الموضوعات تأتيك من 16180 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

سوريا: انخفاض قياسي في سعر الصرف.. الدولار مقابل 975 ليرة والعتب على لبنان Euronews

04/12/2019 | 4:45 ص 0 comments
سوريا: انخفاض قياسي في سعر الصرف.. الدولار مقابل 975 ليرة والعتب على لبنان   Euronews

الليرة السورية تسجل أدنى مستوياتها في السوق السوداء ... الدولار بـ975 ليرة وهناك من يعزو السبب للأزمة في لبنان

سجلت قيمة الليرة السورية الثلاثاء أدنى مستوياتها إذ انخفضت قيمتها بشكل حاد لتبلغ ألف ليرة مقابل الدولار في السوق السوداء في وتيرة مستمرة منذ أشهر وتزامنت مع ارتفاع في الأسعار.

ومنذ أشهر عدة، تفقد الليرة السورية تدريجياً من قيمتها في السوق السوداء. ويتزامن الانخفاض الأخير مع أزمة سيولة كبيرة في لبنان المجاور، والذي شكّل خلال السنوات الماضية ممراً لدخول العملة الأجنبية إلى سوريا الخاضعة لعقوبات اقتصادية مشددة.

وقال أحد الصرّافين في دمشق لوكالة الصحافة الفرنسية، إنه بات وللمرة الأولى يبيع الدولار في السوق السوداء مقابل ألف ليرة سورية.

وحددّ موقع إلكتروني متخصص بسعر الصرف في السوق السوداء صباح الثلاثاء سعر بيع الدولار بـ975 ليرة، أي أكثر من ضعف سعر الصرف الرسمي الذي لا يزال ثابتاً على 434 ليرة سورية، وفق موقع المصرف المركزي.

وقبل اندلاع النزاع في آذار/مارس العام 2011 كان الدولار يساوي 48 ليرة سورية.

ويشكل انخفاض قيمة العملة السورية دليلاً ملموساً على الاقتصاد المنهك في ظل تقلص المداخيل والإيرادات وانخفاض احتياطي القطع الأجنبي. وتخضع سوريا أيضاً لعقوبات اقتصادية أمريكية وأوروبية تسببت بالمزيد من الخسائر الاقتصادية.

وفي البلدة القديمة في دمشق، يقول أحد التجار، مفضلاً عدم ذكر اسمه، "الأسعار تضاعفت مرتين خلال الشهرين الماضيين، من المواد الغذائية والتموينية إلى المواصلات، الجميع يُعيد تسعير بضاعته وفق سعر صرف الدولار الجديد".

تأثير الأزمة في لبنان على سعر الصرف في سوريا

ويقول رئيس تحرير النشرة الاقتصادية الإلكترونية "سيريا ريبورت" جهاد يازجي لوكالة الصحافة الفرنسية، إن أسباب انخفاض قيمة الليرة السورية متعددة، وأحدها مرتبط بالأزمة في لبنان.

ويوضح أن "سوريا تقليدياً تشتري جزءاً مهماً من الدولار من السوق اللبنانية وقد زاد استخدامها أكثر مع بدء الاحتجاجات أي في العام 2011 والعقوبات"، وبالنتيجة فإن سوريا تأثرت اليوم بصعوبة شراء الدولار من لبنان.

ومع تشديد العقوبات الاقتصادية على سوريا، لجأ الكثير من رجال الأعمال السوريين إلى لبنان لفتح أعمال جديدة لهم، ووضعوا الأموال في مصارفه واستخدموه طريقاً لمرور الواردات إلى سوريا.

إلا أن لبنان يشهد منذ أشهر أزمة سيولة، مع تحديد المصارف سقفاً لسحب الدولار خفّضته تدريجياً، ما تسبب بارتفاع سعر صرف الليرة اللبنانية الذي كان مثبتاً على 1507 ليرات مقابل الدولار منذ سنوات، إلى أكثر من ألفين في السوق الموازية.

ويقول المحلل في الشأن السوري سامويل راماني، أن الليرة السورية خسرت 30 في المئة من قيمتها منذ بدء الحراك الشعبي في لبنان ضد الطبقة السياسية.

ويشهد لبنان منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر تظاهرات غير مسبوقة بدأت على خلفية مطالب معيشية، ويتمسك المتظاهرون بمطلب رحيل الطبقة السياسية التي يأخذون عليها فسادها ويتهمونها بنهب الأموال العامة وبتدهور الوضع الاقتصادي.

ويضيف راماني "يبدو أن الأزمة الاقتصادية في سوريا باتت أسوأ من تلك في لبنان" منذ بدء الاحتجاجات.

وفي دمشق، يقول شاب ثلاثيني، فضل عدم الكشف عن اسمه ويعمل في متجر لبيع الهواتف، "أستورد البضائع من لبنان، وقد تأثرنا بشكل مباشر من ارتفاع سعر صرف الدولار هناك، وبتنا مضطرين لرفع الأسعار".

ويضيف "في النهاية سينعكس كل ذلك على السوق، وليس بمقدور الجميع الدفع وفق الأسعار الجديدة، نخشى المزيد من الانهيار".

ويأتي تراجع قيمة الليرة السورية بعد أزمة وقود حادّة شهدتها مناطق سيطرة القوات الحكومية خلال الصيف، وقد فاقمتها العقوبات الأمريكية على إيران بعدما توقف لأشهر عدة خط ائتماني يربطها بإيران لتأمين النفط بشكل رئيسي.

ويكرّر مسؤولون سوريون أن بلادهم تواجه حرباً جديدة تتمثل بالحصار الاقتصادي والعقوبات.

للمزيد على يورونيوز:

مقتل أكثر من 657 طفلا في سوريا في عام 2019

فيديو: مصارف لبنان تفتح أبوابها الثلاثاء بعد إنهاء موظفيها لإضرابهم

لبنان على أعتاب مرحلة جديدة.. كيف تتصرف السلطة؟ وما رأي الشارع؟

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الأن إشتعال سعر صرف الدولار في سوريا اليوم الإثنين 9-12-2019 مقابل الليرة السورية في السوق السوداء والمصرف المركزي السوري — الفجر سبورت 09/12/2019 | 10:45 م

ننشر لكم سعر الدولار في سوريا اليوم الإثنين 9-12-2019 والتي نقدمها لكم من خلال النشرة الإقتصادية عبر موقعكم ” الفجر الإقتصادي ” في التعاملات المسائية لهذا اليوم ،حيث إرتفعت مؤشرات... اقرأ المزيد ←

سعر الدولار في سوريا اليوم الاثنين 9/12/2019 في مقابل الليرة السورية في المصرف المركزي والسوق السوداء 09/12/2019 | 10:45 م

يترقب الكثير من المواطنين بداخل سوريا معرفة سعر الدولار في سوريا اليوم الاثنين 9/12/2019 مقابل الليرة السورية بعد الارتفاعات الكبرى التي شهدتها الأسعار في

الفنان التشكيلي السوري بطرس المعرّي يتألق ومعه واحبيبتي سوريا في باريس - بدون قناع 09/12/2019 | 10:45 م

تستضيف كابي لطيف بطرس المعرّي الفنان التشكيلي السوري بمناسبة معرضة الباريسي في غاليري كلود لومان حت عنوان "واحبيبتي سوريا".

إشتعال سعر صرف الدولار في سوريا مقابل الليرة السورية اليوم الإثنين 9-12-2019 الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية في المصرف المركزي — الفجر سبورت 09/12/2019 | 10:45 م

إشتعال مؤشرات سعر صرف الدولار في سوريا مقابل الليرة السورية اليوم الإثنين 9/12/2019 ،حيث تعتبر من الأشياء التي يبحث عنها جميع المواطنين داخل دولة سوريا الشقيقة ،ونقدم لكم الأن سعر... اقرأ المزيد ←

استمرار زيادة سعر الدولار في سوريا اليوم الإثنين 9-12-2019 مقابل الليرة السورية أسعار صرف الدولار في المصرف المركزي — الفجر سبورت 09/12/2019 | 5:00 م

سعر الدولار فى سوريا اليوم هو محور التقرير المقدم اليكم من قسم الاقتصاد  بموقعنا حيث اسعار الدولار  أمام الليرة السورية اليوم، زادت فى الآونة الأخيرة عمليات البحث عن اسعار الدولار... اقرأ المزيد ←

القوات الروسية تدخل لأول مرة عاصمة الخلافة في سوريا - 09/12/2019 | 5:00 م

دخل الجنود الروس اليوم لأول مرة منذ وصولهم الأراضي السورية، إلى مدينة الرقة التي كانت لعدة سنوات "عاصمة" لما كان يطلق عليه "الدولة الإسلامية" التي اندثرت مع القضاء على "داعش".

المرصد السوري : مقتل 5 من القوات الإيرانية شرقي سوريا بقصف مجهول استهدف مواقعهم - 09/12/2019 | 5:00 م

قال "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، إن 5 من القوات الإيرانية في سوريا قتلوا بقصف جوي استهدف مساء السبت مواقع لهم في ريف دير الزور الشرقي، شرقي البلاد.



سوريا: انخفاض قياسي في سعر الصرف.. الدولار مقابل 975 ليرة والعتب على لبنان Euronews اخبار سوريا الليرة السورية تسجل أدنى مستوياتها في السوق السوداء ... الدولار بـ975 ليرة وهناك من يعزو السبب للأزمة في لبنان



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

سوريا: انخفاض قياسي في سعر الصرف.. الدولار مقابل 975 ليرة والعتب على لبنان   Euronews
المصدر https://arabic.euronews.com/2019/12/03/syrian-pound-record-low-level-black-market-dollar-at-975-pounds https://arabic.euronews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سوريا: انخفاض قياسي في سعر الصرف.. الدولار مقابل 975 ليرة والعتب على لبنان Euronews

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars