الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

لوحات تحية حليم تضيء ليل القاهرة

04/12/2019 | 11:45 م 0 comments
لوحات تحية حليم تضيء ليل القاهرة

القاهرة - سيد حسن -بدأ غاليري بيكاسو في القاهرة عرض مجموعة نادرة من لوحات الفنانة المصرية التشكيلية الرائدة تحية حليم تزامنا مع الذكرى المئوية لميلادها، حيث ولدت فى 9 سبتمبر 1919 لأب كان يعمل ضابطا...

القاهرة - سيد حسن -

بدأ غاليري بيكاسو في القاهرة عرض مجموعة نادرة من لوحات الفنانة المصرية التشكيلية الرائدة تحية حليم تزامنا مع الذكرى المئوية لميلادها، حيث ولدت فى 9 سبتمبر 1919 لأب كان يعمل ضابطا في الجيش المصري وأم لها أصول قوقازية وكانت جدتها عازفة في الجوقة الموسيقية للخديوي إسماعيل (1830– 1895).

وقال إبراهيم بيكاسو مدير قاعة العرض «بذلت القاعة جهدا فائقا مع نجلاء ابنة شقيقة الفنانة ووريثتها للحصول على أعمال غير معروفة لتعرض بهذه المناسبة».

مقتنيات خاصة

ويضم المعرض كذلك بعض المقتنيات الخاصة للفنانة ومنها «علبة ألوانها» أو «البالتة» وكرسي كانت تستعمله في مرسمها بالزمالك فضلا عن بورتريه رسمه حفيدها من ابنة شقيقتها يستقبل رواد المعرض.

والى جانب اللوحات التي جمعتها قاعة العرض من هواة اقتناء أعمال تحية، اتاحت القاعة بعض مقتنياتها من اللوحات النادرة كما نجحت القاعة كما يقول مديرها «في الحصول على اسكتشات نادرة تغطي سنوات التحول الرئيسية في مسيرتها بين عام 1950 وعام 1959».

وكانت الفنانة خلال تلك المرحلة تواصل تعلم الرسم مع أساتذتها الذين رافقوا سنواتها الأولى، ومنهم الفنان السوري يوسف طرابلسي، الذي ظلت معه حتى غادر القاهرة في عام 1940، لتواصل بعدها التعلم مع الرسام اليوناني جيروم (1943) الى أن التقت بأستاذها ومعلمها حامد عبد الله الذي علمها خلال الفترة من 1943 وحتى 1946 وتزوجته بعد فترة وجيزة ورافقها الى باريس، حيث تعلمت في اكاديمية جوليان، وعلى الرغم من ان العلاقة الزوجية انتهت بعد عدة سنوات الا أن مرحلة التتلمذ على يد عبدالله ظلت هي المحطة الرئيسية في انطلاقتها التي جاءت بعد ذلك.

رأس العجوز

ويعد عبدالله احد أبرز الفنانين المصريين الذين تأثروا بالرسم السوريالي الا أنه سرعان ما اتجه الى الحروفية وتميز فيها وظل مقيما بباريس حتى رحيله. بينما انفصلت عنه زوجته في عام 1957.

ورغم الطابع التعليمي للاسكتشات التي تضمنها المعرض الا أن المتأمل للوحاتها يمكن التقاط تحولاتها المفصلية، حيث تبدو أقرب لمؤشر بياني كاشف عن تطور أسلوبها الفني، فقد استطاعت بسرعة تجاوز أخطاء التشريح في رسم الاسكتش ثم الانتقال من مرحلة التكوين التي تمتد من 1941 إلى 1951، وكانت للتعرف على مختلف مدارس الفن التقليدية من الأكاديمية إلى التأثيرية إلى التعبيرية، ووفقا لنقاد أعمالها فقد كانت من أهم نماذج المرحلة الأكاديمية التقليدية في الأربعينيات عند تحية حليم لوحة «رأس عجوز» (1943) ولوحة «رأس امرأة» (1943).

أساليب مغايرة

نجح عبدالله في ضبط خطوط تلميذته وبناء شخصيتها عبر الانفتاح على أساليب مغايرة في المرحلة الباريسية وتبرز في المعرض اسكتشات رسمتها كلها لمشاهد على نهر السين وفي الحي اللاتيني ومنطقة «سان ميشيل».

وعند عودتها لمصر والعمل في مجال التدريس استطاعت عبر لوحاتها تجاوز المنظور الاستشراقي لمشاهد الحياة اليومية في مصر فرسمت مجموعة من اللوحات أكدت عبرها اختلافها عن فنانات جيلها، .

رحلة النوبة

ويكشف المعرض الأخير كذلك عن قوة المنجز الفني لتحية حليم والذي تجلى عقب رحلتها الى النوبة ضمن بعثة الفنانين التي وجهها الى هناك وزير الثقافة الدكتور ثروت عكاشة خلال بناء السد العالي وكانت قبل ذلك قد برزت في الأوساط التشكيلية المصرية بفضل دخولها في مرحلة الفلكلورية التعبيرية بتعبير الناقد لويس عوض وتمتد من 1952 إلى 1962.

وتمثل مرحلة «النوبة» ذروة المشروع الابداعي لتحية حليم.

وبفضل أعمالها التي نالت اهتماما واسعا عرضت أعمال تحية حليم في داخل مصر وخارجها وحرصت متاحف عالمية على اقتناء أعمالها ومنها متحف جوجنهايم للفن الحديث بنيويورك الذي يقتني «لوحة حنان» ويقتني متحف وارسو «لوحة الكركديه» وفي المتحف القومي باستوكهولم توجد لوحة «أفراح السد العالي» 1965، ونالت الفنانة جائزة الدولة التقديرية في مصر عام 2000.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
خيانة وجبن وضعف نكشف موقف السلطان العثماني من اعتداء الإنجليز على مصر - موقع صباح مصر 05/07/2020 | 7:45 ص

احتل "ولسلي" الاسماعيلية في ١٢ أغسطس ١٨٨٢ ودار قتال بين الجيش المصري والانجليزي عند نفيشة انسحب على إثرها الجيش المصري

هل تمتلك مصر قوة عسكرية أقوى من تركيا؟ - بوابة الحوار الدولية 05/07/2020 | 7:45 ص

كتب كابتن/ عمرو صبحي مصر الآن لها قوة عسكرية أقوى من منافستها تركيا ، وفقًا لتصنيف القوة العسكرية لعام 2020 ولاكثر من مصدر عالمي من المراقبين العسكريين. إن الترتيب الجديد مهم لأنه يأتي في وقت تتنازع فيه تركيا ومصر على الاتفاق البحري بين تركيا وليبيا، ظروف الوضع السياسي ، وحفر الغاز التركي قبالة ساحل قبرص …

النبأ: علاء الخضيرى يكتب: عبد الفتاح السيسي «أنت استثنائي» 05/07/2020 | 7:45 ص

علاء الخضيرى يكتب: عبد الفتاح السيسي «أنت استثنائي»

جاد الجيش المصري حمى شعبه في ثورة 30 يونيه وهذه مرحلة لا يمكن أن تنسى لكل مصري مؤمن بالدولة المدنية وليست ولاية تابعة لجماعات إرهابية – 05/07/2020 | 7:45 ص

جاد: الجيش المصري حمى شعبه بثورة 30 يونيه وهذه مرحلة لا يمكن أن تنسى لكل مصري مؤمن بالدولة المدنية و

كيف تحرك الجيش المصري بعد مؤتمر برلين - موقع صباح مصر 05/07/2020 | 7:45 ص

يقول بلنت محامي أحمد عرابي، سرت في مصر رنة فرح لم يسمع بمثلها على ضفاف النيل منذ قرون فظهر عرابي بعد مظاهرة عابدين في التاسع

«عصر الانقلابات انتهى».. مصطفى الفقي يكشف كواليس حوار مع السيسي عام 2013 03/07/2020 | 12:45 ص

كشف الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي ورئيس مكتبة الإسكندرية، عن كواليس حوار دار بينه والفريق أول عبدالفتاح السيسي عام 2013 عندما كان وزيرا للدفاع، وحينما تردد أن نظام الإخوان كان يسعى لبيع أراضي في سيناء. وقال «الفقي» خلال...

عربي21 تحاور يزيد صايغ حول انقلاب الجيش بمصر (ج1) 03/07/2020 | 12:45 ص

قال البروفيسور يزيد صايغ، الباحث الرئيسي بمركز كارنيغي للشرق الأوسط، إن الجيش المصري استغل حالة الانقسام المجتمعي في مصر للإعداد للانقلاب العسكري في 2 تموز/يولي



لوحات تحية حليم تضيء ليل القاهرة الجيش المصري القاهرة - سيد حسن -بدأ غاليري بيكاسو في القاهرة عرض مجموعة نادرة من لوحات الفنانة المصرية التشكيلية الرائدة تحية حليم تزامنا مع الذكرى المئوية لميلادها، حيث ولدت فى 9 سبتمبر 1919 لأب كان يعمل ضابطا...



اشترك ليصلك كل جديد عن الجيش المصري

خيارات

لوحات تحية حليم تضيء ليل القاهرة
المصدر https://alqabas.com/article/5731487-لوحات-تحية-حليم-تضيء-ليل-القاهرة AlQabas Online

زيارة الموضوع الاصلي
لوحات تحية حليم تضيء ليل القاهرة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لوحات تحية حليم تضيء ليل القاهرة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars