الموضوعات تأتيك من 16179 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مقررة الأمم المتحدة: العمال الأجانب في قطر يعانون من التمييز العرقي

02/12/2019 | 7:00 ص 0 comments
مقررة الأمم المتحدة:  العمال الأجانب في قطر يعانون من التمييز العرقي

قالت تنداي أشيوم المقررة الخاصة حول التمييز في الأمم المتحدة إن العمال الأجانب في قطر يواجهون التمييز بسبب جنسيتهم واصلهم القومي ويعانون من "انتشار التنميط" العرقي، وقالت "يتأثر تمتع الكثيرين في قطر…

إعلان اقرأ المزيد

وغالبا ما يتم توظيف العمال الاجانب للقيام بأعمال معينة بحيث أن النساء القادمات من جنوب شرق اسيا عادة ما يعملن خادمات في المنازل، بينما يعمل الرجال من جنوب آسيا في اعمال البناء التي لا تتطلب مهارة، وفقا للمقررة، التي نبهت إلى أن "العديد من العمال المتدني الدخل يمضون جزءا كبيرا من حياتهم العملية في قطر، ويواجهون خلال ذلك عوائق جدية تمنعهم من التمتع الكامل بحقوق الإنسان الأساسية"، وأن قلائل جدا هم العمال الأجانب الذين يتأهلون للحصول على إقامة دائمة، ولا يحصل أي منهم على الجنسية والمزايا الاجتماعية التي يتمتع به القطريون.

وحذرت من أن "التنميط ينتشر في القطاعين الخاص والعام وانه يتم افتراض أن الرجال من افريقيا جنوب الصحراء ليسوا نظيفين، بينما النساء مباحات جنسياً، كما يعتبر القادمون من جنوب آسيا غير أذكياء"، مضيفة "أما القادمون من أميركا الشمالية وأوروبا واستراليا، فيعتبرون متفوقين، ويعتبر البيض بشكل عام أكثر قدرة وكفاءة".

وقالت اشيوم، وهي أيضا استاذة قانون في كلية الحقوق بجامعة كاليفورنيا الأميركية، انها تلقت تقارير عن "انتشار التنميط العرقي من قبل الشرطة وسلطات المرور وحتى من قبل قوات الأمن الخاصة العاملة في الحدائق ومراكز التسوق في جميع أنحاء الدولة"، وأن التقارير تفيد بأن "مواطني جنوب آسيا وافريقيا جنوب الصحراء الكبرى يمنعون من دخولها بسبب مظهرهم".
واعتبرت مقررة الأمم المتحدة أن وجود النمطية العنصرية والعرقية والقومية والهياكل التمييزية، هي في جزء منها ثمرة تاريخ العبودية في قطر، ويذكر أنه تم الغاء العبودية في الدولة الخليجية في العام 1952.

الا ان اشيوم أكدت انه رغم ان التمييز والعنصرية لا يزالان يمثلان مشكلة في قطر، إلا أن السلطات أقرت بالمشكلة وبذلت جهودا لتحسين الوضع، على عكس دول أخرى، مشيدة بما وصفته بالإصلاحات الكبيرة التي بدأت الحكومة بتطبيقها بهذا الشأن، وقيامها بمساهمات مهمة في مكافحة التمييز العنصري، ولكنها أضافت قائلة "انه لا يزال يتعين القيام بالكثير".

وشهدت الدولة الخليجية تدفقا للعمال الاجانب خصوصا من الدول النامية الفقيرة، استعدادا لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، مما أدى إلى أن 90% من سكان قطر هم من غير القطريين.

ويعد المقررون الخاصون جزءا مما يعرف بالإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان ولا يتحدثون باسم الأمم المتحدة، إلا أن نتائج تحقيقاتهم يمكن أن تستخدم من قبل المنظمات الأممية الأخرى وبينها مجلس الحقوق.

وستقدم اشيوم تقريرها النهائي حول زيارتها لقطر إلى مجلس حقوق الإنسان الأممي في تموز/يوليو 2020.

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الأمم المتحدة الإصلاحات القانونية الجريئة في البلدان العربية ستحقق العدالة امس 19:45 م

أكد تقرير أممي جديد، تم إطلاقه اليوم الثلاثاء أن النساء والفتيات عبر المنطقة العربية استفدن من إصلاحات

الأمم المتحدة: المرتشون يجمعون تريليون دولار سنويا امس 19:45 م

قيمة المبالغ المسروقة بطريق الفساد تزيد عن 2.5 تريليون دولار سنويا - وكالة الأناضول

الأمم المتحدة تفضح ارتكاب المليشيات التركية جرائم حرب بسوريا امس 19:45 م

حملت المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة المليشيات المسلحة المدعومة من تركيا المسؤولية عن التفجير الإرهابي الذي استهدف المدنيين والأطفال بإحدى مدارس حلب السورية

متطوعو الأمم المتحدة يحتلفون باليوم العالمي للتطوع - مصر - امس 19:45 م

احتفل متطوعو الأمم المتحدة باليوم العالمي للتطوع بجامعة المستقبل، بالتعاون مع المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية ووزارة التضامن الاجتماعي.

اليونان تشكو تركيا إلى الأمم المتحدة على خلفية مذكرة ترسيم الحدود البحرية مع ليبيا - امس 19:45 م

اليونان تشكو تركيا إلى الأمم المتحدة على خلفية مذكرة ترسيم الحدود البحرية مع ليبيا

الأمم المتحدة: سبعة آلاف شخص على الأقل اعتقلوا في إيران منذ بدء الاحتجاجات 08/12/2019 | 10:45 ص

أفادت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الجمعة أن 7 آلاف شخص على الأقل اعتقلوا في إيران منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية منتصف الشهر الفائت. واستندت المفوضية في ذلك إلى "تقارير" مضيفة أن لد…

ممثلة الأمم المتحدة في العراق تدين الهجمات على المتظاهرين ا مصراوى 08/12/2019 | 10:45 ص

ممثلة الأمم المتحدة في العراق تدين الهجمات على المتظاهرين السلميين | مصراوى



مقررة الأمم المتحدة: العمال الأجانب في قطر يعانون من التمييز العرقي الأمم المتحدة قالت تنداي أشيوم المقررة الخاصة حول التمييز في الأمم المتحدة إن العمال الأجانب في قطر يواجهون التمييز بسبب جنسيتهم واصلهم القومي ويعانون من "انتشار التنميط" العرقي، وقالت "يتأثر تمتع الكثيرين في قطر…



اشترك ليصلك كل جديد عن الأمم المتحدة

خيارات

مقررة الأمم المتحدة:  العمال الأجانب في قطر يعانون من التمييز العرقي
المصدر https://www.mc-doualiya.com/articles/20191201-مقررة-الأمم-المتحدة-العمال-الأجانب-في-قطر-يعانون-من-التمييز-العرقي مونت كارلو الدولية MCD - أخبار عربية, أبراج, برامج متنوعة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مقررة الأمم المتحدة: العمال الأجانب في قطر يعانون من التمييز العرقي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars