الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > اي بي ام

العلماء يكتشفون 142 رسماً قديماً إضافياً في البيرو بمساعدة الذكاء الاصطناعي

01/12/2019 | 10:45 ص 0 comments
العلماء يكتشفون 142 رسماً قديماً إضافياً في البيرو بمساعدة الذكاء الاصطناعي

بدأ الذكاء الاصطناعي بتقديم المساعدة في البحث عن المزيد من الرموز المخبأة، فهل سنتمكن أخيراً من كشف سر هذه الرسومات القديمة؟

تقع خطوط نازكا في صحراء نازكا بجنوب البيرو، وهي مجموعة من الرسومات العملاقة التي لا يمكن رؤيتها إلا عن ارتفاعات كبيرة، وقد بدأ الذكاء الاصطناعي يقدم المساعدة في البحث عن المزيد من الرموز المخبأة، وحقق بعض النجاحات في هذه المهمة.

رموز رملية غامضة
اكتشفت خطوط نازكا في العشرينيات، وما زالت تحير الخبراء حتى يومنا هذا. فقد رُسمت ما بين 200 و600 قبل الميلاد، وذلك بإزالة الأحجار حتى تكشف الرمال البيضاء التي تحتها، وهي عبارة عن رسومات لأشكال هندسية متنوعة، وأشخاص، وحيوانات، وتُعرف أيضاً باسم جيوغليف geoglyphs، أي الرسومات الأرضية أو الجغرافية. في 1994، وقد أضافت منظمة اليونسكو هذه الرسومات إلى قائمة مواقع التراث العالمي، ولكن الغرض منها ومعناها ما زال لغزاً عصياً على المؤرخين.

القراءة بين السطور
في العام 2004، بدأ فريق بقيادة ماساتو ساكاي من جامعة ياماجاتا في اليابان بعمل منظم لتخطيط كل هذه الرسومات من أجل حفظها وفهم معناها. وخلال ما يزيد عن عقد كامل من العمل الميداني وتحليل البيانات ثلاثية الأبعاد عالية الدقة، تمكن الفريق من كشف 142 تصميماً جديداً، أعلن عنها في 15 نوفمبر.

وتقع كل هذه الرسومات ضمن فئتين، الأولى هي الرسومات الحيوانية الضخمة، التي يصل طولها إلى 100 متر، والتي استُخدمت على الأرجح لتحديد أماكن الشعائر الدينية، أما الثانية فهي الرموز الأصغر، التي لا يصل طول بعضها إلى 5 متر، والتي كانت على الأرجح إشارات للمسافرين.

مهمة صعبة
هناك الكثير من الرسومات الأخرى التي لم تُكتشف بعد، ولكن عملية العثور عليها أصبحت أكثر صعوبة. فقد تعرضت الكثير من هذه الخطوط إلى الضرر بسبب الفيضانات والطرقات والتوسع الحضري. ويعتقد الخبراء أيضاً أنها تمتد على مساحة أكبر بكثير مما كان يُعتقد سابقاً، وهو ما يتطلب وقتاً أطول بكثير للبحث عنها باستخدام الأساليب التقليدية.

مساعدة ذكية
يعمل الفريق حالياً، بالاشتراك مع آي بي إم، على تطبيق خوارزميات التعلم العميق للمساعدة على تسريع عملية البحث. ويستخدم الباحثون منصة سحابية لتركيب كميات هائلة من البيانات الجغرافية المكانية، بما فيها صور الليدار والطائرات المسيرة والأقمار الاصطناعية والمسح الجغرافي، وذلك لتشكيل خرائط عالية الدقة لمناطق البحث.

وبعد ذلك، يقوم الفريق بتدريب شبكة عصبونية للتعرف على أنماط البيانات للخطوط المعروفة من أجل البحث عن خطوط جديدة، وحتى خلال التدريب، اكتشف الفريق رسماً جديداً -وهو عبارة عن شكل شبه بشري، موضح في الصورة أعلاه- لم يُكتشف في البيانات المجموعة سابقاً. وقد استغرق هذا الاكتشاف شهرين فقط، في حين أن الطرائق السابقة كانت تحتاج إلى سنوات.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
37 مليارا حصصا اقتنصها صندوق الاستثمارات في 26 شركة - جريدة الوطن امس 8:45 ص

37 مليارا حصصا اقتنصها صندوق الاستثمارات في 26 شركة

المزايدات : 53 عطاء لـ 8 مناقصات ومزايدة واحدة - صحيفة الوطن امس 8:45 ص

"المزايدات": 53 عطاء لـ 8 مناقصات ومزايدة واحدة

موازنة الحمل تقييم انتعاش سوق البرمجيات من تفشي مرض كوفيد 19 بواسطة: شركة آي بي إم ، وشركة مايكروسوفت ، وهيوليت باكارد - السياحة امس 8:45 ص

تعرض market.us معلومات كاملة ومحدثة تتعلق بسوق برامج موازنة التحميل العالمية. يساعد هذا التقرير على تحليل والتنبؤ بنمط نمو السوق خلال فترة التوقعات ، العالمية والإقليمية. في المرحلة الأولية ، تغطي خصائص سوق برمجيات موازنة الحمل والحجم والنمو والتجزئة العالمية ، بالإضافة إلى تغطي الأقسام الإقليمية ، المشهد التنافسي لبرمجيات موازنة التحميل ، وحصص السوق ، والاتجاهات […]

آرليت حداد.. أربعة عقود في التايبوغرافي العربي امس 8:45 ص

يقيم "تايبلاب"، سلسلة من اللقاءات على منصّته في انستغرام تحت عنوان "سيدات الحروف" يقف فيه عند تجارب نساء عربيات في مجال التايبوغرافي والكاليغرافي، بثّت أوّلها أمس مع المصمّمة اللبنانية آرليت حداد بطرس، الرائدة في مجال تصميم الحرف الطباعي العربي.

: ننشر خريطة وتفاصيل إنشاء 11 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية بالمحافظات امس 8:45 ص

تنشر 'البوابة نيوز'، خريطة وتواريخ إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية، جوهر تطوير التعليم الفني بقيادة الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني. مدارس التكنولوجيا التطبيقية: - تم استحداث ...

«آي بي إم» توقف بيع برمجيات التعرف على الوجوه صحيفة الاقتصادية 12/06/2020 | 12:00 ص

أعلنت شركة "آي بي إم" نيتها التوقف عن بيع برمجيات للتعرف على الوجوه لأغراض عامة، فيما تتوالى التظاهرات المناهضة للعنصرية وعنف الشرطة في الولايات المتحدة منذ أسبوعين. وقالت شركة المعلوماتية الأمريكية العملاقة، إنها تعارض بقوة "استخدام أي تكنولوجيا لأغراض مراقبة الجموع والتعرف على الوجوه وانتهاكات الحقوق والحريات الأساسية وأي هدف آخر مناف لقيمنا". وجاء ذلك في رسالة وجهها أرفيند

آي بي إم تنسحب من تطوير تقنية التعرف على الوجوه بسبب استخدامها في التصنيف العنصري 12/06/2020 | 12:00 ص

إن منتقدي هذه الخطوة يعتبرون أنها بالكاد تمثل تضحية بالنسبة لآي بي إم في الخروج من سوق بالكاد تملك موطئ قدم فيه أصلاً.



العلماء يكتشفون 142 رسماً قديماً إضافياً في البيرو بمساعدة الذكاء الاصطناعي اي بي ام بدأ الذكاء الاصطناعي بتقديم المساعدة في البحث عن المزيد من الرموز المخبأة، فهل سنتمكن أخيراً من كشف سر هذه الرسومات القديمة؟



اشترك ليصلك كل جديد عن اي بي ام

خيارات

العلماء يكتشفون 142 رسماً قديماً إضافياً في البيرو بمساعدة الذكاء الاصطناعي
المصدر https://technologyreview.ae/العلماء-يكتشفون-142-رسماً-قديماً-إضافياً/ إم آي تي تكنولوجي ريفيو
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العلماء يكتشفون 142 رسماً قديماً إضافياً في البيرو بمساعدة الذكاء الاصطناعي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars