الموضوعات تأتيك من 16179 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > وزارة العدل

وزارة العدل في عهد الملك سلمان ..تقدم إيجابي في المؤشرات الدولية

30/11/2019 | 11:45 ص 0 comments
وزارة العدل في عهد الملك سلمان ..تقدم إيجابي في المؤشرات الدولية

حققت المنظومة العدلية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، نقلات نوعية، أحدثت تطورا شموليا على القطاع العدلي، ورسخت من مؤسسية القضاء، واستقلاله، بالإضافة إلى تحديث إجراءات التقاضي، وإصدار العديد من المبادئ الموضوعية في المسائل المتعلقة بالقضاء، ورقمنة الخدمات العدلية، وتحقيق تقدم ملموس في نسبة رضا المستفيدين عن الخدمات العدلية.


مكة - الرياض

حققت المنظومة العدلية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، نقلات نوعية، أحدثت تطورا شموليا على القطاع العدلي، ورسخت من مؤسسية القضاء، واستقلاله، بالإضافة إلى تحديث إجراءات التقاضي، وإصدار العديد من المبادئ الموضوعية في المسائل المتعلقة بالقضاء، ورقمنة الخدمات العدلية، وتحقيق تقدم ملموس في نسبة رضا المستفيدين عن الخدمات العدلية.

وعملت وزارة العدل بقيادة وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد الصمعاني، على تفعيل العديد من المبادرات والمشاريع وفق أفضل الممارسات لتحسين تجربة المستفيدين، وبما يواكب رؤية المملكة 2030.

قضاء مؤسسي وتطور موضوعي، وتمثلت أبرز التطورات القضائية في تفعيل أحد أهم الضمانات العدلية التي جاءت بها الأنظمة من خلال تفعيل المرافعة أمام محاكم الاستئناف كدرجة تقاض ثانية، وبدء مباشرة المحكمة العليا لاختصاصاتها.

وفي إطار السعي الدائم لتحديث مبادئ النظر الموضوعي وتقرير مبادئ عامة في المسائل المتعلقة بالقضاء أصدر المجلس الأعلى للقضاء قرارا بمراعاة الوصف الجرمي للإدانة قبل إصدار الحكم، بألا يتضمن الحكم بالشبهة أو توجه التهمة، مع الأخذ بوسائل الإثبات كافة، بما في ذلك القرائن المعتبرة.

وأطلقت وزارة العدل مشروع «المحكمة النموذجية» بهدف ترسيخ البناء المؤسسي للقضاء عبر تطبيق السياسات الإدارية والأنظمة العدلية، والمبادرات التحولية، والبرامج التشغيلية المرتبطة بالمؤشرات، بما يسهم في تطبيق المشروع بشكله النموذجي على بقية محاكم المملكة.

وتهدف وزارة العدل من خلال هذا المشروع إلى تجاوز الحلول التقليدية في معالجة التحديات القائمة، بالوصول إلى مرحلة الابتكار في أعمال المحاكم بإحداث تحول نوعي في منظومة التقاضي وبلوغ مرحلة التحول للنموذج الأمثل دوليا في القضاء.

وعلى خلفية إطلاق مشروع المحكمة النموذجية دشنت الوزارة الإدارة المركزية لتدقيق الدعاوى والتي تعد المرحلة الأولى لمشروع المحاكم النموذجية، وتعمل الإدارة على استقبال طلبات قيد الدعاوى من جميع محاكم المملكة، ومن ثم فحص هذه الطلبات وتدقيقها والتحقق من استيفائها للمتطلبات النظامية.

وفي منظومة القضاء المتخصص أكملت وزارة العدل منظومة القضاء المتخصص بتدشين المحاكم العمالية، والتي أضفت إسهامات جوهرية أدت إلى ضبط سوق العمل والمحافظة على الحقوق.

وحققت المحاكم العمالية معدلات مميزة في مدد إغلاق القضية، حيث بلغ متوسط المدة الزمنية لإغلاق القضايا 23 يوما، في الوقت الذي كان متوسط مدة إنهاء القضايا قبل إنشاء المحاكم 250 يوما، وتوجت المحاكم العمالية عامها الأول بإصدار أكثر من 50 ألف حكم، إضافة إلى عقد أكثر من 170 ألف جلسة.

في حين أعلنت وزارة العدل إطلاق المحاكم التجارية بعد سلخ الدوائر التجارية التابعة لديوان المظالم إلى المحاكم التجارية بالقضاء العام، الأمر الذي عد نقلة نوعية في هذا القطاع، وأدت هندسة إجراءات هذه المحاكم، إلى رفع فاعليتها بما حقق تقليص عدد الجلسات إلى ثلاث جلسات، وتفعيل تبادل المذكرات الكترونيا. وأصدرت المحاكم التجارية أكثر من 73 ألف حكم، منذ بداية أعمالها حتى الآن.

وفي الاستثمار في رأس المال البشري توسعت المنظومة العدلية في استقطاب الكفاءات القضائية، وتأهيل القضاة؛ فجرى خلال السنوات الخمس الماضية تعيين أكثر من 1200 قاض، ليباشروا العمل في محاكم القضاء العام، وتوازي هذه الأرقام أعداد القضاة المعينين خلال الـ15 سنة السابقة.

وجرى تـأهيل القضاة بالمعارف القانونية الأساسية، وتدريبهم على المهارات القضائية المتخصصة، والاستفادة من التجارب الدولية، وعقد برامج تدريبية في دول متقدمة كالولايات المتحدة والمملكة المتحدة، إضافة إلى استضافة عدد من أبرز الخبرات العالمية لتدريب القضاة في المملكة على مهارات إدارة الدعوى، وقضايا غسل الأموال، وقضايا تمويل الإرهاب، وقضايا الإفلاس، والاتجار بالأشخاص وغيرها.

وفي تعزيز الشفافية ورقمنة الإجراءات أطلقت الوزارة الضبط والصك الالكتروني والذي استغنت به المحاكم عن محاضر الضبط والصك الورقية، وذلك استكمالا لمشاريع الوزارة في التحول الرقمي، ما أدى إلى تسهيل الإجراءات للمستفيدين، ورفع موثوقية الوثائق القضائية، وتقليل التكاليف التشغيلية، حيث بلغ عدد الضبوط الالكترونية المعتمدة 700 ألف صك، وهي معتمدة عن طريق النفاذ الموحد أو بالتوقيع الالكتروني.

يذكر أن وزارة العدل أطلقت مجموعة كبيرة أخرى من المشروعات التي تخدم المستفيدين، منها مركز الترجمة عن بعد، وتفعيل منظومة خدمات السجناء، وحاسبة النفقة الالكترونية، والسداد الالكتروني في تنفيذ الأحكام، وتدشين الإدارة المركزية لتدقيق طلبات التنفيذ، وتفعيل منظومة الربط الالكتروني لقضاء التنفيذ، وإشراك القطاع الخاص في تقديم خدمات التنفيذ، وإطلاق مبادرة رقمنة الثروة العقارية، وكتابات العدل المتنقلة، واعتماد التصديق الالكتروني للوكالات الصادرة من الخارج، ومبادرة قيم لقياس رضا المستفيدين.


الص�?حة التالية >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مصادر: وزير العدل يبحث فصل الشهر العقاري عن الوزارة - مصر - 09/12/2019 | 9:45 ص

قالت مصادر قضائية، إن المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، دعا مساعديه إلى عقد اجتماع غداً، لدراسة ما طرحه مجلس النواب اليوم بشأن فصل الشهر العقاري عن وزارة الع

: عبدالعال مهاجما وزارة العدل: مقصرة في أداء مهامها 09/12/2019 | 9:45 ص

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن ترخي الشهر العقاري عن تسجيل 95% من الشقق والعقارات في مصر وحصارها بشكل دقيق، يؤدى إلى انتشار الجريمة، مضيفا 'لا بد أن يكون لدي حصر لكل الشقق والعقارات. ...

«النواب» يُمهل الحكومة 15 يومًا لفصل «الشهر العقاري» عن «العدل» 09/12/2019 | 9:45 ص

شن الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، هجوما عنيفا على مصلحة الشهر العقارى، واتهمها بأنها السبب في عدم تسجيل 95% من العقارات في مصر، مطالبا الحكومة بتقديم تشريع جديد خلال 15 يوما يفصل الشهر العقارى عن وزارة العدل ويجعله هيئة...

رئيس البرلمان يمنح الحكومة مهلة لنقل الشهر العقاري من وزارة العدل إلى التخطيط - 09/12/2019 | 9:45 ص

رئيس البرلمان يمنح الحكومة مهلة لنقل الشهر العقاري من وزارة العدل إلى التخطيط

وزارة العدل تفتتح مبنى محكمة سمالوط الجزئية بالمنيا صور - 09/12/2019 | 9:45 ص

أعلنت وزارة العدل، اليوم الأحد، افتتاح مبني محكمة سمالوط الجزئية بمحافظة المنيا

درس السعودية فى أحكام الأسرة «رب الأسرة الأب والأم» - 07/12/2019 | 3:45 ص

أثبتت تطبيقات قانون الأسرة العديد من المشاكل، لذا قدمت العديد من المنظمات المقترحات لتعديل القانون، كما قدم أعضاء البرلمان والأزهر مقترحات، وعقدت وزارة العدل

أخبار تونس/ محمّد عبو:” الجملي وافق على منحنا وزارة العدل ثمّ تراجع بعد 10 أيّام” 07/12/2019 | 3:45 ص

أخبار تونس/ كشف الامين العام لحزب التيار الديمقراطي محمد عبو اليوم الجمعة 6 ديسمبر 2019 ان رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي أعلمه خلال لقائه به يوم امس بعدم موافقته على منح الحزب حقيبة وزارة العدل رغم موافقته على ذلك قبل 10 ايام . واضاف عبو ان الجملي ابدى قبل 10 ايام موافقته على منحهم حقيبة العدل وانه طلب منه (...)...



وزارة العدل في عهد الملك سلمان ..تقدم إيجابي في المؤشرات الدولية وزارة العدل حققت المنظومة العدلية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، نقلات نوعية، أحدثت تطورا شموليا على القطاع العدلي، ورسخت من مؤسسية القضاء، واستقلاله، بالإضافة إلى تحديث إجراءات التقاضي، وإصدار العديد من المبادئ الموضوعية في المسائل المتعلقة بالقضاء، ورقمنة الخدمات العدلية، وتحقيق تقدم ملموس في نسبة رضا المستفيدين عن الخدمات العدلية.



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة العدل

خيارات

وزارة العدل في عهد الملك سلمان ..تقدم إيجابي في المؤشرات الدولية
المصدر https://makkahnewspaper.com/article/1117277/البلد/وزارة-العدل-ي-عهد-الملك-سلمان-تقدم-إيجابي-ي-المؤشرات-الدولية صحيفة مكة: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وزارة العدل في عهد الملك سلمان ..تقدم إيجابي في المؤشرات الدولية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars