الموضوعات تأتيك من 15444 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ستراتفور وتايمز: هذه لعبة النفس الطويل التي تريدها إيران

10/01/2020 | 5:00 ص 0 comments
ستراتفور وتايمز: هذه لعبة النفس الطويل التي تريدها إيران

اتفقت اثنتان من وسائل الإعلام الغربية البارزة على أن إيران لن تتخلى عن صراعها مع الولايات المتحدة، وستنتهج سياسة النفس الطويل لطردها من منطقة الشرق الأوسط.

اتفقت اثنتان من وسائل الإعلام الغربية البارزة على أن إيران لن تتخلى عن صراعها مع الولايات المتحدة، وستنتهج سياسة النفس الطويل لطردها من منطقة الشرق الأوسط.

وقال موقع ستراتفور الأميركي المتخصص في الاستخبارات الجيوسياسية إنه إذا كان للنظام الإيراني من هدف واحد ثابت منذ العام 1979، فهو البقاء. وقد كان هذا النظام موجودا بشكل أساسي في وضع إدارة الأزمات، سواء كان يقاتل العراق في الحرب الإيرانية العراقية أو يتغلب على العقوبات الأميركية الأخيرة.

واليوم، هناك مسألتان مترابطتان تعتبرهما إيران ضروريتين لبقائها على المدى الطويل وهما: صحتها الاقتصادية وإستراتيجيتها الإقليمية في العراق والشام، وفقا للموقع.

وأردف أن إيران لم يكن لديها خيار سوى الرد علنا على قرار الولايات المتحدة قتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني، لكنه رجّح أن تعود الآن إلى إستراتيجية "حافة الهاوية المحسوبة" بدلا من الهجمات المباشرة على القوات الأميركية.

لعبة شاملة طويلة الأجل
وأضاف الموقع أن رد إيران كان محدودا لأنها لا تريد أن يؤدي انتقامها إلى تعطيل لعبتها الشاملة الطويلة الأجل في الشرق الأوسط.

وتابع أن إيران تجد نفسها بين حالتين يصعب تحقيق توازن بينهما وهما: الحاجة إلى مواصلة إستراتيجيتها الإقليمية "العدوانية" لمواجهة الولايات المتحدة، والحاجة إلى تخفيف العقوبات من واشنطن في نهاية المطاف.

وأوضح أن طهران ستسعى لتقويض العلاقات الأميركية مع العراق كمرحلة أولى من مراحل سحب القوات الأميركية من المنطقة في نهاية المطاف، لذلك ستحاول إبقاء النزاع محصورا في مسارحها الحالية، مثل العراق.

وبالنظر إلى أن المليشيات العراقية المدعومة من إيران وعدت بردها الخاص على عملية سليماني، وأن السياسيين العراقيين المدعومين من إيران متمسكون بقوة بطرد القوات الأميركية من البلاد، فإن هذا على الأرجح ستتم ترجمته بمزيد من العنف والتصعيد في العراق، وربما في أماكن أخرى قريبة.

6121011223001 c92c2224-46fa-4b03-b9fd-a0ceffbc649f 706c441f-5e42-4839-ac25-91ee98ad6d41   video

مأزق طهران
ولم يستبعد الموقع أن تضع الأولويتان الإيرانيتان -أي ضرورة رفع العقوبات الاقتصادية الأميركية والحفاظ على نفوذها في المنطقة- طهران في مأزق، ورجّح أن تختار إيران حاليا التخفيف من وضعها الاقتصادي القاسي من خلال الخضوع لمطالب الولايات المتحدة والانسحاب من الشرق الأوسط الكبير.

ومع ذلك، يعود الموقع ليقول إن الرد الإيراني المحدود على اغتيال سليماني، يوحي بأنها مصممة على مواصلة مسيرتها في إستراتيجية يدفع فيها الضغط المستمر على واشنطن في جميع أنحاء الشرق الأوسط أميركا إلى تخفيف القيود المفروضة على الاقتصاد الإيراني.

وأوضح أن هذا الضغط الإيراني المرجّح على أميركا سيتم من خلال حلفاء طهران ووكلائها الإقليميين، وبذلك يمكن لإيران أن تحافظ على حالة إنكار معقول لأي هجمات تضر بالمصالح الأميركية كجزء من محاولتها تقويض العلاقات الأميركية مع دول مثل العراق.

أهمية تخفيف العقوبات
وقال ستراتفور إن من شبه المؤكد أن إيران لا تريد إثارة حرب مع أميركا الآن أو في المستقبل القريب، لكن إذا لم تخفف واشنطن من عقوباتها الاقتصادية على إيران فستتسبب طهران وحلفاؤها بتكلفة كبيرة على أميركا وحلفائها ومصالحهم المشتركة في الشرق الأوسط.

في السياق نفسه، تقول صحيفة "تايمز" البريطانية إن الرد الصاروخي الإيراني على مقتل سليماني يشير إلى أن إيران ستقاتل على جبهات أخرى، واصفة هذا الرد بالمحاولة المسرحية لتسوية الحسابات مع أميركا.

وأضافت الصحيفة أن الصراع الإيراني مع أميركا لم ينته بعد، لكنه سيتم من قبل إيران دون مواجهة مباشرة، لافتة إلى أن مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي عبر عن ذلك حين قال "المهم بالإضافة إلى الانتقام، هو إنهاء الوجود الفاسد للولايات المتحدة في المنطقة".

واستمرت تايمز تقول إن إيران لن تكون راضية حتى تسحب الولايات المتحدة وجميع الدول الغربية قواتها من الشرق الأوسط، ولتحقيق هذه الغاية تعتزم إيران نشر "الجيوش العميلة" التي جندها سليماني ودربها في جميع أنحاء المنطقة، وستكون ساحة المعركة الرئيسية هي العراق. وتحت ستار الانتقام لموت سليماني، تعتزم إيران رفع التكلفة السياسية للبقاء في جوارها.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 5:38 م

ميكاليلي نسخة البيرثداى بتحديات لعبة FC24 يلاكورة

أعلنت EA Sports تواجد اللاعب الفرنسي كلود ميكاليلي بتحديات لعبة FC24.

ميكاليلي  نسخة البيرثداى  بتحديات لعبة FC24   يلاكورة
26/03/2024 | 5:38 م

تحميل لعبة Stickman Party ستيك مان بارتي التحديث الجديد 2024 

إن لعبة Stickman Party يتم اعتبارها واحدة من أفضل الألعاب التي تم إصدارها في خلال الآونة الأخيرة ويرجع ذلك إلى جميع المميزات التي تعمل على توفيرها للاعبين،

تحميل لعبة Stickman Party ستيك مان بارتي التحديث الجديد 2024 
26/03/2024 | 5:38 م

هتلعب لحد ما تقول كفاية!!.. تحميل لعبة جاتا GTA 5 الأصلية علي الهاتف مجانا بدون فلوس هتقضي عليها وقتك 24 ساعة - البديل

هل ترغب في تحميل لعبة جاتا دون وجود أخطاء في التحميل؟، إذا كانت إجابتك أنك تريد هذا بالفعل فهذا يعني أنه عليك قراءة هذا المقال الذي يساعدك في هذا الأمر، لا

هتلعب لحد ما تقول كفاية!!.. تحميل لعبة جاتا GTA 5 الأصلية علي الهاتف مجانا بدون فلوس  هتقضي عليها وقتك 24 ساعة  - البديل
26/03/2024 | 5:38 م

نستعد اليوم للكشف عن المزيد من المعلومات حول لعبة Judas - Arabhardware

تم الإعلان عن لعبة Judas لأول مرة في حفل توزيع جوائز الألعاب لعام 2022 (The Game Awards 2022) ومن المقرر إطلاقها بحلول مارس 2025.

نستعد اليوم للكشف عن المزيد من المعلومات حول لعبة Judas - Arabhardware
22/03/2024 | 4:16 م

تنزيل برنامج لعبة WePlay التحديث الجديد 2024 وي بلاي

وي بلاي WePlay هي لعبة من ألعاب الترفيه الشهيرة والتي حققت نجاح باهر وشهدت إقبال كبير من عدد هائل من اللاعبين الذين قاموا بتحميلها على هواتفهم المحمولة

تنزيل برنامج لعبة WePlay التحديث الجديد 2024 وي بلاي
22/03/2024 | 4:16 م

الدوري الإنجليزي يعلن إطلاق لعبة فانتازي جديدة يلاكورة

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز عن إطلاق لعبة "فانتازي" جديدة، على غرار لعبة "فانتازي بريميرليج" الشهيرة.

الدوري الإنجليزي يعلن إطلاق لعبة  فانتازي  جديدة   يلاكورة


ستراتفور وتايمز: هذه لعبة النفس الطويل التي تريدها إيران ألعاب وترفيه اتفقت اثنتان من وسائل الإعلام الغربية البارزة على أن إيران لن تتخلى عن صراعها مع الولايات المتحدة، وستنتهج سياسة النفس الطويل لطردها من منطقة الشرق الأوسط.



اشترك ليصلك كل جديد عن ألعاب وترفيه

خيارات

ستراتفور وتايمز: هذه لعبة النفس الطويل التي تريدها إيران
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2020/1/9/سليماني-أميركا-إيران-الشرق-الأوسط-العراق-العقوبات الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ستراتفور وتايمز: هذه لعبة النفس الطويل التي تريدها إيران

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars