الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تعرف على إنجازات الدبلوماسية البرلمانية وقوة مصر الناعمة في 2019

31/12/2019 | 7:00 م 0 comments
تعرف على إنجازات الدبلوماسية البرلمانية وقوة مصر الناعمة في 2019

تعرف على إنجازات الدبلوماسية البرلمانية وقوة مصر الناعمة فى 2019

شهد عام 2019 تكثيفاً لجهود وزارة الخارجية في تأمين المصالح والأهداف الوطنية في الدوائر العربية والإفريقية، فضلاً عن بقية الدوائر الجغرافية المهمة الأخرى في أوروبا وآسيا وغيرها، وكذا داخل المحافل الإقليمية والدولية التي تنشط فيها مصر، وعلى رأسها الاتحاد الإفريقي الذي تولت مصر رئاسته على مدار العام الجاري، حققت خلالها العديد من الإنجازات القارية المهمة وفقاً لخطة واضحة من أولويات العمل.

وفيما يلي استعراض لأهم أوجه مُجمل الجهود فى إطار  الدبلوماسية البرلمانية :
1. إعداد وترتيب زيارات الدكتور رئيس مجلس النواب والنواب رؤساء اللجان وأعضاء المجلس في مهامهم الرسمية بالخارج، بما يخدم المصالح المصرية في المحافل الدولية، دعماً لتوجه الدولة لتنشيط الدبلوماسية البرلمانية بصفتها أحد أدوات السياسة الخارجية المصرية.

2. إعداد وترتيب زيارات العديد من رؤساء برلمانات دول العالم وكبار مسئولي المجالس النيابية الأجنبية والدولية إلى مصر، فضلاً عن الانخراط مع مجلس النواب ووزارة شئون مجلس النواب للرد على استفسارات وطلبات إحاطة ومقترحات النواب وتوضيح موقف مصر من مختلف القضايا.

فيما شهدت العلاقات الثقافية الدولية وقوة مصر الناعمة حزمة من الإنجازات تمثلت فى الآتى:

تعد قوة مصر الناعمة أداة مهمة من أدوات السياسة الخارجية المصرية، حيث تحرص وزارة الخارجية على استثمارها بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، بما يخدم مصالح مصر ويحفظ دورها الريادي، ومن هنا تتنوع جهود وزارة الخارجية في المجال الثقافي، وذلك على النحو التالي:

1. مجال الآثار:
- المُشاركة في جهود استرداد عدد من القطع الأثرية المتنوعة، بالتنسيق والتعاون مع وزارة الآثار والجهات الوطنية المعنية، من كل من سويسرا وإيطاليا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، وآخرها تابوت "نجم عنخ" المُذهب من متحف "المتروبوليتان" في نيويورك، وكذا الكتاب الأثري "محمود رائف أفندي.. أطلس شديد" الذي تم تهريبه إلى ألمانيا.

- المُشاركة في إقامة معارض الآثار المصرية في الخارج، بالتنسيق مع وزارة الآثار والجهات المعنية، مثل معرضيّ "توت عنخ آمون: كنوز الفرعون الذهبي" في باريس ولندن.

2. مجال الاتفاقيات والبروتوكولات الثقافية:
- توقيع 7 مذكرات تفاهم في مجالات الثقافة، والإعلام، والشباب والرياضة، مع كل من غينيا كوناكري والسنغال وكوت ديفوار وبيلاروسيا وسلطنة بروناي.

3. مجال العلاقات الثقافية الدولية:
- تنقسم الأنشطة الثقافية بين مصر ومختلف دول العالم إلى أنشطة شاركت فيها مصر، وعددها 176 فعالية ثقافية ورياضية، وأنشطة أخرى استضافتها مصر وعددها 39 فعالية، كما شارك وزراء الثقافة، والشباب والرياضة، في عدد من الفعاليات في كل من بولندا وأنجولا وصربيا وفرنسا والسعودية وتونس والمغرب.

4. مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا والاتصال بالجامعات والشئون الدينية والتدريب والوافدين:
تقوم وزارة الخارجية بالتنسيق مع الجهات المعنية في تلك المجالات، وذلك على النحو التالي:
- المُساهمة في تنظيم المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي، والذي استضافته مصر خلال الفترة من 4-6 ابريل 2019 تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية.

- تعزيز الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية في كازاخستان بعدد من الأساتذة الجامعيين المصريين بناء على الاتفاقية المبرمة بين مصر وكازاخستان في عام 2001 .

- المُساهمة في إبرام عدد كبير من مذكرات التفاهم المقترحة بين الجامعات والمراكز العلمية المصرية ونظيراتها الأجنبية، وتيسير مهام المبعوثين المصريين في الجامعات الأجنبية.

- المشاركة في تنظيم مؤتمرات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وتيسير إيفاد السادة علماء ومبعوثي الأزهر الشريف للعديد من الدول لنشر الثقافة الإسلامية الوسطية وتعليم اللغة العربية.

- المُساهمة في ترتيبات تنظيم 10 برامج تدريبية في المجالات المُختلفة، بإجمالي عدد مُشاركين 187 متدرب من الدول العربية والأفريقية والآسيوية وأمريكا اللاتينية وعدد من المنظمات الدولية، فضلاً عن المساهمة في ترتيبات تنظيم 6 دورات تدريبية للأئمة والوعاظ التي تنظمها أكاديمية الأزهر الشريف بإجمالي 373 إماماً وواعظاً في 2019.

- المُساهمة في تيسير تقديم العديد من المنح الدراسية من المؤسسات التعليمية المصرية المختلفة بإجمالي عدد (3827) منحة دراسية للطُلاب الأجانب؛ متمثلة في الأزهر الشريف (2640) منحة، ووزارة التعليم العالي (1158) منحة، ووزارة التربية والتعليم (29) منحة، علمًا بأنه وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بمناسبة تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي فقد تمت زيادة أعداد المنح الدراسية المقدمة من الأزهر الشريف لدول أفريقيا بنسبة 100% للعام الدراسي 2020/2019، وزيادة تلك المُقدمة من وزارة التعليم العالي لدول أفريقيا بنسبة 30% للعام الدراسي 2020/2019. هذا، وتم مضاعفة أعداد المنح الدراسية المقدمة من الأزهر الشريف لدول جنوب شرق آسيا وذلك على مدار خمس سنوات بنسبة 20% كل عام تنتهي عام 2023.

5. التواصل بين الشعوب ونشر ثقافة السلام والحوار:
- التنسيق والتعاون مع الجهات الوطنية التي تساهم في توظيف قوة مصر الناعمة من خلال أنشطة متنوعة، تتضمن مؤتمرات ومهرجانات ومنتديات، فضلًا عن تقديم مبادرة مصرية في إطار الدبلوماسية الثقافية لتعزيز ثقافة السلام والتعايش بين الشعوب تحت مُسمى "دعما للتفاهم"، وذلك خلال أعمال الجلسة الرابعة لمجموعة الاتصال المتوسطي بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا حول "الأديان والثقافات"، والتي عقدت في 23 يوليو 2019 بفيينا.

كما ستستمر وزارة الخارجية خلال عام 2020 في السعي نحو الحفاظ على المصالح المصرية، وكذا تطوير العلاقات المصرية مع الدول الأوروبية والآسيوية والأمريكية، وتعميق التعاون الثنائي مع الاقتصاديات البازغة والدول الكبرى ذات العلاقة الإستراتيجية مع مصر، بجانب تأمين المصالح المصرية في المحافل الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، بما يخدم أهداف أجندة التنمية الوطنية في مصر 2030، وبما يُلبي تطلعات الشعب المصري نحو التنمية والأمن والاستقرار والسلام.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الدولار يعاود التراجع أمام الجنيه المصري.. وخبراء يكشفون سر هبوط الأخضر - CNN Arabic اليوم 16:45 م

أرجع خبراء سبب التراجع الطفيف إلى بدء تحسن موارد مصر من الدولار بعد استئناف السياحة وعودة الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومية، علاوة على حصول مصر على تمويل جديد من صندوق النقد الدولي بقيمة 5.2 مليار دولار.

مستشار السيسي يعلن سيطرة مصر على كورونا - اليوم 16:45 م

أعلن عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة، أنه تمت السيطرة على أزمة فيروس كورونا المستجد في البلاد، بفضل الحكومة والمستشفيات.

كيف يساهم طيبة1 فى تأمين الحدود المصرية.. الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء يرد - اليوم 16:45 م

كشف الدكتور محمد القوصى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، أن القمر الصناعى طيبة.1 موجود حاليا في المدار المخصص له وهو المدار الثابت على ارتفاع 36 ألف كيلو من سطح الأرض.

مصر: لا مساومة على حقوقنا بالمتوسط وسنرد على أي خطر اليوم 16:45 م

أكد البرلمان المصري، الاثنين، أن مصر لديها منطقتان واعدتان للبترول والغاز في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، تحت السيادة المصرية، وأن ثروات المتوسط دفع

نادي الجزيرة في المركز الأول.. تعرف على أقدم 7 أندية فى مصر - اليوم 16:45 م

الرياضة جزء رئيسي من حياة المصريين إن لم تكن تمارسها فأنت مشجع لأحد الأندية، وتسرق دائماً الشغف والحماس سواء من اللاعبين أو المتابعين، وعرفت مصر الأندية الرياضية كمؤسسات مهمة داخل الدولة

مصر.. اعترافات المتهم بقتل سيدة في الدقهلية.. خنقها بالروب وعاشرها ميتة - 25/06/2020 | 5:00 ص

اعترف المتهم أحمد والبالغ 33 عاما، بقتل الطالبة إيمان حسن داخل شقتها بقرية ميت عنتر بمركز طلخا بمحافظة الدقهلية المصرية، وذكر أنه قام بمجامعتها بعد أن خنقها بحزام روبها الخاص.

احتجاز الصحفية المصرية نورا يونس.. و العفو الدولية تطالب بحمايتها من التعذيب وإساءة المعاملة - CNN Arabic 25/06/2020 | 5:00 ص

ألقت قوات الأمن المصرية، مساء الأربعاء، القبض على الصحفية نورا يونس، رئيس تحرير الموقع الإخباري الإلكتروني "المنصة"، وذلك في أعقاب اقتحام أفراد الشرطة المصرية لمقر الموقع الإلكتروني، وتفتيش أجهزة الكومبيوتر الخاصة بالصحفيين العاملين في المو



تعرف على إنجازات الدبلوماسية البرلمانية وقوة مصر الناعمة في 2019 اخبار المحروسة تعرف على إنجازات الدبلوماسية البرلمانية وقوة مصر الناعمة فى 2019



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المحروسة

خيارات

تعرف على إنجازات الدبلوماسية البرلمانية وقوة مصر الناعمة في 2019
المصدر http://gate.ahram.org.eg/News/2343229.aspx بوابة الأهرام
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تعرف على إنجازات الدبلوماسية البرلمانية وقوة مصر الناعمة في 2019

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars