الموضوعات تأتيك من 16399 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

علاج مرض السكري بالضوء عبر خلايا معدلة وراثيا صحيفة الاقتصادية

08/11/2019 | 5:00 م 0 comments
علاج مرض السكري بالضوء عبر خلايا معدلة وراثيا   صحيفة الاقتصادية

تمكن باحثون من جامعة "تافتس" الأمريكية، لأول مرة من زراعة خلايا جديدة "معدلة وراثيا"، يمكنها أن تعالج مرض السكري بصورة نهائية وآمنة، عن طريق الضوء العادي. أظهرت الدراسة التي نشرتها مجلة "فيزي أورج" العلمية المتخصصة، أن العلماء تمكنوا لأول مرة من زراعة خلايا "بيتا" المعدلة وراثيا تحت الجلد، المسؤولة عن إفراز الإنسولين بصورة طبيعية بدلا من البنكرياس، بحسب "سبوتنيك". وتوجد تلك

تمكن باحثون من جامعة "تافتس" الأمريكية، لأول مرة من زراعة خلايا جديدة "معدلة وراثيا"، يمكنها أن تعالج مرض السكري بصورة نهائية وآمنة، عن طريق الضوء العادي.
أظهرت الدراسة التي نشرتها مجلة "فيزي أورج" العلمية المتخصصة، أن العلماء تمكنوا لأول مرة من زراعة خلايا "بيتا" المعدلة وراثيا تحت الجلد، المسؤولة عن إفراز الإنسولين بصورة طبيعية بدلا من البنكرياس، بحسب "سبوتنيك".
وتوجد تلك الخلايا أصلا في البنكرياس، وتعاد تهيئتها وهندستها لتصبح قادرة على الوجود تحت الجلد.
كما تمكن العلماء من التحكم في مستويات الإنسولين في الدم، سواء بإنتاج نسب أكبر ضعفين أو ثلاثة أضعاف عن المستوى المعتاد، لتعويض الانخفاض في الإنسولين، أو تقليل إنتاجه إذا كانت نسبه مرتفعة.
يذكر أن هرمون الإنسولين، هو المادة الأساسية التي تتحكم بصورة دقيقة في مستويات السكر في الدم، الذي يعد بدوره الوقود الأساس الذي تستخدمه الخلايا.
وعندما يتضرر البنكرياس، ويصبح لا ينتج خلايا "بيتا" المسؤولة عن إفراز الإنسولين، يبدأ الشخص في الإصابة بمرض السكري.
يعمل العلاج الجديد المكتشف على تعزيز عمليات إنتاج خلايا "بيتا" الموجودة في البنكرياس، وزراعتها تحت الجلد، مستخدما نهجا يعتمد على البروتينات الحساسة للضوء، أي التي تمتلك خاصية تحويل الضوء إلى طاقة كهربائية، حيث يمكن استخدامها في تحفيز الخلايا العصبية باستخدام الضوء.
وصمم العلماء خلايا "بيتا"، ودعموها بجين جديد، يمكنه التفاعل مع الضوء، الذي ينتج بدوره إنزيم فوسفات الإدينوسين، الذي عند تعرضه للضوء الأزرق يبدأ في إنتاج الإنسولين.
وقال إيمانويل تزاناكاكيس، أستاذ الهندسة الكيميائية والبيولوجية في جامعة "تافتس"، المؤلف المشارك في الدراسة "الخلايا المهندسة تقوم بإنتاج الإنسولين بشكل طبيعي، ووظيفة الضوء تعزيز إنتاج الخلايا لجزيء أحادي فوسفات الإدينوسين الدوري CAMP فقط، لحمله على صنع مزيد من الإنسولين، عند الحاجة فقط".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
جريدة الكلمة: تعليمات هامة للأمهات الحوامل مرضى السكر 19/05/2020 | 11:00 م

إذا كنتي مصابة بداء السكري - بالنوع 1 أو النوع 2 - وكنت تفكرين في إنجاب طفل ، فقد تقلقين بشأن المخاطر المحتملة، لتهدئة عقلك ، ابدئي في الالتزام بهذه التعليمات لتمرين بحمل أمن لا يسبب لك ولا ...

علماء يدرسون استخدام النيكوتين في علاج كورونا.. و الصحة العا مصراوى 19/05/2020 | 11:00 م

علماء يدرسون استخدام النيكوتين في علاج كورونا و الصحة العالمية ترد | مصراوى

فيروس كورونا: هل أدوية الملاريا تفيد مرضى كورونا وما الدول التي سمحت بها؟ - BBC News Arabic 19/05/2020 | 11:00 م

في أعقاب تأكيد ترامب أن أدوية معالجة الملاريا تفيد مرضى فيروس كورونا تزايد الطلب على هذه الأدوية رغم عدم وجود ادلة قطعية على فعاليتها واثارها الجانبية الخطيرة.

بعيدا عن كورونا.. قفزة كبيرة في علاج مرض خطير أخبار سكاي نيوز عربية 19/05/2020 | 11:00 م

الشلل الرعاش، داء باركنسون، الخلايا، المخ، الدماع

علاج مرض السكري من النوع الاول - مجلة هي 19/05/2020 | 11:00 م

علاج مرض السكري من النوع الاول والسكري من النوع الاول هو حالة مزمنة نتج فيها البنكرياس كمية صغيرة من الأنسولين، أو لا يفرزه على الإطلاق. ولا يوجد علاج لمرض السكري من النوع الاول إنما يتم العمل على ضبط مستوى السكر في الدم من خلال حقن الانسولين عبر الابر او المضخة واتباع نظام غذائي وحياتي صحي والحفاظ على وزن مثالي

واشنطن تتيح استخدام عقار ريمديسيفير لعلاج كورونا - 12/05/2020 | 11:45 ص

أعلنت وزارة الصحة الأمريكية، أنها ستسمح لوزارات الصحة في الولايات باستخدام عقار "ريمديسيفير" من إنتاج "جلياد ساينسيز"، في علاج مرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

دراسة: دواء لحرقة المعدة يظهر نتائج مضادة لفيروس كورونا أخبار سكاي نيوز عربية 12/05/2020 | 11:45 ص

حرقة المعدة كورونا، فيروس كورونا، علاج كورونا



علاج مرض السكري بالضوء عبر خلايا معدلة وراثيا صحيفة الاقتصادية لكل داء دواء تمكن باحثون من جامعة "تافتس" الأمريكية، لأول مرة من زراعة خلايا جديدة "معدلة وراثيا"، يمكنها أن تعالج مرض السكري بصورة نهائية وآمنة، عن طريق الضوء العادي. أظهرت الدراسة التي نشرتها مجلة "فيزي أورج" العلمية المتخصصة، أن العلماء تمكنوا لأول مرة من زراعة خلايا "بيتا" المعدلة وراثيا تحت الجلد، المسؤولة عن إفراز الإنسولين بصورة طبيعية بدلا من البنكرياس، بحسب "سبوتنيك". وتوجد تلك



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

علاج مرض السكري بالضوء عبر خلايا معدلة وراثيا   صحيفة الاقتصادية
المصدر http://www.aleqt.com/2019/11/04/article_1706446.html جريدة الاقتصادية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي علاج مرض السكري بالضوء عبر خلايا معدلة وراثيا صحيفة الاقتصادية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars