الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

إدراج أرامكو السعودية في تداول

12/12/2019 | 12:00 ص 0 comments
    إدراج   أرامكو السعودية  في  تداول

أُدرجت شركة الزيت العربية السعودية ( "أرامكو السعودية" أو " الشركة") رسميًا في السوق المالية السعودية ( تداول ) اليوم ، بعد إتمام عملية الاكتتاب العام الأولي لأسهمها بنجاح ، وتم تحديد رمز مؤشر أسهمها تحت اسم ( تداول: أرامكو) ، وتم بدء تداول أسهمها بسعر ( 32 ) ريالا للسهم الواحد. وسجلت عملية الطرح ، التي انقضت فترها بنهاية يوم الأربعاء 4 ديسمبر 2019…

أُدرجت شركة الزيت العربية السعودية ( "أرامكو السعودية" أو " الشركة") رسميًا في السوق المالية السعودية ( تداول ) اليوم ، بعد إتمام عملية الاكتتاب العام الأولي لأسهمها بنجاح ، وتم تحديد رمز مؤشر أسهمها تحت اسم ( تداول: أرامكو) ، وتم بدء تداول أسهمها بسعر ( 32 ) ريالا للسهم الواحد.

وسجلت عملية الطرح ، التي انقضت فترها بنهاية يوم الأربعاء 4 ديسمبر 2019 م ، مجموع طلبات اكتتاب من قبل المكتتبين من الأفراد والمؤسسات بمبلغ وقدره 446 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 119 مليار دولار أمريكي ، وهو ما يعادل نسبة تغطية تبلغ 4.65 أضعاف إجمالي أسهم الطرح ( بافتراض عدم ممارسة خيار الشراء ) ، وقد نجحت عملية الاكتتاب في استقطاب أكثر من 5 ملايين مكتتب.

وباعت المملكة العربية السعودية 3 مليارات سهم عادي من خلال عملية الاكتتاب العام ( لا تشمل خيار زيادة التخصيص ) ، التي تمثل ما نسبته 1.5% من رأس مال الشركة ، وبسعر يمثل الحد الأعلى للنطاق السعري المعلن عنه .

وقد بلغت القيمة الإجمالية للطرح 96 مليار ريال سعودي / 25.6 مليار دولار أمريكي ( بافتراض عدم ممارسة خيار الشراء ) ، ما يجعلها أكبر عملية طرح في العالم.

وقام كل من معالي رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية الأستاذ ياسر بن عثمان الرميان، ورئيس الشركة وكبير إداريها التنفيذيين المهندس أمين بن حسن الناصر، بقرع جرس الإعلان إيذانا بإدراج الشركة وتداول أسهمها في السوق المالية السعودية ( تداول ).

وقد شارك في الاحتفال بهذا الحدث التاريخي كل من أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الإدارة التنفيذية في أرامكو السعودية ورئيس مجلس إدارة تداول سارة بنت جماز السحيمي، والمدير التنفيذي لتداول خالد بن عبدالله الحصان، بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات الممثلة لقطاعات حكومية.

من جانبه ، قال معالي رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية الأستاذ ياسر بن عثمان الرميان: "هذه لحظة فخر واعتزاز تاريخية لأرامكو السعودية ومساهمها الرئيس، المملكة العربية السعودية ، إيذانا بدخول الشركة حقبة جديدة كشركة مدرجة في تداول ، تحت مظلة واحدة مع جميع مساهميها الجدد من الأفراد والمؤسسات على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي على حد سواء.

وأضاف معاليه: ينصب يتم تركيزنا كمجلس إدارة للشركة على تحقيق مصلحة جميع المساهمين، وتوجيه أعمال أرامكو السعودية في سبيل الاضطلاع بدورها الحيوي في توفير إمدادات الطاقة عالميا ، مع السعي لرفع مستوى الشفافية والحوكمة ، وتحقيق القيمة بشكل مستدام بما فيه مصلحة جميع مساهميها، وتعمل الشركة على عملية استغلال رأس المال العامل بصورة منهجية ، والاعتماد على فريق إداري على مستوى عال من الكفاءة والخبرة".

وأوضح معاليه أن هذا الحدث الذي نشهده اليوم يؤكد التزام المملكة العربية السعودية بتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 من خلال تنويع مصادر الدخل وتعزيز مكانة السوق المالية السعودية، التي يتم تنفيذها بخطى سريعة وعزيمة".

من جهته، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إداريها التنفيذيين المهندس أمين بن حسن الناصر: "إن إدراج أرامكو السعودية في تداول لأول مرة منذ تأسيسها قد جاء نتيجة لأكبر عملية اكتتاب عام شهدها العالم، وذلك يمثل يوم فخر كبير لمنسوبي الشركة وبداية مرحلة جديدة مهمة في تاريخها، ولأرامكو تاريخ عريق وسجل حافل يعود إلى عام 1933 م استمدت نجاحها منذ البدايات، من أسس مهنية قوية، وقيم عمل راسخة، أرساها موظفو الشركة السابقون ، وعززها الأجيال اللاحقة منهم، واليوم ، يتولى فريق العمل في أرامكو السعودية، من موظفات وموظفين في جميع أنحاء العالم مسؤولية الحفاظ على هذا الإرث العظيم، وتنميته وتطويره، والوصول به إلى آفاق جديدة غير مسبوقة".

وأضاف الناصر: "إننا على قناعة تامة بأن حجم الطلب الذي شهدناه من قاعدة عريضة من المستثمرين الأفراد وهذه المجموعة الكبيرة من المؤسسات، إنما يدل على حجم ثقتهم في أرامكو وأدائها التشغيلي والمالي القوي، ورؤيتها الإستراتيجية بأن تكون الشركة الرائدة والمتكاملة عالميا في مجال الطاقة والكيميائيات ، من خلال العمل ضمن مبادئ الاستدامة وفي إطار لا يضاهي من الموثوقية.

وأشار الناصر إلى أنه وبفضل الإنتاج منخفض التكلفة والإمدادات الموثوقة التي توفرها الشركة من النفط الخام منخفض الكثافة الكربونية إلى عملائها، سيظل تركيز الشركة متمحوراً حول تحقيق أفضل قيمة ممكنة ، لجميع المساهمين عبر مختلف تقلبات أسعار النفط الخام.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
22/03/2024 | 11:22 م

طقس السعودية.. الأرصاد ينبه من أمطار على الرياض تستمر حتى الإثنين

نبه المركز الوطني للأرصاد من هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة الرياض.

طقس السعودية..  الأرصاد  ينبه من أمطار على الرياض تستمر حتى الإثنين
22/03/2024 | 11:22 م

عاجل الأرصاد: طقس السعودية الساعات القادمة يشهد تغيرات عنيفة وسقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق حتى هذا اليوم

عاجل الأرصاد: طقس السعودية الساعات القادمة يشهد تغيرات عنيفة وسقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق حتى هذا اليوم

عاجل الأرصاد: طقس السعودية الساعات القادمة يشهد تغيرات عنيفة وسقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق حتى هذا اليوم
22/03/2024 | 11:22 م

نجما مسلسل المتوحش سيماي و خالد يتجولان في شوارع الرياض ET بالعربي

ترحيب كبير على السوشيال ميديا بنجوم مسلسل المتوحش ، الثنائي التركي المميز سيماي بارلاس - Simay Barlas وخالد أوزغور ساري - Halit Özgür Sarı خلال تواجدهم في الرياض بـ المملكة العربية السعودية.

نجما مسلسل المتوحش سيماي و خالد يتجولان في شوارع الرياض   ET بالعربي
22/03/2024 | 11:22 م

السعودية - 8:00 مساءً أمطار رعدية متفاوتة الغزارة تؤثر على العاصمة الرياض طقس العرب طقس العرب

طقس العرب - تظهر آخر صور الأقمار الاصطناعية المستلمة في مركز طقس العرب ، إلى وجود سحب ركامية تؤثر على العاصمة الرياض في هذه الأثناء، تترافق بأمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة بالبرق والرعد وزخات من البرد...

السعودية - 8:00 مساءً   أمطار رعدية متفاوتة الغزارة تؤثر على العاصمة الرياض   طقس العرب   طقس العرب
22/03/2024 | 11:22 م

بلينكن: مسار تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب يحرز تقدما جيدا للغاية

أوضح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، أن مسار تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، والذي تأخر بسبب الحرب في غزة، يحرز "تقدما جيدا للغاية". يأتي هذا، بينما تبذل واشنطن جهودا لحشد دول عربية…

بلينكن: مسار تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب  يحرز  تقدما جيدا للغاية
22/03/2024 | 11:22 م

«الرياضة السعودية» تستعرض استضافاتها الكبرى عبر «إكسبو»

دشنت وزارة الرياضة السعودية، الأحد، مشاركتها في واحة الإعلام بالعاصمة الفرنسية باريس، والتي تنظمها وزارة الإعلام.

«الرياضة السعودية» تستعرض استضافاتها الكبرى عبر «إكسبو»
25/06/2020 | 10:00 م

بعد توقف محادثاته مع «الرياض».. «الأهلي» يوقع اتفاقية الاندماج مع «سامبا» - أخبار السعودية صحيفة عكاظ

بعد توقف محادثاته مع «الرياض».. «الأهلي» يوقع اتفاقية الاندماج مع «سامبا»

بعد توقف محادثاته مع «الرياض».. «الأهلي» يوقع اتفاقية الاندماج مع «سامبا» - أخبار السعودية   صحيفة عكاظ


إدراج أرامكو السعودية في تداول الرياض أُدرجت شركة الزيت العربية السعودية ( "أرامكو السعودية" أو " الشركة") رسميًا في السوق المالية السعودية ( تداول ) اليوم ، بعد إتمام عملية الاكتتاب العام الأولي لأسهمها بنجاح ، وتم تحديد رمز مؤشر أسهمها تحت اسم ( تداول: أرامكو) ، وتم بدء تداول أسهمها بسعر ( 32 ) ريالا للسهم الواحد. وسجلت عملية الطرح ، التي انقضت فترها بنهاية يوم الأربعاء 4 ديسمبر 2019…



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

    إدراج   أرامكو السعودية  في  تداول
المصدر http://www.alriyadh.com/1792775 جريدة الرياض

زيارة الموضوع الاصلي
إدراج أرامكو السعودية في تداول
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إدراج أرامكو السعودية في تداول

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars