الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

فضائل القدس: دراسة تحليلية .. سليمان مراد يقرأ الرملي

31/12/2019 | 9:45 م 0 comments
فضائل القدس: دراسة تحليلية .. سليمان مراد يقرأ الرملي

قام الباحث سليمان علي مراد بإعادة تجميع كتاب الرملي وإضافة التحليلات والتعليقات عليه في كتاب تحت عنوان "فضائل القدس: دراسة تحليلية مع تجميع لنص كتاب فضائل بيت المقدس للوليد بن حماد الرملي" ونشرته حديثاً "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" في بيروت.

يعدّ كتاب "فضائل بيت المقدس" لمؤلّفه وليد بن حمّاد الرملي، المتوفّى نحو سنة 300 للهجرة (912 للميلاد)، أوّل ما أُلّف في موضوع فضائل القدس، وهو يعطي من خلاله صورة جلية لما كان المسلمون يعتقدونه عن أهمية المدينة بالنسبة إليهم منذ فترة متقدمة في التاريخ الإسلامي.

كذلك لكتاب الرملي ميزة أُخرى هي أنه الأساس لجميع الكتب التي دُوّنت بعده في موضوع فضائل القدس، كما أنه يصحّح كثيراً من الأفكار المغلوط فيها التي يردّدها المؤرّخون المعاصرون.

مؤخراً، قام الباحث سليمان علي مراد، أستاذ التاريخ والفكر الإسلامي في "جامعة سميث كولدج"، بإعادة تجميع كتاب الرملي وإضافة التحليلات والتعليقات عليه، وقد صدرت ضمن كتاب تحت عنوان "فضائل القدس: دراسة تحليلية مع تجميع لنص كتاب "فضائل بيت المقدس للوليد بن حماد الرملي" ونشرته حديثاً "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" في بيروت.

يتناول الكتاب أهمية القدس عند المسلمين عامّة، وأهل فلسطين وبلاد الشام خاصّة، عبر العصور من خلال وسائل شتّى، منها الحجّ والنذر والاعتكاف والغيرة عليها والصحوة لحمايتها، ويرى أن المدينة في فكرهم وعاداتهم اكتسبت صورة جمعت بين الواقع والخيال.

يعرض مراد في كتابه الركائز الدينية والتاريخية التي أُسست عليها أهمية القدس عند المسلمين، ببعدَيها التوراتي- المسيحي والإسلامي، والنقاش بشأنها من قِبل العلماء المسلمين.

يُذكر أن الكتاب، ينشر ضمن سلسلة دراسات علمية عن تاريخ القدس بالتعاون والمكتبة "الخالدية"، في مشروع مشترك بين المكتبة و"مؤسسة الدراسات الفلسطينية" بمناسبة مرور 120 سنة على تأسيس "الخالدية".

اقــرأ أيضاً أبو بكر ابن العربي.. يصف القدس قبل الاحتلال الصليبي
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ضياء عبد الخالق يكشف نتيجة المسحة الأولى 01/07/2020 | 4:45 م

حرص الفنان ضياء عبد الخالق، على طمأنة جمهوره، بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة فى الفترة الأخيرة، وذلك من خلال حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي فيس بوك.

بدعوة ديوان قاضي القضاة ودار الافتاء والاوقاف.. انعقاد مؤتمر السلام ضد الاحتلال دنيا الوطن 01/07/2020 | 4:45 م

بدعوة ديوان قاضي القضاة ودار الافتاء والاوقاف.. انعقاد مؤتمر "السلام ضد الاحتلال"

3 معلومات عن كتائب الفرقان الإرهابية أحد خلايا تنظيم بيت المقدس - 01/07/2020 | 4:45 م

سطرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، كلمة النهاية ف لمحاكمة المتهمين بـ"أنصار بيت المقدس"، بعد إيداع حيثيات حكمها القاضى بالإعدام شنقا للإرهابي هشام عشماوى و36 آخرين.

جرائم بيت المقدس.. تعرف أسماء 18 متهما انضموا لخلية كتائب الفرقان الإرهابية - 01/07/2020 | 4:45 م

سطرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، كلمة النهاية ف لمحاكمة المتهمين بـ"أنصار بيت المقدس"، بعد إيداع حيثيات حكمها القاضى بالإعدام شنقا للإرهابي هشام عشماوى.

: أبو عبيدة.. العقل المدبر لتفجير مديرية أمن القاهرة 05/06/2020 | 4:45 م

عرض المسلسل المصري الجماهيري «الاختيار»، الذي عرض خلال شهر رمضان/ مايو 2020م، أبرز العناصر الإرهابية التي كانت تنتمي لما يعرف بتنظيم «بيت المقدس» الإرهابي في سيناء، وفي أحد مشاهد الحلقة رقم 17، تم ...

أقوال الشاهد 89 حول إطلاق النار على نقطة النزهة بقضية أنصار بيت المقدس - 05/06/2020 | 4:45 م

سطرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، كلمة النهاية فى محاكمة المتهمين بـ"أنصار بيت المقدس"، بعد إيداع حيثيات حكمها القاضى بالإعدام شنقا للإرهابي هشام عشماوى..



فضائل القدس: دراسة تحليلية .. سليمان مراد يقرأ الرملي جماعة بيت المقدس قام الباحث سليمان علي مراد بإعادة تجميع كتاب الرملي وإضافة التحليلات والتعليقات عليه في كتاب تحت عنوان "فضائل القدس: دراسة تحليلية مع تجميع لنص كتاب فضائل بيت المقدس للوليد بن حماد الرملي" ونشرته حديثاً "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" في بيروت.



اشترك ليصلك كل جديد عن جماعة بيت المقدس

خيارات

فضائل القدس: دراسة تحليلية .. سليمان مراد يقرأ الرملي
المصدر https://www.alaraby.co.uk/culture/574048e7-b258-48d9-bc67-d8b41fcdafb6 العربي الجديد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي فضائل القدس: دراسة تحليلية .. سليمان مراد يقرأ الرملي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars