الموضوعات تأتيك من 16187 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار دبي

تعرف على مستقبل الزراعة في دبي Euronews

04/12/2019 | 10:45 م 0 comments
تعرف على مستقبل الزراعة في دبي   Euronews

تعرف على مستقبل الزراعة في دبي وعلى حلول تقدم نظما غذائية غنية للمجتمعات بأقل تكلفة ممكنة

يفاقم تغير المناخ من تآكل وزيادة ملوحة الأراضي الزراعية، فيما يبقى تعزيز الأمن الغذائي أولوية ذات أبعاد حيوية.

حول هذا الموضوع التقى مراسل يورونيوز جيمس أوهغان بالإماراتية السيدة مريم بنت محمد المهيري وهي أول وزيرة للأمن الغذائي في العالم لمعرفة ما تفعله دولة الإمارات لمعالجة هذه الأزمة.

وعن تمكين مواطني أي بلد من الحصول على طعام مغذّ وكاف بأسعار معقولة، قالت الوزيرة مريم بنت محمد المهيري: "إن كل التقنيات التي نختبرها في بيئتنا القاسية هي أساسا ما نريد اكتشافه ومساعدة الآخرين عليه في هذه المجال. فلدينا الشمس والبحر والرمال، وإذا استطعنا أن نزرع بهذه العناصر المتواجدة هنا، فسوف يكون لدينا حل للعالم".

ويتم العمل في المركز الدولي للزراعة الملحية على حلول بسيطة تحاكي النظم الإيكولوجية الطبيعية بأقل التكاليف. وقالت د. ديونيسيوس أنجيليكي ليرا عالمة النباتات في المركز الدولي للزراعة الملحية: "نحن نبحث في كيفية تقديم نظام غذائي غني للمجتمعات، يكون مرنا مع تقلبات المناخ، فلدينا أسماك توفر البروتين، وخضروات، ونباتات تتحمل البيئة الملحية، التي يمكن أن يكون لها استخدامات مختلفة".

ولكن أغلبها حلول ذات تقنية عالية، حيث يستخدم المركز مثلا طائرات بدون طيار في أبحاثه. قال د.علي البطي عالم في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار: "يمكننا تقييم خصائص التربة، الانحدار، التضاريس، وغيرها لفهم نظام الصرف الصحي، ولفهم نظام الري. يمكننا أيضا أن نرى سمة مميزة ومثيرة للاهتمام من الغطاء النباتي والتربة في نفس الوقت".

للمزيد على يورونيوز:

من الجزائر إلى العراق ولبنان أغنية "بيلا تشاو" بالعربية...رمز للمقاومة والاحتجاج

رحلة عن الفن الرقمي في طوكيو

رحلة من فوق السحاب في جبال الألب اليابانية وزيارة لينابيعها الساخنة

وتكمن مساعدة المزارعين في المناطق القاحلة بإيجاد المحاصيل التي يمكن أن تنتج في البيئات المالحة والحارة والجافة. هنا يأتي دور بنك جينات المحاصيل.

وقالت سيتا توتونديجان مديرة البرامج في المركز الدولي للزراعة الملحية: "هناك حوالي 400 ألف نوع من النباتات على الأرض، 30.000 صنف منها يُعد صالحا للأكل. ولكن في نظامنا الغذائي، نستخدم فقط 150 صنفا. لذلك كانت الفكرة هي جمع هذه البذور وفحصها ومعرفة ما يمكن استخدامه منها لتحقيق الأمن الغذائي. في البداية، كنا ننظر إلى المناخ الصحراوي، ولكن الآن مع أزمة المناخ والاحتباس الحراري، سينتشر الجفاف أكثر".

وعن بذور الكينوا قالت د. اسمهان الوافي المديرة العامة في المركز الدولي للزراعة الملحية أن شعب المايا يعتبره "المحصول المعجزة". وقد قاموا بتقديمها فيما لا يقل عن عشرة دول. من اليمن إلى الأردن، ومصر، والمغرب، وتونس والعديد من البلدان الأخرى.

وأضافت سيتا: "نبتة الكينوا تأتي من أمريكا اللاتينية. ولكن لديها خصائص فريدة كتأقلمها وصمودها في أرض ذات مستوى عالي من الملوحة، ويمكن أن تصمد أمام الجفاف. إنها تحتاج إلى حوالي نصف كمية المياه التي يحتاجها القمح أو الشعير، وهي مغذية للغاية".

ليست الكينوا فقط هي التي تحقق نتائجا مذهلة. يوجد أيضا الساليكورنيا والهليون البحري وهي نباتات يمكن رَيُّها بمياه البحر.

وقالت عالمة النباتات في المركز الدولي للزراعة الملحية د. ديونيسيوس أنجيليكي ليرا: "الساليكورنيا نبات رائع حقا. يمكن أن ينمو في البيئات الصحراوية. ونستطيع ريها بمياه البحر وحدها. هناك بعض الدراسات عن إمكانات الوقود الحيوي لبذور الساليكورنيا".

ولتأمين الإمدادات الغذائية في المستقبل الذي يتغير بسبب أزمة المناخ، فإن الحل يكمن في التنوع البيولوجي للطبيعة.

يذكر أن الشريحة الأشد فقرا على مستوى العالم هم من المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة والذين يعتمدون كليا على الزراعة لتأمين الغذاء ومصادر دخلهم. ونظرا للتوقعات بزيادة عدد السكان في هذه المناطق إلى جانب التوقعات، التقى نحو 300 من الخبراء وصناع القرار من قرابة 70 بلدا في دبي 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، لحضور فعاليات المنتدى العالمي للابتكارات في البيئات الهامشية (GFIME)، وللوقوف على آخر التطورات على مستوى البحوث والابتكار والتنمية والسياسات المتعلقة بالزراعة وإنتاج الأغذية في البيئات الهامشية في العالم.

وشهدت فعاليات اليوم الأول للمنتدى الذي أطلق عليه اسم "يوم الأمن الغذائي والابتكار" حلقات نقاش رفيعة المستوى شارك فيها وزراء وصناع سياسات ومبتكرون من جميع أنحاء العالم.

ويُنظَّم المنتدى العالمي حول البيئات الهامشية من قبل المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) بالتعاون مع مكتب الأمن الغذائي ومكتب العلوم المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والبنك الإسلامي للتنمية، وهيئة البيئة-أبوظبي، وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر، ومركز الابتكار الزراعي، وذلك بدعم من شتى الشركاء، بمن فيهم مجموعة "المكتب الشريف للفوسفاط" بالمغرب.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: دبي أفضل مدينة عربية للسياحة في العالم بـ16 مليون زائر اليوم 6:45 ص

حطمت دولة الإمارات العربية المتحدة رقما قياسيا جديدا، حيث تصدرت مدينة دبي الدول العربية في قائمة أفضل 100 مدينة للسياحة حول للعالم. ونشرت مؤسسة يورومونيتور العالمية المتخصصة في دراسة وتحليل الأسواق، ...

دبي تستقطب 481 ألف سائح أمريكي خلال 10 أشهر - معلومات مباشر اليوم 6:45 ص

دبي - مباشر: استطاعت إمارة دبي أن تجذب المزيد من السياح الأمريكيين ليرتفع عددهم خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري؛ وتعزز الولايات المتحدة بذلك مكانتها لتصبح السادسة بين أكثر الأسواق العالمية زيارة للإمارة. وبحسب أحدث بيانات صادرة عن دائرة …

دبي: هل جرّبتم التحليق بالمنطاد برفقة طير الشاهين؟! Euronews اليوم 6:45 ص

مع حلول الفجر اتجهنا إلى صحراء دبي للتحليق بالمنطاد برفقة الطيار بيتر كولار من شركة "بالون أدفينشرز دبي".

«طرق دبي» تطرح 90 رقماً ثنائياً وثلاثياً ورباعياً وخماسياً - البيان اليوم 6:45 ص

تعتزم هيئة الطرق والمواصلات في دبي طرح 90 رقماً ثنائياً وثلاثياً ورباعياً وخماسياً للوحات المركبات المميزة من الفئات: (H-I-K-L-M-N-O-P-Q-R-S-T-U-V-W-X-Z)، وذلك في مزاد علني جديد وهو الثالث بعد المائة والأخير للعام الجاري 2019.

دبي /‏ دندي .. فنون الطباعة اليدوية وأثرها الحضاري - البيان اليوم 6:45 ص

افتتح مركز «تشكيل»، أمس، معرض دبي/دندي الثنائي لكل من الإماراتية سلامة نصيب، والفنانة الأسكتلندية سارة بيرت، وذلك على هامش ختام برنامج الفنان المقيم في استوديوهات الطباعة اليدوية بالتعاون مع «مركز دندي للفنون»، وبدعم من «المجلس الثقافي البريطاني» في الإما

دبي.. مؤسسة ”محمد بن راشد للمعرفة“ تطلق الدورة الـ7 من مبادرة ”بالعربي“ 10/12/2019 | 11:00 م

أخبار الآن | الإمارات - al-ain أطلقت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، الثلاثاء، مبادرة "بالعربي" في دورتها السابعة لعام 2019، والتي تسعى إلى تعزيز

مكتوم بن محمد: صوت القطاع الخاص مسموع في دبي - البيان 10/12/2019 | 11:00 م

أكد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي أن صوت القطاع الخاص مسموع في دبي، حيث نعمل معاً بما يخدم اقتصاد دبي ويرسخ مكانتها كمركز اقتصادي عالمي رائد.وقال سموه في تدوين عبر تويتر بعد لقاء في دبي أمس مع أعضاء المجلس الاستشاري للشركات العالم



تعرف على مستقبل الزراعة في دبي Euronews اخبار دبي تعرف على مستقبل الزراعة في دبي وعلى حلول تقدم نظما غذائية غنية للمجتمعات بأقل تكلفة ممكنة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار دبي

خيارات

تعرف على مستقبل الزراعة في دبي   Euronews
المصدر https://arabic.euronews.com/2019/12/04/learn-about-the-future-of-agriculture-in-dubai https://arabic.euronews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تعرف على مستقبل الزراعة في دبي Euronews

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars