الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

واشنطن بوست: تونس تمضي قدماً بديمقراطيتها - جريدة الشرق

07/11/2019 | 5:00 م 0 comments
واشنطن بوست: تونس تمضي قدماً بديمقراطيتها - جريدة الشرق

أشادت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية بالتجربة الديمقراطية في تونس، وقالت إن هذه الدولة الصغيرة الواقعة في شمال أفريقيا تظل قصة النجاح "المتفردة" التي تمخضت عن ثورات الربيع العربي سنة 2011.

وذكرت الصحيفة في مقال لمراسلها للشؤون الخارجية إيشان ثارور، أنه على الرغم من أن العالم -برأي الخبراء- يعيش في عصر "تراجع الديمقراطية"، فإن تونس هي الدولة الوحيدة من بين دول الربيع العربي 2011 التي أطاحت بديكتاتورها واستطاعت صون عملية الانتقال الديمقراطي التي أعقبت ذلك. ففي غضون شهر واحد، نظمت تونس ثلاثة انتخابات كان آخرها تلك التي جرت قبل أسابيع قليلة وأوصلت قيس سعيد -أستاذ القانون المتقاعد الذي أصبح سياسيا مستقلا من خارج المؤسسات الحزبية - إلى سدة الحكم بعد اكتساحه الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

واعتبر ثارور أن فوز سعيد بمثابة "رسالة واضحة تعبر عن استياء الناخبين" من الأوضاع، ونقل عن زميله بواشنطن بوست الصحفي سودارسان راغافان الذي كتب الشهر الماضي أن تونس "أبرزت مكانتها الفريدة في العالم العربي الذي يحكمه الملوك والطغاة والأسر ذات النفوذ".

وأضاف راغافان أن ملايين التونسيين توجهوا إلى مراكز الاقتراع للاختيار بين اثنين من المرشحين من خارج المؤسسة السياسية، في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية في البلاد. وقال إن الشعب التونسي أظهر في تلك الانتخابات "ازدراءه للمؤسسة السياسية لعجزها عن حل أزمة البطالة المرتفعة وغلاء الأسعار وانعدام الفرص التي أشعلت الثورة".

ويشير محللون إلى أن ثمة عوامل "فريدة" هي التي تجعل من تونس مختلفة عن بقية الدول التي اجتاحتها ثورات الربيع العربي عام 2011، من بينها صغر حجمها النسبي. ولعل أول تلك العوامل - برأي إتش أي. هليير كبير الباحثين في معهد رويال يونايتد سيرفيس للدراسات ومقره لندن - أن تونس تتمتع باستقلالية القرار في تسيير عمليتها السياسية دون تدخل خارجي مكثف. وثاني العوامل أن السلطة السياسية مقسمة في تونس بحيث لا يستطيع أحد أن يأمل الخروج فائزا من لعبة لا غالب فيها ولا مغلوب. ورغم كل ما تقدم، فإن تونس -بحسب واشنطن بوست- تواجه جملة من المشاكل الهيكلية متمثلة في: الاقتصاد المتردي، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، ونقص الوظائف، والتطلع الشعبي لخدمات اجتماعية أوسع. وفي السياق، ينسب ثارور لزياد العذاري القول إن الشعب التونسي لا يزال يترقب العائد الاقتصادي لثورته، وهو متبرم من أداء الحكومة فيما يتعلق بجهود تحسين أحوال حياته اليومية. ويختم ثارور مقاله بعبارة العذاري التي أشار فيها إلى أن التحدي الرئيسي يتمثل في إثبات أن الديمقراطية تقود إلى الازدهار، وأن الحرية مهمة بقدر أهمية توفير فرص اقتصادية ووظائف أكثر للمواطنين.

من جهة أخرى، أوقفت النيابة العامة التونسية الثلاثاء مدير قناة "الحوار التونسي" الخاصة سامي الفهري بشبهة غسل أموال في قضية ترتبط ببلحسن الطرابلسي صهر الرئيس الراحل زين العابدين بن علي. وقال المتحدث باسم المحكمة الابتدائية في تونس العاصمة سفيان السليطي إن النيابة أذنت أيضا بإيقاف كل من مدير القناة ووكيل شركة "كاكتوس برود" المنتجة للبرامج والمصادرة من قبل الدولة، كما أذنت بإيقاف المتصرفة القضائية المكلفة بإدارة الشركة. وأضاف السليطي أن الثلاثة سيخضعون للتحقيق لمدة خمسة أيام لوجود شبهة جرائم غسل أموال ومخالفة القوانين. وذلك بحسب "الجزيرة نت".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/02/2024 | 7:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


واشنطن بوست: تونس تمضي قدماً بديمقراطيتها - جريدة الشرق اخبار تونس



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

واشنطن بوست: تونس تمضي قدماً بديمقراطيتها - جريدة الشرق
المصدر https://www.al-sharq.com/article/07/11/2019/واشنطن-بوست-تونس-تمضي-قدماً-بديمقراطيتها جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي واشنطن بوست: تونس تمضي قدماً بديمقراطيتها - جريدة الشرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars