الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

النبأ: أسباب اشتعال غضب 30 ألف «بقال» ضد وزير التموين

10/12/2019 | 2:00 م 0 comments
النبأ: أسباب اشتعال غضب 30 ألف «بقال» ضد وزير التموين

أسباب اشتعال غضب 30 ألف «بقال» ضد وزير التموين


تصاعدت حدة الصراعات بين الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، و«30» ألف بقال تمويني، خلال الفترة الحالية، بعد استمرار تدني هامش ربح السلع التموينية لمدة تزيد عن العامين والمقدر، وهو الربح المقدر بـ«25» قرشًا.

وجاء تدني هامش الربح، في الوقت نفسه الذي يعاني فيه «البقالين» من ارتفاع أسعار النقل و«المشال»، والعمالة والكهرباء والبنزين والمياه، وحياة المعيشية.

وطالب «البقالين» على مدار العامين الماضيين، بزيادة هامش الربح، دون وجود أية استجابة من وزير التموين.

وأثار هامش الـ25 قرشًا، حالة من الغضب بين تجار التموين؛ بسبب إصرار وزير التموين على تثبيته مع تغيير أسعار السلع التموينية سواء بانخفاض أو ارتفاع، بجانب ارتفاع أسعار المحروقات والكهرباء مرتين.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية أصدر قرارًا اعتبارًا من أول ديسمبر الجاري بتخفيض أسعار 4 سلع تموينية أساسية، وسيكون سعر كيلو السكر بالبطاقات التموينية 8.5 جنيه بدلًا من 9.5 جنيه، وسعر عبوة زيت طعام واحد لتر خليط (صويا وعباد) 17 بدلًا من 19 جنيهًا، وسعر كيلو الأرز 8 جنيهات بدلًا من 9، وسعر كيلو الدقيق المعبأ بلاستيكيا 6.5 جنيه بدلًا من 6.75، ويأتى هذا في إطار السعي لتوفير السلع الغذائية على البطاقات التموينية.

كما وجّه الوزير بتكثيف الرقابة التموينية على الأسواق، وتشديد الرقابة على منافذ البيع وضبط الأسعار، وتعزيز دور القطاعات الرقابية وأجهزة حماية المستهلك لضمان توافر السلع المختلفة للمواطنين بجودة عالية، في إطار المساعي الحكومية لضمان وصول الدعم للفئات الأكثر احتياجا.

وعقب خفض أسعار السلع التموينية، حدد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، هامش ربح البقالين التموينيين وأصحاب مشروع جمعيتي.

وبلغ هامش ربح «البقالين»، في السلع التموينية الأساسية كالتالي: «زيت خليط 1 لتر 0.25 قرش، وسكر معبأ 1 كجم 0.25 قرش، والأرز المعبأ 1 كجم  0.20 قرش».

وفي هذا السياق، عبر ماجد نادي، المتحدث باسم النقابة العامة لـ«بقالي التموين»، عن استيائه من انخفاض هامش الربح المقدر بـ25 قرشًا.

وقال في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، إن انخفاض هامش الربح تسبب في مشاكل عدة للتجار، خلال الفترة الماضية، لاسيما أنه ليست هناك نسبة وتناسب بين هامش الربح المحدد لكل سلعة في منظومة التموين.

وتساءل: «إزاي يكون سعر كيلو السكر 8.50 جنيه، وهامش ربحه 25 قرشًا، وسعر عبوة زيت طعام لتر 17 جنيهًا وهامش ربحها أيضًا 25 قرشًا».

وأشار «نادي» إلى أن هامش الربح في أي تجارة في العالم يحدد بناء على سعر السلعة نفسها، قائلًا: «ولكن في التموين لا توجد نسبة وتناسب بين سعر السلعة وهامش ربح التاجر».

وأكد أنه تم التواصل أكثر من مرة وإرسال مذكرات عدة لوزير التموين، وقيادات الوزارة ولكن دون جدوى، أو استجابة، متابعًا: «بقالنا أكتر من سنتين على الحال ده».

وأوضح المتحدث باسم النقابة العامة لـ«بقالي التموين»، أن انخفاض هامش الربح يتسبب في خسائر تقدر بالملايين شهريًا، مضيفًا: «كل بقال تمويني في المنظومة يخسر في كل طن سكر ألف جنيه، وفي كل طن أرز ألف جنيه، وفي كل كرتونة زيت 24 جنيهًا».

ولفت «نادي» إلى أن استمرار هامش الربح عند 25 قرشًا، يهدد كثيرًا من البقالين بالإغلاق والحبس مع تراكم المديونيات والخسائر، قائلًا: «كثير من التجار يريدون الخروج من المنظومة».

ومن ناحيته، قال هشام الدجوي، مسئول لجنة التموين بالغرفة التجارية بالجيزة، إن هامش ربح التجار منخفض جدًا، لا سيما أنه يتم صرفه في عمالة و«مشال» وكهرباء.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن الغرف التجارية بقيادة إبراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف، وعادل ناصر رئيس غرفة الجيزة، يتواصلون مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية خلال الفترة الحالية، لتعديل هامش الربح، لافتًا إلى أنه تم إعداد مذكرة وإرسالها لوزير التموين باسم الغرف التجارية لحل أزمة البقالين.

وأشار «الدجوي»، إلى أن وزارة التموين تحركت عندما ارتفعت أسعار المحروقات وتم تعويض أصحاب المخابز بفروق الأسعار، ولكن لم يحدث نفس الأمر مع البقالين بالرغم من ارتفاع جميع أسعار السلع والخدمات على التجار.

وأوضح مسئول لجنة التموين بالغرفة التجارية بالجيزة، أنه تم المطالبة خلال المذكرة برفع هامش ربح البقال التمويني بنسبة تتراوح بين 3% إلى 5% بدلًا من 1%؛ ليتواكب مع الظروف المعيشية وموجة الغلاء التى يشهدها التجار. 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/07/2020 | 12:00 م

بقالو تموين الأقصر يطالبون بصرف الكمامات لأصحاب البطاقات إجباريا

طالب بقالو التموين وزير التموين الدكتور علي المصيلحي بيع الكمامات على بطاقات التموين لأصحاب البطاقات إجباريا وليس اختياريا. وقال سيف النصر عبد الواحد نقيب بقالي الأقصر، إنه لم يتم استلام الكمامات ...

بقالو تموين الأقصر يطالبون بصرف الكمامات لأصحاب البطاقات إجباريا
06/07/2020 | 12:00 م

: وصول 96 بطاقة تموين ذكية وتسليمها للمنتفعين بالوادي الجديد

أعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الأحد، عن وصول 96 بطاقات تموين ذكية جديدة (بدل فاقد– بدل تالف– فصل اجتماعي) إلى المديرية والإدارات التابعة لها. وأكد المهندس صلاح ...

: وصول 96 بطاقة تموين ذكية وتسليمها للمنتفعين بالوادي الجديد
06/07/2020 | 12:00 م

تموين المنوفية: حررنا 179 محضرا للمخالفين لردع جشع التجار -

أعلن المحاسب عاطف الجمال وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية، أنه قد تم تحرير 179مخالفة تموينية خلال حملة مكبرة وذلك فى إطار الحملات المكثفة بجميع مراكز المحافظة،لردع جشع التجار .

تموين المنوفية: حررنا 179 محضرا للمخالفين لردع جشع التجار -
06/07/2020 | 12:00 م

: أثناء جولات وكيل وزارة التموين على المخابز والاسواق.. رصد عدد من المخالفات بالإسكندرية

تفقد المحاسب محمد سعد الله أحمد، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الاحد عدد من المخابز في قطاع العجمى والساحل لمتابعة عمليات انتاج الخبز وجودته وحصول المواطنين عليه بسهولة وبدون زحام. ...

: أثناء جولات وكيل وزارة التموين على المخابز والاسواق.. رصد عدد من المخالفات بالإسكندرية
06/07/2020 | 12:00 م

التموين: صرف 25% من مقررات شهر يوليو حتى الآن -

أعلنت شركات المجمعات الاستهلاكية بوزارة التموين والتجارة الداخلية انتظام صرف السلع المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية، وأنه تم صرف ما يقرب من 25% من مقررات شهر يوليو الجارى.

التموين: صرف 25% من مقررات شهر يوليو  حتى الآن  -
01/07/2020 | 9:00 م

كل ما تريد معرفته عن كمامات وزارة التموين .. مع أول أيام طرحها –

حدثكل ما تريد معرفته عن كمامات وزارة التموين مع أول أيام طرحهاقال أحمد كمال، مساعد وزير التموين، إن

كل ما تريد معرفته عن كمامات وزارة التموين .. مع أول أيام طرحها –
01/07/2020 | 9:00 م

التموين: ثورة 30 يونيو ساهمت فى تحقيق الاكتفاء الذاتى للسكر المحلى لـ 80% -

جاءت ثورة 30 يونية بمكاسب كبيرة على الاقتصاد المصر خاصة فيما يتعلق بمنظومة السلع التموينية والاستراتيجية فى ظل توجيهات القيادة السياسية الحالية بتطوير الشركات والمصانع التابعة للدولة.

التموين: ثورة 30 يونيو ساهمت فى تحقيق الاكتفاء الذاتى للسكر المحلى لـ 80% -


النبأ: أسباب اشتعال غضب 30 ألف «بقال» ضد وزير التموين اخبار وزارة التموين أسباب اشتعال غضب 30 ألف «بقال» ضد وزير التموين



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار وزارة التموين

خيارات

النبأ: أسباب اشتعال غضب 30 ألف «بقال» ضد وزير التموين
المصدر https://www.elnabaa.net/797342 https://www.elnabaa.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي النبأ: أسباب اشتعال غضب 30 ألف «بقال» ضد وزير التموين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars