الموضوعات تأتيك من 15522 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تحليل إخباري: خبراء مصريون يعتبرون مناورات الجيش المصري في البحر المتوسط رسالة لتركيا

06/01/2020 | 11:45 ص 0 comments

القاهرة 5 يناير 2020 (شينخوا) اعتبر محللون مصريون اليوم (الأحد)، أن المناورات التي أجراها الجيش المصري في البحر المتوسط أخيرا بمثابة

القاهرة 5 يناير 2020 (شينخوا) اعتبر محللون مصريون اليوم (الأحد)، أن المناورات التي أجراها الجيش المصري في البحر المتوسط أخيرا بمثابة "رسالة" إلى تركيا، التي ترغب في التنقيب عن النفط في المتوسط وإرسال قوات لليبيا، على غير رغبة القاهرة.

وأعلن الجيش المصري أمس السبت تنفيذ "عملية برمائية كاملة" في البحر المتوسط، استخدم خلالها قطع عسكرية مختلفة، من بينها فرقاطات ولنشات صواريخ وغواصات وطائرات وحاملة مروحيات.

وشاركت في هذه التدريبات القوات البحرية والجوية والدفاع الجوي والمظلات والصاعقة.

كما أجرت القوات البحرية المصرية في ديسمبر الماضي تدريبات قتالية تهدف لفرض السيطرة البحرية على المناطق الاقتصادية في البحر وتأمين الأهداف الحيوية في المياه العميقة.

وتضمنت هذه التدريبات قيام إحدى الغواصات المصرية بإطلاق صاروخ من طراز "هاربون" مضاد للسفن ويصل مداه إلى أكثر من 130 كيلو متر مربع.

وجاءت هذه التدريبات في ظل توتر شديد في العلاقات بين مصر وقبرص واليونان من جانب وتركيا من جانب آخر حول التنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط.

وتزامنت أيضا مع إعلان أنقرة اعتزامها إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، وهو أمر ترفضه بشدة القاهرة.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد صرح أخيرا بأن "ليبيا بالنسبة لنا أمن قومي مباشر.. ولن نسمح لأحد أبدا أن يسيطر عليها".

وفي هذا الصدد، قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إنه "بكل تأكيد هذه التدريبات ليست اعتيادية، إذ تأتى فى إطار محاولة مصر توجيه رسالة إلى الجانب التركي بغرض تفهم ما يجرى على أرض الواقع".

وأضاف فهمي، في تصريح لوكالة أنباء (شينخوا)، إن "هذه التدريبات تأتى فى سياق حرص مصرى على ضرورة أن يكون هناك موقف فى التعامل مع المخاطر المتوقعة، إنها رسالة، والجانب التركي سوف يستوعب ذلك".

وتابع أن هذه التدريبات تأتي كذلك في إطار حرص مصر على تأمين مصالحها فى منطقة البحر المتوسط.

وأشار إلى أن "قوات مصر البحرية تحتل المرتبة السادسة فى العالم حسب آخر تقرير لمؤسسة جلوبال فاير باور" المتخصصة في الشئون العسكرية.

وأردف أنه فى حالة قيام تركيا بإرسال قوات إلى ليبيا سوف تكون هناك تبعات على كافة المستويات، ومصر ترتب كافة خياراتها البحرية والعسكرية.

أما الخبير العسكري جمال مظلوم فرأى أن العملية البرمائية التي أجرتها القوات المصرية له عدة أهداف، أولها اختبار قدرات القوات المسلحة في ظل مشاركة كل التخصصات مثل القوات البرية والبحرية والخاصة والدفاع الجوى في المناورات.

وأوضح مظلوم، وهو عسكري متقاعد برتبة لواء، لـ (شينخوا)، أن ثاني أهداف هذه المناورات إرسال إنذار لكل من يفكر في الاقتراب من الحدود المصرية بأن مصر مستعدة للرد على أي عدوان.

وأضاف أن هذه المناورات توضح أن مصر تمتلك الإمكانيات التى تردع أى دولة تفكر فى التعدي عليها، وأن قواتها المسلحة قادرة على تنفيذ مهامها في البر والبحر والجو.

واستطرد "اعتقد أنه من المفترض أن تكون تركيا قد فهمت الرسالة"، مشيرا إلى أن أنقرة لديها تطلعات من شأنها تهديد أمن واستقرار المنطقة العربية.

وحول إمكانية تدخل مصر في ليبيا في حال أرسلت تركيا قوات هناك، قال مظلوم إن "مصر لا تريد أن تجازف لكنها ستساعد (المشير خليفة حفتر) بقدر ما تستطيع".

وشاطره الرأي اللواء محمود خلف مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا، بتأكيده أن المناورات المصرية "توجيه مباشر إلى كل الأعداء".

وأضاف خلف، أن "البرلمان المصرى قال إن كل الخيارات متاحة لتأمين السواحل المصرية وسواحل الدولة المجاورة (قاصدا ليبيا)، لأن الرئيس السيسي أعلن أنه لن يسمح بتواجد قوى معادية على الأراضي الليبية".

وأوضح أن هذه المناورات العسكرية تأتي في إطار "سياسة الردع"، وتشير إلى أن هناك تكلفة باهظة للاقتراب من المياه الدولية المصرية ودولة ليبيا المجاورة، التى لا تملك الدفاع عن نفسها.

وتابع أنه طبقا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة فعندما تفتقد دولة جارة إمكانيات الدفاع عن نفسها فمن حق الدولة التى قد تتضرر من الاعتداء على الدولة الجارة أن تتصدى للعدوان إلى أن يتدخل مجلس الأمن ويرسل قوات طوارئ دولية.

وحذر من أن "المساس بالمنطقة (الاقتصادية) المصرية والليبية سوف يكون لها ثمن فادح يفوق بكثير جدا أي فوائد ينتظرها الطرف الآخر".

وأردف "لدينا تقدير موقف جيد جدا من القيادة المصرية (حول قدرات الجيش المصري)، ونفهم حجم العدو، وماذا سنفعل لردعه".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
20/03/2024 | 3:09 ص

النائب طارق شكري يهنىء بذكرى العاشر من رمضان: ملحمة خالدة أظهرت للعالم قوة وبسالة الجيش المصري - بوابة الصبح الإخبارية

هنأ النائب طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، الرئيس السيسي، وكل رجال القوات المسلحة المصرية وجموع الشعب المصري العظيم...

النائب طارق شكري يهنىء بذكرى العاشر من رمضان: ملحمة خالدة أظهرت للعالم قوة وبسالة الجيش المصري - بوابة الصبح الإخبارية
20/03/2024 | 3:09 ص

فرصة متضيعاش.. موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024 الشروط والاوراق المطلوبة وفق إدارة التجنيد والتعبئة - البديل

يبحث الكثير من المواطنين عن موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024، حيث أعلنت القوات المسلحة عن قبول دفعة جديدة من حملة الشهادة الإعدادية أو ما يعادلها مثل الشهادة

فرصة متضيعاش.. موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024 الشروط والاوراق المطلوبة وفق إدارة التجنيد والتعبئة - البديل
20/03/2024 | 3:09 ص

يسرى المغازى مهنئًا الرئيس بذكرى العاشر من رمضان: صفحة ناصعة من بطولات الجيش المصرى

هنأ النائب يسري المغازي، الرئيس السيسي والقوات المسلحة المصرية، بمناسبة ذكرى نصر العاشر من رمضان 1973، قائلا: صفحة ناصعة من بطولات الجيش

يسرى المغازى مهنئًا الرئيس بذكرى العاشر من رمضان:  صفحة ناصعة من بطولات الجيش المصرى
20/03/2024 | 3:09 ص

50 عاما على معزوفة نصر العاشر من رمضان.. اللواء محمد قشقوش: حرب تحرير عظيمة مقدسة -

تتقارب ذكرى المناسبات الوطنية، لتتناغم مع ذاكرة النضال الوطنى المصرى، فها نحن نحتفل بمناسبتين عظيمتين فى تاريخين متتاليين، فى العاشر والتاسع من رمضان الحالى 1445 "20 و19 مارس 2024".

50 عاما على معزوفة نصر العاشر من رمضان.. اللواء محمد قشقوش: حرب تحرير عظيمة مقدسة -
20/03/2024 | 3:09 ص

العاشر من رمضان.. صيام وإيمان وانتصار ملحمة أعادت الكرامة والأرض.. ويوم فرح المصريون بنصر الله - الأهرام اليومي

العاشر,من,رمضان,صيام,وإيمان,وانتصار ملحمة,أعادت,الكرامة,والأرض,ويوم,فرح,المصريون,بنصر,الله

العاشر من رمضان.. صيام وإيمان وانتصار
ملحمة أعادت الكرامة والأرض.. ويوم فرح المصريون بنصر الله
 - الأهرام اليومي
20/03/2024 | 3:09 ص

خطوات ورابط التطوع في الجيش بالشروط المطلوبة والأوراق اللازمة – خليج نيوز

خدمة التطوع إلى الجيش المصري واحدة من أهم الخدمات الوطنية التي يقوم الكثير من المواطنين بالقيام بها، ويتم التطوع في الجيش من أجل حماية الوطن، ولكي يتم التطوع

خطوات ورابط التطوع في الجيش بالشروط المطلوبة والأوراق اللازمة – خليج نيوز
امس 12:01 م

أخبار الجامعات كلية الآداب جامعة عين شمس تعقد ندوة بعنوان فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري

نظمت كلية الآداب في جامعة عين شمس، من خلال قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ندوة بعنوان فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري

أخبار الجامعات   كلية الآداب جامعة عين شمس تعقد ندوة بعنوان   فلسفة الشهادة في عقيدة المقاتل المصري


تحليل إخباري: خبراء مصريون يعتبرون مناورات الجيش المصري في البحر المتوسط رسالة لتركيا الجيش المصري القاهرة 5 يناير 2020 (شينخوا) اعتبر محللون مصريون اليوم (الأحد)، أن المناورات التي أجراها الجيش المصري في البحر المتوسط أخيرا بمثابة



اشترك ليصلك كل جديد عن الجيش المصري

خيارات

المصدر http://arabic.peopledaily.com.cn/n3/2020/0106/c31662-9646176.html صحيفة الشعب اليومية أونلاين الصينية شبكة الشعب 人民网阿文版
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تحليل إخباري: خبراء مصريون يعتبرون مناورات الجيش المصري في البحر المتوسط رسالة لتركيا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars