الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

علاقة الإخوان بإيران.. ما الجديد؟!

20/11/2019 | 3:45 ص 0 comments
علاقة الإخوان بإيران.. ما الجديد؟!

لا جديد حقيقةً - بالنسبة لنا على الأقل - في التقرير الذي كشف فيه مؤخراً عن الوثائق السرية المسربة للاستخبارات الإيرانية، والتي حصل عليها موقع "إنترسيبت" ال

لا جديد حقيقةً - بالنسبة لنا على الأقل - في التقرير الذي كشف فيه مؤخراً عن الوثائق السرية المسربة للاستخبارات الإيرانية، والتي حصل عليها موقع "إنترسيبت" الأميركي ونشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية حول الاجتماع السري الذي جرى بين الحرس الثوري الإيراني وتنظيم الإخوان من أجل ضرب المصالح السعودية، ووضع إطار عمل للتعاون فيما بينهما بالمنطقة.

فالعلاقة بين الإخوان المسلمين وإيران علاقة متينة منذ القدم، ولا ننسى أن التركيبة الأصولية الإخوانية والتركيبة الأصولية الإيرانية ذات هيكلية متشابكة ومتشابهة، يكفي أن حزب الدعوة هو حزب "الإخوان المسلمون الشيعة" فهم تتلمذوا على كتابات حسن البنا وسيد قطب ويشتركون في "الحاكمية" وتكفير الحكومات والرغبة بإعادة الحكم السلطوي المتشدد تحت ذريعة "تطبيق الشريعة".

إن ارتباط الحركة الإسلامية في إيران بجماعة الإخوان بدأت منذ أربعينيات القرن الماضي، ونقرأ سياقات تلك العلاقة في كتاب: "إيران والإخوان المسلمون: دراسة في عوامل الالتقاء والافتراق" من تأليف الباحث والصحافي الإيراني عباس خامة يار، بعد نجاح الثورة الإيرانية 1979 أيد الإخوان ذلك الاكتساح، هذا فضلاً عن التبادلات الفكرية بين الطرفين حيث ترجم المرشد الأعلى الحالي خامنئي لسيد قطب "المستقبل لهذا الدين" و"الإسلام ومشكلات الحضارة"، وتوجت العلاقات بتحالف استراتيجي حين بدأت إيران تدعم الحركات السنية لغرض دعم مشروعها في المنطقة وتقويته، واستنسخت تيارات شيعية كثيرة هيكلة تنظيم الإخوان لتأسيس أحزابٍ أصولية، إن تلك العلاقة المتينة والتاريخية على المستويات السياسية والفكرية والوجدانية ساهمت في دمج الإخوان ضمن المشروع الإيراني الذي يدافعون عنه، ولا تغلق أبواب مرشد إيران أمام مرشد الإخوان أبداً، والزيارات السرية والعلنية تترى.

والتحالف بين الإخوان وإيران هو أكبر أسباب محاولة التأزيم عند أي حدثٍ أمنيّ سيادي سعودي أو خليجي، وهذه من أساليب إيران حين تسعد بأن تكون أقلام الإخوانيين السنة موجهةً ضد بلدانهم ومجتمعاتهم وحكامهم.

وحتى على مستوى المنطقة فلا ننسى أيضاً ما كشفته ثورات الدم العربي الكثير من الحجب المخفية، وكيف أعادت تلك الثورات بعض التشكيل السياسي في المنطقة. وقد شهدنا ورأينا ماذا حصل في مصر وتونس وكيف تصاعدت قوىً سنّية مدعومة من إيران بغية إيصالهم بكل قوة إلى سدة الحكم، وكيف حاولت إيران كسب التغيير هذا لصالح مشروعها الذي تدعوه هي بـ"الممانعة"، ومن بين أهم تلك القوى التي نشّطت إيران تعاونها معها بعد ثورة 25 يناير حركة الإخوان المسلمين، ولا ننسى كذلك أن مرشد الإخوان السابق مهدي عاكف قد دافع في سبتمبر 2008 عن مشروع إيران النووي رافضاً الحديث عن مدّ شيعي، ومؤيداً نفوذها في المنطقة، وشهدنا كيف أن جماعته بالأمس قد طبقت تلك التصريحات على أرض الواقع في مصر إبان حكم مرسي والإخوان الآفل حيث فتحت الباب للمد الإيراني بكل وضوح.

* نقلا عن "الرياض"

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
أردوغان يجهِّز مرتزقة للقتال مع الإخوان في اليمن 09/06/2020 | 8:00 م

قال موقع "أحوال" التركي، إن المخابرات التركية تسعى لتكرار السيناريو الليبي في اليمن؛ عبر إرسال آلاف المقاتلين المرتزقة والإرهابيين من سوريا إلى اليمن، لدعم حزب الإصلاح، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن.

‏الإخوان.. وحكام العرب بين الأمس واليوم 09/06/2020 | 8:00 م

لا تزال دول الثورة المضادة تعاني من مواقف محرجة ومرتبكة وصعوبة بالغة جداً من موقفها المتصلب في توصيف الجماعة بـ"الارهابية" على المستوى القانوني والحقوقي والصعيد

دار الإفتاء المصرية تهاجم أردوغان وجماعة الإخوان المسلمين - 09/06/2020 | 8:00 م

هاجم مستشار مفتي مصر إبراهيم نجم، جماعة الإخوان المسلمين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بسبب محاولات قلب الحقائق وتزييفها حسب قوله.

المعارضة التونسية تعتزم تقديم لائحة لتصنيف الإخوان المسلمين مصراوى 09/06/2020 | 8:00 م

المعارضة التونسية تعتزم تقديم لائحة لتصنيف الإخوان المسلمين تنظيما ارهابيا | مصراوى

تونس… حيث المرأة تتصدّى للغنوشي خيرالله خيرالله صحيفة العرب 06/06/2020 | 10:45 م

لا تزال في تونس نساء يمتلكن العقل الراجح الذي يضع الغنوشي في مكانه ويؤكد له أن تونس لا يمكن أن تكون تابعة لتركيا وسياستها الليبية ذات الطابع التوسّعي.

الإخوان: انقلاب 2013 ونكسة 1967 أدخلا مصر محرقة الأزمات 06/06/2020 | 10:45 م

قالت جماعة الإخوان المسلمين المصرية، في بيان، الجمعة، إن "بين هزيمة حزيران/ يونيو 1967، وكارثة الانقلاب العسكري عام 2013 تشابه كبير؛ فكلاهما ألقى بمصر في مؤخرة



علاقة الإخوان بإيران.. ما الجديد؟! الإخوان المسلمين لا جديد حقيقةً - بالنسبة لنا على الأقل - في التقرير الذي كشف فيه مؤخراً عن الوثائق السرية المسربة للاستخبارات الإيرانية، والتي حصل عليها موقع "إنترسيبت" ال



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

علاقة الإخوان بإيران.. ما الجديد؟!
المصدر https://www.alarabiya.net/ar/saudi-today/views/2019/11/20/علاقة-الاخوان-بايران-ما-الجديد؟-.html https://www.alarabiya.net

زيارة الموضوع الاصلي
علاقة الإخوان بإيران.. ما الجديد؟!
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي علاقة الإخوان بإيران.. ما الجديد؟!

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars