الموضوعات تأتيك من 16300 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

فضائل القدس: دراسة تحليلية .. سليمان مراد يقرأ الرملي

31/12/2019 | 9:45 م 0 comments
فضائل القدس: دراسة تحليلية .. سليمان مراد يقرأ الرملي

قام الباحث سليمان علي مراد بإعادة تجميع كتاب الرملي وإضافة التحليلات والتعليقات عليه في كتاب تحت عنوان "فضائل القدس: دراسة تحليلية مع تجميع لنص كتاب فضائل بيت المقدس للوليد بن حماد الرملي" ونشرته حديثاً "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" في بيروت.

يعدّ كتاب "فضائل بيت المقدس" لمؤلّفه وليد بن حمّاد الرملي، المتوفّى نحو سنة 300 للهجرة (912 للميلاد)، أوّل ما أُلّف في موضوع فضائل القدس، وهو يعطي من خلاله صورة جلية لما كان المسلمون يعتقدونه عن أهمية المدينة بالنسبة إليهم منذ فترة متقدمة في التاريخ الإسلامي.

كذلك لكتاب الرملي ميزة أُخرى هي أنه الأساس لجميع الكتب التي دُوّنت بعده في موضوع فضائل القدس، كما أنه يصحّح كثيراً من الأفكار المغلوط فيها التي يردّدها المؤرّخون المعاصرون.

مؤخراً، قام الباحث سليمان علي مراد، أستاذ التاريخ والفكر الإسلامي في "جامعة سميث كولدج"، بإعادة تجميع كتاب الرملي وإضافة التحليلات والتعليقات عليه، وقد صدرت ضمن كتاب تحت عنوان "فضائل القدس: دراسة تحليلية مع تجميع لنص كتاب "فضائل بيت المقدس للوليد بن حماد الرملي" ونشرته حديثاً "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" في بيروت.

يتناول الكتاب أهمية القدس عند المسلمين عامّة، وأهل فلسطين وبلاد الشام خاصّة، عبر العصور من خلال وسائل شتّى، منها الحجّ والنذر والاعتكاف والغيرة عليها والصحوة لحمايتها، ويرى أن المدينة في فكرهم وعاداتهم اكتسبت صورة جمعت بين الواقع والخيال.

يعرض مراد في كتابه الركائز الدينية والتاريخية التي أُسست عليها أهمية القدس عند المسلمين، ببعدَيها التوراتي- المسيحي والإسلامي، والنقاش بشأنها من قِبل العلماء المسلمين.

يُذكر أن الكتاب، ينشر ضمن سلسلة دراسات علمية عن تاريخ القدس بالتعاون والمكتبة "الخالدية"، في مشروع مشترك بين المكتبة و"مؤسسة الدراسات الفلسطينية" بمناسبة مرور 120 سنة على تأسيس "الخالدية".

اقــرأ أيضاً أبو بكر ابن العربي.. يصف القدس قبل الاحتلال الصليبي
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
PANET الشيوخي يزور جامع الازهر لبحث الاحكام الشرعية التي تتعلق بحماية المقدسات والاثار 15/01/2020 | 9:45 ص

زار رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك وامين عام اللجان الشعبية ومنسق اتحاد الاثاريين العرب في دولة فلسطين المهندس عزمي الشيوخي جامع الازهر الشريف

وفاة المعتقل المصري الأميركي مصطفى قاسم داخل السجن 15/01/2020 | 9:45 ص

كشفت الناشطة المصرية الأميركية آية حجازي، والحقوقي المصري هيثم أبو خليل، وصفحات ناطقة باسم المعتقلين، اليوم الاثنين، عن وفاة المعتقل المصري الأميركي مصطفى قاسم (53 سنة) داخل محبسه في مصر متأثراً بإضرابه عن الطعام.

سليماني شهيد القدس!! - صحيفة الرأي 15/01/2020 | 9:45 ص

سليماني شهيد القدس!!

ليلى سويف تسوق لادعاءاتها .. وتصطاد فى الماء العكر 15/01/2020 | 9:45 ص

من جديد عادت ليلى سويف التى سبق وتعاطفت مع جماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية للصيد فى الماء العكر، على حساب الوطن، وبدأت تروج عبر صفحات التواصل الاجتماعى، لأشياء وأقاوي...

2019.. عام الانتصار على الإرهاب بمصر 31/12/2019 | 9:45 م

عام 2019 شهد خروج مصر من مؤشر الإرهاب العالمي حيث جاءت في المرتبة الـ11 لعام 2018 بينما كانت في التاسعة عام 2017



فضائل القدس: دراسة تحليلية .. سليمان مراد يقرأ الرملي جماعة بيت المقدس قام الباحث سليمان علي مراد بإعادة تجميع كتاب الرملي وإضافة التحليلات والتعليقات عليه في كتاب تحت عنوان "فضائل القدس: دراسة تحليلية مع تجميع لنص كتاب فضائل بيت المقدس للوليد بن حماد الرملي" ونشرته حديثاً "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" في بيروت.



اشترك ليصلك كل جديد عن جماعة بيت المقدس

خيارات

فضائل القدس: دراسة تحليلية .. سليمان مراد يقرأ الرملي
المصدر https://www.alaraby.co.uk/culture/574048e7-b258-48d9-bc67-d8b41fcdafb6 العربي الجديد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي فضائل القدس: دراسة تحليلية .. سليمان مراد يقرأ الرملي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars