الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

تركيا والناتو وحقوق التحالف تركيا الآن

07/12/2019 | 11:00 ص 0 comments
تركيا والناتو وحقوق التحالف   تركيا الآن

محتوى ذو صلة توقعات: معدل النمو في الربع الرابع في تركيا سيحطم الأرقام القياسية “محمد”.. يدخل قائمة الأسماء العشرة الأوائل للمواليد في… “موديز” تبقي على تصنيف تركيا الائتماني دون تغيير انضمت تركيا إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” في 18 شباط/ فبراير 1952، بعد أن شاركت في الحرب الكورية إلى جانب التحالف الذي قادته الولايات المتحدة …

انضمت تركيا إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” في 18 شباط/ فبراير 1952، بعد أن شاركت في الحرب الكورية إلى جانب التحالف الذي قادته الولايات المتحدة لنصرة الكوريين الجنوبيين. ومنذ ذلك الحين، شهدت العلاقات بين الناتو وأنقرة محطات عديدة خيب فيها الحلف آمال الأخيرة.

أول صدمة تلقتها تركيا من الناتو كانت عام 1964، حين لاح في الأفق آنذاك احتمال تدخل عسكري تركي في جزيرة قبرص لحماية القبارصة الأتراك، وبعث الرئيس الأمريكي ليندون جونسون، رسالة إلى رئيس الوزراء التركي عصمت إينونو، لمنع التدخل التركي، قال فيها إن أي تدخل عسكري تركي في الجزيرة قد يدفع الاتحاد السوفييتي إلى شن حرب ضد تركيا، مؤكدا أن في تلك الحالة لن يقوم حلف شمال الأطلسي بحماية تركيا. ولما كان التدخل العسكري لا بد منه لإنقاذ القبارصة الأتراك من المجازر، قام الجيش التركي عام 1974 بعملية السلام في الجزيرة، وفرض الكونغرس الأمريكي حظرا على توريد الأسلحة إلى تركيا.

لم تكن تلك آخر مرة يخذل فيها الناتو أحد أعضائه، بل استمر الخذلان في حرب تركيا ضد الإرهاب. ودعم كثير من أعضاء الحلف حزب العمال الكردستاني، بشكل أو بآخر. ولما طلبت تركيا من الناتو في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 نشر صواريخ باتريوت في أراضيها لحمايتها حتى تنتهي الأزمة في سوريا. أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا وألمانيا وإسبانيا بطاريات باتريوت إلى تركيا، إلا أن جميع تلك الدول، باستثناء إسبانيا، سحبت صواريخها من تركيا قبل أن تنتهي الأزمة السورية، وتركت تركيا مكشوفة أمام الصواريخ التي يمكن إطلاقها من الأراضي السورية.

 

ما تراه تركيا يختلف تماما عما يراه الرئيس الفرنسي؛ لأن القادة الأتراك حين ينظرون إلى فرنسا يرون أنها تدعم من يقاتلون ضد تركيا، ويهددون أمنها القومي

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يدَّعي بأن الناتو في حالة موت دماغي، يهاجم تركيا، ويتهمها بالعمل أحيانا في عملياتها بشمالي سوريا مع مقاتلين على صلة مع تنظيم داعش، ويقول إنه عندما ينظر إلى تركيا يرى أنها تقاتل الآن ضد من قاتلوا معهم، في إشارة إلى وحدات حماية الشعب الكردي.

قد يبدو المشهد هكذا حين ينظر ماكرون إلى المنطقة من باريس، إلا أن ما تراه تركيا يختلف تماما عما يراه الرئيس الفرنسي؛ لأن القادة الأتراك حين ينظرون إلى فرنسا يرون أنها تدعم من يقاتلون ضد تركيا، ويهددون أمنها القومي. كما أن المنظمة الإرهابية التي تتحالف معها فرنسا في سوريا هي التي تعمل مع تنظيم داعش الإرهابي وتتعاون معه ضد تركيا. وعلى الرئيس الفرنسي أن يجيب أولا لماذا اختارت بلادها التحالف مع منظمة إرهابية تقاتل ضد تركيا؟ وهل على تركيا أن تتخلى عن مكافحة تلك المنظمة الإرهبية التي تهدد أمنها ووحدة ترابها لأن فرنسا متحالفة معها؟

تركيا تطلب من حلف شمال الأطلسي أن يصنف وحدات حماية الشعب الكردي، الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني، تنظيما إرهابيا، كما تطلب من حلفائها في الناتو أن يراعوا حقوق التحالف، ويكفوا عن دعم حزب العمال الكردستاني في سوريا. وهذا طلب مشروع وعادل ولا غبار عليه؛ لأن الدول الأعضاء في الناتو تعد حزب العمال الكردستاني ضمن التنظيمات الإرهابية. ومن المعلوم أن الفرع يتبع الأصل وجزء منه، وبالتالي يجب أن تصنف وحدات حماية الشعب الكردي تنظيما إرهابيا ما دام حزب العمال الكردستاني يصنف تنظيما إرهابيا.

 

أنقرة لا تحاول أن تفرض تعريفها للإرهاب على الدول الأعضاء في الناتو، كما يقول ماكرون، بل تطلب من تلك الدول أن لا تناقض نفسها ولا تدَّعي بأن ذات المنظمة مرة إرهابية وأخرى ليست إرهابية

أنقرة لا تحاول أن تفرض تعريفها للإرهاب على الدول الأعضاء في الناتو، كما يقول ماكرون، بل تطلب من تلك الدول أن لا تناقض نفسها ولا تدَّعي بأن ذات المنظمة مرة إرهابية وأخرى ليست إرهابية، وتقول لها إن القول بأن وحدات حماية الشعب الكردي وحزب العمال الكردستاني منظمتان منفصلتان غير مقبول على الإطلاق؛ لأنه مغاير للحقيقة ومحاولة رخيصة وغير أخلاقية للضحك على تركيا.

الناتو في الذكرى الـــ70 لتأسيسه يشهد خلافات حادة بين أعضائه تهدد مستقبل الحلف. وفي ظل تلك الخلافات، تؤكد تركيا أنها قامت بكافة واجباتها منذ انضمامها إلى الناتو، إلا أن الحلف لم يقف إلى جانب تركيا في القضايا التي كانت بحاجة إلى دعمه، وتشدد على أن هذه المعادلة المعوجة في علاقات الجانبين يجب أن تتغير ليحل محلها التوازن بين الحقوق والواجبات.

تركيا اليوم عازمة على الدفاع عن حقوقها المشروعة بقوة على كافة الأصعدة، وفي جميع المحافل الدولية والتحالفات التي تشارك فيها، مثل حلف شمال الأطلسي، دون الاستسلام للضغوطات والتهديدات والابتزازات. وتعرف أن الناتو بحاجة إليها لحماية أمن أوروبا واستقرارها أكثر من حاجتها هي إلى حماية الحلف التي غابت كلما احتاجت إليها.

.

بواسطة/ إسماعيل ياشا

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
23/02/2024 | 5:59 م

تركيا.. عدد السياح الأجانب يتجاوز مليونين في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات وزارة السياحة التركية، الجمعة، أن عدد الزوار الأجانب الذين وصلوا إلى البلاد ارتفع في يناير إلى 2.05 مليون شخص.

تركيا.. عدد السياح الأجانب يتجاوز مليونين في يناير   سكاي نيوز عربية
23/02/2024 | 5:59 م

جديد الإخوان في تركيا.. بيع الجنسية بـ 60 ألف دولار

أظهرت واقعة سحب الجنسية التركية من محمود حسين القائم بعمل مرشد الإخوان بسبب التلاعب بالعقارات، وجود مافيا أخرى داخل الجماعة كانت تبيع الجنسيات للراغبين من

جديد الإخوان في تركيا.. بيع الجنسية بـ 60 ألف دولار
05/07/2020 | 6:45 ص

وزير دفاع تركيا يزور جنود بلاده بليبيا ويرد على التحرش بسفينة فرنسية - CNN Arabic

زار وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار جنود بلاده في ليبيا، السبت، مؤكدا على أن تركيا "ماضية في الوقوف إلى جانب ليبيا وفق ما يقتضيه القانون الدولي والعدل"، مؤكدا في الوقت ذاته على أنه لا تراجع لتركيا عن ذلك.

وزير دفاع تركيا يزور جنود بلاده بليبيا ويرد على  التحرش بسفينة فرنسية  - CNN Arabic
05/07/2020 | 6:45 ص

بسلاح السدود.. تركيا تعطش سوريا والعراق أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار العراق، أخبار تركيا، سلاح، السدود، أخبار سوريا، الماء

بسلاح السدود.. تركيا تعطش سوريا والعراق   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 6:45 ص

أردوغان: تركيا أصبحت جهة فاعلة قوية بالمنطقة بشكل منقطع النظير في التاريخ الحديث -

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن بلاده أصبحت جهة فاعلة قوية بالمنطقة بشكل منقطع النظير في التاريخ الحديث.

أردوغان: تركيا أصبحت جهة فاعلة قوية بالمنطقة بشكل منقطع النظير في التاريخ الحديث -
05/07/2020 | 6:45 ص

من ليبيا.. وزير دفاع تركيا يتحدى المجتمع الدولي ويتحدث عن ا مصراوى

من ليبيا وزير دفاع تركيا يتحدى المجتمع الدولي ويتحدث عن السيادة والبقاء للأبد | مصراوى

من ليبيا.. وزير دفاع تركيا يتحدى المجتمع الدولي ويتحدث عن  ا   مصراوى
05/07/2020 | 6:45 ص

بعد بيان القاهرة.. تركيا تعتبر إدانة مصر لعملياتها العسكرية في العراق كوميديا سوداء - CNN Arabic

وصفت وزارة الخارجية التركية، السبت، إدانة نظيرتها المصرية لعملياتها العسكرية في العراق بـ"الكوميديا السوداء"

بعد بيان القاهرة.. تركيا تعتبر إدانة مصر لعملياتها العسكرية في العراق  كوميديا سوداء  - CNN Arabic


تركيا والناتو وحقوق التحالف تركيا الآن تركيا محتوى ذو صلة توقعات: معدل النمو في الربع الرابع في تركيا سيحطم الأرقام القياسية “محمد”.. يدخل قائمة الأسماء العشرة الأوائل للمواليد في… “موديز” تبقي على تصنيف تركيا الائتماني دون تغيير انضمت تركيا إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” في 18 شباط/ فبراير 1952، بعد أن شاركت في الحرب الكورية إلى جانب التحالف الذي قادته الولايات المتحدة …



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

تركيا والناتو وحقوق التحالف   تركيا الآن
المصدر https://www.turkeyalaan.net/2019/12/تركيا-والناتو-وحقوق-التحالف/ تركيا الآن - عين على تركيا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تركيا والناتو وحقوق التحالف تركيا الآن

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars