الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

لوحات تحية حليم تضيء ليل القاهرة

04/12/2019 | 11:45 م 0 comments
لوحات تحية حليم تضيء ليل القاهرة

القاهرة - سيد حسن -بدأ غاليري بيكاسو في القاهرة عرض مجموعة نادرة من لوحات الفنانة المصرية التشكيلية الرائدة تحية حليم تزامنا مع الذكرى المئوية لميلادها، حيث ولدت فى 9 سبتمبر 1919 لأب كان يعمل ضابطا...

القاهرة - سيد حسن -

بدأ غاليري بيكاسو في القاهرة عرض مجموعة نادرة من لوحات الفنانة المصرية التشكيلية الرائدة تحية حليم تزامنا مع الذكرى المئوية لميلادها، حيث ولدت فى 9 سبتمبر 1919 لأب كان يعمل ضابطا في الجيش المصري وأم لها أصول قوقازية وكانت جدتها عازفة في الجوقة الموسيقية للخديوي إسماعيل (1830– 1895).

وقال إبراهيم بيكاسو مدير قاعة العرض «بذلت القاعة جهدا فائقا مع نجلاء ابنة شقيقة الفنانة ووريثتها للحصول على أعمال غير معروفة لتعرض بهذه المناسبة».

مقتنيات خاصة

ويضم المعرض كذلك بعض المقتنيات الخاصة للفنانة ومنها «علبة ألوانها» أو «البالتة» وكرسي كانت تستعمله في مرسمها بالزمالك فضلا عن بورتريه رسمه حفيدها من ابنة شقيقتها يستقبل رواد المعرض.

والى جانب اللوحات التي جمعتها قاعة العرض من هواة اقتناء أعمال تحية، اتاحت القاعة بعض مقتنياتها من اللوحات النادرة كما نجحت القاعة كما يقول مديرها «في الحصول على اسكتشات نادرة تغطي سنوات التحول الرئيسية في مسيرتها بين عام 1950 وعام 1959».

وكانت الفنانة خلال تلك المرحلة تواصل تعلم الرسم مع أساتذتها الذين رافقوا سنواتها الأولى، ومنهم الفنان السوري يوسف طرابلسي، الذي ظلت معه حتى غادر القاهرة في عام 1940، لتواصل بعدها التعلم مع الرسام اليوناني جيروم (1943) الى أن التقت بأستاذها ومعلمها حامد عبد الله الذي علمها خلال الفترة من 1943 وحتى 1946 وتزوجته بعد فترة وجيزة ورافقها الى باريس، حيث تعلمت في اكاديمية جوليان، وعلى الرغم من ان العلاقة الزوجية انتهت بعد عدة سنوات الا أن مرحلة التتلمذ على يد عبدالله ظلت هي المحطة الرئيسية في انطلاقتها التي جاءت بعد ذلك.

رأس العجوز

ويعد عبدالله احد أبرز الفنانين المصريين الذين تأثروا بالرسم السوريالي الا أنه سرعان ما اتجه الى الحروفية وتميز فيها وظل مقيما بباريس حتى رحيله. بينما انفصلت عنه زوجته في عام 1957.

ورغم الطابع التعليمي للاسكتشات التي تضمنها المعرض الا أن المتأمل للوحاتها يمكن التقاط تحولاتها المفصلية، حيث تبدو أقرب لمؤشر بياني كاشف عن تطور أسلوبها الفني، فقد استطاعت بسرعة تجاوز أخطاء التشريح في رسم الاسكتش ثم الانتقال من مرحلة التكوين التي تمتد من 1941 إلى 1951، وكانت للتعرف على مختلف مدارس الفن التقليدية من الأكاديمية إلى التأثيرية إلى التعبيرية، ووفقا لنقاد أعمالها فقد كانت من أهم نماذج المرحلة الأكاديمية التقليدية في الأربعينيات عند تحية حليم لوحة «رأس عجوز» (1943) ولوحة «رأس امرأة» (1943).

أساليب مغايرة

نجح عبدالله في ضبط خطوط تلميذته وبناء شخصيتها عبر الانفتاح على أساليب مغايرة في المرحلة الباريسية وتبرز في المعرض اسكتشات رسمتها كلها لمشاهد على نهر السين وفي الحي اللاتيني ومنطقة «سان ميشيل».

وعند عودتها لمصر والعمل في مجال التدريس استطاعت عبر لوحاتها تجاوز المنظور الاستشراقي لمشاهد الحياة اليومية في مصر فرسمت مجموعة من اللوحات أكدت عبرها اختلافها عن فنانات جيلها، .

رحلة النوبة

ويكشف المعرض الأخير كذلك عن قوة المنجز الفني لتحية حليم والذي تجلى عقب رحلتها الى النوبة ضمن بعثة الفنانين التي وجهها الى هناك وزير الثقافة الدكتور ثروت عكاشة خلال بناء السد العالي وكانت قبل ذلك قد برزت في الأوساط التشكيلية المصرية بفضل دخولها في مرحلة الفلكلورية التعبيرية بتعبير الناقد لويس عوض وتمتد من 1952 إلى 1962.

وتمثل مرحلة «النوبة» ذروة المشروع الابداعي لتحية حليم.

وبفضل أعمالها التي نالت اهتماما واسعا عرضت أعمال تحية حليم في داخل مصر وخارجها وحرصت متاحف عالمية على اقتناء أعمالها ومنها متحف جوجنهايم للفن الحديث بنيويورك الذي يقتني «لوحة حنان» ويقتني متحف وارسو «لوحة الكركديه» وفي المتحف القومي باستوكهولم توجد لوحة «أفراح السد العالي» 1965، ونالت الفنانة جائزة الدولة التقديرية في مصر عام 2000.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
20/03/2024 | 3:09 ص

النائب طارق شكري يهنىء بذكرى العاشر من رمضان: ملحمة خالدة أظهرت للعالم قوة وبسالة الجيش المصري - بوابة الصبح الإخبارية

هنأ النائب طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، الرئيس السيسي، وكل رجال القوات المسلحة المصرية وجموع الشعب المصري العظيم...

النائب طارق شكري يهنىء بذكرى العاشر من رمضان: ملحمة خالدة أظهرت للعالم قوة وبسالة الجيش المصري - بوابة الصبح الإخبارية
20/03/2024 | 3:09 ص

فرصة متضيعاش.. موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024 الشروط والاوراق المطلوبة وفق إدارة التجنيد والتعبئة - البديل

يبحث الكثير من المواطنين عن موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024، حيث أعلنت القوات المسلحة عن قبول دفعة جديدة من حملة الشهادة الإعدادية أو ما يعادلها مثل الشهادة

فرصة متضيعاش.. موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024 الشروط والاوراق المطلوبة وفق إدارة التجنيد والتعبئة - البديل
20/03/2024 | 3:09 ص

يسرى المغازى مهنئًا الرئيس بذكرى العاشر من رمضان: صفحة ناصعة من بطولات الجيش المصرى

هنأ النائب يسري المغازي، الرئيس السيسي والقوات المسلحة المصرية، بمناسبة ذكرى نصر العاشر من رمضان 1973، قائلا: صفحة ناصعة من بطولات الجيش

يسرى المغازى مهنئًا الرئيس بذكرى العاشر من رمضان:  صفحة ناصعة من بطولات الجيش المصرى
20/03/2024 | 3:09 ص

50 عاما على معزوفة نصر العاشر من رمضان.. اللواء محمد قشقوش: حرب تحرير عظيمة مقدسة -

تتقارب ذكرى المناسبات الوطنية، لتتناغم مع ذاكرة النضال الوطنى المصرى، فها نحن نحتفل بمناسبتين عظيمتين فى تاريخين متتاليين، فى العاشر والتاسع من رمضان الحالى 1445 "20 و19 مارس 2024".

50 عاما على معزوفة نصر العاشر من رمضان.. اللواء محمد قشقوش: حرب تحرير عظيمة مقدسة -
20/03/2024 | 3:09 ص

العاشر من رمضان.. صيام وإيمان وانتصار ملحمة أعادت الكرامة والأرض.. ويوم فرح المصريون بنصر الله - الأهرام اليومي

العاشر,من,رمضان,صيام,وإيمان,وانتصار ملحمة,أعادت,الكرامة,والأرض,ويوم,فرح,المصريون,بنصر,الله

العاشر من رمضان.. صيام وإيمان وانتصار
ملحمة أعادت الكرامة والأرض.. ويوم فرح المصريون بنصر الله
 - الأهرام اليومي
20/03/2024 | 3:09 ص

خطوات ورابط التطوع في الجيش بالشروط المطلوبة والأوراق اللازمة – خليج نيوز

خدمة التطوع إلى الجيش المصري واحدة من أهم الخدمات الوطنية التي يقوم الكثير من المواطنين بالقيام بها، ويتم التطوع في الجيش من أجل حماية الوطن، ولكي يتم التطوع

خطوات ورابط التطوع في الجيش بالشروط المطلوبة والأوراق اللازمة – خليج نيوز
15/03/2024 | 12:01 م

أخبار الجامعات كلية الآداب جامعة عين شمس تعقد ندوة بعنوان فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري

نظمت كلية الآداب في جامعة عين شمس، من خلال قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ندوة بعنوان فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري

أخبار الجامعات   كلية الآداب جامعة عين شمس تعقد ندوة بعنوان   فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري


لوحات تحية حليم تضيء ليل القاهرة الجيش المصري القاهرة - سيد حسن -بدأ غاليري بيكاسو في القاهرة عرض مجموعة نادرة من لوحات الفنانة المصرية التشكيلية الرائدة تحية حليم تزامنا مع الذكرى المئوية لميلادها، حيث ولدت فى 9 سبتمبر 1919 لأب كان يعمل ضابطا...



اشترك ليصلك كل جديد عن الجيش المصري

خيارات

لوحات تحية حليم تضيء ليل القاهرة
المصدر https://alqabas.com/article/5731487-لوحات-تحية-حليم-تضيء-ليل-القاهرة AlQabas Online

زيارة الموضوع الاصلي
لوحات تحية حليم تضيء ليل القاهرة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لوحات تحية حليم تضيء ليل القاهرة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars