الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل سينتهي الإخوان المسلمين في العالم قبل مئويتهم؟

06/01/2020 | 6:45 ص 0 comments
هل سينتهي الإخوان المسلمين في العالم قبل مئويتهم؟

هل سينتهي الإخوان المسلمين في العالم قبل مئويتهم؟

مع سقوط الإخوان المسلمين في مصر عام 2013 بدأت خطوة الألف ميل نحو نهايتهم السياسية في الدول العربية ولعل أبرزها مصر والإمارات والسعودية التي اعتبرتهم جماعة إرهابية مطاردة في كهوف قطر وتركيا رغم أن العديد من القواعد الشعبية في العالم العربي والإسلامي يعتبروهم اصحاب مجد سياسي دام لعقود.

ويطرح العديد من الاسئلة حول مستقبل الإخوان المسلمين أبرزها… هل سينتهي الإخوان المسلمين قبل مئويتهم؟.

قبل المئوية هل سنتهي الإخوان المسلمين؟.

ويرى الكاتب والباحث المصري الراحل "حسام تمام” أن المشروع الإخواني تحول من إنشاء دولة الخلافة الإسلامية إلى صناعة الدولة القطرية الحديثة.

ويعتقد تمام في كتابه ان "تحولات "الإخوان المسلمون”؛ تفكك الأيدولوجيا ونهاية التنظيم”، الصادر في العام 2006، أنّ الاستغراق في العمل السياسي، سوف يخلص الجماعة من ثقل الحمولة الأيديولوجية، وهو ما يعني أنّ التنظيم السري سيتحول بالضرورة إلى العمل الحزبي / المدني، حال توفر الشرط الموضوعي لذلك، وهو في رأيه المزيد من الممارسة السياسية مع انفتاح المجال العام، وهو القول الذي رد عليه تقرير "المشروع الأمريكي الاستقصائي لمكافحة الإرهاب” الصادر في العام 2008، والذي أكد أنّ الجماعة تتحرك وفقاً للأسس التي وضعها المؤسس حسن البنا، تحت مبدأ "الإسلام سوف يسود”، وأنها تقوم بشحن قواعدها الفقيرة في مصر عن طريق شعارات الخلافة الإسلامية العالمية.

ويضيف تمام فيالطبعة الثانيةالمنقحة والصادرة عن مكتبة مدبولي المصرية عام 2010 إنّ "من يتابع المشروع الإخواني، سيكتشف أنه شهد تحولاً بالغ الأهمية، انتقل به من أفق الخلافة وإقامة الدولة الإسلامية العالمية، إلى الاستيعاب كاملاً في مشروع الدولة الوطنية القطرية الحديثة، التي بدا أنّها استوعبت المشروع الإخواني، بعد أن ظل زمناً طويلاً يسعى إلى تجاوزها”، ومضى يؤكد أنّ الرواية الكبرى التي كانت تعيشها الجماعة، وترفعها هدفاً لمشروعها، تفككت وتم تجاوزها تلقائياً.

ويكشف الكاتب والباحث المصري سامح إسماعيل في تقرير له نشر على موقع "حفريات” أنّ الإخوان مع وصولهم للحكم في مصر، وانخراطهم الكامل في العملية السياسية، حافظوا على نفس مفردات الخطاب الإسلاموي الكلاسيكي، وعلى رأسها شعارات الخلافة وأستاذية العالم، والدليل على ذلك من رسالة أحمد عبد العاطي مدير مكتب الرئيس المعزول محمد مرسي إلى شباب الإخوان: "هذه تحياتنا نرسلها لكم من عاصمة الخلافة، التي نأمل وننتظر أن تعود في القريب، من إسطنبول”. وفي اعتصام رابعة الشهير، مارس الإخوان على مستوى قياداتهم مظلوميتهم الأخيرة تحت شعار عودة الخلافة الإسلامية، حيث كان المفهوم حاضراً على منصة رابعة طيلة فترة الاعتصام.

هل الإخوان المسلمين سيحققون حلم "آردوغان” بالخلافة الإسلامية في المنطقة؟.

وترى صحيفة "أحوال التركية” أن الإخوان المسلمين هم اداة في يد تركيا لبسط نفوذها في منطقة الشرق الأوسط وخاصة في المناطق الأكثر شعبية لها مثل بلاد الشام والمغرب العربي وبعض مناطق الخليج العربي ومصر، وتوسيع مناطق تغلغلها وحضورها وتأثيرها، ويشير خبراء – بحسب الصحيفة – إلى أنّ الطرفين يحتاجان إلى بعضهما بعضاً لتعزيز نفوذهما، وأن تركيا لا تستطيع أن تصبح صانع قرار سياسي في المنطقة بدون الدور الذي يلعبه الإخوان المسلمون لتعظيم سطوتها.

وفي هذا السياق قال أحمد تشاراي الكاتب في مجلة (ذا ناشيونال إنترست) إن من غير المرجح أن تتخلّى تركيا عن دعمها لجماعة الإخوان المسلمين التي تساعدها في الحفاظ على نفوذها الإقليمي، على الرغم من إلقاء القبض في الآونة الأخيرة على عضو بارز في الجماعة بإسطنبول.

وأشار تشاراي، وهو عضو في هيئة المجلس الأطلسي وكاتب في مجلة (لو أوبزرفاتور) والنسخة الفرنسية من مجلة (فورين بوليسي)، إلى أن حزب العدالة والتنمية الحاكم – وبعيداً عن انصرافه عن جماعة الإخوان المسلمين – انحرف بشكل واضح عن أهداف السياسة الخارجية الأميركية وعن السعي لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي.

ووفقاً لمجلة (ذا ناشيونال إنترست)، فقد اعتقلت تركيا محمد عبد الوهاب، المناصر لجماعة الإخوان المسلمين والمتهم باغتيال النائب العام المصري، في مطار بإسطنبول في السادس عشر من يناير. وأشارت إلى أنه جرى تسليمه للسطات المصرية التي تطالب بإصدار حكم بإعدامه.

وكتب تشاراي يقول إن "هذا الحدث هو الذي جعل محللين يتحدثون عن تحول جذري في السياسة الخارجية التركية”.

لكنه أشار إلى أن إلقاء القبض على عبد الوهاب لا يغير شيئاً في علاقة تركيا الأوسع نطاقاً بجماعة الإخوان المسلمين، التي تساعد أنقرة على أن تكون لاعباً قوياً ونافذاً في المنطقة. وقال إن الترحيل يُظهر أن "الضغوط القادمة من واشنطن والقاهرة والرياض في خلفية المشهد” كانت مؤثرة. وما زالت تركيا تعتمد على الاستثمارات القادمة من الولايات المتحدة ودول الخليج العربية.

أضاف أن أفضل طريق لفهم سياسة تركيا الخارجية هو النظر إليها باعتبارها "عثمانية جديدة”؛ فتاريخ تركيا وقوتها العسكرية يتناسبان مع رواية الإخوان المسلمين، التي تهدف إلى أن تكون حركة عابرة للحدود لجميع المسلمين.

وأردف قائلاً "لهذه الأسباب، في الكثير من الدول العربية، بما في ذلك في المغرب، يعتبر مفكرو الإخوان المسلمين تركيا دولة ذات أفضلية تحتل أولوية فوق غيرها.. هذا سلاح لن يتخلى عنه أردوغان، على الرغم من الضغوط الغربية، لأنه يعطي الرئيس التركي نفوذاً واسع النطاق في أنحاء شمال أفريقيا والشرق الأدنى”.

الإخوان المسلمين والأردن مرحلة الإجهاض قبل القتل.

وفي آذار من عام 2015 وفي عهد حكومة الدكتور عبدالله النسور – المسؤولة عن الحكم الداخلي في المملكة – كانت الخطوة الأردنية لإنهاء قوة الإخوان المسلمين في الشارع اذكى وسباقة في المنطقة، حيث قامت بترخيص ماسمته جمعية جماعة الإخوان المسلمين – بنفس شعار الإخوان الكلاسيي- ولكن بقالب جديد من قيادات جديدة هي بالأصل "منشقة” عن الاخوان القدامى وقد روج الإعلام الرسمي الأردني إلى وجود جماعتين الأولى غير مرخصة والثانية شرعية وتحميل ترخيصاً للممارسة نشاطاتها في الشارع الأردني، الأمر الذي استنكره حزب العمل الإسلامي – الذراع السياسي للجماعة القدامى-.

وعلى الرغم أن هذه الخطوة لم تفقد بريق الإخوان القدامى الشعبي غير أنها اصبحت غير شرعية ولاتمارس نشاطاتها بشرعية كاملة مما سيؤدي بها للإعتقال والمحاكمة في محاكم أمن الدولة الأردنية.

ولم تتوقف المعركة إلى هذا الحد، بل واصلت الحكومة الأردنية بتسليم مقار الجماعة القديمة في المحافظات وبعض ممتلكاتها إلى الإخوان الجدد.

فيما اغلقت السلطات الأردنية وبأوامر من الحاكم الإداري في محافظة العاصمة بحجة أنها غير مرخصة رغم انها تمارس نشاطاتها منذ عقود طويلة.

واتهمت الحركة الإسلامية السلطات بمحاولة شق الجماعة التي تشكل مع ذراعها السياسية، حزب "جبهة العمل الإسلامي”، المعارضة الرئيسية في البلاد.

وتعتبر السلطات أن الجماعة باتت غير قانونية، لعدم حصولها على ترخيص جديد بموجب قانون الأحزاب والجمعيات الذي أُقر في عام 2014.

وتقول الجماعة التي يتزعمها المراقب العام همام سعيد، إنها سبق أن حصلت على الترخيص في عهدي الملك عبد الله الأول عام 1946، والملك حسين بن طلال عام 1953.

لكن هذه التصريحات لم تثني الدولة الأردنية عن سعيها في شق الصف الإخواني حتى مع عودتهم للحياة البرلمانية بعد مقاطعة طويلة عام 2016 وحصدهم 15 مقعداً لايشكلون أغلبية في البرلمان الأردني والذي لايوجد لها نشاطات تذكر سوى تصريحات صحفية دون تأثير على أرض الواقع يذكر.

وفي خضم هذه التجاذبات السياسية بين حالة الهدوء والسلام بين الإخوان والسلطات الأردنية وبين مواجهات التقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين مؤخراً بكتلة الإصلاح والتي اعضائها من نواب الجماعة ومن يؤازرهم أسفل قبل البرلمان دون أن يتطرق الإعلام الرسمي هناك إلى بحث العلاقات الإخوانية الحكومية والسعي إلى التعاون في إعادة ممتلكاتها في إشارة إلى ان العاهل الأردني يتعامل مع كتلة نيابية وليس لها أي علاقة بأي تيار سياسي.

صور رسمية من الديوان الملكي الاردني للقاء العاهل الإردني بكتلة الإصلاح النيابية صور رسمية من الديوان الملكي الاردني للقاء العاهل الإردني بكتلة الإصلاح النيابية

الإخوان المسلمين في الوطن العربي هل أمريكا ستنهي الجماعة؟

لايخفى على كل من يتابع للسياسة في العالم أن جولات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب” تسعى إلى تحويلها من جماعة شرعية إلى ارهابية في محاولة لإنهاء نفوذها في المنطقة خاصة وأن لديها قوة شعبية ونفوذ إقتصادي واستثماري سري وعلني ليس في الوطن العربي فقط وانما العالم.

لقاء الرئيس الأمريكي بالرئيس المصري خلال مباحثات في البيت الأبيض

 

وبحسب وكالة (DW) الألمانية الناطقة بالعربية، فأن هذه الخطوة إذا ما تمت، فهي تعني حظراً كاملا لأنشطة الجماعة في الولايات المتحدة وبدء تدابير للحد من نشاطها خارج البلاد وإمكانية ملاحقة بعض أفرادها عبر إصدار مذكرات توقيف دولية كما جرى لحركة طالبان، حسب طارق فهمي، أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، لكن يبقى من المبكر، وفق المتحدث، تخمين طبيعة الإجراءات الأمريكية، خاصة مع وجود فروع كثيرة للجماعة خارج مصر، وحول إذا ما كانت هذه الإجراءات ستمس الجماعة المركزية في مصر لوحدها أم حتى بقية أذرعها في الخارج.

ولم تشر أيّ تقارير أمريكية رسمية إلى تهديد واضح من جماعة الإخوان المسلمين على الأمن القومي للبلاد، خاصةً أن الجماعة تتحدث دوماً عن نبذ العنف، بل كانت لها اتصالات كبيرة مع الإدارة الأمريكية في عهد باراك أوباما. ولذلك كانت إدارة ترامب واضحة عندما صرح مسؤول أمريكي كبير لرويترز أن تحرك ترامب جاء بناءً على طلبٍ من السيسي، وأن المقترح أثار نقاشاً كبيراً بين أعضاء الأمن القومي في البيت الأبيض.

وسبق للإدارة الأمريكية أن ناقشت عام 2017 إمكانية هذا التصنيف، لكنها في النهاية أسقطت المقترح لـ”أنها توصلت إلى عدم وجود أساس لفعله”، حسب تصريح دانييل بنجامين، منسق مكافحة الإرهاب السابق بوزارة الخارجية الأمريكية، لرويترز، مبرزاً أن "الاعتبارات السياسية المحلية ربما يكون لها دور، خاصة وأن ترامب مقدم على انتخابات يسعى فيها لولاية ثانية عام 2020، ولا شك أن هناك مساعٍ لإرضاء قاعدة ترامب ممّن يخافون من الإسلام بشكل عام وخاصة السياسي”.

ويتفق هذا التفكير مع ما يشير إليه رضوان المصمودي، رئيس مركز الإسلام والديمقراطية في تونس، الذي يقول إن هناك لوبيات في أمريكا تدفع إدارة ترامب إلى هذا التصنيف.

لكن الضغط لا يوجد فقط خارج البيت الأبيض، فتقارير إعلامية تشير إلى تحمّس مستشار ترامب للأمن القومي، جون بولتون، لهذا التصنيف، وهو الرجل الذي كان يترأس معهد "جيتستون”، الذي يهاجم عدد من باحثيه جماعة الإخوان المسلمين والإسلام السياسي عموماً. وهناك سبب يتعلّق بترامب نفسه، فقد بعث رسائل سلبية إلى الجماعة خلال خوضه حملة الانتخابات الرئاسية. وقد صرح وليد فراس، عام 2016، عندما كان يعمل مستشاراً لترامب، لصحيفة الأهرام، أن هذا الأخير كان يعني بحظر دخول المسلمين إلى أمريكا، حظر دخول أفراد جماعة الإخوان المسلمين.

وخارج البيت الأبيض الأمريكي فهذا المطلب كرّرته القاهرة منذ اندلاع "ثورة يونيو 2013″، لكن تجاوب ترامب مع الطلب مؤخراً يأتي نتيجة للتقارب المصري- الأمريكي في الآونة الأخيرة، بل إن "زيارة الرئيس السيسي إلى واشنطن مؤخراً كان لها أثر إيجابي في العلاقات الثنائية، والحكومة المصرية سيخدمها كثيراً قرار تصنيف الجماعة في قائمة الإرهاب”.

المصدر:بالحبر السري – لندن

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
29/03/2024 | 4:58 ص

مسلسل الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28

تصدر مسلسل "الحشاشين" قائمة أكثر المسلسلات العربية إثارة للجدل في شهر رمضان، وعلى عدة مستويات: دينية-طائفية، وسياسية-سلطوية، وليس انتهاء بجوانبه الفنية. فلماذا اثار كل هذا الجدل؟

مسلسل  الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28
29/03/2024 | 4:58 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
29/03/2024 | 4:58 ص

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع

لا تزال أصداء مسلسل «الحشاشين» تزلزل أركان جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية، فرغم أن مسلسل الحشاشين يحكي عن طائفة تمتد لمئات السنين، إلا أنها فجرت الألغام الفكرية التي نشأت عليها جماعة…

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار


هل سينتهي الإخوان المسلمين في العالم قبل مئويتهم؟ الإخوان المسلمين هل سينتهي الإخوان المسلمين في العالم قبل مئويتهم؟



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

هل سينتهي الإخوان المسلمين في العالم قبل مئويتهم؟
المصدر http://www.alanbatnews.net/article/index/265193 http://www.alanbatnews.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل سينتهي الإخوان المسلمين في العالم قبل مئويتهم؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars