الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

يلا نزور السعودية: 5 متاحف سياحية في مكة المكرمة مجلة سيدتي

10/11/2019 | 7:00 م 0 comments
يلا نزور السعودية: 5 متاحف سياحية في مكة المكرمة   مجلة سيدتي

تمتلك المملكة العربيَّة السعوديَّة إرثًا ثقافيًّا وتاريخيًّا يتوزَّع على المناطق كافة؛ تحفظ المتاحف هذا الإرث، وتستقطب الزائرين المحليين والسائحين

تمتلك المملكة العربيَّة السعوديَّة إرثًا ثقافيًّا وتاريخيًّا يتوزَّع على المناطق كافة؛ تحفظ المتاحف هذا الإرث، وتستقطب الزائرين المحليين والسائحين. في الآتي، لمحةٌ عن متاحف في جدة ومكَّة المكرَّمة، في إطار حملة مجلَّة وموقع "سيدتي"، بعنوان "يلا نزور السعودية" للتعريف بمعالم فيها، في إثر قرار إصادر التأشيرات السياحية:


متحف الحرمين الشريفين


يقع متحف الحرمين الشريفين في مكَّة المكرَّمة، وهو متخصِّص في إبراز المظهر الحضاري والتاريخي للحرمين الشريفين. ويتألَّف المتحف من سبع قاعات: قاعة المدخل، وقاعة المسجد الحرام، وقاعة الكعبة المشرّفة، وقاعة الفوتوغراف، وقاعة المخطوطات، وقاعة بئر زمزم، وقاعة المسجد النبوي.


متحف مكة المكرمة متحف مكة المكرمة يعرض الآثار والمخطوطات والصور


يقع في مكَّة المكرمة، وهو مُتخصِّص في تاريخ مدينة مكة، ويعرض الآثار والمخطوطات والصور في قاعات، هي: قاعة آثار المملكة العربية السعودية، وقاعة ما قبل التاريخ، وقاعة التاريخ الجيولوجي والطبيعي، وقاعة ما قبل الإسلام، وقاعة السيرة النبويَّة، وقاعة تطوُّر الكتابة، وقاعة العملات، وقاعة الحجّ، قاعة عمارة المسجد الحرام، وقاعة الدولة السعودية، وقاعة التعليم، وقاعة التراث المكي، وقاعة روائع الفن الإسلامي.


متحف المدينة المنوّرة


مقرّ متحف المدينة المنوَّرة هو محطة سكَّة حديد الحجاز بالمدينة المنورة، علمًا أنَّ هذه السكَّة مبنيَّة في عهد الدولة العثمانيَّة. يتألَّف المتحف من 14 قاعة تعرض تاريخ المدينة المنوَّرة وتراثها منذ ما قبل التاريخ حتَّى العصر الحديث، وهي: بهو المتحف، وبيئة المدينة المنوّرة وتاريخها الطبيعي، والمدينة المنوّرة قبل الإسلام، والمدينة المنوّرة في العهد النبوي، وزوجات الرسول (صلعم) وأبناؤهن المهاجرون، والأنصار، والمسجد النبوي الشريف، والمدينة المنورة في عهد الخلفاء الراشدين، والمدينة المنورة خلال العصور الإسلامية، والمدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الأولى، والمدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الثانية، والمدينة المنورة في عهد الملك عبدالعزيز، والتراث المديني.


متحف الطائف


مكان متحف الطائف التاريخي، هو قصر شبرا في حي شبرا بالطائف. وللقصر رمزيَّة، نظرًا إلى ما شهده من أحداث وفعاليَّات، من دون الإغفال عن الطراز المعماري الفريد الذي يجمع بين الطابعين الروماني والإسلامي وعناصر العمارة التقليدية لمنطقة الحجاز.
يُعرِّف هذا المتحف الزائر، في المدخل، على ظروف إنشاء القصر، والمراحل التاريخيَّة والسياسيَّة التي شهدها، ومكتب الملك فيصل عندما كان القصر مقرًّا لمجلس الوزراء، إضافة إلى قاعة عصور ما قبل الإسلام، والقاعة الإسلاميَّة، وقاعة توحيد المملكة، ومكتب الأمير سلطان بن عبد العزيز، والسوق القديم (الخان).


متحف عبد الرؤوف خليل


يقع متحف عبد الرؤوف خليل في جدة، ويعرض المقتنيات الأثريَّة، وفق الآتي: مُتعلِّقات من التراث السعودي موزَّعة على طبقتين، وأخرى من الدولة العثمانية في قسم ثان، فضلًا عن قسم ثالث خاص بالتطوُّر الأوروبي. وتكمن أهميَّة هذا المتحف في عرض المحتويات الأثريَّة التي يرجع تاريخ بعضها إلى عهد قديم للغاية.

تابعوا أيضًا: سياحة في نيودلهي شنغهاي لؤلؤة السياحة في الصين أفضل مكان للسفر لمدة أسبوع

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
10/04/2024 | 7:07 ص

السعودية.. شخص يلقي بنفسه من الأدوار العليا بالمسجد الحرام والأمن يباشر الحالة - CNN Arabic

أعلنت إمارة منطقة مكة والأمن العام السعودي، الثلاثاء، أن القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام باشرت حالة شخص ألقى نفسه من الأدوار العلوية للمسجد.

السعودية.. شخص يلقي بنفسه من الأدوار العليا بالمسجد الحرام والأمن يباشر الحالة - CNN Arabic
10/04/2024 | 7:07 ص

هل أحصل على الصلاة المضاعفة في المسجد الحرام عبر الميتافيرس؟.. علي جمعة يجيب - بوابة الأهرام

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال أحد الحاضرين حول هل الصلاة فى المسجد النبوى والمسجد الحرام والمسجد الأقصى عبر الميتافيرس تكون بعدد الصلوات المضاعفة هناك؟

هل أحصل على الصلاة المضاعفة في المسجد الحرام عبر الميتافيرس؟.. علي جمعة يجيب - بوابة الأهرام
10/04/2024 | 7:07 ص

أكثر من 2.5 مليون يشهدون ختم القرآن بالمسجد الحرام ليلة 29 رمضان

أدى أكثر من مليونين ونصف المليون مصل، مساء اليوم، صلاة العشاء والتراويح في ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك بالمسجد الحرام، وحضور ختم القرآن، وهي

أكثر من 2.5 مليون يشهدون ختم القرآن بالمسجد الحرام ليلة 29 رمضان
10/04/2024 | 7:07 ص

من هو إمام وخطيب صلاة عيد الفطر المبارك 1445هـ في المسجد الحرام والنبوي؟ - أخبار العالم -

تستعرض جريدة «الوطن» ضمن خدماتها التي تقدمها للقراء على مدار الساعة، من هو خطيب عيد الفطر المبارك 1445هـ في المسجد الحرام وفق رئاسة الشؤون الدينية للحرمين

من هو إمام وخطيب صلاة عيد الفطر المبارك 1445هـ في المسجد الحرام والنبوي؟ - أخبار العالم -
10/04/2024 | 7:07 ص

مباشر شاهد صلاة التهجد بالمسجد الحرام ليلة 27 رمضان 1445هـ مصراوى

مباشر شاهد صلاة التهجد بالمسجد الحرام ليلة 27 رمضان 1445هـ | مصراوى

مباشر  شاهد صلاة التهجد بالمسجد الحرام ليلة 27 رمضان 1445هـ   مصراوى
28/03/2024 | 4:13 م

صلاة الجمعة الثانية في شهر رمضان من المسجد الحرام بـ مكة المكرمة (بث مباشر)

منذ أيام وجه الأمن العام السعودي نداءً عاجلًا إلى كل زوار الحرمين مشددًا على أهمية لبس الكمامة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف وساحاتهما.

صلاة الجمعة الثانية في شهر رمضان من المسجد الحرام بـ مكة المكرمة (بث مباشر)
28/03/2024 | 4:13 م

بالفيديو دعاء القنوت للشيخ ياسر الدوسري إمام المسجد الحرام مصراوى

بالفيديو دعاء القنوت للشيخ ياسر الدوسري إمام المسجد الحرام ليلة 14 رمضان | مصراوى

بالفيديو  دعاء القنوت للشيخ ياسر الدوسري إمام المسجد الحرام    مصراوى


يلا نزور السعودية: 5 متاحف سياحية في مكة المكرمة مجلة سيدتي المسجد الحرام تمتلك المملكة العربيَّة السعوديَّة إرثًا ثقافيًّا وتاريخيًّا يتوزَّع على المناطق كافة؛ تحفظ المتاحف هذا الإرث، وتستقطب الزائرين المحليين والسائحين



اشترك ليصلك كل جديد عن المسجد الحرام

خيارات

يلا نزور السعودية: 5 متاحف سياحية في مكة المكرمة   مجلة سيدتي
المصدر https://www.sayidaty.net/node/979996/لايف-ستايل/سياحة-وسفر/يلا-نزور-السعودية-5-متاحف-سياحية-في-مكة-المكرمة https://www.sayidaty.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي يلا نزور السعودية: 5 متاحف سياحية في مكة المكرمة مجلة سيدتي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars