الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تونس: تكليف مرشح النهضة الحبيب الجملي بتشكيل الحكومة المقبلة القدس العربي

17/11/2019 | 7:45 ص 0 comments
تونس: تكليف مرشح  النهضة  الحبيب الجملي بتشكيل الحكومة المقبلة   القدس العربي

تونس-"القدس العربي": أصبح الحبيب الجملي رسميا رئيس الحكومة المكلف في تونس بعد أن اقترحته حركة النهضة، الحزب الفائز في المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية

تونس-“القدس العربي”:  أصبح الحبيب الجملي رسميا رئيس الحكومة المكلف في تونس بعد أن اقترحته حركة النهضة، الحزب الفائز في المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية الأخيرة، وكلفه رسميا رئيس الجمهورية قيس سعيد بتشكيل الحكومة. والحقيقة أن اختيار الجملي مثّل مفاجأة للرأي العام المحلي ولم يكن في دائرة الضوء بالنسبة للشخصيات التي كان يتوقع أن تترأس الحكومة التونسية الجديدة. وقد صرح الجملي بعد تكليفه بأن الحكومة المقبلة ستكون في خدمة الشعب وسيتم تشكيلها على أساس الكفاءة والنزاهة مهما كانت الانتماءات السياسية.

يشار إلى أن الفصل 89 من الدستور التونسي ينص على ان رئيس الجمهوري يكلف مرشح الحزب أو الائتلاف الانتخابي المتحصل على أكبر عدد من المقاعد في مجلس نواب الشعب بتكوين الحكومة خلال شهر واحد يجدد مرة واحدة. وفي صورة التساوي في عدد المقاعد يعتمد للتكليف عدد الأصوات المتحصل عليها.

وطرحت أسماء من داخل حركة النهضة كان يفترض أن تترأس هي الحكومة مثل الوزير والقيادي النهضوي زياد العذاري، وطرح أيضا إسم راشد الغنوشي نفسه. لكن تقدم الأخير لرئاسة البرلمان جعل الحركة تذهب باتجاه أن يترأس الحكومة شخص من خارج الحركة وذلك لتوسعة الائتلاف الحاكم قدر الإمكان باعتبار أن حركة الشعب مثلا وحزب قلب تونس اشترطا للمشاركة في الحكومة أن يكون رئيسها شخصية من خارج حركة النهضة.

التكوين الزراعي

ولعل اللافت هو سيطرة أبناء وزارة الزراعة على الحكومات التونسية في السنوات الأخيرة بداية من الحبيب الصيد وصولا إلى الحبيب الجملي مرورا بيوسف الشاهد. ومن المفارقات أن الزراعة التونسية تشكو من مشاكل عديدة وغير مسبوقة حيث عجزت الدولة على سبيل المثال عن تخزين صابة القمح القياسية هذه السنة واضطرت إلى استيراد كميات من الحبوب بالعملة الصعبة رغم وفرة الإنتاج، وهناك خشية من عدم القدرة على تسويق الكميات الوفيرة المنتظرة من زيت الزيتون، فهل يكون الجملي استثناء لسلفيه ويستطيع النهوض بهذا القطاع الحيوي والحساس في الاقتصاد التونسي؟

وتجدر الإشارة أن الحبيب الجملي من مواليد مدينة نصر الله، ولاية القيروان في 28 اذار/مارس 1959 وهو متحصل على شهادة تقني سامي مختص في الزراعات الكبرى وشهادة مهندس أشغال دولة في الزراعة وشهادة مرحلة ثالثة في الاقتصاد الزراعي والتصرف في المؤسسات ذات الصبغة الزراعية. اشتغل بالوظيفة العمومية وتحديدا في ديوان الحبوب بوزارة الزراعة وذلك طيلة 14 سنة ثم استقال والتحق بالقطاع الخاص ثم شغل خطة كاتب دولة لدى وزير الزراعة من كانون الأول/ديسمبر 2011 إلى كانون الثاني/يناير 2014.

تشكيل الحكومة

ويدخل الحبيب الجملي رسميا “معترك” تشكيل الحكومة وذلك بالنظر إلى صعوبة المهمة باعتبار أن الحزب الذي رشحه لرئاسة الحكومة لم يتحصل على عدد هام من المقاعد يمكنه من تشكيل الحكومة من دون صعوبات كبيرة. فالحركة في حاجة إلى التحالف مع الحزب الثاني أي قلب تونس وإقناع الرافضين لحزب القروي، وهم الأقرب لحركة النهضة من حيث التوجهات العامة، بالانضمام إلى الائتلاف الحكومي وتبدو عملية التوفيق في هذا الإطار صعبة وشاقة.

ذلك أن ائتلاف الكرامة والتيار الديمقراطي وحركة الشعب بدرجة أقل، يرفضون الانضمام إلى ائتلاف حكومي فيه حزب قلب تونس الذي يتهمونه بأنه تابع لمنظومة الفساد، من دون أن يتم توضيح المقصود بالفساد وتسمية الفاسدين داخله وأحكام الإدانة الصادرة بحق كل فرد منهم. وينعكس هذا الجو المتوتر حتما على عملية تشكيل الحكومة ويجعل مهمة الحبيب الجملي صعبة باعتبار أن التخلي عن حزب “مشروع تونس” سيجعل الجملي يشكل حكومة هشة سريعة الانهيار وغير مستقرة في أدائها وعاجزة عن تمرير مشاريع القوانين.

ردود مختلفة

 

تنوعت ردود الأحزاب والمنظمات التونسية حول تكليف الحبيب الجملي بتشكيل الحكومة، ويبدو ان هذا التكليف قد لقي بعض التحفظات من قبل اتحاد الشغل الذي صرح الناطق الرسمي باسمه سامي الطاهري بأن “اتحاد الشغل ينتظر برنامج رئيس الحكومة المكلف والفريق الذي سيشكله”.

أما رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول فصرح بأن المنظمة متمسكة بـ “حكومة كفاءات”. وكان موقف حزب قلب تونس واضحا من خلال النائب عنه حاتم المليكي الذي صرح لوسائل إعلام محلية بأن هذا التكليف “هو مسار طبيعي وان حركة النهضة مارست حقها الطبيعي في تعيين حكومة”.

ومهما يكن من أمر فإن الحكومة أمامها تحديات صعبة في خضم الوضع المعيشي والاقتصادي الخانق الذي تعيشه البلاد، مما يحتم عليها البحث عن الحلول العاجلة للعديد من الأزمات لا سيما مشكلة البطالة التي وصلت نسبتها في تونس إلى حدود 15 في المئة، إضافة إلى تنفيذ ميزانية 2020 والتحكم في عجز الميزان التجاري. فهل ستكون الحكومة المقبلة قوية وفي مستوى تطلعات الشعب؟

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 19:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


تونس: تكليف مرشح النهضة الحبيب الجملي بتشكيل الحكومة المقبلة القدس العربي اخبار تونس تونس-"القدس العربي": أصبح الحبيب الجملي رسميا رئيس الحكومة المكلف في تونس بعد أن اقترحته حركة النهضة، الحزب الفائز في المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

تونس: تكليف مرشح  النهضة  الحبيب الجملي بتشكيل الحكومة المقبلة   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/تونس-تكليف-مرشح-النهضة-الحبيب-الجملي/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تونس: تكليف مرشح النهضة الحبيب الجملي بتشكيل الحكومة المقبلة القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars