الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

واشنطن تستقدم مئات من الجنود والآليات لتعزيز وجودها في العراق صحيفة العرب

11/12/2019 | 1:00 م 0 comments
واشنطن تستقدم مئات من الجنود والآليات لتعزيز وجودها في العراق      صحيفة العرب

إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تستغل الاحتجاجات وفراغ السلطة لتغيير قواعد اللعب.

بغداد - تواصل الولايات المتحدة تعزيز وجودها العسكري في العراق، إذ تزامن دخول المئات من الناقلات عبر الأردن إلى قاعدة عين الأسد غرب البلاد، مع وصول طائرات تقل المئات من الجنود الأميركيين إلى مطار بغداد.

وتتزامن هذه الزيادة في القوات الأميركية العاملة داخل العراق، مع الاحتجاجات الشعبية التي يشهدها هذا البلد منذ مطلع أكتوبر الماضي، حيث تورطت الحكومة في قمعها، ما تسبب في مقتل وجرح واختفاء المئات من النشطاء والمتظاهرين. كما تتزامن أيضا مع مشاورات معقدة لاختيار خليفة لرئيس الحكومة المستقيل عادل عبدالمهدي، الذي أطاحت به الاحتجاجات.

ويقول نواب عراقيون مقربون من إيران إن الولايات المتحدة تستغل فراغ السلطة وانشغال الحكومة بالاحتجاجات، لتغيير قواعد اللعب على الطاولة العراقية، بما يضمن استعادتها التفوق الذي كانت تتمتع به قبل الانسحاب العسكري الذي قرره الرئيس باراك أوباما في 2011، وفسح المجال أمام طهران للهيمنة.

ويبدو أن الولايات المتحدة تريد أن تبلغ إيران، التي باتت تتحكم بالعراق سياسيا وعسكريا واقتصاديا، بأنها تتمتع بالقدر الكافي من الجرأة، لتستقدم جنودا إضافيين عبر مطار بغداد، إذ كانت في السابق تحيط عمليات تعزيز أو سحب جنودها بسرية تامة.

وقال مراقبون إن الولايات المتحدة تتقصّد الإعلان عن تحركاتها العسكرية في العراق خلال هذه المرحلة، ليتأكد الإيرانيون من جديتها في التعاطي مع الملف العراقي هذه المرة، بعد سلسلة خيبات سابقة، جراء سياسات أميركية فاشلة في هذا البلد.

وقال شهود عيان إن قرابة الـ500 آلية عسكرية أميركية، انتقلت خلال اليومين الماضيين من الأراضي الأردنية إلى العراقية، وصولا إلى قاعدة عين الأسد الجوية في غرب الأنبار، التي باتت تضم الجانب الأكبر من قوات الولايات المتحدة في البلاد.

وفي مطار بغداد، قالت مصادر عسكرية إنها أحصت هبوط 3 طائرات على الأقل، تقل مقاتلين في مشاة البحرية الأميركية.

وجاء هذا التدفق الأميركي الجديد، بعد ساعات من هجوم صاروخي استهدف موقعا عسكريا مشتركا بين العراق والولايات المتحدة، قرب مطار بغداد، تسرب أن حركة عصائب أهل الحق المقربة من إيران، بزعامة قيس الخزعلي، هي المسؤولة عن تنفيذه.

وربطت مصادر استخبارية بين هجوم المطار الصاروخي والعصائب، بعد أيام من عملية عسكرية أميركية جنوب بغداد، انتهت إلى قتل 3 من أتباع الخزعلي وتدمير منصة صواريخ، كانت معدة للاستخدام.

ويرى مراقبون أن تعزيز الولايات المتحدة وجودها العسكري في العراق، خلال هذه المرحلة، يستهدف ردع الميليشيات الموالية لإيران عن المزيد من التغوّل إزاء المصالح الأميركية، فضلا عن منح سفارة واشنطن ببغداد دفعا أكبر للتأثير في المسار السياسي للبلاد، الذي يتجه صوب طهران منذ أعوام.

إدانة قمع الاحتجاجات يغضب حكام بغداد

وتحوّلت العلاقة بالولايات المتحدة إلى تهمة كبيرة يستخدمها حلفاء إيران في العراق لتصفية خصومهم السياسيين. ونجم ذلك عن حالة الضعف الكبيرة التي عصفت بالنفوذ الأميركي في العراق منذ انسحاب الولايات المتحدة من هذا البلد في 2011.

وتوقفت الولايات المتحدة منذ أعوام على التأثير السياسي في العراق، لأن إيران أغلقت عليها جميع الطرق، وحاصرتها في سفارتها المطلة على نهر دجلة، بعدما أجبرتها على خفض عديد موظفيها إلى الحد الأدنى، عبر الهجمات الصاروخية التي تستهدفها.

وتشير مصادر إلى أن واشنطن تتجه نحو تأسيس مقرات متعددة في العراق، تمنحها المرونة الكاملة للتحرك عسكريا وسياسيا واقتصاديا، في حال قررت ذلك، بعدما تبين أن ارتباط الوجود السياسي الأميركي في البلاد بمقر السفارة في بغداد هو قيد كبير.

وتتزامن هذه التحركات مع جدل واسع في العراق بشأن حقيقة تورط الحشد الشعبي في قتل المتظاهرين السلميين، حيث تتزايد الانتقادات الدولية في هذا السياق.

واستدعت الخارجية العراقية سفراء دول ألمانيا وفرنسا وإسبانيا، بعدما وقعوا على بيان غاضب يدين قتل المتظاهرين.

ويعتقد مراقبون أنه من دون وجود قوة ردع حقيقية على الأرض، فإن الإدانات الدولية لقتل المتظاهرين في العراق، لن يترتب عليها أي أثر، في ظل تحكم الميليشيات الموالية لإيران بالقرارات السياسية والعسكرية، وضربها عرض الحائط بجميع التحذيرات الداخلية والخارجية.

وقد تمثل زيادة القوات الأميركية في العراق، أوضح استجابة لهذه الحقيقة، ما يوحي بالمزيد من الضغوط الدولية المستقبلية على بغداد، لكبح جماح الميليشيات.

إقرأ أيضاً:

سلمية التظاهرات تهزم عنف الميليشيات في بغداد عشائر العراق من ملاذ آمن إلى متمردة على السلطة "هاكر مجهول" يعبث في موقع الحشد.. من يكون
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/03/2024 | 11:55 م

العراق: نصف الأراضي الخضراء باتت غير صالحة للزراعة - الآن غداً

قالت وزارة الزراعة العراقية إن نصف الأراضي الزراعية توقفت عن الإنتاج نتيجة الجفاف المتعلق بشح الأمطار وبتراجع تدفق المياه إلى نهري دجلة والفرات. فما انعكاسات ذلك على الأمن الغذائي والاقتصادي وعلى عشرات…

العراق: نصف الأراضي الخضراء باتت غير صالحة للزراعة - الآن غداً
14/03/2024 | 11:55 م

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟
14/03/2024 | 11:55 م

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق: نعمل معًا لنكون دائما فريقًا متعاونًا - بوابة الأهرام

أكدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي ، أهمية مشروع (بيت) نحو عمل لائق واسكان ميسور التكلفة في العراق، برعاية برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل )، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، ومركز التجارة الدولية

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق: نعمل معًا لنكون دائما فريقًا متعاونًا - بوابة الأهرام
14/03/2024 | 11:55 م

تحليل: العراق .. هل تعيد زيارة أردوغان جريان الماء إلى الفرات ؟ - I24NEWS

زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى العراق ، التحليل يخوض بالملفات المتوقع أن تتم مناقشتها خلال الزيارة

تحليل: العراق .. هل تعيد زيارة أردوغان جريان الماء إلى الفرات ؟ - I24NEWS
14/03/2024 | 11:55 م

تصاعد الخلاف بين المحكمة الاتحادية وإقليم كردستان العراق

قدم القاضي الكردي عبد الرحمن زيباري استقالته من عضوية المحكمة الاتحادية في العراق احتجاجات على قرارات المحكمة ضد الإقليم.

تصاعد الخلاف بين المحكمة الاتحادية وإقليم كردستان العراق
14/03/2024 | 11:55 م

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا - بوابة الشروق

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا - 
        بوابة الشروق
20/02/2024 | 6:58 م

السيسي: مصر تدعم تعزيز أمن واستقرار وتنمية العراق الشقيق - أخبار مصر -

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

السيسي: مصر تدعم تعزيز أمن واستقرار وتنمية العراق الشقيق - أخبار مصر -


واشنطن تستقدم مئات من الجنود والآليات لتعزيز وجودها في العراق صحيفة العرب اخبار العراق إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تستغل الاحتجاجات وفراغ السلطة لتغيير قواعد اللعب.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

واشنطن تستقدم مئات من الجنود والآليات لتعزيز وجودها في العراق      صحيفة العرب
المصدر https://alarab.co.uk/واشنطن-تستقدم-مئات-من-الجنود-والآليات-لتعزيز-وجودها-في-العراق العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي واشنطن تستقدم مئات من الجنود والآليات لتعزيز وجودها في العراق صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars