الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

مرض السكر .. أعراضه وأسبابه وطرق العلاج مجلة سيدتي

07/12/2019 | 11:45 م 0 comments
مرض السكر .. أعراضه وأسبابه وطرق العلاج   مجلة سيدتي

مرض السكري (Diabetes) هو واحد من الأمراض المزمنة الأكثر شيوعا حول العالم، فهو من أمراض العصر الحالي والذي يحدث نتيجة لخلل في غدة البنكرياس، وهي المسؤولة عن إفراز هرمون الأنسولين بشكل طبيعي، ويعجز الجسم في حالة الإصابة بـ مرض السكري عن إنتاج الكمية الكافية من الإنسولين أو استخدام الإنسولين الذي أنتجه بالشكل المطلوب لمساعدة الجسم في استخدام السكر والدهون وتخزين بعضها، مما يؤدي

مرض السكري (Diabetes) هو واحد من الأمراض المزمنة الأكثر شيوعا حول العالم، فهو من أمراض العصر الحالي والذي يحدث نتيجة لخلل في غدة البنكرياس، وهي المسؤولة عن إفراز هرمون الأنسولين بشكل طبيعي، ويعجز الجسم في حالة الإصابة بـ مرض السكري عن إنتاج الكمية الكافية من الإنسولين أو استخدام الإنسولين الذي أنتجه بالشكل المطلوب لمساعدة الجسم في استخدام السكر والدهون وتخزين بعضها، مما يؤدي إلى تراكم الجلوكوز أو السكر في الدم.

ويعد الإنسولين هرمونا مهما لتننظّيم مستوى السكر في الدم، والإصابة بارتفاع معدّل السكر دون السيطرة عليه يؤدي إلى أضرار في العديد من أجهزة الجسم على المدى البعيد، وخصوصاً في الأعصاب والأوعية الدموية.

ويصيب مرض السكري الأشخاص في مختلف الأعمار وإذا تم إهمال علاج مرض السكري من الممكن أن تحدث مضاعفات خطيرة، منها تلف الأعصاب والأوعية الدموية، والعينين، والكلى، وأعضاء الجسم الأخرى.

وفي التقرير التالي تعرف على كيفية علاج السكري وأسباب الإصابة به..



أسباب الإصابة بمرض السكري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



هناك العديد من الأسباب المؤدية للإصابة بـ مرض السكري منها:

في حالة الإصابة بالسكري من النوع الأول فترجع الأسباب بشكل رئيسي إلى الوراثة فإذا كان هناك فرد في العائلة مصابا به فتزيد احتمالية إصابة أحد أفراد العائلة الباقين، و يُعرَّف هذا النوع على أنه خلل في المناعة الذاتية، حيث إنَّ جهاز المناعة في الجسم يهاجم خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز الأنسولين تدريجيا على مدار سنوات ويكون هناك نقص في إفراز الأنسولين ما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على استخدام السكر في الدم والدهون وتخزين بعضها.

وتظهر أعراض مرض السكري فقط عند موت أكثر من 85-90% من خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز هرمون الأنسولين.

والجدير بالذكر أن معظم المصابين بـ مرض السكري من النوع الأول أصيبوا به في سن صغيرة كما أنه شائع عند الشباب دون سن الثلاثين على عكس السكري من النوع الثاني.

أما مرض السكري من النوع الثاني فهو يشكل معظم حالات السكري بشكل عام كما أنه شائع في مختلف الأعمار وهو ناتج عن خلل مكتسب في قدرة خلايا الجسم على الاستجابة للأنسولين بشكل كامل ونتيجة لذلك تنخفض مقدرة الخلايا على استخدام الجلوكوز من الدم.

هذا النوع من مرض السكري يصيب عادة البالغين الذين غالبا ما يعانون من السمنة المفرطة واتباع أسلوب حياة غير صحي وعدم ممارسة التمارين الرياضية حيث إن تعرض خلايا الجسم لنسبة عالية من الدهون بشكل كبير يسبب حدوث تغيرات وظيفيَّة في إنتاج الأنسولين واستجابة الجسم لاستخدامه.

ويزيد خطر الإصابة أيضا عند الاشخاص الذين تزيد أعمارهم على 45 أو وجود قريب من العائلة من الدّرجة الأولى مصاب بـ مرض السكري أو فئات عرقية معينة مثل الأمريكيين ذوات البشرة السمراء، كما أن قلة النّشاط البدني وارتفاع ضغط الدم، يزيد من فرص الإصابة.

وتختلفُ أعراض مرض السكري باختلاف درجة الإصابة به، واستجابة الجسم للمرض، ونظام الحياة المختلف من شخص إلى آخر، ولكن بشكلٍ عام تعتبر أعراض مرض السكري شائعة لدى مختلف المصابين بينما تختلف في شدتها وخطورتها من مريض لآخر، لكن يمكن التحكم بها والسيطرة عليها طالما تم اكتشافه مبكراً، مع اتباع نظام غذائي صحي.



علاج مرض السكري                    
اتباع نظام غذائي صحي


من أهم سبل علاج مرض السكري هو اتباع نظام غذائي صح وهو من أهم طرق علاج مرض السكري حيث إن تناول الأطعمة ذات الدهون والسكريات العالية تزيد من مستوى السكر في الدم والذي يؤثر بشكل سلبي على باقي اجهزة الجسم.



ممارسة التمارين الرياضية


ان ممارسة التمارين الرياضية تساعد على علاج السكري والوقاية منه أيضا من خلال تنشيط أجهزة الجسم المختلفة وحرق الدهون في الجسم وهو من أهم الأمور الموصى بها من قبل الأطباء المعالجين، كما انه من المهم انقاص الوزن اذا كان المريض يعاني من السمنة المفرطة او زيادة في الوزن، والذي من شأنه أن يساعدَ الجسم في التّخفيف من مقاومة الأنسولين، والذي يسبّب مرض السكري كما تساعد ممارسة التمارين الرياضية على رفع حساسية خلايا الجسم واستجابتها للأنسولين وبالتالي تخفف من مقاومة الأنسولين الموجود لدي مريض السكري من النوع الثاني كما تساعد على حرق السكر والحفاظ على نسبة جلوكوز لتكون منخفضة بشكل كاف وذلك يعد من أهم أساليب علاج مرض السكري من النوع الأول.



علاج السكري بواسطة حقن الأنسولين


تعتبر حقن الأنسولين من اهم طرق علاج مرض السكري الشائعة والتي تؤخذ بشكل يومي، وينقسم علاج الأنسولين إلى نوعين

لاستكمال قراءة هذا الموضوع على موقع "الرجل" إضغط هنا

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 2:16 ص

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي يصيب الغضروف الذي يربط الضلع بعظم الصدر ، وقد يشبه الألم الناتج عن التهاب الغضروف الضلعي الألم المصاحب للنوبة القلبية أو أمراض القلب . الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج   الشرق للأخبار
26/03/2024 | 2:16 ص

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟ سكاي نيوز عربية

أعلنت كيت ميدلتون، أميرة ويلز، يوم الجمعة، إصابتها بمرض بالسرطان وخضوعها للعلاج الكيميائي الوقائي، في خبر يمثل صدمة حزينة لبريطانيا.

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 2:16 ص

أمل جديد لـ حبيسات الجسد قد يساعد في علاج مرضهن - BBC News عربي

اعتلال الأعصاب هو حالة دماغية نادرة تحبس الناس في أجسادهم ويبدو أنها تؤثر إلى حد كبير على الأجيال القادمة من العائلة المصابة، فما هي أعراض هذا المرض وفرص علاجه؟

أمل جديد لـ حبيسات الجسد  قد يساعد في علاج مرضهن - BBC News عربي
18/03/2024 | 5:09 م

العلاج بالضوء المكثف درع لحماية قلبك في رمضان مصراوى

العلاج بالضوء المكثف درع لحماية قلبك في رمضان | مصراوى

العلاج بالضوء المكثف درع لحماية قلبك في رمضان   مصراوى
18/03/2024 | 5:09 م

أول علاج للشكل الحاد من مرض الكبد الدهني الذي يصيب الملايين

أول علاج للشكل الحاد من مرض الكبد الدهني الذي يصيب الملايين

أول علاج للشكل الحاد من مرض الكبد الدهني الذي يصيب الملايين
18/03/2024 | 5:09 م

إدارة الغذاء والدواء الأميركية تجيز أول دواء لعلاج مرض الكبد الدهني - CNN الاقتصادية

أجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية عقار شركة مادريغال للأدوية لعلاج مرض الكبد الدهني، وهو أول علاج يحظى بالموافقة لعلاج هذا المرض.وتُعد الموافقة فرصة للشركة لجني مليارات الدولارات.

إدارة الغذاء والدواء الأميركية تجيز أول دواء لعلاج مرض الكبد الدهني - CNN الاقتصادية


مرض السكر .. أعراضه وأسبابه وطرق العلاج مجلة سيدتي لكل داء دواء مرض السكري (Diabetes) هو واحد من الأمراض المزمنة الأكثر شيوعا حول العالم، فهو من أمراض العصر الحالي والذي يحدث نتيجة لخلل في غدة البنكرياس، وهي المسؤولة عن إفراز هرمون الأنسولين بشكل طبيعي، ويعجز الجسم في حالة الإصابة بـ مرض السكري عن إنتاج الكمية الكافية من الإنسولين أو استخدام الإنسولين الذي أنتجه بالشكل المطلوب لمساعدة الجسم في استخدام السكر والدهون وتخزين بعضها، مما يؤدي



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

مرض السكر .. أعراضه وأسبابه وطرق العلاج   مجلة سيدتي
المصدر https://www.sayidaty.net/node/994356/صحة-ورشاقة/أمراض-وعلاجات/مرض-السكر-أعراضه-وأسبابه-وطرق-العلاج https://www.sayidaty.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مرض السكر .. أعراضه وأسبابه وطرق العلاج مجلة سيدتي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars