الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > فايرفوكس

عامان من دون غوغل.. كاتب أميركي تخلى عن أشهر محرك بالعالم من أجل دك دك غو

04/12/2019 | 11:00 م 0 comments
عامان من دون غوغل.. كاتب أميركي تخلى عن أشهر محرك بالعالم من أجل دك دك غو

قام كاتب المقال بعمل تجربة استغنى فيها عن منتجات غوغل ومنها محرك البحث، وقد وجد خلال التجربة أن الحياة دون غوغل ممكنة بل يمكن أن تكون أفضل من الحياة معه.

حين ترى أن معظم الأشياء التي تبحث عنها على مواقع الإنترنت أضحت مملة ومعروفة، فإنك سرعان ما تدرك أنك لم تعد تحتاج حقا إلى غوغل في حياتك.

وفي مقال بمجلة وايرد الأميركية، تطرّق الكاتب جيمس تامبرتون إلى تجربته الشخصية حين قرر استبدال محرك البحث التابع لغوغل بمحرّك البحث دك دك غو.

عامان من دون غوغل
أفاد الكاتب بأنه طوال عامين كان يستخدم محرك البحث دك دك غو في عمليات البحث المختلفة التي يجريها على مواقع الإنترنت، وأكد تميّزه على محرك غوغل.

وقد بدأ الأمر برمته بإدراك أن أغلب الأشياء التي يبحث عنها من السهل العثور عليها. فهل نحتاج حقا إلى خوارزميات غوغل المعروفة التي يلجأ إليها الجميع لمساعدتنا؟ على الأغلب الإجابة ستكون بلا.

عند استخدام متصفح الويب فايرفوكس بدلا من كروم واستبدال محرك غوغل للبحث بدك دك غو، اكتشف الكاتب أن نتائج البحث التي يبحث أغلبنا عنها موجودة. وتحتوي قائمة المصطلحات الأكثر بحثا على الأسماء والأحداث، على غرار كأس العالم، وماك ميلر، وستانلي، وميغان ماركل، والقائمة تطول.

وفي الواقع، يمكن العثور على نتائج أكبر مقارنة بتلك التي يعرضها غوغل.

الاختلاف بين غوغل ودك دك غو
يعمل محرك دك دك غو على نطاق واسع بالطريقة ذاتها التي يعمل بها أي محرك بحث آخر، بما في ذلك غوغل، حيث يجمع بيانات من مئات المصادر مثل ولفرام ألفا وويكيبيديا وبينغ، مع وجود متتبع ارتباطات الويب الخاص به، لعرض النتائج الأكثر أهمية، وهو بالضبط ما يقوم به محرك غوغل.

في المقابل، يكمن الاختلاف الرئيسي بينهما أن محرك دك دك غو لا يخزن عناوين بروتوكول الإنترنت أو معلومات المستخدم. فضلا عن ذلك، لا يقوم محرك البحث بتعقّبك، ويعالج حوالي 1.5 مليار عملية بحث كل شهر. وعلى النقيض من ذلك، تعالج غوغل حوالي 3.5 مليارات عملية بحث يوميا، وفي عام 2012 بلغ متوسط البحث 45 مليون عملية بحث شهريا.

محرك غوغل ما زال في الصدارة إلا أن الفرق الفعلي في النتائج التي تظهر عند البحث ليس كبيرا (بيكسابي)

لا إعلانات مضللة
ورغم من أن محرك غوغل ما زال في الصدارة، فإن الفرق الفعلي في النتائج التي تظهر عند البحث ليس كبيرا. في الواقع، يعتبر دك دك غو الأفضل من عدة جوانب، حيث لا تحتوي نتائج البحث الخاصة به على أساليب التسويق لإقناع الأشخاص باستخدام منتجاته على غرار ما يقوم به غوغل وخدماته الأخرى.

فعلى سبيل المثال، عند إجراء بحث عن فيلم "آيرون مان 2" باستخدام محرك غوغل، سيخبرك أولا أنه يمكنك اقتناء هذا الفيلم من متجر غوغل بلاي أو موقع يوتيوب مقابل 11 دولارا. وسيقترح عليك بعد ذلك تشغيل مقطع دعائي للفيلم على موقع يوتيوب، ويخبرك بأن 92% من مستخدمي غوغل "أعجبهم" هذا الفيلم.

في المقابل، يعرض دك دك غو مقتطفا من ويكيبيديا وروابط سريعة لمعرفة المزيد عن هذا الفيلم وتقييمه على قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت وروتن توميتوز وأمازون وآي تيونز. 

قد يبدو الأمر بسيطا، لكن مثل هذه الأمور أساسية لكيفية عمل الإنترنت، والجهات التي تحقق أكبر قدر من الأرباح منها. وساهمت بتحديد أولويات غوغل لنتائجها، وانحيازها الواضح تجاه منتجاتها وخدماتها، مما جعل الشركة تواجه مشاكل مع المفوضية الأوروبية، التي فرضت غرامات بمليارات الجنيهات وإجراء عدد من التحقيقات بشأن مزاعم حول سلوك الشركة المخالف لقوانين المنافسة.

وبحسب المفوضية، ليس من الضروري أن ما هو مفيد بالنسبة لغوغل يكون مفيدا للمستهلكين أو المنافسين.

الخصوصية محترمة
وأردف الكاتب أن مسألة الخصوصية هي نقطة اختلاف أخرى بين محركي البحث غوغل ودك دك غو. فعند الولوج للقيام ببحث ما باستخدام محرك دك دك غو، يمكنك الحصول على قائمة من الروابط أو مقتطف بسيط يحتوي على المعلومات التي كنت تبحث عنها دون تخزين بيانات أو تتبع سجل البحث الخاص بالمستخدمين.

ولا تتم مشاركة النتائج والمعلومات مع الشركات الإعلانية، مما يتيح لهم استهداف المستخدمين بعدد كبير من الأشياء التي من غير المرجح أبدا أن يشتروها. وعادة ما يقدّم المحرك إعلانات عن أشياء سبق أن أجريت بحثا عنها.

في المقابل، ينبغي أن يكون نطاق البحث على محرك دك دك غو دقيقا للغاية، وتعديل عبارة البحث للعديد من المرات لتقليص دائرة البحث حتى تتمكن من الحصول على النتائج المناسبة، على عكس غوغل القادر على تخمين ما يبحث عنه المستخدم.

وخلص الكاتب إلى القول إنها ليست معركة عادلة، لكنها معركة غريبة، حيث يستطيع هذا المحرك غير المعروف الدخول في منافسة مع عملاق التكنولوجيا. وقد يبدو الأمر مثيرا للسخرية، حيث توظف شركة دك دك غو 78 موظفا فحسب، في حين أن غوغل توظف 14096، وغالبا ما تكون نتائج البحث متشابهة. 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
28/03/2024 | 10:05 ص

قم بتنزيل APK لـ فَيَرفُكس: مُتصفّح ويبالخصوصية 124.1.0 للأندرويد - التحميل المجاني والآمن

قم بتنزيل أحدث إصدار APK لـ فَيَرفُكس: مُتصفّح ويبالخصوصية (124.1.0) للأندرويد. البديل الحقيقي الوحيد لمتصفح Chrome

قم بتنزيل APK لـ  فَيَرفُكس: مُتصفّح ويبالخصوصية 124.1.0 للأندرويد - التحميل المجاني والآمن
25/06/2020 | 10:45 م

آبل تكشف تحديثات ثورية.. آيفون سيصبح أقرب للأندرويد!

فيما يشبه التغيير الثوري، أعلنت شركة آبل الاثنين، أن مستخدمي هواتف آيفون سيتمكنون من الاستفادة من خصائص نظام الأندرويد، وتخصيص برامجه في أجهزة هواتف آبل وت

آبل تكشف تحديثات ثورية.. آيفون سيصبح أقرب للأندرويد!
25/06/2020 | 10:45 م

كيفية استخدام مساعد جوجل الذكي لقراءة صفحات الويب في أندرويد تكنولوجيا وسيارات

عمون - يُعتبر المحتوى النصي أكثر أنواع محتوى الويب انتشارًا، ولكن في الوقت نفسه نجد أن معظم الأشخاص ليس لديهم الوقت...

كيفية استخدام مساعد جوجل الذكي لقراءة صفحات الويب في أندرويد   تكنولوجيا وسيارات
25/06/2020 | 10:45 م

آبل تكشف تحديثات ثورية.. آيفون سيصبح أقرب للأندرويد!

فيما يشبه التغيير الثوري، أعلنت شركة آبل الاثنين، أن مستخدمي هواتف آيفون سيتمكنون من الاستفادة من خصائص نظام الأندرويد، وتخصيص برامجه في أجهزة هواتف آبل وت

آبل تكشف تحديثات ثورية.. آيفون سيصبح أقرب للأندرويد!
25/06/2020 | 10:45 م

تحديثات جديدة لـ3 متصفحات تسد 17 ثغرة أمنية مجلة سيدتي

أوصى خبراء الاتصالات بإجراء تحديثات خاصة بعدد من المتصفحات، بعدما تم الإعلان عنها؛ حتى يتمكنوا من سد الثغرات الأمنية، التي يمكن استخدامها من قِبل قراصنة الإنترنت لأهداف غير مشروعة، وأن الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات قد أعلنت عن تحديثات أمنية جديدة لكل من متصفحي «فايرفوكس وكروم وأنظمة آبل، وبعض منتجات «سيسكو»؛ لإغلاق 17 ثغرة أمنية خطيرة يمكن أن يتم استخدامها في اختراق

تحديثات جديدة لـ3 متصفحات تسد 17 ثغرة أمنية   مجلة سيدتي
25/06/2020 | 10:45 م

تغيير مجلد التنزيل الافتراضي لمتصفح «فايرفوكس» - تكنولوجيا - الإمارات اليوم

لا يكتفي بعض مستخدمي متصفح «سفاري» في أجهزة «ماك»، باعتباره المتصفح الافتراضي للجهاز، بل يستعينون بمتصفحات أخرى شهيرة، مثل «فايرفوكس» و«غوغل كروم»، بحثاً عن بعض الميزات الخاصة بهذين المتصفحين، أو لأن بعض التطبيقات لا تعمل إلا من خلالهما، كما هو الحال مع ت

تغيير مجلد التنزيل الافتراضي لمتصفح «فايرفوكس» - تكنولوجيا - الإمارات اليوم
11/06/2020 | 3:00 م

ما هو وضع التصفح الخفي وهل يحمي بياناتك فعلًا؟ البوابة العربية للأخبار التقنية

التصفح الخفي | يلجأ الكثيرون إلى استخدام (وضع التصفح الخفي) Incognito mode أثناء تصفح الإنترنت لأسباب عديدة، منها: عدم الرغبة في حفظ سجلّ التصفح، وملفات تعريف الارتباط،

ما هو وضع التصفح الخفي وهل يحمي بياناتك فعلًا؟   البوابة العربية للأخبار التقنية


عامان من دون غوغل.. كاتب أميركي تخلى عن أشهر محرك بالعالم من أجل دك دك غو فايرفوكس قام كاتب المقال بعمل تجربة استغنى فيها عن منتجات غوغل ومنها محرك البحث، وقد وجد خلال التجربة أن الحياة دون غوغل ممكنة بل يمكن أن تكون أفضل من الحياة معه.



اشترك ليصلك كل جديد عن فايرفوكس

خيارات

عامان من دون غوغل.. كاتب أميركي تخلى عن أشهر محرك بالعالم من أجل دك دك غو
المصدر https://www.aljazeera.net/news/scienceandtechnology/2019/11/30/لماذا-تخليت-عن-غوغل-من-أجل-دك-دك-غو الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عامان من دون غوغل.. كاتب أميركي تخلى عن أشهر محرك بالعالم من أجل دك دك غو

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars