الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

النظام الجزائري في موضع الشك بعد وفاة قايد صالح - قراءة في الصحف الفرنسية

25/12/2019 | 5:45 ص 0 comments
النظام الجزائري في موضع الشك بعد وفاة قايد صالح - قراءة في الصحف الفرنسية

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 24 ديسمبر / كانون الاول  2019  وفاة قائد اركان الجيش الجزائري احمد قايد صالح وموضوع اخر حول تداعيات وفاة قائد الجيش الجزائري على منطقة…

النظام الجزائري في موضع الشك بعد وفاة قايد صالح

نشرت في: 24/12/2019 - 10:24آخر تحديث: 24/12/2019 - 10:24

سمعي أحمد قايد صالح / رويترز إعداد : محمد بوشيبة

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 24 ديسمبر / كانون الاول  2019  وفاة قائد اركان الجيش الجزائري احمد قايد صالح وموضوع اخر حول تداعيات وفاة قائد الجيش الجزائري على منطقة الساحل   ومقال بخصوص السياسة الجديدة لرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في افريقيا .

إعلان

النظام الجزائري في موضع الشك بعد وفاة قايد صالح 


صحيفة "لاكروا" تقول إن قائد الجيش الجزائري احمد قايد صالح وضع نفسه على خط المواجهة منذ بداية الحراك الشعبي شهر فيفري / شباط الماضي   حيث كان يلقي خطاب او خطابين في الأسبوع   كما يعتبر هو من دعا الى تنظيم الانتخابات الرئاسية الأخيرة والتي افرزت فوز الرئيس عبد المجيد تبون.


وتساءلت يومية "لاكروا" هل برحيل المفاجئ لقائد الجيش الجزائري سيجعل الرئيس تبون في موقع أكثر حرية في اتخاذ القرارات ام انه سيضعفه في مواجهة الحراك الشعبي؟ سؤال أجاب عنه أحد المتابعين للشأن الجزائري بالقول إن كل الاحتمالات ممكنة   فالرئيس الجزائري سيكون أكثر حرية في مواجه الحراك الشعبي الذي تشهده البلاد لكنه سيكون ضعيفا في مواجهة ضغطه فعبد المجيد تبون ليس لديه طموح للتحول الديمقراطي في البلاد لاسيما في هذه المرحلة التي كان قايد صالح يعتبر عائقا امام رغبته في الإصلاح ومع ذلك فالرئيس الجزائري بوفاة قايد صالح يكون قد فقد دعمه الرئيسي ضد الحراك المستمر منذ اشهر.


الوضع في الجزائر يزيد من حالة عدم اليقين في النيجر


يومية "لوفيغارو" أفادت ان وفاة قائد اركان الجيش الجزائري أحمد قايد صالح يمكنها أن تخلط التوقعات في منطقة الساحل لا سيما ان مشاركة الجزائر وهي القوة الوسيطة الوحيدة للسلام منذ تسعينيات القرن الماضي في منطقة الساحل بات أمرا ضروري بالفعل لأي تطور على الساحة الميدانية .


وأضافت يومية "لوفيغارو" ان رحيل قائد الجيش الجزائري سيفتح فترة من عدم اليقين في المنطقة ففي السنوات الأخيرة كان غياب الجزائر هو بسبب مشاكلها الداخلية لكنها عادت تدريجيا في الوقت الراهن للمشاركة إيجابيا في التطورات الحاصلة بحسب مانقلته اليومية من أحد كبار القياديين في منطقة الساحل الافريقي.


وأوضحت "لوفيغارو" انه من غير المرجح ان يشهد دور الجزائر في المنطقة تراجعا   لكن وفاة قائد اركان الجيش الجزائري أحمد قايد صالح يمكن أن يكسر هذه الديناميكية الجزائرية في ظل عودة العمليات الإرهابية   للجماعات الجهادية في منطقة   الساحل.

 
في أبيدجان: الرئيس ماكرون يريد التخلص من الماضي الاستعماري لفرنسا  


صحيفة "لومند" أفادت ان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد في أبيدجان على المحافظة على سياسته الأفريقية وهي التغيير للبقاء على نحو أفضل.


في ساحل العاج وهو البلد الذي كان يعتبر لفترة طويلة حوض فرنسا في افريقيا تعهد الرئيس الفرنسي بتجديد صورة بلاده في افريقيا والتي وصفها خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الإيفواري الحسن واتارا بالإفريقية "الشابة" . 


ففي ظل الاتهامات الموجهة ضد باريس حول انتهاجها استعمارا جديدا في المنطقة رد الرئيس الفرنسي على انه لا ينتمي إلى ذلك الجيل الذي شهد الاستعمار بالرغم من ان الكثير من الشباب يلومونه على ذلك مضيفا بان الاستعمار كان خطأً عميقًا وخطأ من الجمهورية.


وتابعت صحيفة "لومند" ان الإرادة المعلنة من اجل إعادة بناء علاقة جديدة بين فرنسا والقارة الأفريقية هي الإعلان عن التخلي عن عملة فرنك CFA واستبدالها بعملة غرب أفريقية الجديدة: Eco، مشروع تم دعم خطته من قبل رؤساء  خمسة عشر دولة من المجموعة  الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) منذ عام 2017.
 

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

selfpromo.newsletter.link.label

selfpromo.app.text

google-play-badge_AR الجزائر وفاة أحمد قايد صالح إيمانويل ماكرون
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
20/03/2024 | 3:27 ص

شرطة ميامي تكشف تفاصيل وفاة صديق نجمة التنس أرينا سابالينكا سكاي نيوز عربية

قالت شرطة ميامي إن اللاعب السابق للهوكي على الجليد البيلاروسي كونستانتين كولتسوف، صديق نجمة كرة المضرب مواطنته أرينا سابالينكا، الذي أعلن الاتحاد البيلاروسي للهوكي وفاته الثلاثاء، "انتحر على ما يبدو".

شرطة ميامي تكشف تفاصيل وفاة صديق نجمة التنس أرينا سابالينكا   سكاي نيوز عربية
20/03/2024 | 3:27 ص

وفاة مدير فيورنتينا بعد تعرضه لأزمة قلبية

أعلن نادي فيورنتينا المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم يوم الثلاثاء أن جو باروني المدير العام للنادي توفي عن 57 عاما بعد تعرضه لأزمة

وفاة مدير فيورنتينا بعد تعرضه لأزمة قلبية
20/03/2024 | 3:27 ص

نجم ليالي الحلمية .. وفاة الفنان محمود الشاذلي مصراوى

نجم ليالي الحلمية وفاة الفنان محمود الشاذلي | مصراوى

نجم  ليالي الحلمية .. وفاة الفنان محمود الشاذلي   مصراوى
20/03/2024 | 3:27 ص

وفاة الفنان محمود الشاذلي وتشييع جنازته من مسجد الرحمة بمدينة كفر الشيخ - بوابة الشروق

وفاة الفنان محمود الشاذلي وتشييع جنازته من مسجد الرحمة بمدينة كفر الشيخ

وفاة الفنان محمود الشاذلي وتشييع جنازته من مسجد الرحمة بمدينة كفر الشيخ - 
        بوابة الشروق
اليوم 3:00 ص

مصر تسجل 1218 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 88 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، عن تسجيل 1218 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا و 88 حالة وفاة، وخروج 387 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات الع

مصر تسجل 1218 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 88 وفاة
اليوم 3:00 ص

أكثر من 450 ألف حالة وفاة جراء كورونا المستجد حول العالم -

تخطت أعداد الوفيات بسبب فيروس كورونا مساء اليوم الخميس 18 يونيو 2020، الـ450 ألف وفاة لتسجل 453.314 حالة، بينما سجلت الإصابات 8,511,215، وتعافى 3,603,768 بعد تماثلهم للشفاء..

أكثر من 450 ألف حالة وفاة جراء كورونا المستجد حول العالم -
اليوم 3:00 ص

دراسة: الرياضة تساعد فى تفادى وفاة 4 ملايين شخص سنويًا حول العالم -

كشفت دراسة حديثة في اسكتلندا، أن ممارسة الرياضة تساعد على تفادي ما يقارب أربعة ملايين وفاة سنويا في مختلف دول العالم، نظرا إلى دورها في الوقاية من عدة اضطرابات صحية كما عرضت سكاى نيوز عربيه .

دراسة: الرياضة تساعد فى تفادى وفاة 4 ملايين شخص سنويًا حول العالم -


النظام الجزائري في موضع الشك بعد وفاة قايد صالح - قراءة في الصحف الفرنسية انتقل الي رحمة الله من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 24 ديسمبر / كانون الاول  2019  وفاة قائد اركان الجيش الجزائري احمد قايد صالح وموضوع اخر حول تداعيات وفاة قائد الجيش الجزائري على منطقة…



اشترك ليصلك كل جديد عن انتقل الي رحمة الله

خيارات

النظام الجزائري في موضع الشك بعد وفاة قايد صالح - قراءة في الصحف الفرنسية
المصدر https://www.mc-doualiya.com/chronicles/قراءة-في-الصحف-الفرنسية/20191224-النظام-الجزائري-في-موضع-الشك-بعد-وفاة-قايد-صالح مونت كارلو الدولية MCD - أخبار عربية, أبراج, برامج متنوعة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي النظام الجزائري في موضع الشك بعد وفاة قايد صالح - قراءة في الصحف الفرنسية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars