الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

جدل كبير واستياء بسبب إعادة إسبانيا 42 مهاجرا إفريقيا إلى المغرب القدس العربي

09/01/2020 | 4:45 ص 0 comments
جدل كبير واستياء بسبب إعادة إسبانيا 42 مهاجرا إفريقيا إلى المغرب   القدس العربي

الرباط – "القدس العربي": أثارت عملية إسبانية بإعادة نحو 42 مهاجرا من إفريقيا جنوب الصحراء، في الساعات الماضية، إلى المغرب بعد وصولهم إلى الجزر الجعفرية، جدلا

الرباط – “القدس العربي”:

أثارت عملية إسبانية بإعادة نحو 42 مهاجرا من إفريقيا جنوب الصحراء، في الساعات الماضية، إلى المغرب بعد وصولهم إلى الجزر الجعفرية، جدلا كبيرا واستياء عارمين.

وتصدر السلطات الإسبانية، منذ بداية هذا العام، أزمة الهجرة غير النظامية التي تفاقمت في الجزر الجعفرية إلى المغرب، لا سيما في ظل حديث تقارير غربية عن وجود تخوفات إسبانية من إمكانية استعمال الجماعات المتطرفة بوابة الجزر الجعفرية لتهريب متطرفين محتملين وسط المهاجرين الآتين من إفريقيا جنوب الصحراء إلى أوروبا.

وتحدثت تقارير عن أن الحرس المدني سلم إلى عناصر البحرية المغربية في الجرف القاري للجزيرة المهاجرين الـ42، إلا أن موقع اليوم 24 قال إن الحكومة الإسبانية نفت عملية التسليم لتجنب الانتقادات الحقوقية، وقالت: “لجأ المغرب إلى إنقاذ 40 شخصا، حيث نقلوا إلى ميناء آمن في المغرب، طبقا للقانون البحري الدولي، هكذا التزمت إسبانيا والمغرب بواجباتهما بخصوص عمليات الإنقاذ”.

ولم يحدد بلاغ الحكومة الإسبانية بالضبط إن كان المغرب قام بعملية إجلاء المهاجرين من الجزيرة أم من على متن القارب أم سلمهم إليه الحرس المدني، لكن صورة نشرت تظهر أن المهاجرين كانوا قد وصلوا إلى الجزيرة. وترجح الفرضية أن يكون الحرس المدني أوقفهم في الجزيرة قبل أن يسلمهم للمغرب بدل تحمل مسؤولية نقلهم إلى مليلية.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تلجأ فيها عناصر البحرية الملكية إلى إجلاء أو تسليم مهاجرين بعد وصولهم إلى الجزر الجعفرية، إذ كانت عناصر الحرس المدني هي التي تتكلف في السابق بنقلهم إلى مدينة مليلية، وهو ما كان يرغب فيه المهاجرون، في حين يرفضون إعادتهم إلى المغرب.

وعللت الحكومة الإسبانية القرار الجديد بأنها “تريد إغلاقا كليا لطريق تستعملها المافيات لتهريب البشر، لأنها تعرض سلامة هؤلاء الأشخاص للخطر”.

وتحولت الجزر الجعفرية إلى مصدر مشاكل للسلطات الإسبانية في الشهور الأخيرة، فقد وصل إليها ما بين 24 و26 كانون الأول/ ديسمبر الماضي 120 مهاجرا، كما وصل إليها منذ 31 تموز/ يوليو الماضي 600 مهاجر، كان يتم نقلهم إلى مدينة مليلية المغربية التي تحتلها إسبانيا.

وانتقدت 142 جمعية حقوقية إسبانية عملية “الإعادة الفورية” للمهاجرين إلى المغرب من الجزر الجعفرية بدل نقلهم إلى ميناء مليلية ومراكزها كما كان معمولا به من قبل. ونددت الجمعيات في بلاغ مشترك بانتهاك إسبانيا حقوق أطفال قصر ونساء جرحى بين المهاجرين كان من المفروض أن يتم نقلهم إلى مليلية. وتشير المعطيات الأولية إلى أن المجموعة كانت تضم 26 امرأة و24 رجلا وطفلين، وأكدت أن الإعادة الفورية غير شرعية وغير قانونية، داعية الحكومة الإسبانية المؤقتة الاشتراكية إلى الالتزام بالمواثيق الأوروبية والشرعية الإسبانية، علاوة على فتح تحقيق في الواقعة.

وأوضحت المنظمة الحقوقية “مشيا على الحدود”، التي تنشط بين المغرب وإسبانيا، أن المهاجرين وصلوا إلى يابسة الجزر الجعفرية صباح يوم الجمعة الماضي، قبل أن تسلمهم عناصر تابعة للحرس المدني الإسباني حوالي الخامسة مساء للمغرب في وسط البحر، أي أن عناصر البحرية المغربية لم تصل إلى الجزر الجعفرية.

ونشرت المنظمة رسالة صوتية لإحدى المهاجرات تقول: “الحرس المدني هو الذي أعادنا إلى هنا، المغرب”.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -

في اليوم السادس من أيام شهر رمضان المعظم، يعد موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024، من أبرز ما يبحث عنه البعض، من أجل تنظيم مواعيده.

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام

يستعرض الدستور للقراء موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. وعدد ساعات الاصيام هذا اليوم وفقا للإمساكية

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام
16/03/2024 | 11:25 ص

أسامة قابيل يوضح حكم صلاة المغرب في مكان الإفطار (خاص) مصراوى

أسامة قابيل يوضح حكم صلاة المغرب في مكان الإفطار خاص | مصراوى

أسامة قابيل يوضح حكم صلاة المغرب في مكان الإفطار (خاص)   مصراوى
16/03/2024 | 11:25 ص

زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال المغرب -

أفاد المركز الأورومتوسطى لرصد الزلازل، بأن هزة أرضية سجلت بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر فى منطقة الريف شمال المغرب.

زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال المغرب -
16/03/2024 | 11:25 ص

مدرسو المغرب غاضبون من ولاد يزة ... ويطالبون باعتذار

يبدو أن موسم الشكاوى الموجهة للهيئة للعليا للاتصال السمعي البصري في المغرب قد انطلق من جديد، مع عرض المسلسلات المشاركة في السباق الرمضاني، حيث بدأت تنهال

مدرسو المغرب غاضبون من  ولاد يزة ...   ويطالبون باعتذار
06/07/2020 | 8:45 م

رقم قياسي للإصابات بكوفيد-19 في المغرب وحجر على مدينة جنوب البلاد القدس العربي

الرباط: أعلن المغرب الأحد عن 698 إصابة جديدة بوباء كوفيد-19، وهي أعلى حصيلة يومية له منذ مطلع آذار/مارس، كما ظهرت بؤرة جديدة في مصنع في مدينة آسفي، التي أخضعت

رقم قياسي للإصابات بكوفيد-19 في المغرب وحجر على مدينة جنوب البلاد   القدس العربي
06/07/2020 | 8:45 م

العثماني يقصف الإمارات ويوجه اتهامات مباشرة لها بتمويل حملات تستهدف المغرب

"العثماني" يقصف الإمارات ويوجه اتهامات مباشرة لها بتمويل حملات تستهدف المغرب

العثماني  يقصف الإمارات ويوجه اتهامات مباشرة لها بتمويل حملات تستهدف المغرب


جدل كبير واستياء بسبب إعادة إسبانيا 42 مهاجرا إفريقيا إلى المغرب القدس العربي اخبار المغرب الرباط – "القدس العربي": أثارت عملية إسبانية بإعادة نحو 42 مهاجرا من إفريقيا جنوب الصحراء، في الساعات الماضية، إلى المغرب بعد وصولهم إلى الجزر الجعفرية، جدلا



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

جدل كبير واستياء بسبب إعادة إسبانيا 42 مهاجرا إفريقيا إلى المغرب   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/جدل-كبير-واستياء-بسبب-إعادة-إسبانيا-42-م/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي جدل كبير واستياء بسبب إعادة إسبانيا 42 مهاجرا إفريقيا إلى المغرب القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars