الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

العشائر يمكن أن تصبح مفتاحا للاستقرار في سوريا -

10/11/2019 | 11:00 ص 0 comments
العشائر يمكن أن تصبح مفتاحا للاستقرار في سوريا -

تحت العنوان أعلاه، نشرت "نيزافيسيمايا غازيتا"، مقالا حول دور العشائر العربية في مناطق شمال شرقي الفرات، في تعزيز سلطة دمشق من عدمها.

تحت العنوان أعلاه، نشرت "نيزافيسيمايا غازيتا"، مقالا حول دور العشائر العربية في مناطق شمال شرقي الفرات، في تعزيز سلطة دمشق من عدمها.

وجاء في المقال: لطالما أزعج اندماج القوات الإيرانية في المؤسسات السورية إسرائيل وبعض دول الخليج. علما بأن اللاعبين الشرق أوسطيين لم يروا، في السنوات الأخيرة، في ما وراء الفرات منطقة خطر بسبب خضوعها للولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن تفسير البيت الأبيض الجديد لحدود مسؤولياته العسكرية والسياسية يخلق أرضية خصبة لنشاط القوات الموالية لإيران. فلا تزال الهياكل العشائرية والقبلية في شمال شرق سوريا نقطة ضعف.

يتأكد هذا الاتجاه من خلال تكثيف الميليشيات الشيعية، المتبنية للمصالح الإيرانية، عملها على تجنيد أبناء العشائر المحلية في هذه المناطق. وفي حين لعبت الهوية الطائفية سابقا دورا مهما في عملية التعبئة، فإن المراقبين يرون الآن أن العناصر الموالية لإيران تقيم علاقات أكثر براغماتية مع الهياكل العشائرية في سوريا.

الوضع في شمال شرق سوريا، هش بسبب عدم وجود استراتيجية للتفاعل مع العشائر العربية لدى قوات سوريا الديمقراطية. وقد أعربت قيادات العشائر العربية التي تعيش في المحافظات الشمالية الشرقية من سوريا مرارا عن معارضتها الهيمنة الكردية على الهيئات الإدارية المحلية. كان ذلك وراء إعلانها عن الولاء للحكومة السورية.

ومن المفارقات أن الحكومة، قبل اندلاع الصراع في سوريا، استعرضت نهجها القمعي في التعاطي مع مشاكل الهياكل العشائرية المحلية. وغالبا ما تم تجاهل سلطة الشيوخ. وما صب الزيت في النار، الحملة المدعومة من إيران في مناطق سكن العشائر السنية. وثمة سؤال عما إذا كانت دمشق، بعد عودة مناطق معينة مما وراء الفرات إلى سلطة الأسد، ولو جزئيا، ستغير استراتيجية التعامل مع العشائر السنية. إذا انضوى شمال شرق البلاد تحت نفوذ قوة إقليمية، تفتقر إلى الروابط التاريخية القوية مع هذه المناطق، فإن ذلك يهدد بفتح صفحة أخرى من الصراع السوري. وروسيا، كضامن للاستقرار في سوريا، لا يمكن إلا أن تأخذ ذلك في الاعتبار.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

تابعوا RT على
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
أطفال سوريا: ضحايا وقتلة! امس 16:00 م

من المؤكد أن ظاهرة تجنيد الأطفال في التشكيلات والجماعات المسلحة، ليست ظاهرة سورية جديدة. وإذا كان لي أن أشير إلى أحد أزمنة بروزها، فمن الممكن العودة إلى أو

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور امس 16:00 م

أفادت وكالة 'سانا' السورية نقلا عن المركز الوطني للزلازل بوقوع هزة أرضية متوسطة بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر تبعد مسافة 45 كم شمال شرق مدينة دير الزور. يذكر أن آخر زلزال ضرب سوريا كان في 24 يناير ...

حرب المياه الوجه الآخر للتدخل التركي في سوريا صحيفة العرب امس 16:00 م

النظام التركي يحاول فرض واقع مؤلم في سوريا يتجاوز الأثر الاقتصادي إلى مفاعيل خطيرة للغاية تصب في خلخلة البنية السكانية عرقيا وطائفيا.

صحيفة: طيران مجهول يقصف المسلحين الموالين لتركيا شمال سوريا - امس 16:00 م

أفادت صحيفة "الوطن" السورية بأن "طيرانا مجهولا"، يرجح أنه تابع للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، شن غارات على مواقع تابعة للجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمال سوريا.

خبير: اقتصاد الظل في سوريا اتسع خلال الحرب وبات يشكل نحو ثلثي الاقتصاد - امس 16:00 م

كشف الخبير الاقتصادي عابد فضلية في تصريحات لـ"الوطن" عن حجم اقتصاد الظل في سوريا قبل وخلال الحرب في سوريا.

سوريا تسجل أكبر حصيلة يومية في إصابات ووفيات كورونا - 06/07/2020 | 9:45 م

سجلت سوريا اليوم الأحد، أعلى معدل في إصابات ووفيات فيروس كورونا اليومية.

طيران مجهول يستهدف مواقع للجيش التركي شمال شرقي سوريا… ومحللون يعتبرونها «رسائل روسية» القدس العربي 06/07/2020 | 9:45 م

دمشق - «القدس العربي» : في سابقة هي الأولى من نوعها، قصف طيران مجهول الهوية، أمس، موقعين عسكريين في الحسكة والرقة شمالي شرقي سوريا، ضمن مناطق سيطرة القوات



العشائر يمكن أن تصبح مفتاحا للاستقرار في سوريا - اخبار سوريا تحت العنوان أعلاه، نشرت "نيزافيسيمايا غازيتا"، مقالا حول دور العشائر العربية في مناطق شمال شرقي الفرات، في تعزيز سلطة دمشق من عدمها.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

العشائر يمكن أن تصبح مفتاحا للاستقرار في سوريا -
المصدر https://arabic.rt.com/press/1058061-العشائر-يمكن-أن-تصبح-مفتاحا-للاستقرار-في-سوريا/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العشائر يمكن أن تصبح مفتاحا للاستقرار في سوريا -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars