الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل تغيّر روسيا موازين الحرب في ليبيا لصالح حفتر؟

07/11/2019 | 1:00 م 0 comments
هل تغيّر روسيا موازين الحرب في ليبيا لصالح حفتر؟

رصدت تقارير إخبارية غربية تزايدًا ملحوظًا للوجود الروسي في ليبيا، مشيرة إلى أن ذلك قد يُحدث تغييراً في موازين الحرب لصالح خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني

رصدت تقارير إخبارية غربية تزايدًا ملحوظًا للوجود الروسي في ليبيا، مشيرة إلى أن ذلك قد يُحدث تغييراً في موازين الحرب لصالح خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، الذي يشن منذ أبريل الماضي حملة لانتزاع العاصمة طرابلس من سيطرة ميليشيات تتبع حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج.

ووفقًا لصحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية، فإن التمدد الروسي باتجاه ليبيا يأتي كجزء من حملة واسعة النطاق يشنها الكرملين لإعادة تأكيد نفوذه في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا.

وذكرت الصحيفة أنه بعد 4 سنوات من الدعم المالي والتكتيكي وراء الكواليس لرجل ليبيا القوي خليفة حفتر، تعمل روسيا الآن بشكل مباشر أكثر لتشكيل نتائج الحرب الأهلية الليبية الفوضوية، وذلك من خلال استخدام طائرات ”سوخوي“ المتقدمة، وضربات الصواريخ المنسقة، والمدفعية الموجهة بدقة، والقناصة، وهو نفس الأسلوب الذي استخدمته موسكو في الحرب الأهلية السورية.

ومهما كان تأثيره على النتيجة، فإن التدخل الروسي قد منح موسكو حق الاعتراض على أي حل للنزاع.

ويقاتل حفتر تحالفًا من الميليشيات من غرب ليبيا يدعم حكومة طرابلس، والتي تم تشكيلها بواسطة الأمم المتحدة في العام 2015 وهي مدعومة رسميًا من قبل الولايات المتحدة والقوى الغربية الأخرى، ولكن من الناحية العملية، تركيا هي راعيها الوحيد.

وتقول الصحيفة إن التدخل الروسي في ليبيا يختلف عن نظيره في سوريا، إذ تعد المخاطر في الأولى أكبر من بعض الجوانب، حيث تسيطر ليبيا التي تبلغ مساحتها 3 أضعاف مساحة تكساس، على احتياطيات نفط هائلة، حيث تنتج 1.3 مليون برميل يوميًا على الرغم من الصراع الحالي، وكان ساحلها على البحر الأبيض المتوسط، والذي يبعد 300 ميل فقط عن إيطاليا، نقطة انطلاق لعشرات الآلاف من المهاجرين المتجهين إلى أوروبا.

أما على الأرض، فالحرب تضم أقل من 400 مقاتل على كلا الجانبين، وينحصر القتال تقريبًا في عدد من المناطق المهجورة على المشارف الجنوبية لطرابلس، بينما تستمر الحياة على بعد بضعة أميال فقط، وتسد حركة المرور المدنية الشوارع وسط أكوام من القمامة المتراكمة.

وقال ”عماد بادي“، وهو باحث ليبي في معهد الشرق الأوسط زار الجبهة في يوليو/تموز:“هناك تباين كبير بين القتال الليبي على الأرض والتكنولوجيا المتقدمة في الجو والتي تتحكم فيها القوى الأجنبية المتداخلة، مما جعل الأمر يبدو وكأنهما عالمان منفصلان“.

ونقلت الصحيفة عن قيادي في ميليشيات طرابلس قوله إن الدعم الروسي (لقوات حفتر) يغيّر طبيعة الحرب بالفعل، مشيرًا إلى مقتل 9 من مقاتليه في اليوم السابق، والذين أصيب أحدهم بعيار ناري في عينه برصاصة بطول الإصبع.

وتدخل روسيا على خط النار في ليبيا يشير إلى تزايد التكتل الدولي بجانب الجنرال خليفة حفتر.

وكما هو الحال في سوريا، أثار التصعيد الروسي في ليبيا شكاوى من حلفاء أمريكا السابقين من أن واشنطن قد تخلت عنهم، فعلى الرغم من دعمها الرسمي للحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، فقد انسحبت الولايات المتحدة إلى حدٍ كبيرٍ من المنطقة، ويبدو أن الرئيس ترامب نفسه يؤيد حفتر، حيث اتصل به بعد أيام قليلة من بدء هجومه على طرابلس للإشادة بـ ”دوره في مكافحة الإرهاب“.

والآن تشن قوات حفتر غارات جوية على الميليشيات من غرب ليبيا، والتي كانت تعمل في السابق عن كثب مع القوات العسكرية الأمريكية لطرد فرع من تنظيم داعش من معقله في مدينة سرت.

وقال الجنرال ”محمد حداد“ قائد قوات طرابلس الحالي:“لقد قاتلنا معكم في سرت، والآن نحن مستهدفون 10 مرات في اليوم من قِبل حفتر“.

وعندما بدأ حفتر هجومه على طرابلس في شهر أبريل، كانت أكبر ميزة استغلها هي استخدام الطائرات المسيّرة المسلحة، صينية الصنع والتي اشتراها بـ 2 مليون دولار للواحدة.

بالإضافة إلى ذلك، ألقى الجنرال ”الجويلي“ باللوم على غارات الطائرات المسيَّرة، لما حدث من ثلثي الخسائر في صفوف قوات حكومة طرابلس، ويقدر مسؤولو الأمم المتحدة أن أكثر من 1100 لقوا حتفهم في القتال، إلا أنهم قالوا إن العدد الحقيقي قد يبلغ أكثر من ضعف هذا الرقم.

وقال الدلاوي، ضابط الميليشيات المدعومة من طرابلس في مدينة ”عين زارة“:“في البداية، شعرنا بالذعر، وقد سمعنا للتو صوتًا مخيفًا ولم نعرف ما علينا فعله“.

تعليقات القراء

comments

Tagsالجيش الليبيى حفتر روسيا ليبيا
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 1:59 ص

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز

ننشر لكم موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا متي اول يوم العيد بليبيا، حيث يترقب الكثيرون في ليبيا وكافة الدول الإسلامية عيد الفطر المبارك بفارغ الصبر حيث يعد عيد

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز

التساؤلات في الآونة الأخيرة ازدادت بشكل كبير  على معرفة رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا وبعض الخطوات الأساسية التي قدمها المصرف المركزي حتى نتمكن من الحصول على

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز

على متن سفينة البحث والإنقاذ التابعة لمنظمة الطوارئ يوجد الكثير من الإريتريين المحتجزين، نسلط الضوء في هذا التقرير على ما مرت به شابتان من معاناة منذ انطلاقتهما وخلال عبورهما ليبيا، حيث عاشتا لأكثر من ثلاث سنوات قبل أن تتمكنا من عبور البحر الأبيض المتوسط نحو إيطاليا.

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

ثروات ليبيا والنهب الممنهج

ثروات ليبيا من نفط، وغاز، ومعادن، وأموال، واستثمارات صارت جميعها متنقلة بين المهدور، والمنهوب، والمهرب، بعد أن بات إهدار الثروات والموارد التي تمثل مصدر الدخل

ثروات ليبيا والنهب الممنهج
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية

استقبل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان، أمس الثلاثاء، بمكتبه في بنغازي، القنصل العام للمملكة

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية
27/03/2024 | 3:39 م

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي

أعلنت حكومة «الوحدة» الليبية أن «أولى الخطوات لتوطين علاج الأورام تم إنجازها» فيما قالت غريمتها بشرق ليبيا إنها تجهز لإجراء عمليات زراعة النخاع لأول مرة.

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي
27/03/2024 | 3:39 م

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -

مشاهدة اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية اليوم الثلاثاء 27-3-2024 جودة عالبة شاشة كاملة

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -


هل تغيّر روسيا موازين الحرب في ليبيا لصالح حفتر؟ اخبار ليبيا رصدت تقارير إخبارية غربية تزايدًا ملحوظًا للوجود الروسي في ليبيا، مشيرة إلى أن ذلك قد يُحدث تغييراً في موازين الحرب لصالح خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

هل تغيّر روسيا موازين الحرب في ليبيا لصالح حفتر؟
المصدر https://alwatanalarabi.com/هل-تغيّر-روسيا-موازين-الحرب-في-ليبيا-لص-142566/ https://alwatanalarabi.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل تغيّر روسيا موازين الحرب في ليبيا لصالح حفتر؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars