الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اردوغان

نتائج لقاء اردوغان ـ ترامب: منع انهيار العلاقات «الاستراتيجية» دون حل أي خلافات «جوهرية» القدس العربي

اليوم 15:00 م 0 comments
نتائج لقاء اردوغان ـ ترامب: منع انهيار العلاقات «الاستراتيجية» دون حل أي خلافات «جوهرية»   القدس العربي

إسطنبول ـ «القدس العربي»: كما كان متوقعاً، لم يصل لقاء الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض إلى أي نتائج تتعلق بحل أي من

إسطنبول ـ «القدس العربي»: كما كان متوقعاً، لم يصل لقاء الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض إلى أي نتائج تتعلق بحل أي من ملفات الخلاف الجوهرية العالقة بين البلدين، واكتفى اللقاء بالتأكيد على العلاقات التاريخية في محاولة لمنع انهيار العلاقات بين البلدين.
ومن ملف الوحدات الكردية في سوريا، وتسليم زعيم تنظيم غولن «فتح الله غولن»، مروراً بملف العقوبات المتصاعدة، ووصولاً إلى الملفات المتعلقة بمنظومة إس 400 الدفاعية الروسية وطائرات إف 35، لم ينجح هذا اللقاء في التوصل لحل أي من هذه المسائل الجوهرية التي أوصلت العلاقات بين البلدين إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة من التراجع والفتور.
وقبل الزيارة، جرى نقاش واسع في تركيا حول جدواها في ظل انعدام التوقعات بإمكانيتها في تحقيق أي نجاح يتعلق بحل أي من ملفات الخلاف الكبرى بين البلدين، وتسربت أنباء متتابعة حول وجود توجه حقيقي داخل الرئاسة التركية لعدم إجراء الزيارة، التي ما لبث اردوغان أن أكد أن طاقم مستشاريه توصل إلى توصية بإجرائها تغليباً لمصلحة البلاد.
وقبيل الزيارة، ضغطت المعارضة التركية بقوة وتمكنت من تشكيل رأي شعبي عام ضد الزيارة، وذلك على خلفية تسرب الأنباء عن إرسال إدارة ترامب مكتوبين بلغة غير دبلوماسية لاردوغان، كان الأول قبيل انطلاق عملية «نبع السلام» واستخدم فيه ترامب تعابير وصفت بـ«المهينة»، ومكتوب آخر كشف عنه حديثاً وهدد فيه ترامب تركيا بعقوبات قاسية في حال لم تتراجع عن صفقة إس 400 مع روسيا.
وظهر حجم الخلافات لا سيمل غضب اردوغان من سياسيات ترامب وتصريحاته بشكل واضح جداً في اللقاء، وخلال استقباله في البيت الأبيض رحب ترامب مطولاً باردوغان وتحدث عن العلاقات والتحالف الاستراتيجي والتاريخي بين تركيا وأمريكا وعن صداقته المتينة باردوغان الذي رفض التحدث بأي عبارات شكر أو ترحيب، واكتفى بالقول بأنه سوف يدلي بالتصريح في المؤتمر الصحافي عقب اللقاء.
كما أكدت وسائل إعلام أن الرئيس التركي أعاد «المكتوب المهين» إلى ترامب، وفي تصريحات للصحافيين الذين رافقوه على متن الطائرة في طريق عودته من واشنطن إلى إسطنبول، أكد اردوغان أنه أعاد المكتوب إلى ترامب وأن الأخير «لم يبد أي رد فعل على ذلك».
وحرص اللقاء على التأكيد بشكل عام على العلاقات التاريخية والتحالف الاستراتيجي الثنائي بين البلدين والتحالف في إطار الناتو، في محاولة للحفاظ على استمرار العلاقات وعدم انزلاق الخلافات لمستويات أخطر يصعب ترميمها ولكن دون حل أي من ملفات الخلاف الرئيسية.

الرئيس التركي أعاد «المكتوب المهين» لترامب وامتنع عن الإشادة به

ففيما يتعلق بملف الخلاف الأبرز بين البلدين، والمتعلق بدعم واشنطن للوحدات الكردية في سوريا والتي تعتبرها أنقرة تنظيماً إرهابياً وامتداداً لتنظيم العمّال الكردستاني، لم تحصل أي تغيرات في الموقف الأمريكي رغم مطالبات اردوغان المتكررة لترامب وأعضاء الكونغرس بضرورة التفريق بين الأكراد وهذه التنظيمات «التي تهدد الأمن القومي التركي».
ولم تؤكد التصريحات الرسمية التركية حتى الآن حصول اردوغان على أي ضمانات تتعلق حسب القوات الأمريكية من سوريا أو من الشريط الحدودي بالحد الأدنى أو وقف إرسال الأسلحة للوحدات الكردية أو سحب الأسلحة التي قدمت لها أو ضمانات قطعية بعدم زيارة مظلوم عبدي قائد قوات سوريا الديمقراطية، إلى واشنطن.
وفي ملف غولن، لم يحصل اردوغان أيضاً على أي ضمانات بتسليم أو محاكمة فتح الله غولن أو قادة التنظيم الذين تتهمهم تركيا بتنفيذ محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016، وذلك رغم تقديم اردوغان خلال الزيارة مزيداً من الملفات التي تثبت ضلوع التنظيم وقادته بالمحاولة الانقلابية.
وقال اردوغان: «قدّمنا لجميع السيناتورات الأمريكيين كتاباً مفصلاً حول ممارسات منظمة غولن الإرهابية وسنرسل لهم سلسلة كاملة»، مضيفاً: «اللقاءات متواصلة بين وزارتي العدل (التركية والأمريكية) وسوف نتابع الموضوع دون كلل أو ملل».
في الإطار ذاته، لم يقدم ترامب أي تعهدات بوقف العقوبات المتسارعة التي يعمل عليها الكونغرس لفرضها على تركيا في ملفات مختلفة والتي تصاعدت بالتزامن مع العملية العسكرية التركية الأخيرة في سوريا، ومنها ما يتعلق بملف إس 400 وإف 35 وملف هالك بنك التركي وقضية حراس اردوغان، إلى جانب قضية اعتبار أحداث 1915 «إبادة جماعية تركية ضد الأرمن».
وإلى أبرز ملفات الخلاف الحديثة بين البلدين، لم تعلن تركيا أي تعهدات فيما يتعلق بوقف استلام أو تفعيل منظومة إس 400 الدفاعية الروسية، كما لم تعلن واشنطن عن توقيع اتفاق لبيع تركيا منظومة باتريوت الأمريكية أو إعادة تركيا إلى برنامج صناعة وتطوير طائرات إف 35.
وعما جرى في اللقاء حول المنظومة الروسية، قال اردوغان: «قلنا (للجانب الأمريكي) إن بإمكاننا شراء منظومات الـ»باتريوت»، ونرى أن مقترح إلغاء منظومة إس 400 بالكامل في هذا الإطار يعد مساساً في حقوقنا السيادية»، مضيفاً: «لا يمكننا التخلي عن منظومة إس 400 والتوجه إلى الباتريوت، وأبلغنا الأمريكان برغبتنا في شراء الأخيرة أيضاً إلى جانب الاحتفاظ بالأولى.. أريد أن تكون الولايات المتحدة وروسيا صديقتين لتركيا، وجهودنا ترمي إلى هذه الغاية».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/04/2024 | 8:08 م

أوغلو يحذر أردوغان: ستقضي على حياتك السياسية الشرق للأخبار

قال عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو إن الانتخابات، التي خسر فيها حزب أردوغان مكاسبه بجميع أنحاء البلاد، تمثل إشارة واضحة إلى أن الناخبين رفضوا قبضة الرئيس المشددة. الشرق للأخبار

أوغلو يحذر أردوغان: ستقضي على حياتك السياسية   الشرق للأخبار
14/04/2024 | 8:08 م

مباحثات هاتفية لأردوغان وتبون.. اتفاق جزائري تركي على تحرك مشترك يخص فلسطين

تلقي الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، مكالمة هاتفية من نظيره التركي رجب طيب أردوغان ووفقا لقناة الجزائر الدولية، تبادل الرئيسان التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك راجين للشعبين الشقيقين المزيد من الرقي والازدهار كما تطرق الزعيمان بالمناسبة ذاتها إلى جودة العلاقات الجزائرية التركية ومستواها العالي والمتميز

مباحثات هاتفية لأردوغان وتبون.. اتفاق جزائري تركي على تحرك مشترك يخص فلسطين
14/04/2024 | 8:08 م

محمد بن سلمان وإردوغان يبحثان المستجدات الإقليمية

بحث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، مستجدات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة تجاهها.

محمد بن سلمان وإردوغان يبحثان المستجدات الإقليمية
14/04/2024 | 8:08 م

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية - بوابة الشروق

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية - 
        بوابة الشروق
29/03/2024 | 4:17 ص

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟ الميادين

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟ ماذا عن الملفات الاقتصادية والفساد واللاجئين والقضية الكردية والعلاقة مع دول الجوار لا سيما مع العراق وسوريا؟

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟   الميادين
29/03/2024 | 4:17 ص

فرانس برس: ما أهمية الانتخابات المحلية التركية بالنسبة لأردوغان؟ ترك برس

ترك برس أشارت وكالة فرانس برس (AFP) إلى أن الانتخابات المحلية المرتقبة في تركيا نهاية الشهر الجاري تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وذكرت الوكالة في تقرير لها أن الأتراك سيتوجهون الأحد القادم الموافق 31 آذار (مارس) إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رؤساء بلدياتهم، "في تصويت يمثل فرصة للثأر بالنسبة للرئيس رجب طيب أردوغان العازم على استعادة إسطنبول وتجاوز هزيمة

فرانس برس: ما أهمية الانتخابات المحلية التركية بالنسبة لأردوغان؟   ترك برس
29/03/2024 | 4:17 ص

نظرة فاحصة-انتخابات بلدية في تركيا تشكل اختبارا لأردوغان ومنافسه إمام أوغلو - SWI swissinfo.ch

من إيجي توكساباي أنقرة (رويترز) – تجري تركيا انتخابات بلدية في 81 إقليما يوم الأحد 31 مارس آذار يسعى فيها حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان إلى استعادة مدن خسرها في انتخابات عام 2019 منها إسطنبول أكبر مدن البلاد والعاصمة أنقرة. وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها يوم الأحد في الساعة السابعة صباحا وحتى…

نظرة فاحصة-انتخابات بلدية في تركيا تشكل اختبارا لأردوغان ومنافسه إمام أوغلو - SWI swissinfo.ch


نتائج لقاء اردوغان ـ ترامب: منع انهيار العلاقات «الاستراتيجية» دون حل أي خلافات «جوهرية» القدس العربي اردوغان إسطنبول ـ «القدس العربي»: كما كان متوقعاً، لم يصل لقاء الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض إلى أي نتائج تتعلق بحل أي من



اشترك ليصلك كل جديد عن اردوغان

خيارات

نتائج لقاء اردوغان ـ ترامب: منع انهيار العلاقات «الاستراتيجية» دون حل أي خلافات «جوهرية»   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/نتائج-لقاء-اردوغان-ـ-ترامب-منع-انهيار-ا/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي نتائج لقاء اردوغان ـ ترامب: منع انهيار العلاقات «الاستراتيجية» دون حل أي خلافات «جوهرية» القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars