الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تواصل الإنزال الدبلوماسي العربي والغربي في الجزائر لمناقشة الملف الليبي القدس العربي

10/01/2020 | 8:00 ص 0 comments
تواصل الإنزال الدبلوماسي العربي والغربي في الجزائر لمناقشة الملف الليبي   القدس العربي

الجزائر-«القدس العربي»: يتواصل الإنزال الدبلوماسي العربي والغربي في العاصمة الجزائرية على خلفية الأوضاع المتفجرة في ليبيا، فبعد زيارة رئيس حكومة الوفاق الليبية

الجزائر-«القدس العربي»: يتواصل الإنزال الدبلوماسي العربي والغربي في العاصمة الجزائرية على خلفية الأوضاع المتفجرة في ليبيا، فبعد زيارة رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، جاء الدور على وزير خارجية إيطاليا ووزير خارجية مصر لزيارة الجزائر.
وكان وزير الشؤون الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، قد استقبل وزير الخارجية الإيطالي لويجي ديمايو، لدى وصوله إلى مطار هواري بومدين بالعاصمة الجزائرية، ثم انتقلا إلى مقر وزارة الخارجية، حيث أجريا جلسة عمل لبحث الأوضاع السياسية في ليبيا على خلفية التطورات السياسية المضطربة التي يعيشها هذا البلد الجار بالنسبة للجزائر، وتأثيرات تطورها على المنطقة المنطقة المغاربية بشكل خاص، ومنطقة الحوض المتوسط بشكل عام.
وأشاد صبري بوقادوم بالتنسيق الجزائري الإيطالي بشأن الأوضاع في ليبيا، والذي اعتبره جيداً جداً، موضحاً أن إيطاليا دعمت المقاربة الجزائرية التي ترتكز على السلمية والحل السياسي.

الحل السياسي

وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الإيطالي  لويجي دي مايو، عقب لقاء العمل الذي جمعهما في مقر وزارة الخارجية، أن «الحل السياسي والسلمي بالنسبة لليبيا هو الأنسب والأصلح، ولهذا  نرفض التدخل الأجنبي في هذا البلد، ونصر على احترام شؤون الليبيين الداخلية، مع حظر تزويد الجماعات المسلحة في ليبيا».
وأوضح بوقادوم أن المفاوضات بين كل الأطراف الليبية المتصارعة ضرورية في هذا الوقت بالذات، لأن هذه الأطراف هي المعنية بما يحصل داخل الوطن الليبي، وهي التي يجب أن تجد الحلول التي ترضي جميع الأطراف، وتجنب البلد مخاطر التدخل الأجنبي.
من جهته، قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي ديمايو إن كل الدول التي زارها بما فيها تركيا ومصر وبلجيكا والجزائر، متفقة على ضرورة الوصول لحل سلمي ووقف إطلاق النار بليبيا، مشيراً إلى أن كل هذه الدول ترى ضرورة التوصل إلى اتفاق يضمن الاستقرار في المنطقة، مشدداً على أن إيطاليا ستبقى صديقة للشعب الجزائري وحكومته، وأنها ستعمل مع الجزائر جنباً إلى جنب في جميع مجالات الطاقة، التعليم العالي، والبحث العلمي؛ لضمان مستقبل الأجيال القادمة، وعلينا التنسيق في مجال محاربة الإرهاب.
وفي اليوم ذاته، زار الجزائر وزير الخارجية المصري سامح شكري، الذي استقبل أيضاً من طرف صبري بوقادوم نظيره الجزائري، وكذلك من طرف رئيس الوزراء عبد العزيز جراد، قبل أن يحظى باستقبال من طرف الرئيس عبد المجيد تبون.
وذكر بيان صادر عن الرئاسة أن الرئيس عبد المجيد تبون استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري، مؤكداً أن وزير الخارجية المصري سلم رسالة خطية من رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي، لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.
وقال الوزير والدبلوماسي السابق عبد العزيز رحابي إن «الفصل في الأزمة الليبية لا بد أن يكون سلميًا بين جميع الفرقاء الليبيين مهما طال الزمن ومهما كانت التكلفة، لأنه أفضل بكثير من التدخلات الخارجية والعسكرية».
وأضاف في مقابلة مع صحيفة «النصر» (حكومية) أن «الأولوية في اعتقادي تكمن في إعادة بعث الحوار الليبي-الليبي على أساس أن علاقاتنا التاريخية مميزة مع ليبيا ولا تفرق بين الغرب والشرق والجنوب، أي لا تفرق بين مكونات الشعب الليبي»، مشيراً إلى أنه «لا بد أن نعود للتاريخ وأن نرد جميل الإخوة الليبيين، لأن لهم فضلاً كبيراً في مساعدة الثورة الجزائرية، وهو بمثابة عرفان من الشعب الجزائري وحكومته لليبيين وما قدموه لنا خلال حرب التحرير». واعتبر المتحدث ذاته أن «السياسة الخارجية والدبلوماسية بقدر ما تساهم في حل المشكل الليبي بقدر ما تقي الجزائر من أي تداعيات محتملة للوضع في ليبيا علينا، لأن الخلافات والنزاعات المسلحة اليوم لم تبق لها حدود، وهي لا تنحصر في منطقة بعينها أو داخل حدود ما، بل هي خلافات عابرة للحدود وهذه هي ميزة الحروب الجديدة».
وشدد رحابي على أن «العالم يتغير بسرعة، حيث دخلت حروب جديدة تقوم على إضعاف الجار أو إضعاف العدو، وأي خلاف عسكري على حدودنا يضعفنا مباشرة، لأنه أولاً يمثل خطرًا مباشرًا عبر تغلغل الجنود أو المقاتلين، وثانيًا يخلق ثقلاً على الاقتصاد الجزائري ويخلق استنزافًا، لأنه يترك البلاد تحت حالة ضغط وتأهب مستمر».

ليبيا: حروب بالوكالة

وأعرب عن أسفه لتحول ليبيا إلى «فضاء مصالح عربية وغربية، وهناك حروب بالوكالة على أرضها»، مبرزًا «كل طرف يريد أن يتموقع عسكريًا كي يفرض نفسه غدًا في المفاوضات، وهذا ما يخلق تصعيدًا على الساحة، وكي تكون له أوراق ضغط ميدانية تقوي وضعه السياسي والتفاوضي».
وتوقع رحابي أن «التغييرات التي حصلت مؤخرًا في الجزائر يمكن أن يكون لها انعكاس إيجابي على دور الدبلوماسية الجزائرية في المستقبل، إذ لا بد أن نعترف بأن مرض الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة قد جمد الدبلوماسية الجزائرية، وهذه حقيقة لا يمكن القفز عليها، كونه كان يحتكر بشكل تام السياسة الخارجية بحكم أنه لا يتنقل ولا يستقبل الضيوف الأجانب».
وأوضح في المقابل أن «عودة الدور الدبلوماسي للجزائر لا بد أن يكون عمليًا، بمعنى ليس بخطاب دبلوماسي أو قرارات، وأنا هنا أتكلم بكل براغماتية، فأي خطاب دبلوماسي جديد لا بد أن يكون مؤسسًا على واقع وبرنامج وأهداف محددة».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/04/2024 | 10:40 م

عيد فطر سعيد .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل

عقب مرور ما يقرب من حوالي 22 يومًا من الشهر الكريم يقوم المسلمين بالبحث للتعرف على موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر وهذا الاستعداد لتأدية صلاة العيد ولكي يطلعوا

عيد فطر سعيد  .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل
06/04/2024 | 10:40 م

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة

يتطلع اتحاد العاصمة الجزائري لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية حين يستضيف نظيره ريفرز يونايتد النيجيري.

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة
06/04/2024 | 10:40 م

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين

في النيجر، استدعت الخارجية السفير الجزائري لإبلاغه احتجاجها على ما وصفته بالطريقة غير اللائقة التي تكون قد تعاملت بها السلطات الجزائرية مع مواطنيها أثناء عملية ترحيل مهاجرين غير شرعيين في الأسابيع الأخيرة.

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين
06/04/2024 | 10:40 م

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية السبت أنها استدعت سفير النيجر بخصوص "ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني بالجزائر"، بعد أن استدعت نيامي سفير

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين
06/04/2024 | 10:40 م

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر لديها | مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر    مصراوى
30/03/2024 | 11:21 م

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل

في الجزائر يعتبر الاستعلام عن رواتب المتقاعدين أمرا مهما وضروريا لضمان حقوقهم المالية وتأمين حاجياتهم اليومية والشهرية، وفي هذا السياق، فإن عملية الاستعلام

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل
30/03/2024 | 11:21 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -

وكشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجزائرية، عن موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 حتى يتثنى معرفة مواقيت الصلاة

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -


تواصل الإنزال الدبلوماسي العربي والغربي في الجزائر لمناقشة الملف الليبي القدس العربي اخبار الجزائر الجزائر-«القدس العربي»: يتواصل الإنزال الدبلوماسي العربي والغربي في العاصمة الجزائرية على خلفية الأوضاع المتفجرة في ليبيا، فبعد زيارة رئيس حكومة الوفاق الليبية



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

تواصل الإنزال الدبلوماسي العربي والغربي في الجزائر لمناقشة الملف الليبي   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/تواصل-الإنزال-الدبلوماسي-العربي-والغ/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تواصل الإنزال الدبلوماسي العربي والغربي في الجزائر لمناقشة الملف الليبي القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars