الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

شيعة المنطقة الشرقية.. هكذا تسعى السعودية إلى إغلاق الطريق على إيران

23/11/2019 | 2:00 م 0 comments
شيعة المنطقة الشرقية.. هكذا تسعى السعودية إلى  إغلاق الطريق  على إيران

وسط التوتر بين السعودية وإيران، يبدو أن السلطات في المملكة غيرت من سياستها تجاه مواطنيها الشيعة في محاولة ل...

وسط التوتر بين السعودية وإيران، يبدو أن السلطات في المملكة غيرت من سياستها تجاه مواطنيها الشيعة في محاولة لقطع الطريق على إيران لاستغلالهم، حسب تقرير لوكالة بلومبيرغ.

ووفقا للتقرير، يتزامن هذا التغير مع سياسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتأسيس دولة ترتكز على الهوية الوطنية.

ويشكل الشيعة حوالي 15 في المئة من سكان السعودية، وإلى جانب السعودية يحظى الشيعة العرب أيضا بوجود في دول أخرى مثل العراق وسوريا والبحرين واليمن.

ولطالما اشتكى الشيعة في السعودية من التهميش وعدم السماح لهم بممارسة شعائرهم بحرية، وهي توترات لا تنفصل عن التوتر الأكبر القائم بين إيران وعدة دول سنية على رأسها السعودية، حسب التقرير.

وبلغ التوتر الطائفي داخل السعودية أوجه خلال مظاهرات واحتجاجات عنيفة بالمنطقة الشرقية قبل خمس سنوات، انتهت بإعدام رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر في عام 2016، مع عشرات آخرين أدينوا بالارهاب وإثارة الإضطرابات.

ونقلت بلومبيرغ عن مدرس علوم يعيش الآن في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية قوله إن الشيعة دائما ما كانوا يدفعون الثمن في كل مرة يحدث فيها توتر مع إيران.

لكن ذلك الوضع يشهد تغيرا وفقا لتقرير بلومبيرغ، فحسبما يقول مواطنون شيعة سعوديين في مدينة القطيف، تم تخفيف اللغة المعادية للشيعة في الفصول الدينية في منطقتهم، فيما تبذل جهود إضافية لإدراج عدد من الشيعة في برامج المنح الدراسية والتدريب فضلا عن إفساح المزيد من فرص العمل لهم.

ومن مظاهر التخفيف أيضا وجود نقطة تفتيش واحدة خارج القطيف مع غياب علامات على وجود أفراد أمن، بينما في الماضي كانت هناك أربعة نقاط أمنية على الأقل.

مدينة العوامية التي تعرضت في عام 2017 إلى حملة أمنية تسببت في هدم منازل وفرار كثير من السكان، شهدت بعد ذلك بعام خططا لإقامة منطقة جديدة في قلب المدينة بها مركز ثقافي ومعرض، في إطار خطط السعودية التنموية لمحاربة الإرهاب.

وفي الوقت نفسه، قامت الحكومة السعودية بالحد من أنشطة رجال الدين السنة المتطرفين الذين سيطروا على السياسات الدينية والاجتماعية والقانونية واستخدموا اللغة الأكثر انتقادا لوصف الشيعة واليهود والمسيحيين. كما أدخلت قانونا ضد خطاب الكراهية في أغسطس 2017 .

ووصف المدير المؤسس لمركز السياسة العالمية في واشنطن كامران بخاري هذه الإجراءات من جانب الحكومة السعودية بالاستراتيجية "لإننا اذا نفرنا الشيعة، فسوف يرتمون في أحضان إيران".

وتقول امرأة شيعية في المنطقة الشرقية بأن هناك تحسنا في الأوضاع لكن الأمر "سيتسغرق بعض الوقت لتغيير عقلية الأشخاص الذين تربوا على كراهية الشيعة". حسب بلومبيرغ.

وتحاول السعودية احتواء الأزمة في اليمن حاليا بإجراء مفاوضات مع الحوثيين المدعومين في إيران بهدف إنهاء الحرب الدائرة منذ سنوات.

وتتبنى السعودية مؤخرا نهجا إصلاحيا أكثر انفتاحا ضمن خطة ولي العهد محمد بن سلمان المعروفة باسم "رؤية 2030".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 5:16 م

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع

بث مباشر مباراة السعودية وطاجيكستان.. يحل منتخب السعودية ضيفاً علي طاجيكسان، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 26 مارس 2024، ضمن الجولة الرابعة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس آسيا 2027 وكأس العالم…

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع
26/03/2024 | 5:16 م

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات رسمية أن الصادرات غير البترولية في السعودية (تشمل إعادة التصدير) سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.8 بالمئة، مقارنة بشهر يناير 2023، في حين انخفضت الصادرات غير البترولية (باستثناء إعادة التصدير) إلى 11.5 بالمئة، فيما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها إلى ما نسبته 42.6 بالمئة في نفس الفترة.

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 5:16 م

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال مصراوى

بعد الروبوت المتحرش روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في السياسة والجنس | مصراوى

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال   مصراوى
26/03/2024 | 5:16 م

شركات الطيران الصينية تعزز حضورها في السعودية

ستواصل خطوط "China Southern" الجوية تعزيز حضورها في الشرق الأوسط خلال موسم صيف 2024 مع إطلاق طريق ثانٍ إلى المملكة العربية السعودية.قبل إطلاق أول رحلاتها

شركات الطيران الصينية تعزز حضورها في السعودية
21/03/2024 | 12:19 م

في السعودية.. ثلوج تتربع على قمة جبل اللوز في مشهد يخطف الأنظار - CNN Arabic

يُعد جبل اللوز أحد أعلى القمم الجبلية في المملكة، إذ يبلغ ارتفاعه 2,549 مترًا. ويعتبر الوجهة الوحيدة بالسعودية التي تشهد تساقطًا للثلوج سنويًا تقريبًا، ما يجعلها مثالية للتنزّه خلال فصل الشتاء، بحسب ما وُرد على موقع "روح السعودية".

في السعودية.. ثلوج تتربع على قمة جبل اللوز في مشهد يخطف الأنظار - CNN Arabic
21/03/2024 | 12:19 م

بلينكن: المباحثات في السعودية تناولت الجهود المبذولة لزيادة المساعدات للفلسطينيين بشكل فوري - بوابة الأهرام

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن المباحثات في السعودية تناولت الأزمة الإنسانية في غزة والجهود المبذولة لزيادة المساعدات للفلسطينيين بشكل فوري، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل

بلينكن: المباحثات في السعودية تناولت الجهود المبذولة لزيادة المساعدات للفلسطينيين بشكل فوري - بوابة الأهرام
21/03/2024 | 12:19 م

تشكيل السعودية المتوقع ضد طاجيكستان.. موعد المباراة والقنوات الناقلة

يستضيف منتخب السعودية نظيره طاجيكستان، مساء اليوم الخميس، على ملعب «الأول بارك»، ضمن منافسات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 عن قارة آسيا.. التشكيل والموعد

   تشكيل السعودية المتوقع ضد طاجيكستان.. موعد المباراة والقنوات الناقلة


شيعة المنطقة الشرقية.. هكذا تسعى السعودية إلى إغلاق الطريق على إيران اخبار السعودية وسط التوتر بين السعودية وإيران، يبدو أن السلطات في المملكة غيرت من سياستها تجاه مواطنيها الشيعة في محاولة ل...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

شيعة المنطقة الشرقية.. هكذا تسعى السعودية إلى  إغلاق الطريق  على إيران
المصدر https://www.alhurra.com/a/شيعة-المنطقة-الشرقية-هكذا-تسعى-السعودية-إلى-إغلاق-الطريق-على-إيران-/522322.html الحرة | أخبار الشرق الأوسط | أخبار العالم | بث مباشر
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي شيعة المنطقة الشرقية.. هكذا تسعى السعودية إلى إغلاق الطريق على إيران

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars