الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

خبير: الجزائر لا تملك صواريخ باليستية .. والمغرب قوة عسكرية

05/12/2019 | 10:45 ص 0 comments
خبير: الجزائر لا تملك صواريخ باليستية .. والمغرب قوة عسكرية

تتداول مجموعة من المنتديات العسكرية في الجارة الشرقية، خلال الفترة الأخيرة، حصول الجزائر على...

هسبريس - مصطفى شاكري الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 12:00

تتداول مجموعة من المنتديات العسكرية في الجارة الشرقية، خلال الفترة الأخيرة، حصول الجزائر على صواريخ باليستية مُتطورة وبعض الأنظمة الدفاعية الجوية الجديدة، الأمر الذي جعل كثيرين يربطون حصول المملكة على ترسانة من الأسلحة الحديثة والذكية بسباق التسلح معها، لاسيما بعد إبرام القوات المسلحة الملكية لصفقتين عسكريتين جديدتين، كشفت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية عن حيثياتهما في وقت سابق.

وتعليقاً على الأمر، أورد عبد الحميد حارفي، الباحث في الشؤون العسكرية والإستراتيجية، أن "الجيش الجزائري لا يتوفر على الصواريخ الباليستية التي يتم الترويج لها في الصفحات الجزائرية"، مؤكدا أن الجزائر "لطالما توفرت على صواريخ من هذا النوع، صغيرة المدى، ولا تشكل تهديدا للمصالح الحيوية لجيرانها".

وأوضح الخبير في الشأن العسكري، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الجيش الجزائري لا يتوفر كذلك على منظومة الدفاع الجوية الروسية "إس-400"، مشددا على أن "الولايات المتحدة الأمريكية دخلت في حوار إستراتيجي مع الجزائر، واشترطت واشنطن عدم اقتناء منظومات تسليح روسية تفاديا لعقوبات اقتصادية يستحيل على الاقتصاد الجزائري استحمالها"، ثم زاد مستدركا: "لقد تم إلغاء مجموعة من الصفقات الروسية؛ من قبيل صواريخ إس-400، والطائرات المقاتلة من طراز سوخوي".

وبخصوص الصفقات العسكرية التي أبرمتها القوات المسلحة الملكية في الفترة الأخيرة، نفى الخبير عينه علاقتها بسباق التسلح مع الجزائر، موردا: "سياسة التسلح في المغرب ليست لها علاقة بالجزائر بشكل كلّي، إذ لا نهتمّ بأي أسلحة جديدة يتم اقتناؤها من لدن الجيش الجزائري"، مشيرا إلى أن "البرنامج الخماسي الذي وضعته القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية يعمل على عصرنة وتجديد المغرب للترسانة العسكرية التي يتوفر عليها سلفاً".

وبخصوص الظروف الإقليمية المُشتعلة في منطقة الساحل وجنوب الصحراء، لفت الباحث في الشؤون العسكرية إلى أن "المغرب يُعتبر قوة نموذجية في محيطه الإقليمي والقاري، سواء تعلق الأمر بالجانب الاقتصادي أو غيره من المجالات، من خلال الاستثمارات التي تقوم بها المقاولات والشركات في دول جنوب الصحراء"، وقال مستدركا: "لكن يلزم توفير الإمكانيات لحماية مصالحنا في هذه البلدان، وكذلك حماية الأنظمة الصديقة".

وتابع حارفي: "قد تقع ثورة أو انقلاب عسكري في دول معينة بالقارة الإفريقية، ما يستلزم حماية مصالحنا من جهة، والحفاظ على العلاقات الجيدة التي تجمع هذا النظام أو ذاك مع المغرب، خصوصًا أن تغيير الأنظمة السياسية قد يُصاحبه تغيير في الموقف الرسمي بخصوص قضية الصحراء؛ ومن ثمة ينبغي أن نتوفر على القوة الضرورية لتحقيق مختلف الأهداف سالفة الذكر".

"وقعنا على عقد جزئي، خلال يوليوز 2018، بين البحرية الملكية والبحرية الفرنسية والبحرية السنغالية لضمان حضور عسكري دائم في دكار"، يردف الباحث ذاته، الذي أوضح أن "هنالك تداريب عسكرية يتم إنجازها في البلدان الإفريقية التي لا تتوفر على الإمكانيات، ناهيك عن الحضور العسكري الدائم في بلدان على غرار الغابون وكوت ديفوار"، وزاد: "تُشارك القوات المسلحة الملكية في عمليات حفظ السلام والاستقرار بعدة مناطق إفريقية، ذلك أن الاستقرار السياسي للمملكة يُعتبر منبع الاستقرار في المنطقة، ما يجعلها حليفا قويا للدول العظمى من أجل تعزيز الأمن جنوب المتوسط".

يشار إلى أن القوات المسلحة الملكية عقدت صفقتين عسكريتين؛ الأولى عبارة عن 400 قاذف صواريخ مضاد للدروع من طراز "M220A2" مجهز بنظام استهداف محسن "ITAS" لصواريخ "TOW"، وأزيد من 2400 من صواريخ "TOW A2" بأنظمة حرارية وأخرى تلفزية.

الصفقة الثانية عبارة عن مجموعة ذخائر وقنابل ذكية خاصة بطائرات "F16" بقيمة إجمالية تناهز 209 ملايين دولار؛ من بينها قنابل GBU39 وJDAM المتطورة وعالية الدقة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/04/2024 | 10:40 م

عيد فطر سعيد .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل

عقب مرور ما يقرب من حوالي 22 يومًا من الشهر الكريم يقوم المسلمين بالبحث للتعرف على موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر وهذا الاستعداد لتأدية صلاة العيد ولكي يطلعوا

عيد فطر سعيد  .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل
06/04/2024 | 10:40 م

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة

يتطلع اتحاد العاصمة الجزائري لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية حين يستضيف نظيره ريفرز يونايتد النيجيري.

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة
06/04/2024 | 10:40 م

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين

في النيجر، استدعت الخارجية السفير الجزائري لإبلاغه احتجاجها على ما وصفته بالطريقة غير اللائقة التي تكون قد تعاملت بها السلطات الجزائرية مع مواطنيها أثناء عملية ترحيل مهاجرين غير شرعيين في الأسابيع الأخيرة.

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين
06/04/2024 | 10:40 م

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية السبت أنها استدعت سفير النيجر بخصوص "ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني بالجزائر"، بعد أن استدعت نيامي سفير

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين
06/04/2024 | 10:40 م

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر لديها | مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر    مصراوى
30/03/2024 | 11:21 م

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل

في الجزائر يعتبر الاستعلام عن رواتب المتقاعدين أمرا مهما وضروريا لضمان حقوقهم المالية وتأمين حاجياتهم اليومية والشهرية، وفي هذا السياق، فإن عملية الاستعلام

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل
30/03/2024 | 11:21 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -

وكشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجزائرية، عن موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 حتى يتثنى معرفة مواقيت الصلاة

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -


خبير: الجزائر لا تملك صواريخ باليستية .. والمغرب قوة عسكرية اخبار الجزائر تتداول مجموعة من المنتديات العسكرية في الجارة الشرقية، خلال الفترة الأخيرة، حصول الجزائر على...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

خبير: الجزائر لا تملك صواريخ باليستية .. والمغرب قوة عسكرية
المصدر https://www.hespress.com/orbites/452172.html https://www.hespress.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خبير: الجزائر لا تملك صواريخ باليستية .. والمغرب قوة عسكرية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars