الموضوعات تأتيك من 16090 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

عبر تويتر.. العدل الأميركية تتهم سعوديا وأميركيا بالتجسس لمصلحة الرياض

08/11/2019 | 7:00 ص 0 comments
عبر تويتر.. العدل الأميركية تتهم سعوديا وأميركيا بالتجسس لمصلحة الرياض

أعلنت وزارة العدل الأميركية الخميس، اتهام اثنين من الموظفين السابقين بموقع التواصل الاجتماعي تويتر بالتجسس لصالح المملكة العربية السعودية "وكونهما عميلين غير شرعيين لحكومة أجنبية".

أعلنت وزارة العدل الأميركية الخميس، اتهام اثنين من الموظفين السابقين بموقع التواصل الاجتماعي تويتر بالتجسس لصالح المملكة العربية السعودية "وكونهما عميلين غير شرعيين لحكومة أجنبية".

 

وقال النائب العام الأميركي ديفيد أندرسون -في بيان- إن "الشكوى الجنائية التي كشف عنها اليوم تتّهم عناصر سعوديين بالبحث في الأنظمة الداخلية لتويتر من أجل الحصول على معلومات شخصية عن معارضين سعوديين والآلاف من مستخدمي تويتر".

وأضاف أن "قوانين الولايات المتحدة تحمي الشركات الأميركية من اختراق خارجي غير شرعي كهذا، ولن نسمح باستخدام الشركات الأميركية أو التكنولوجيا الأميركية أداة للقمع الخارجي وانتهاك قوانين الولايات المتحدة".

وقال مساعد المدعي العام الأميركي للأمن القومي إن المتهمين عملوا في الولايات المتحدة، بإشراف وتوجيه من مسؤولين سعوديين، وحصلوا على معلومات خاصة عن مستخدمي تويتر المعارضين للحكومة السعودية.

وأضاف أن سلوك المتهمين يتعارض مع حرية التعبير التي تأسست عليها الولايات المتحدة.

من جانبه، قال جاي تاب مساعد المدير التنفيذي في مكتب التحقيقات الفيدرالي إن المكتب سيتابع أولئك الذين يتجاهلون القوانين والمبادئ الديمقراطية للبلاد.

واتهم السعودي علي آل زبارة (35 عاما) والأميركي أحمد أبو عمو (41 عاما) باستخدام صفتهما كموظفين في تويتر للحصول على عناوين بروتوكول الإنترنت والبريد الإلكتروني وتواريخ الولادة من حسابات على تويتر، ونقل هذه المعلومات بعد ذلك إلى الرياض.

وقدم آل زبارة في 2015 معطيات عن ستة آلاف حساب على الأقل وخصوصا حول معارض سعودي لجأت عائلته إلى كندا، كما ورد في محضر الاتهام.

وتم القبض على أحد الموظفين السابقين في ولاية واشنطن، في حين لا يزال الثاني مطلق السراح، ويُفترض أنه موجود في المملكة العربية السعودية.

كما تم اتهام شخص ثالث، وهو السعودي أحمد المطيري (30 عاما)، بأنه كان مبعوث الرياض للموظفين السابقين، كما يشتبه بأنه ساعد آل زبارة على الفرار من الولايات المتحدة في نهاية 2015 بعدما طرحت عليه إدارة تويتر أسئلة للمرة الأولى.

وقال ممثلو الادعاء إن الموظفين السابقين متهمان بإساءة استخدام منصبيهما في تويتر في مقابل المال وغيره من المزايا.

ويبدو أن أبو عمو تجسس على العديد من الحسابات بين نهاية 2014 وبداية 2015 مقابل ساعة فاخرة ومبلغ 300 ألف دولار على الأقل.

مذكرتا الاعتقال بحق السعوديين علي الزبارة وأحمد المطيري (مكتب التحقيقات الفدرالي)


توجيهات سعودية
وقالت وزارة العدل الأميركية أن المطيري وآل زبارة يقيمان في السعودية على الأرجح، موضحة أنها أصدرت مذكرتي توقيف بحقهما.

أما أبو عمو الذي كذب على محققين لمكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) جاؤوا لاستجوابه في أكتوبر/تشرين الأول 2018، فقد أوقف الثلاثاء في سياتل بشمال غرب الولايات المتحدة.

ويفيد محضر الاتهام أن الأشخاص الثلاثة كانوا ينفذون توجيهات مسؤول سعودي لم تكشف هويته يعمل لصالح شخص أطلق عليه المحققون تسمية "عضو العائلة المالكة-1".  وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" بأنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقال بيان لوزارة العدل إن الثلاثة يواجهون -في حال إدانتهم- عقوبة السجن عشر سنوات، وغرامة تقدر 250 ألف دولار، في حين يواجه أبو عمو عقوبة إضافية مدتها عشرون عاما، وغرامة قدرها 250 ألف دولار، بتهمة تدمير سجلات أو تغييرها أو تزويرها.

ويأتي توجيه الاتهام إلى هؤلاء بينما ما زالت العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية متوترة على خلفية جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول العام الماضي.

وحملت خبيرة في الأمم المتحدة ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه) ولي العهد السعودي مسؤولية مقتله.

مجازفة كبيرة
وتثير هذه الملاحقات من جديد تساؤلات عن قدرة مجموعة تويتر العملاقة المتمركزة في كاليفورنيا، على حماية البيانات السرية لمستخدميها، خصوصا في مواجهة الأنظمة القمعية.

وتشكل هذه القضية فصلا مربكا جديدا لتويتر بعد قرصنة حساب رئيسها جاك دورسي في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال أحد الناطقين باسم دورسي لوكالة الصحافة الفرنسية "نحن واعون للجهود التي يبذلها أطراف سيئون لمهاجمة خدمتنا". وأضاف "نحن نحصر إمكانية الوصول إلى المعلومات الحساسة بعدد قليل من الموظفين".

وتابع "ندرك المجازفة الكبيرة التي يقوم بها الذين يستخدمون تويتر لتقاسم آرائهم ومطالبة الذين يجلسون في السلطة بالمحاسبة"، مؤكدا أن تويتر تملك أدوات لحمايتهم.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اكتتاب «جوهرة التاج السعودية» يؤكد حرص ولي العهد على تملك المواطنين في أقوى شركة عالمية متكاملة للطاقة 11/11/2019 | 10:00 ص

عززت نشرة اكتتاب شركة أرامكو السعودية، وهي نشرة الإصدار لطرح أسهمها للاكتتاب المحلي والتي جاءت في 806 صفحة، وأتاحتها الشركة للعموم، وطالبت مكتتبيها بأهمية الاطلاع على كافة تفاصيلها للتوصل لقرار استثماري مقنع وناجح، الثقة الكبيرة والآمال التي وضعتها الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله، وسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في شركة أرامكو السعودية…

السفير الأوكراني لـ «الرياض»: المملكة من أهم شركائنا وجهودها في مكافحة الإرهاب واضحة وتستحق التقدير 11/11/2019 | 10:00 ص

>ندعو المستثمرين السعوديين إلى اقتناص الفرص وهناك مجالات واعدة للتعاون أكد سفير أوكرانيا لدى المملكة فاديم فاخروشيف أن العلاقات بين كييف والرياض تشهد تطوّراً مستمرّاً في الاتجاه التصاعدي في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتعود بداية العلاقات الأوكرانية السعودية إلى مطلع تسعينات القرن الماضي، عقب انهيار الاتحاد السوفييتي واستعادة أوكرانيا لاستقلالها المنشود بعد سبعة عقود طويلة، بدعم أكثر من 90 % من الشعب الأوكراني أثناء…

بوابة الفجر: الأرصاد السعودية: استمرار الأتربة والغبار في الرياض.. الإثنين 11/11/2019 | 10:00 ص

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، مساء اليوم الأحد، عن تنبيه متقدم لمنطقة الرياض خاصة 'الأفلاج، الخرج، وادي الدواسر، رماح، حوطة ...

اتفاق الرياض .. السعودية توسع خيارات السلام صحيفة الاقتصادية 11/11/2019 | 10:00 ص

عقد في العاصمة الرياض - برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وبقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وحضور ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان- "اتفاق الرياض" أخيرا، بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي، بهدف تمهيد الطريق لاتفاق سلام أوسع والتوصل إلى تسوية سلمية وآمنة، لتقليل العمليات العسكرية بما يسمح بالتركيز على مكافحة الإرهاب الحوثي والجماعات

هنا رابط حجز تذاكر موسم الرياض ونترلاند بالموسم السعودي عبر رابط /riyadhseason.sa/ar 11/11/2019 | 10:00 ص

يقدم لكم موقعكم الموقر “أخبار 24 ساعة” رابط الاستعلام عن حجز تذاكر موسم الرياض ونترلاند بالموسم السعودي، والتي يبحث عنها المواطنين في المملكة العربية السعودية، وسيتم التعرف خلال التقرير المفصل... اقرأ المزيد ←

: عمرو دياب من الرياض: أشكر تركي آل الشيخ.. وجمهور السعودية كبير جدا 08/11/2019 | 7:00 ص

وجه المطرب عمرو دياب، رسالة إلى المستشار تركى آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه، والجمهور السعودي...

ملك السعودية يستقبل مديرة المخابرات المركزية الأمريكية في الرياض القدس العربي 08/11/2019 | 7:00 ص

دبي: قالت وكالة الأنباء السعودية الخميس، إن الملك سلمان بن عبد العزيز استقبل مديرة المخابرات المركزية الأمريكية جينا هاسبل في الرياض. وذكرت الوكالة أن الملك



عبر تويتر.. العدل الأميركية تتهم سعوديا وأميركيا بالتجسس لمصلحة الرياض الرياض أعلنت وزارة العدل الأميركية الخميس، اتهام اثنين من الموظفين السابقين بموقع التواصل الاجتماعي تويتر بالتجسس لصالح المملكة العربية السعودية "وكونهما عميلين غير شرعيين لحكومة أجنبية".



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

عبر تويتر.. العدل الأميركية تتهم سعوديا وأميركيا بالتجسس لمصلحة الرياض
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/11/7/أميركا-السعودية-تجسس-تويتر-علي-آل-زبارة-أحمد-أبو-عمو-أحمد-المطيري الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عبر تويتر.. العدل الأميركية تتهم سعوديا وأميركيا بالتجسس لمصلحة الرياض

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars