الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

العدالة لا تعرف الضغوط .. والقضاء: الحكم بعد المداولة - تحقيقات وملفات -

26/11/2019 | 11:00 م 0 comments
العدالة لا تعرف  الضغوط .. والقضاء: الحكم بعد المداولة - تحقيقات وملفات -

أثبت القضاء خلال السنوات الأخيرة أنه الحصن والملاذ الأخير لحق المجتمع فى عدالة لا تلتفت لضغوط أو أهواء أو مطالبات بأحكام معينة، ففى النهاية النيابة والمحكمة تتع

الأخبار المتعلقة quotالردادquot عن شائعات انفصاله عن quotإيميquot: من مساوئ السوشيال ميديا

"الرداد" عن شائعات انفصاله عن "إيمي": من مساوئ السوشيال ميديا

محمد لطفي ينتقد شائعات السوشيال ميديا بأغنية quotغاز طبيعيquot

محمد لطفي ينتقد شائعات السوشيال ميديا بأغنية "غاز طبيعي"

غدا في «الوطن».. «حرب شائعات» على «السوشيال ميديا» تستهد هدم استقرار مصر

غدا في «الوطن».. «حرب شائعات» على «السوشيال ميديا» تستهد هدم استقرار مصر

أخصائي نفسي: شائعات السوشيال ميديا لا تقل خطورة عن القنبلة الذرية

أخصائي نفسي: شائعات السوشيال ميديا لا تقل خطورة عن القنبلة الذرية

أثبت القضاء خلال السنوات الأخيرة أنه الحصن والملاذ الأخير لحق المجتمع فى عدالة لا تلتفت لضغوط أو أهواء أو مطالبات بأحكام معينة، ففى النهاية النيابة والمحكمة تتعاملان مع أدلة وبراهين ودفوع قانونية، تطبقان القانون وتُخرسان ألسنة المشككين فى معاقبة فلان لأنه مقرّب من دوائر الحكم، أو المطالبين بأحكام ترضيهم لكنها لا تحقق العدالة، والأمثلة كثيرة على صدور أحكام على أشخاص اعتقد البعض أنهم سيفلتون، وتبرئة آخرين فى قضايا ضغط كثيرون للوصول بها إلى حبل المشنقة.

النيابة: إجراءات التحقيق جزء من النظام العام ولا يمكن اختزالها أو التمييز بين الخصوم فيها

منذ أيام، وقعت جريمة قتل لطالب على يد 4 من أصدقائه، أكبرهم سناً لم يتجاوز 18 سنة، ما يعنى خضوعه لقانون الطفل، الذى يحدد العقوبة القصوى للقتل بالسجن 15 سنة، لكن مع حالة التعاطف مع المجنى عليه محمود البنا، والغضب الشعبى تجاه المتهم الرئيسى بالقتل «محمود راجح»، خرجت مطالبات بإعدام الطالب، وصلت للتشكيك فى صحة تاريخ ميلاده، رغم أن النيابة العامة انتهت فى تحقيقاتها إلى سن المتهم الحقيقية، وتأكد أنه دون الـ18، لكن تصميم مجموعة أشخاص على تزوير تاريخ ميلاده يثير التساؤلات عن انتماءاتهم وأسباب هذه الحملة الشرسة للتأثير على القضاء.

مطالب على "الفيس بوك" بإعدام قاتل "البنا" خارج القانون

 

وتحولت قضية الطالب محمود البنا، الذى تتولى محكمة الطفل محاكمة المتهمين بقتله، إلى قضية رأى عام اهتم بها عدد كبير من المواطنين، ودشنوا «هاشتاج» يطالب بإعدام المتهمين، إلا أنهم لم يلتفتوا للقانون الذى يمنع من إعدام «الأحداث»، ووصل الأمر للمطالبة بتعديل القانون بأى استثناء حتى يحق للمحكمة الحكم بإعدام «راجح» وأصدقائه الذين عاونوه فى ارتكاب الجريمة، وهو أمر لن تلتفت إليه المحكمة بالطبع وستمضى فى إجراءاتها الجنائية دون النظر لتلك المطالبات.

ومنذ سنوات، تورط رجل أعمال فى التحريض على قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، ورغم كل المراهنات على إفلاته من المساءلة، بدعوى انتمائه وقربه من دائرة السلطة وقتها فى نظام «مبارك» والحزب الوطنى، فإن النيابة أسكتت الجميع وأطاحت بآمالهم فى استغلال جريمة جنائية لأغراض سياسية، وأحالته للمحاكمة الجنائية بتهمة القتل العمد، وأنهت المحكمة، بعدها بفترة، حالة الجدل والترقب بإصدار حكم الإدانة واستمراره فى السجن، حتى خرج مؤخراً بعفو صحى بعد قضائه فترة طويلة من العقوبة المقررة عليه.

تلت تلك القضية جريمة قتل أخرى، أثارت الرأى العام، وهى قضية مقتل ابنة المطربة ليلى غفران، وصديقتها، والتى عُرفت إعلامياً بقضية مقتل «هبة ونادين»، وتوصلت التحريات والتحقيقات بعد تتبع هاتف المجنى عليها إلى المتهم بالقتل وهو «محمود العيساوى»، وقررت المحكمة الانتقال لمحل الجريمة للتأكد من إمكانية تنفيذها كما أوردت التحقيقات واعترافات المتهم نفسه، ثم أصدرت حكمها بإعدامه، إلا أن البعض أطلق شائعة مفادها تعرض الفتاتين للقتل على يد ابن أحد أضلاع نظام مبارك، وهو ما انتشر بقوة خلال فترة محاكمة «العيساوى»، لكن لم تلتفت المحكمة لتلك الشائعات، خاصة أنها كانت من غير دليل يُذكر، ومضت فى محاكمة المتهم حتى تثبتت من إدانته وأصدرت حكمها بإعدامه ليتم تنفيذه بعدها بفترة.

أحداث شارع محمد محمود، التى وقعت فى نوفمبر 2011، كانت شاهداً على محاولات أخرى لتسييس جريمة جنائية، خاصة أنها كانت مصوَّرة، وبطلها ضابط أمن مركزى اشتهر فيما بعد بـ«قناص العيون»، وتم ترويج فيديو بعنوان «جدع يا باشا.. جت فى عينه»، حيث اتُّهم الضابط بتصويب الخرطوش تجاه أعين المتظاهرين وقتها، ما دفع النيابة لاتهامه بتعمد إصابة المتظاهرين بدلاً من تنظيم المظاهرات أو تفريقها بالطرق القانونية، وأيضاً اتهمته بالشروع فى قتل بعض المتظاهرين، لكن المحكمة، وعلى غير ما تم ترويجه من إمكانية إفلات الضابط من العقوبة، قضت بسجنه 3 سنوات، لإدانته بتعمد إصابة 4 من المتظاهرين.

مؤخراً، تواصلت حملات التشكيك والشائعات، لكن هذه المرة فى قضية أب قتل ابنيه بإغراقهما فى النيل، ورغم اعتراف الأب تفصيلياً بالجريمة، وظهوره فى كاميرات المراقبة يصطحبهما قبيل الجريمة، فإن البعض شكك فى إكراهه على الاعتراف، وبدأت الشائعات تنتشر عن عصابات آثار ومسئولين متورطين، إلا أن المحكمة لم تلتفت لكل ذلك، وواصلت البحث والتحقيق فى القضية، حتى تأكدت من تورط الأب فى ارتكاب الجريمة، إلى أن أصدرت حكمها بإعدامه شنقاً لإدانته بالقتل العمد للطفلين.

مصدر قضائى: المحققون يعملون وفقاً للقانون.. والأدلة تحسم المسئوليات الجنائية

ويقول مصدر قضائى إن كثيراً من الشائعات المرتبطة بوقائع معينة تحظى بتداول كبير، خاصة فى بعض القضايا التى تحظى بمتابعة من الرأى العام، نظراً لطريقة حدوثها أو صفات المتهمين فيها، لكن أجهزة التحقيق التى تتولى تحقيق هذه القضايا تبقى بعيداً عن تلك الشائعات مهما بلغت درجة تداولها، لأن عمل المحققين يبقى مجرداً عن أى أمور بعيدة عما يرد من أدلة ومستندات وقرائن ونتائج يصل لها التحقيق شارحاً بعض التفاصيل التى اعتمدت عليها النيابة فى قضية محمود راجح، بدءاً من معاينة النيابة لمكان وقوع الحادث وسماع الشهود الذين كانوا فى مكان ارتكابها ثم التحفظ على كاميرات المراقبة التى التقطت مشاهد ارتكاب المتهمين للجريمة ومحاصرة المجنى عليه وطعنه بالسلاح الأبيض ما تسبب فى وفاته، مروراً بتحريات المباحث التى أيدت إدانة المتهم راجح وشركائه فى ارتكاب الجريمة، وحتى اعترافات المتهمين الذين أقروا بارتكاب الجريمة على النحو الذى توافق مع ما رواه الشهود وما رصدته كاميرات المراقبة، وبالتالى صار ارتكاب المتهمين للجريمة ثابتاً بأدلة عوّلت عليها النيابة فى إحالتهم لمحكمة الجنايات وفقاً للقيد والوصف المتعلق بالقتل العمد مع سبق الإصرار ليبقى قرار الإحالة إلى محكمة جنايات الطفل محكوماً بالقانون.

كما أن الأوراق الثبوتية الرسمية الخاصة بالمتهمين تشير إلى أنهم دون السن القانونية لأنهم وقت ارتكاب الجريمة لم يكملوا 18 عاماً، وبالتالى لا بد من محاكمتهم أمام محكمة جنايات الطفل، وهو ما أكدته النيابة العامة أكثر من مرة فى بياناتها بشأن تحقيقات القضية، والتى ذكرت فى أحدها أن «المحاكمة الجنائية لها إجراءات استقرت فى ضمير المجتمع حتى لا يضار خصم من خصوم الدعوى، وأن تلك الإجراءات من النظام العام لا يجوز الخروج عليها أو اختزالها لأن العدالة لا تقوم إلا باتباعها دونما تمييز بين خصوم الدعوى لأنها الأشد حرصاً على احترام إجراءات القانون للوصول إلى محاكمة عادلة ينال فيها كل جانٍ جزاءه وفقاً لأحكام القانون».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 4:23 ص

بسبب تدوينة على فيسبوك .. إمام يدان بالحبس في فرنسا

حكم على إمام في جنوب فرنسا، اليوم الخميس، بالحبس لمدة 12 شهرا مع وقف التنفيذ بتهمة "الإشادة بالإرهاب والتحريض على الكراهية والعنف" على خلفية النزاع

بسبب تدوينة على  فيسبوك  .. إمام يدان بالحبس في فرنسا
12/04/2024 | 4:23 ص

حكم بالإعدام على قطب العقارات الفيتنامية ترونغ ماي لان في أكبر قضية احتيال مالي في تاريخ البلاد Euronews

اتهمت سيدة الأعمال الفيتنامية بالاحتيال المالي بمبلغ 12.5 مليار دولار. وتأتي محاكمة ترونغ ماي لان ضمن حملة موسعة ضد الفساد كثفتها الحكومة الفيتنامية في 2022.

حكم بالإعدام على قطب العقارات الفيتنامية ترونغ ماي لان في أكبر قضية احتيال مالي في تاريخ البلاد   Euronews
12/04/2024 | 4:23 ص

الحبس 6 أشهر بدلاً من البراءة لمحامٍ قدّم بلاغًا كاذبًا أمام السلطة القضائية - صحيفة الأيام البحرينية

ألغت المحكمة الكبرى الاستئنافية الثالثة حكم محكمة الدرجة الأولى الصادر من المحكمة الصغرى الجنائية، القاضي ببراءة محامٍ، وحكمت بحبسه لمدة 6 أشهر بعد إدانته بتقد

الحبس 6 أشهر بدلاً من البراءة لمحامٍ قدّم بلاغًا كاذبًا أمام السلطة القضائية - صحيفة الأيام البحرينية
12/04/2024 | 4:23 ص

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!

في حكم غير معتاد في قضايا مشابهة، قضت محكمة فيتنامية على قطب العقارات "ترونج ماي لان" بالإعدام لدورها في قضية احتيال كبرى بقيمة 12 مليار دولار.وبدأت قصة

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!
12/04/2024 | 4:23 ص

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار.. الحكم بالإعدام على مليا مصراوى

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار الحكم بالإعدام على مليارديرة في فيتنام | مصراوى

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار.. الحكم بالإعدام على مليا   مصراوى
06/04/2024 | 1:57 ص

العقد شريعة المتعاقدين.. النقض تضع 6 مبادئ قضائية حول سريان تجديد عقد الإيجار .. الأبرز يجوز وضع بند بتجديد العقد لمدة مساوية لمدته الأصلية.. شريطة إخطار المستأجر المؤجر بهذه الرغبة وفقا لاتفاقهما برلمانى

أصدرت محكمة النقض، حكما فريدا من نوعه، يهم ملايين الملاك والمستأجرين، يرسخ 6 مبادئ قضائية تدور حول مبدأ "العقد شريعة المتعاقدين"، قالت فيه:

العقد شريعة المتعاقدين.. النقض تضع 6 مبادئ قضائية حول سريان تجديد  عقد الإيجار .. الأبرز يجوز وضع بند بتجديد العقد لمدة مساوية لمدته الأصلية.. شريطة إخطار المستأجر المؤجر بهذه الرغبة وفقا لاتفاقهما   برلمانى
06/04/2024 | 1:57 ص

ترقب لموقف ترمب من تقييد الإجهاض بعد قرار محكمة فلوريدا العليا

حمّل دونالد ترمب الجمهوريين مسؤولية تحويل قضية الإجهاض إلى سلاح بيد الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية.

ترقب لموقف ترمب من تقييد الإجهاض بعد قرار محكمة فلوريدا العليا


العدالة لا تعرف الضغوط .. والقضاء: الحكم بعد المداولة - تحقيقات وملفات - حكمت المحكمة أثبت القضاء خلال السنوات الأخيرة أنه الحصن والملاذ الأخير لحق المجتمع فى عدالة لا تلتفت لضغوط أو أهواء أو مطالبات بأحكام معينة، ففى النهاية النيابة والمحكمة تتع



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

العدالة لا تعرف  الضغوط .. والقضاء: الحكم بعد المداولة - تحقيقات وملفات -
المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4441246 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العدالة لا تعرف الضغوط .. والقضاء: الحكم بعد المداولة - تحقيقات وملفات -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars