الموضوعات تأتيك من 16100 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

العشائر يمكن أن تصبح مفتاحا للاستقرار في سوريا -

10/11/2019 | 11:00 ص 0 comments
العشائر يمكن أن تصبح مفتاحا للاستقرار في سوريا -

تحت العنوان أعلاه، نشرت "نيزافيسيمايا غازيتا"، مقالا حول دور العشائر العربية في مناطق شمال شرقي الفرات، في تعزيز سلطة دمشق من عدمها.

تحت العنوان أعلاه، نشرت "نيزافيسيمايا غازيتا"، مقالا حول دور العشائر العربية في مناطق شمال شرقي الفرات، في تعزيز سلطة دمشق من عدمها.

وجاء في المقال: لطالما أزعج اندماج القوات الإيرانية في المؤسسات السورية إسرائيل وبعض دول الخليج. علما بأن اللاعبين الشرق أوسطيين لم يروا، في السنوات الأخيرة، في ما وراء الفرات منطقة خطر بسبب خضوعها للولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن تفسير البيت الأبيض الجديد لحدود مسؤولياته العسكرية والسياسية يخلق أرضية خصبة لنشاط القوات الموالية لإيران. فلا تزال الهياكل العشائرية والقبلية في شمال شرق سوريا نقطة ضعف.

يتأكد هذا الاتجاه من خلال تكثيف الميليشيات الشيعية، المتبنية للمصالح الإيرانية، عملها على تجنيد أبناء العشائر المحلية في هذه المناطق. وفي حين لعبت الهوية الطائفية سابقا دورا مهما في عملية التعبئة، فإن المراقبين يرون الآن أن العناصر الموالية لإيران تقيم علاقات أكثر براغماتية مع الهياكل العشائرية في سوريا.

الوضع في شمال شرق سوريا، هش بسبب عدم وجود استراتيجية للتفاعل مع العشائر العربية لدى قوات سوريا الديمقراطية. وقد أعربت قيادات العشائر العربية التي تعيش في المحافظات الشمالية الشرقية من سوريا مرارا عن معارضتها الهيمنة الكردية على الهيئات الإدارية المحلية. كان ذلك وراء إعلانها عن الولاء للحكومة السورية.

ومن المفارقات أن الحكومة، قبل اندلاع الصراع في سوريا، استعرضت نهجها القمعي في التعاطي مع مشاكل الهياكل العشائرية المحلية. وغالبا ما تم تجاهل سلطة الشيوخ. وما صب الزيت في النار، الحملة المدعومة من إيران في مناطق سكن العشائر السنية. وثمة سؤال عما إذا كانت دمشق، بعد عودة مناطق معينة مما وراء الفرات إلى سلطة الأسد، ولو جزئيا، ستغير استراتيجية التعامل مع العشائر السنية. إذا انضوى شمال شرق البلاد تحت نفوذ قوة إقليمية، تفتقر إلى الروابط التاريخية القوية مع هذه المناطق، فإن ذلك يهدد بفتح صفحة أخرى من الصراع السوري. وروسيا، كضامن للاستقرار في سوريا، لا يمكن إلا أن تأخذ ذلك في الاعتبار.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

تابعوا RT على
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: سوريا تدين اعتداءات قوات الاحتلال التركي بحق مواطنيها امس 23:45 م

أدانت سوريا بشدة الاعتداءات الإجرامية التي ترتكبها قوات الاحتلال التركي بحق الشعب السوري، داعية الرأي العام العالمي للتحرك من أجل الضغط على أردوغان لوقف جرائمه فورا. ونقلت وكالة الأنباء السورية ...

سوريا: قذائف أطلقتها المجموعات الإرهابيّة على حلب... مقتل سبعة مدنيّين - النهار امس 23:45 م

قتل سبعة مدنيين على الأقل، الخميس، بقذائف أطلقتها ''المجموعات الإرهابية'' على مدينة #حلب في شمال #سوريا، وفق ما أحصى التلفزيون السوري الرسمي.وأفاد التلفزيون في شريط عاجل عن ''اعتداء المجموعات...

الأسد يصدر مرسومين بزيادة الرواتب والأجور في سوريا - امس 23:45 م

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسومين بزيادة الرواتب والأجور، الأول شمل المدنيين والعسكريين والثاني شمل المتقاعدين.

مقتل أكثر من 657 طفلا في سوريا في عام 2019 Euronews امس 23:45 م

أشار ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" في سوريا، إلى مقتل 657 طفلا في المعارك التي تشهدها سوريا خلال هذه السنة، مؤكدا احتجاز حوالي 250 طفلا في مراكز لم تتمكن المنظمة من الوصول إليها.

سوريا.. الدولار عند مستويات قياسية جديدة - امس 23:45 م

وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى مستويات قاسية جديدة، حيث بلغ 725 ليرة، مرتفعا بنسبة تزيد على 15% منذ إطلاق مبادرة القطاع الخاص لدعم الليرة قبل نحو الشهر والنصف.

تصفيات المونديال.. سوريا تتألق وتعادل عربي أخبار سكاي نيوز عربية 19/11/2019 | 10:00 م

حلق المنتخب السوري خارج السرب بابتعاده 8 نقاط في صدارة المجموعة الأولى، بفوزه الثمين على ضيفه الفلبيني 1-صفر الثلاثاء في دبي، في الجولة السادسة من التصفيات

التصفيات المزدوجة مباراة سوريا ضد الفلبين «تغطية مباشرة» 19/11/2019 | 10:00 م

يستضيف المنتخب السوري الأول الثلاثاء نظيره منتخب الفلبين في مباراة مهمة ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.



العشائر يمكن أن تصبح مفتاحا للاستقرار في سوريا - اخبار سوريا تحت العنوان أعلاه، نشرت "نيزافيسيمايا غازيتا"، مقالا حول دور العشائر العربية في مناطق شمال شرقي الفرات، في تعزيز سلطة دمشق من عدمها.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

العشائر يمكن أن تصبح مفتاحا للاستقرار في سوريا -
المصدر https://arabic.rt.com/press/1058061-العشائر-يمكن-أن-تصبح-مفتاحا-للاستقرار-في-سوريا/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العشائر يمكن أن تصبح مفتاحا للاستقرار في سوريا -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars