الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

من هو الزعيم الفعلي الجديد لتنظيم داعش الإرهابي - العرب والعالم -

24/12/2019 | 5:45 ص 0 comments
من هو الزعيم الفعلي الجديد لتنظيم  داعش  الإرهابي - العرب والعالم -

لا تزال الهوية الفعلية لزعيم تنظيم "داعش" الإرهابي أبو بكر البغدادي، الذي قتل إثر هجوم أمريكي، في أكتوبر الماضي غير واضحة على الرغم من إعلان تنظيم &qu

الأخبار المتعلقة أرملة البغدادي تكشف الكثير من المعلومات عن تنظيم quotداعشquot

أرملة البغدادي تكشف الكثير من المعلومات عن تنظيم "داعش"

البنتاجون: خليفة البغدادي معروف لدينا وسنصطاده

البنتاجون: خليفة البغدادي معروف لدينا وسنصطاده

الاستخبارات العسكرية العراقية تحبط عملية إرهابية بأحد جوامع البغدادي

الاستخبارات العسكرية العراقية تحبط عملية إرهابية بأحد جوامع البغدادي

مسؤول أمريكي: quotداعشquot سيغير استراتيجية تمويل التنظيم بعد مقتل البغدادي

مسؤول أمريكي: "داعش" سيغير استراتيجية تمويل التنظيم بعد مقتل البغدادي

لا تزال الهوية الفعلية لزعيم تنظيم "داعش" الإرهابي أبو بكر البغدادي، الذي قتل إثر هجوم أمريكي، في أكتوبر الماضي غير واضحة على الرغم من إعلان تنظيم "داعش" الإرهابي قبل نحو شهرين عن اسمه، وينسحب الأمر كذلك على استراتيجية التنظيم للأشهر المقبلة، وعين التنظيم الإرهابي أبو إبراهيم الهاشمي القرشي في منصب "الخليفة" الجديد، لكن قلة من المحللين يؤكدون معرفته.

وقال الخبير العراقي هشام الهاشمي، المتخصص في التنظيم الإرهابي: لا يُعرف عنه الكثير عدا عن كونه القاضي الأول في "داعش" ويرأس اللجنة الشرعية، فيما يشكك البعض حتى في وجوده، ما يشير إلى أنه لم يتم بعد تعيين الشخص الذي قد يملك الشرعية اللازمة لقيادة التنظيم.

ورأى الأستاذ في معهد العلوم السياسية جان بيار فيليو في باريس، المتخصص في شؤون العالم العربي "لقد فوجئ التنظيم بالقضاء المفاجئ على البغدادي. وتم الإعلان حينها عن هوية خلفه الذي لا نعلم حقا إذا كان موجودًا، أم تم طرحه كنوع من فخ فيما تستمر عملية تعيين خلف فعلي في منطقة سوريا والعراق".

باحث: لا يمكن لأي جماعة إرهابية أن تحافظ على سرية بنيتها الهرمية

وبعد قيام البغدادي بتفجير حزامه الناسف إثر غارة أمريكية، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معرفة خليفته "بالضبط". لكن مسؤولاً أمريكياً رفيعاً تحدث بعد فترة وجيزة عن "مجهول تام". وساد صمت مطبق منذ ذلك الحين.

وقال الباحث سيث جونز من مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية ومقره واشنطن "أعتقد أن الولايات المتحدة تعرف من هو"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن لأي جماعة إرهابية أن تحافظ على سرية بنيتها الهرمية، لا أحد يفلح في ذلك".

ولا يكفي أن يكون عدد من الخبراء وكبار المسؤولين على دراية بالأمر فالتنظيم يحتاج لوجود شخصية تؤدي دور المرشد والخبير الاستراتيجي. وجرب التنظيم، في عهد البغدادي الذي ظل متكتما، إدارة "دولة بدائية" وإصدار كتب مدرسية وصك عملة خاصة بها. وتحول التنظيم، منذ سقوط بلدة الباغوز في مارس 2019 ونهاية التنظيم  بعد عدة سنوات من إرسائه، نحو اعتماد نهج العصابات.

وكي لا يتم التشكيك في سلطة الزعيم الجديد، يجب أن يكشف الأخير عن هويته، بحسب جونز الذي أضاف "إنه يحتاج إلى التحدث علنًا" من أجل منح "شكل من أشكال القيادة الاستراتيجية، ما من شأنه أن يلهم الحركة بشكل عام"، فكيف يمكن للتنظيم، في ظل غياب زعيم التنظيم استقطاب المقاتلين الأجانب ومواصلة هجماته وتوحيد التنظيمات التي بايعته ودعمها على الصعيد المادي واللوجستي؟

وأشار الباحث في جامعة جورج تاون في واشنطن دانيال بيمان إلى "أنها نقطة تحول بالنسبة للتنظيم. لكن بدون معرفة المزيد عن الزعيم سيكون من المعقد التكهن بالاتجاه الذي سيتبعونه"، موضحا أن الزعيم الجديد تتجاذبه الحاجة للخروج إلى العلن ومتطلبات الأمن، كونه يعلم بأنه سيكون هدفا لأعدائه. لكن هذا التكتم باهظ الثمن.

وأضاف بيمان "نشهد بالفعل انتقادات خطيرة من (الجهاديين) الآخرين، الذين يقولون إنه لا يوجد (خلافة) من دون (خليفة)"، مشيرا إلى أن "هذا الشخص سيواجه الكثير من المتاعب لبسط سلطته"، لافتا إلى أن الفراغ في السلطة قد يولد أفكارًا لدى منافسيه.

ولايمكن للتنظيم قط، على الصعيد العملي، أن يأمل بالسيطرة على أراض في الحال. إلا أن التنظيم "جنى إيرادات كبيرة من مختلف الضرائب وعمليات الابتزاز التي مارسها على أولئك الذين عاشوا تحت سيطرته، بحسب الباحث في مؤسسة "هيريتج" الأمريكية روبن سيمكوكس، وسيؤدي ذلك إلى أن "يتصرف التنظيم كطرف متمرد كونه لم يعد يسيطر على مناطق. أن ذلك ضرورة".

ولا يزال يتمتع، مع أو بدون زعيم، بالمرونة، ويحتفظ، بلا أدنى شك، بقوة ضاربة حقيقية. وزعيمه الجديد "بحاجة ماسة لشن هجوم"، بحسب سيث جونز الذي رجح أنه سيستهدف أوروبا، إذ سيلقى ذلك صدى أكبر بكثير من استهداف مناطق في سوريا أو العراق أو حتى في الساحل، وأضاف أنه يحتاج إلى حدث يشكل منعطفا، إلى عملية خارجية تثبت حضوره في شكل ما.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اليوم 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
اليوم 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
اليوم 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
اليوم 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
اليوم 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
24/02/2024 | 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
24/02/2024 | 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


من هو الزعيم الفعلي الجديد لتنظيم داعش الإرهابي - العرب والعالم - تنظيم داعش لا تزال الهوية الفعلية لزعيم تنظيم "داعش" الإرهابي أبو بكر البغدادي، الذي قتل إثر هجوم أمريكي، في أكتوبر الماضي غير واضحة على الرغم من إعلان تنظيم &qu



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

من هو الزعيم الفعلي الجديد لتنظيم  داعش  الإرهابي - العرب والعالم -
المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4496812 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي من هو الزعيم الفعلي الجديد لتنظيم داعش الإرهابي - العرب والعالم -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars