الموضوعات تأتيك من 16169 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

وزير الصّحة: الجزائر بلا سيدا في 2030..! – الشروق أونلاين

02/12/2019 | 1:45 ص 0 comments
وزير الصّحة: الجزائر بلا سيدا في 2030..! – الشروق أونلاين

أكّد محمد ميراوي وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الأحد، أن الجزائر ستقضي على داء السيدا بحلول عام 2030، وفق ما تم تحديده من أهداف لمنظمة الصحة العالمية. وتحدث ميراوي خلال إشرافه على إحياء الجزائر لليوم العالمي لمحاربة السيدا الذي حمل هذه السنة شعار “المجتمع المدني شريك في القضاء على السيــدا بحلول 2030” أو المجتمع المدنـي …

أكّد محمد ميراوي وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الأحد، أن الجزائر ستقضي على داء السيدا بحلول عام 2030، وفق ما تم تحديده من أهداف لمنظمة الصحة العالمية.

وتحدث ميراوي خلال إشرافه على إحياء الجزائر لليوم العالمي لمحاربة السيدا الذي حمل هذه السنة شعار “المجتمع المدني شريك في القضاء على السيــدا بحلول 2030” أو المجتمع المدنـي يصنع الفارق في مكافحـة السيـدا، عن الدور الكبير للمجتمع المدني والمنظمات المجتمعية في مكافحـة السيـدا، لأنّ مرضانا يحتاجون إلى جانب العلاج والمتابعة إندماجا حقيقيا في المجتمع ومرافقة مجتمعية وأسرية ليشعر بأنّه عنصر فاعل وفعال في المجتمع.

وأضاف الوزير أنّ “بلادنا قطعت أشواطا كبيرة في مجال مكافحـة داء السيـدا تجلت من خلال المراكز العديدة التي أنشئت عبر كامل التراب الوطني للتشخيص السري والمجهول والتي بلغت أكثر من 65 مركزا وإنشاء أكثر من 15 مركزا مرجعيا للعلاج والتشخيص والمتابعة إلى جانب إنشاء مخبر مرجعي بمعهد باستور الجزائر، وكل هذا بفضل تجنيد كل الوسائل المادية والبشرية والمالية، حيث تعدّت نسبة التمويل لبرنامـج مكافحة السيــدا حدود 95% من خزينة الدولـة”.

وحذّر ميراوي من الغرور ازاء النتائج المحققة، حيث أنّ عوامل الخطر مازالت حاضرة في مجتمعنا، خاصة من خلال السلوكيات الجنسية غير الحذرة وتجاهل استعمال وسائل الحماية وتعاطي المخدرات بالحقن واستمرار ظاهرة الهجرة غير الشرعية، ودعا الوزير إلى “اليقظـة والتجنّد المتواصل”.

وقال فورار جمال، مدير الوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات ان نسبة انتشار السيدا في الجزائر لا تتعدى 0.01، وركّز فورار على دور المجتمع المدني في معرفتهم والتقرب والاحتكاك بهم وتقديم إضافات لحالاتهم.
وسجلت الجزائر 1930 حالة سيدا مرضية منذ عام 1985 بالإضافة إلى 11070 مريض يعيش بفيروس فقدان المناعة. وأوضح فورار أن أكثر الفئات عرضة للمرض هي ممارسو أو ممتهنو الجنس والمدمنون عن طريق الحقن وكذا كل العلاقات الجنسية المتعددة خارج الإطار الشرعي. وكشف فورار أن الجزائر تعد الدولة الوحيدة في إفريقيا والشرق الأوسط التي استطاعت تحقيق نسبة 90 بالمائة من مرضى السيدا يتلقون العلاج وهو أحد أهداف الأمم المتحدة المتمثلة في ضرورة معرفة 90بالمائة من المصابين لنتيجة الكشف المبكر و90 بالمائة منهم يتلقون العلاج و90 بالمائة منهم ينعدم الضغط الفيروسي لديهم، من جهتها أكدت سامية حمادي توزيع مليون و200 ألف كاشف للايدز خلال 2018، غير أنها لم تقدم النتائج المرجوة منها وأثرها بقي قليلا نوعا ما وأكدت المتحدثة، في نفس السياق تم فحص 140311 شخص خلال عام 2018، ودعت المتحدثة إلى تحيين بعض النصوص التنظيمية الخاصة بالسيد،قصد ضمان تكفل أمثل.

المشاركون في اليوم التحسيسي حول المرض
لا يمكن ضبط رقم حقيقي للمصابين بالسيدا في الجزائر

أجمع الأطباء المشاركون في اليوم التحسيسي حول داء فقدان المناعة المكتسبة المنظم، الأحد، بمعسكر بأنه لا تواجد ثمة أرقام مضبوطة بخصوص عدد حالات الإصابة بداء السيدا، حيث أنها تتفاوت من منطقة لأخرى ومن زمن لآخر، ولا يوجد ثمة آليات لضبط الرقم الحقيقي للمرض.

وقال أطباء بأن الكثير من المصابين يعمدون إلى العلاج خارج المناطق التي يقطنونها وكثيرة هي الحالات التي يعالجون فيها خارج إقليم ولاياتهم ومنهم من يعالج على مستوى أكثر من جهة صحية ما يعني أنه يسجل كحالتين مختلفتين، والحقيقة أنها حالة واحدة فقط. وتطابقت تصريحات المتدخلين حول التعامل مع هذا المرض بالقول بأنه لا خلاص من الداء سوى بالابتعاد عن أسباب الإصابة به، إذ أنه بغض النظر عن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج فإن ثمة اسبابا احتياطية أخرى يلزم اتباعها على مستوى محلات بعض الخدمات كالحجامة والحلاقة.
وقال المشاركون بأن حجم الخطر يزداد في بعض الدول غير القادرة على توفير الأدوية المرافقة لحامل الداء، خاصة وأنه في تزايد مخيف في الكثير من دول العالم ومن ذلك الجزائر، غير أنه لا ينبغي التكلم حسبهم بلغة الأرقام لما في ذلك من تفاوت كبير بين العدد الحقيقي والعدد المعلن عنه. وقد نظم المكتب البلدي لجمعية “ناس الخير” لبلدية المامونية يوما تحسيسيا حول داء فقدان المناعة المكتسبة تحت شعار “مدينة بدون سيدا” وذلك بالمركز الثقافي الاسلامي بمعسكر بحضور ومشاركة أطباء ومختصين وفاعلين في المجال الصحي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
انتخابات الجزائر.. مسار تصادمي بين النظام والمحتجين يلوح بال مصراوى اليوم 8:45 ص

انتخابات الجزائر مسار تصادمي بين النظام والمحتجين يلوح بالأفق | مصراوى

قايد صالح: أطراف لا تريد بقاء الجزائر محصنة - البيان اليوم 8:45 ص

أكد نائب وزير الدفاع الجزائري رئيس أركان الجيش الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، أن بلاده ستنتصر بفضل «التلاحم القوي» بين الشعب الجزائري وجيشه.

تباين الاستجابات.. إضراب 8 ديسمبر يتصدر تويتر في الجزائر الجزيرة مباشر اليوم 8:45 ص

وتصدر اليوم وسم (#اضراب_8_ديسمبر) الترند الجزائري على موقع تويتر، رفضًا للانتخابات المقررة الخميس المقبل. وكانت نقابات عمالية عدة وصفحات على منصات التواصل، دعت إلى تنظيم إضراب عام في الجزائر لمدة أربعة أيام بداية من اليوم الثامن ديسمبر/كانون الأول الجاري بهدف عرقلة إجراء الانتخابات الرئاسية. وانطلقت الدعوات خلال مظاهرات جرت الجمعة الماضية-آخر جمعة قبل الانتخابات- إلى إضراب عام للضغط على السلطات، وفي إطار التحرك الذي يهدف إلى منع قيامها في ظل وجود رموز النظام القديم بحسب المحتجين.

الجزائر.. 20 سنة سجناً لرئيسي حكومة سابقين اليوم 8:45 ص

طلبت النيابة العامة الجزائرية، الأحد، إنزال عقوبة السجن 20 سنة برئيس الوزراء السابق أحمد أويحيى ورئيس الوزراء الأسبق عبد المالك سلال، في المحاكمة التي وصفت

الجزائر: رئيسا الحكومة السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال مهددان بالسجن 20 عاما اليوم 8:45 ص

للمرة الأولى، تجري في الجزائر محاكمة مجموعة من المسؤولين السابقين ورجال الأعمال في قضية تركيب السيارات والتمويل الخفي لحملات عبد العزيز بوتفليقة الانتخابية، وتتزامن هذه المحاكمة مع حراك مستمر في الشا…

الجزائر: بدء أول محاكمة بتهمة الفساد لمسؤولين سابقين ورجال أعمال 05/12/2019 | 10:45 ص

بدأت صباح الأربعاء في محكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة محاكمة رئيسي الوزراء السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال في قضايا تتعلق بـ"تبديد أموال عمومية وإساءة استغلال الوظيفة ومنح منافع وامتيازات غير…

خبير: الجزائر لا تملك صواريخ باليستية .. والمغرب قوة عسكرية 05/12/2019 | 10:45 ص

تتداول مجموعة من المنتديات العسكرية في الجارة الشرقية، خلال الفترة الأخيرة، حصول الجزائر على...



وزير الصّحة: الجزائر بلا سيدا في 2030..! – الشروق أونلاين اخبار الجزائر أكّد محمد ميراوي وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الأحد، أن الجزائر ستقضي على داء السيدا بحلول عام 2030، وفق ما تم تحديده من أهداف لمنظمة الصحة العالمية. وتحدث ميراوي خلال إشرافه على إحياء الجزائر لليوم العالمي لمحاربة السيدا الذي حمل هذه السنة شعار “المجتمع المدني شريك في القضاء على السيــدا بحلول 2030” أو المجتمع المدنـي …



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

وزير الصّحة: الجزائر بلا سيدا في 2030..! – الشروق أونلاين
المصدر https://www.echoroukonline.com/وزير-الصّحة-الجزائر-بلا-سيدا-في-2030/ الشروق أون لاين
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وزير الصّحة: الجزائر بلا سيدا في 2030..! – الشروق أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars