعد المشاركة في الطرح دون قراءة نشرة الاكتتاب “مخاطرة كبيرة” كما تقول هيئة السوق المالية السعودية.. وحتى عند قراءة النشرة يجب استشارة المتخصصين في جدوى الاستثمار.معلومات عن الطرح

ستُدرج أسهم الشركة في سوق “تداول”، وهي سوق الأسهم الأساسية في السعودية.أرامكو مملوكة بالكامل حاليا للحكومة السعودية ولم يتحدد بعد حجم الحصة التي سيتم طرحها أو عدد الأسهم الناتجة عن الطرح، لكن التوقعات تشير إلى الحصة المطروحة تتراوح بين 1 و2%.لدى الحكومة السعودية خطط أعلنتها سابقا ولم تذكر تفاصيلها لاحقا، وتتعلق بطرح حصة أخرى من الأسهم تتراوح بين 3 و4% في إحدى البورصات العالمية وتتنافس عدة بورصات حول العالم لجذب هذا الطرح.ستمنح المملكة أسهما مجانية للمواطنين السعوديين لتحفيزهم على المشاركة في الطرح، لكن لا تقلق لأن تلك الأسهم سيتم خصمها من حصة الحكومة ولن تؤثر على السعر أو عدد الأسهم.خطوات المشاركة في الطرح:

1- فتح حساب في أحد البنوك الـ 13 التالية (حال عدم وجود حساب سابق):

يجب أن يكون الحساب جاريا ومفعلا في أحد بنوك: «الأهلي التجاري» أو «ساب» أو «سامبا» أو «السعودي للاستثمار» أو «الأول» أو «العربي الوطني» أو «الأول» أو «العربي الوطني» أو «البلاد» أو «الجزيرة» أو «الرياض» أو «الراجحي» أو «الإنماء» أو «السعودي الفرنسي» أو «الخليج الدولي».

2- زيارة الموقع الإلكتروني لشركة أرامكو ipo.saudiaramco.com للاطلاع على المعلومات المتعلقة بالطرح الأولي وكيفية التقدم بطلب الاكتتاب مباشرة عبر حسابك في أحد البنوك المشار إليها سلفا.

3- اطلع على نشرة الإصدار وناقش قرارك الاستثماري مع مستشارك المالي وفقا للأسعار التي ستعلن لاحقا.

4- إذا اتخذت قرارك بشراء أسهم في أرامكو يمكنك التقدم للاكتتاب عن طريق البنك وفقا لعدة آليات منها زيارة الفرع، أو عبر الهاتف.

أو من خلال الخدمات المصرفية الإلكترونية أو ماكينات الصرف الآلي أو عبر قنوات البيع الأخرى التي توفرها البنوك.

5- بعد الاكتتاب سيكون بوسعك متابعة سعر السهم بمجرد بدء عملية التداول عبر شاشات البورصة السعودية وموقع هيئة سوق المال السعودية والمواقع الأخرى.

شارك هذا الموضوع:اضغط للطباعة (فتح في نافذة جديدة)اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)اضغط لتشارك على LinkedIn (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 10:17 ص

سعر تذاكر الطيران السعودي استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية وحجز مقعد - البديل

يبحث الكثيرون عن رِحْلات خطوط الطيران السعودي، حيث تمكن شركة الطيران السعودية الجميع من الاستعلام عن رحلة الطيران الخطوط السعودية وحجز مَقْعَد إلكترونيًا عن

سعر تذاكر الطيران السعودي   استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية وحجز مقعد - البديل
12/04/2024 | 10:17 ص

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان هاتفياً التطورات بغزة وملف السودان

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، خلال اتصال تلقاه من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، التطورات في قطاع غزة وملف السودان."استعراض

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان هاتفياً التطورات بغزة وملف السودان
12/04/2024 | 10:17 ص

لماذا تتسابق الإمارات والسعودية على بناء مراكز البيانات؟ سكاي نيوز عربية

يبدو أن عدوى سباق التفوق في الذكاء الاصطناعي التي يشهدها العالم، انتقلت أيضاً إلى منطقة الشرق الأوسط، حيث تسارع كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى تجهيز البنية التحتية اللازمة، في إطار تنافسهما على أن تصبحا القوة الإقليمية العظمى في مجال التكنولوجيا.

لماذا تتسابق الإمارات والسعودية على بناء مراكز البيانات؟   سكاي نيوز عربية
12/04/2024 | 10:17 ص

السعودية.. مواطن يقتل رجلا وامرأة بسلاح ناري والأمن يعقّب - CNN Arabic

أعلنت الأجهزة الأمنية في المملكة العربية السعودية، مساء الخميس، إلقاء القبض على شخص قام بقتل رجل وامرأة بسلاح ناري.

السعودية.. مواطن يقتل رجلا وامرأة بسلاح ناري والأمن يعقّب - CNN Arabic
26/03/2024 | 5:16 م

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع

بث مباشر مباراة السعودية وطاجيكستان.. يحل منتخب السعودية ضيفاً علي طاجيكسان، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 26 مارس 2024، ضمن الجولة الرابعة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس آسيا 2027 وكأس العالم…

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع
26/03/2024 | 5:16 م

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات رسمية أن الصادرات غير البترولية في السعودية (تشمل إعادة التصدير) سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.8 بالمئة، مقارنة بشهر يناير 2023، في حين انخفضت الصادرات غير البترولية (باستثناء إعادة التصدير) إلى 11.5 بالمئة، فيما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها إلى ما نسبته 42.6 بالمئة في نفس الفترة.

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 5:16 م

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال مصراوى

بعد الروبوت المتحرش روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في السياسة والجنس | مصراوى

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال   مصراوى


بالخطوات.. دليل المصريين في السعودية للمشاركة بطرح «أرامكو» اخبار السعودية أعلنت هيئة سوق المال السعودية، الأحد الماضي، موافقتها على طرح طال انتظاره لشركة أرامكو العملاقة للنفط (أكثر شركات العالم ربحا) في البورصة المحلية.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

بالخطوات.. دليل المصريين في السعودية للمشاركة بطرح «أرامكو»
المصدر https://almalnews.com/بالخطوات-دليل-المصريين-في-السعودية-لل/ https://almalnews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بالخطوات.. دليل المصريين في السعودية للمشاركة بطرح «أرامكو»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars