الموضوعات تأتيك من 16169 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

هل ستعرف محاكمة القرن انطلاقة جديدة؟ – الشروق أونلاين

04/12/2019 | 1:00 ص 0 comments
هل ستعرف  محاكمة القرن  انطلاقة جديدة؟ – الشروق أونلاين

من المنتظر أن تنطلق، هذا الأربعاء، مجددا مجريات محاكمة كل من الوزير الأول أحمد أويحيى وسلفه عبد المالك سلال و15 متهما في ملف “تركيب السيارات”، في الوقت الذي تصر فيه هيئة الدفاع بمقاطعة الجلسة، فهل سيؤجل القاضي مناقشة القضية، أم سيعتمد على المادة 212 من قانون الإجراءات الجزائية المتضمنة لمحتوى “العبرة بما يدور في الجلسة”؟. …

من المنتظر أن تنطلق، هذا الأربعاء، مجددا مجريات محاكمة كل من الوزير الأول أحمد أويحيى وسلفه عبد المالك سلال و15 متهما في ملف “تركيب السيارات”، في الوقت الذي تصر فيه هيئة الدفاع بمقاطعة الجلسة، فهل سيؤجل القاضي مناقشة القضية، أم سيعتمد على المادة 212 من قانون الإجراءات الجزائية المتضمنة لمحتوى “العبرة بما يدور في الجلسة”؟.

قضية الحال تم تأجيلها الاثنين، بعد أن انسحبت هيئة دفاع المتهمين لأسباب تنظيمية وعدم توفر الأجواء المواتية للمحاكمة من جهة وعدم استيفائها للشروط القانوني، ترجع إلى تداخل بين صلاحيات المحكمة العليا وصلاحيات المحكمة الابتدائية من جهة أخرى، وبالرغم من التأجيل الذي أعلن عنه رئيس جلسة القطب الجزائي المتخصص لدى محكمة سيدي أمحمد، إلا أن هيئة دفاع المتهمين الـ17 قرروا مقاطعة جلسة اليوم لعدم اقتناعهم بمجريات المحاكمة العادلة.

وأمام رفض المحامين الدفاع عن موكليهم، وحسب ما كشف عنه الأستاذ فاروق قسنطيني الثلاثاء لـ”الشروق”، فإن المتهمين سيرفضون الإجابة عن أسئلة القاضي، بسبب غياب محاميهم، مما سيضع قاضي الحكم بين احتمالين، إما مواصلة البت في قضية الحال، أو التأجيل مرة أخرى.

واقترح قسنطيني، قاعة كبيرة حتى لو لم تكن تابعة للقضاء، على شاكلة قاعة “حرشة”، ما أطلق عليها “المحاكمة التاريخية”، حتى يتمكن الجميع سواء وسائل الإعلام والمحامين أو المواطنين من متابعة لحظة بلحظة أطوار المحاكمة، لتجنب الفوضى العارمة التي عمت مبنى محكمة سيدي أمحمد الاثنين.

من جهته، قال المحامي بوجمعة غشير، إنه “في حالة عدم تجاوب المتهمين مع المحكمة ورفضهم تصريح نكون امام معضلة لا تمكن القاضي من بناء قناعة لإصدار حكم عادل”، موضحا أن وجود محام في قضايا جنحية على شاكلة قضية الحال ليس إجباريا، ولكن إذا تمسك المتهمون بمحاميهم لهم الحق في ذلك، لأن الحق في الدفاع هو حق دستوري.

ومع ذلك، يضيف الأستاذ غشير، فإذا أصر القاضي على متابعة إجراءات الجلسة، نكون أمام خرق لحق الدفاع المنصوص عليه دستوريا، خاصة أن الفقرة الثانية من المادة 212 من قانون الإجراءات الجزائية جاء فيها “لا يسوغ للقاضي أن يبني قراره إلا على الأدلة المقدمة له في معرض المرافعات والتي حصلت المناقشة فيها حضوريا أمامه”.

المحامون في قضية تركيب السيارات يوضحون:
هكذا ينظر الدفاع لجلسة محاكمة الوزراء ورجال الأعمال المؤجلة!
– بيطام: إحالة الوزراء على المحكمة العادية يرسم مبدأ التساوي أمام القانون
– برغل: كان يفترض تأسيس محكمة الدولة لمحاكمة الوزيرين الأولين

أكد ممثلو هيئة الدفاع في قضية وزراء بوتفليقة ورجال الأعمال المحسوبين على النظام السابق المتابعين بتهم فساد في ملف “تركيب السيارات” على أنه كان ينبغي التشريع لمحكمة عليا للدولة لمحاكمة الوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال وفقا للمادة 177 من الدستور، لكن الاستثناء الذي حصل في القضية – حسبهم – بإحالة الوزراء على محكمة الجنح العادية وجلوسهم في نفس قفص الاتهام الذي يجلس فيه المواطن العادي قد يرسم صورة لمبدأ التساوي أمام القانون.

وقال المحامي نجيب بيطام، عضو هيئة الدفاع في القضية أنه وفقا للامتياز القضائي الذي يتمتع به الوزراء وخاصة بالنسبة لأحمد أويحيى وعبد المالك سلال بصفتهما وزيرين أولين أثناء ارتكاب الوقائع المتابعين بها كان ينبغي وفقا للمادة 177 من الدستور الجزائري أن تنشأ محكمة عليا للدولة، والتي تختص-يضيف- بمحاكمة رئيس الجمهورية عن الأفعال التي يمكن وصفها بالخيانة العظمى والوزير الأول عن الجنايات والجنح والتي يتم ارتكابها بمناسبة تأدية مهامهم، وأضاف “الواقع اليوم أن هذه المحكمة لم تؤسس رغم وجود النص الذي يشير إليها، وبالتالي نحن أمام فراغ قانوني”، وتابع “سبق وأن نبهت لهذه المسألة منذ انطلاق إجراءات المتابعة ضد الوزيرين الأولين”.

ورغم ما تشكله المادة 177 من جدل قانوني في الملف المطروح للمحاكمة اليوم، إلا أن المحامي بيطام يرى أن قرار وزير العدل بلقاسم زغماتي بإحالة ملف الوزراء أمام محكمة سيدي أمحمد فيه تحقيق لمطلب شعبي منذ بداية الحراك، والذي يتعلق بتحقيق المساواة بين جميع الجزائريين أمام القانون في انتظار – يقول – التخلي عن الحصانة البرلمانية.

وأوضح ذات المصدر أنه من باب الاجتهاد القانوني والفقهي وفي انعدام محكمة الدولة الخاصة، نرجع حينها للنص السابق والذي يتحدث عن محكمة أمن الدولة والتي ألغيت بدورها منذ سنوات، وشرح بيطام أن هناك من تحدث عن إحالة الوزراء على غرفة خاصة في المحكمة العليا، لكن ذلك يصطدم -حسبه- بمبدأ التقاضي على درجتين، وسيكون هناك إشكال أين سيطعن في الحكم الذي سيصدر من المحكمة العليا، وهو ما يفرض الرجوع إلى الأحكام العامة للمحاكمة العادلة والتي تقتضي تساوي الحاكم والمحكوم أمام القانون، ليصرح “المواطنون اطمأنوا لهذا الإجراء وفي نظرهم جلوس وزراء في نفس قفص الاتهام الذي يجلس فيه المواطن العادي ومحاكمة مسؤولين سامين بهذه الرتب من طرف قاضي عادي يحاكم المواطنين الذين يرتكبون مخالفات صورة راسمة لمبدأ التساوي أمام القانون”.

كل الاحتمالات واردة
وقال المحامي بيطام أن رئيس محكمة الجنح بسيدي أمحمد قام بتجميع ثلاثة ملفات مختلفة تختلف فيها مراكز المتهمين، حيث يوجد ملف يتعلق بالوزراء الأولين كمتهمين ورجال الأعمال شهود، وملفين آخرين تخص رجال أعمال متهمين والوزراء شهود، واعتبر ذلك خطأ إجرائيا، فلا يعقل للنيابة العامة -حسبه- أن تلتمس ضم الملفات، قبل انطلاق إجراءات المحاكمة، حيث لم يتم التحقق من هوية المتهمين في جلسة 2 ديسمبر ولا مواجهتهم بالتهم المنسوبة إليهم.

وقال المحامي برغل، عضو هيئة الدفاع في القضية أن الامتياز القضائي مبدأ دستوري، وكان ينبغي على السلطة أن تبادر لتأسيس محكمة الدولة الخاصة وإصدار قانون عضوي بخصوصها مثل ما جرى الحال في قانون الانتخابات والسلطة المستقلة الذي تم تعديله في ظرف قياسي، وأوضح أنه يحق للمتهمين الطعن والتمسك بحقهم الدستوري للمثول أمام محكمة خاصة أو المثول أمام المحكمة الابتدائية بشكل عادي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
وكالة الصحافة الفلسطينية - محكمة الاستئناف في النرويج تزيد الحكم على لؤي ديب امس 17:00 م

زادت محكمة استئناف نرويجية من الحكم الصادر على مسؤول الشبكة الدولية للحقوق والتنمية في النرويج لؤي ديب، إذ فرضت عليه غرامة باهظة ومنعته من ممارسة أي أنشطة إدارية لسنوات، بعد إدانته بالاختلاس والتزوير.وأوضحت صحيفة

: غرفة السلع السياحية توضح سبب استبعادها من حكم حل مجالس الإدارات امس 17:00 م

قال علي غنيم رئيس غرفة السلع والعاديات السياحية: إن حكم محكمة القضاء الإداري، بإلغاء قرار الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة رقم ٥٢٠ لسنة ٢٠١٨ والصادر بتاريخ ٣٠ أغسطس ٢٠١٨ الخاص بالدعوى لعقد ...

28 ديسمبر.. الحكم في استئناف الراقصة جوهرة على حبسها عام بته مصراوى امس 17:00 م

28 ديسمبر الحكم في استئناف الراقصة جوهرة على حبسها عام بتهمة التحريض على الفسق | مصراوى

كنت بأدبهم .. مشرف دار أيتام يعتدى على أطفال والمحكمة تعاقبه بالسجن - حوادث - امس 17:00 م

بين عامي 2013 و2014 اعتدى مشرف إحدى دور الرعاية بالجيزة على الأطفال المودعين في الدار

3 سيناريوهات تحدد موقف جوهرة القانونى قبل الفصل فى الاستئناف على حبسها - امس 17:00 م

قال دفاع الراقصة الروسية "إيكاترينا أندريفا" والشهيرة بـ جوهرة، أنه من المقرر أن تفصل محكمة جنح مستأنف الجيزة، فى الاستئناف المقدم من جانب موكلته على حكم حبسها سنة مع الشغل، فى جلسة 28 ديسمبر الجارى.

تفاصيل قبول الطعن على حكم إعدام طالب قتل ضابط في كفر الشيخ 05/12/2019 | 1:00 م

كشف أشرف نبيل، دفاع الطالب المتهم بقتل ضابط بكفر الشيخ، الأسباب التي دفعت محكمة النقض لقبول الطعن المقدم، على الحكم الصادر من محكمة الجنايات والقاضى بإعدام موكله «يونس.أ»، شنقًا حتى الموت، على خلفية اتهامه بقتل النقيب مصطفى سمير بدوى، الضابط بمرور كفر

أسباب إلغاء النقض حكم إعدام طالب قتل ضابطًا في كفر الشيخ 05/12/2019 | 1:00 م

كشف أشرف نبيل، دفاع الطالب المتهم بقتل ضابط بكفر الشيخ، عن الأسباب التي دفعت محكمة النقض لقبول الطعن المقدم، على الحكم الصادر من محكمة الجنايات والقاضى بإعدام موكله«يونس البنا» شنقا حتى الموت على خلفية اتهامه بقتل النقيب مصطفى سمير بدوى الضابط بمرور كفر



هل ستعرف محاكمة القرن انطلاقة جديدة؟ – الشروق أونلاين حكمت المحكمة من المنتظر أن تنطلق، هذا الأربعاء، مجددا مجريات محاكمة كل من الوزير الأول أحمد أويحيى وسلفه عبد المالك سلال و15 متهما في ملف “تركيب السيارات”، في الوقت الذي تصر فيه هيئة الدفاع بمقاطعة الجلسة، فهل سيؤجل القاضي مناقشة القضية، أم سيعتمد على المادة 212 من قانون الإجراءات الجزائية المتضمنة لمحتوى “العبرة بما يدور في الجلسة”؟. …



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

هل ستعرف  محاكمة القرن  انطلاقة جديدة؟ – الشروق أونلاين
المصدر https://www.echoroukonline.com/هل-ستعرف-محاكمة-القرن-انطلاقة-جديدة؟/ الشروق أون لاين
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل ستعرف محاكمة القرن انطلاقة جديدة؟ – الشروق أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars