الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

خارطة السيطرة الميدانية في ليبيا... ومناطق مرشحة للاشتعال

11/01/2020 | 5:00 م 0 comments
خارطة السيطرة الميدانية في ليبيا... ومناطق مرشحة للاشتعال

مع سيطرة مليشيات اللواء الليبي التقاعد خليفة حفتر على مدينة سرت الاستراتيجية، أخيراً، كيف تبدو خارطة السيطرة على الأرض، وما هي المحاور المرجّح أن تشتعل فيها المعارك بين مليشيات حفتر وقوات حكومة الوفاق، وما هي المناطق الأكثر قبولاً للتغيرات؟

شكّلت سيطرة مليشيات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر في الأيام الأخيرة على مدينة سرت، وسط شمال البلاد، بعد "انسحاب تكتيكي" للقوات الموالية لحكومة الوفاق المعترف بها دولياً، وفق إعلان الأخيرة، التطور الأبرز في خارطة السيطرة على الأراضي الليبية منذ إبريل/ نيسان الماضي، حين أطلق حفتر هجومه باتجاه العاصمة طرابلس من دون تحقيق تقدّم مهم، بعدما أجبرته القوات الموالية لحكومة فائز السراج على التمركز في مواقع جنوب طرابلس.

وتُعدّ قوات الحكومة خطة معارك واسعة من أجل استرداد سرت واستهداف مناطق أخرى لمليشيات حفتر، كما يكشف المتحدث الرسمي باسم مكتب الإعلام الحربي لعملية "بركان الغضب" التابعة لحكومة الوفاق، عبد المالك المدني، لـ"العربي الجديد"، مؤكداً طرد مليشيات حفتر من بلدة الوشكة باتجاه مدينة سرت، وأنّ بلدة أبوقرين تعدّ الآن مسرحاً للمعارك. فكيف تبدو خارطة السيطرة الميدانية راهناً؟

طرابلس

"
تُعدّ قوات الحكومة خطة معارك واسعة من أجل استرداد سرت واستهداف مناطق أخرى لمليشيات حفتر

"

يُعتبر الطوق الجنوبي للعاصمة طرابلس مسرحاً لتوزع محاور القتال، من السواني في الجنوب الغربي وصولاً إلى مناطق القربولي المتاخمة لمدينة ترهونة، جنوب شرقي طرابلس، والتي تعتبر قاعدة انطلاق مليشيات حفتر الأمامية نحو العاصمة. وعلى الرغم من جمود الأوضاع في محور السواني، إلا أنّ محاور أخرى، مثل عين زاره، لا تزال تدور فيها اشتباكات متقطعة، لا سيما بواسطة المدفعية، وتحديداً في حي فاطمة الزهراء والحي الدبلوماسي. ويرجح الخبير الأمني الليبي محيي الدين زكري، في حديث لـ"العربي الجديد"، إمكانية أن تلتحم قوات هذا المحور مع قوات محور صلاح الدين القريب، حيث تشتدّ المعارك فيه باتجاه الإشارة الضوئية  (إشارة مرورية رئيسية، السيطرة عليها تعني دخول منطقة صلاح الدين بالفعل)، وطريق الشوك لقربهما الشديد.

بينما يُعتبر محور وادي الربيع والقويعة، جنوب شرق طرابلس، من المحاور التي تشهد هدوءاً منذ أسابيع، بعد أن كانت مليشيات حفتر تستهدف التقدم من خلاله نحو تاجوراء، المنفذ الشرقي لطرابلس، وقطع الطريق الرابط بين العاصمة ومدينة مصراته.

لكن يبدو أنّ خطط مليشيات حفتر، بحسب زكري، باتت تشهد تحولاً نحو الاتجاه للتركيز على المحاور الأقرب إلى أحياء قلب العاصمة، وتحديداً محوري طريق المطار وصلاح الدين. ويصبّ كلا المحورين باتجاه مناطق باب العزيزية، حيث يسهل التوزع في أحياء قلب العاصمة والسيطرة عليها. لكن عوائق عدة لا تزال تقف أمام مليشيات حفتر، منها مشروع الهضبة وشارع الخلاطات، حيث يوجد اكتظاظ سكاني، ولا تزال المنطقة مسرحاً للقتال، كما أنّ على مليشيات حفتر تجاوز حي أبو سليم الذي يقع في منتصف طريق المطار، ولكن كثافته السكانية كذلك وتحدر أغلب مقاتلي محور طريق المطار من أهالي هذا الحي، يبقى أكبر العراقيل التي تواجه حفتر.

اقــرأ أيضاً ليبيا: تحشيد للحرب وسط مؤشرات الفشل بالجهود الدولية

غرب طرابلس

تسيطر مليشيات حفتر على مناطق صبراته وصرمان والعجيلات والتي لا تبعد عن طرابلس أكثر من 100 كيلومتر، لكن تهديدها يتمثّل في استهدافها لمدينة الزاوية التي تمثل حامياً لمنطقة جنزور، منفذ العاصمة الغربي. ولهذه المناطق امتدادات عبر طرق زراعية وترابية كثيفة في مدينة الزاوية. ويرى زكري أنّ استهداف الأخيرة من قبل حفتر "يعني تفريغ محاور القتال في جنوب طرابلس من مقاتلي الزاوية وإرجاعهم لمدينتهم للدفاع عنها، ما يجعل بعض المحاور ضعيفة، لا سيما في مدينة غريان"، التي سيطرت عليها قوات الحكومة، نهاية يونيو/ حزيران الماضي، وتؤمنها فصائل مسلحة من مدينة الزاوية.

"
خطط مليشيات حفتر باتت تشهد تحولاً نحو الاتجاه للتركيز على المحاور الأقرب إلى أحياء قلب العاصمة

"

سرت وجوارها

بعد عملية فجائية، تمكّنت مليشيات حفتر قبل أيام من السيطرة على مدينة سرت، وسط شمال البلاد، وهي منطقة استراتيجية بالنسبة للطوق الطبيعي الحامي لمدينة مصراته من جهة، والحامي لمنطقة الهلال النفطي من جهة أخرى.

وأحدثت مليشيات حفتر فرقاً في خططها الاستراتيجية بإطلاق عملية استهدفت السيطرة على مناطق غرب سرت باتجاه مصراته، وهي مناطق الوشكة وأبوقرين، ما جعل سرت بعيدة عن أي تهديد عسكري قد تطلقه قوات الحكومة.

وبحسب قراءة زكري، فإنّ المناطق الواقعة إلى جنوب سرت تتوزع فيها مواقع السيطرة بين مليشيات حفتر وقوات الحكومة، مثل أبونجيم والسدادة وزمزم وغيرها، مضيفاً "كما لمليشيات حفتر عوامل نجاح لتقدمها، فإنّ قوات الحكومة لديها عوامل قد تساعدها على استرداد سرت، لا سيما من خلال معرفتها الوثيقة بشبكة الطرقات الصحراوية الرابطة بين هذه المدينة وحزامها الصحراوي الجنوبي الذي خبرته بشكل جيد قوات البنيان المرصوص أثناء مطاردتها ورصدها لمقاتلي تنظيم داعش".

المناطق الأكثر قبولاً للتغيرات

يلفت زكري إلى أنّ مصراته تعتبر هدف حفتر الأول الآن، ليس بهدف السيطرة عليها، وإنما بهدف جرّ قواتها من مسرح المعارك في جنوب طرابلس، "ولذلك من المرجح أن تتحول المعارك إلى مناطق جنوب العاصمة، وتحديداً مدينتي بني وليد وزليتن". وتقع بني وليد على بُعد 130 كيلومتراً جنوب مصراته، وهي تحت سيطرة حفتر، بينما تقع زليتن غرب مصراته بمسافة 40 كيلومتراً وهي تحت سيطرة قوات الحكومة. لذا، يرى زكري أنّ امتداد المعارك إلى هذه المناطق ستكون له تداعيات كبيرة، لكن أكثرها سيكون سلبياً على أوضاع قوات الحكومة.

"
تعتبر مصراته هدف حفتر الأول الآن

"

وتضاف إلى المناطق التي قد تشهد تغييرات في أوضاعها، مناطق طريق المطار وصلاح الدين، جنوب العاصمة، التي تكثف مليشيات حفتر حملاتها عليها من أجل إحداث اختراق فيها يمكّنها من الوصول إلى قلب العاصمة خلال ساعات. لكن دفاعات الحكومة يبدو أنها قوية، ولن تشهد ضعفاً إلا في حال فتح مليشيات حفتر لمحاور جديدة في محيط مصراته تجبر الحكومة على سحب جزء من قواتها من طرابلس، وأخرى في غرب العاصمة، وتحديداً باتجاه مدينة الزاوية، ما يجبر مقاتلي المدينة على ترك مواقعهم في طريق المطار وفي مدينة غريان لصالح حماية مدينتهم. ويوضح زكري أن هذه الاستراتيجية القتالية تكلف مليشيات حفتر مزيداً من الخسائر وتتطلب خزانات بشرية، وهو ما لا يتوفر حالياً، خصوصا مع تراجع دور مدينة ترهونة القتالي.

اقــرأ أيضاً هل تسعى الجزائر لاجتماع سلام ليبي مواز لمؤتمر برلين؟
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 1:59 ص

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز

ننشر لكم موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا متي اول يوم العيد بليبيا، حيث يترقب الكثيرون في ليبيا وكافة الدول الإسلامية عيد الفطر المبارك بفارغ الصبر حيث يعد عيد

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز

التساؤلات في الآونة الأخيرة ازدادت بشكل كبير  على معرفة رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا وبعض الخطوات الأساسية التي قدمها المصرف المركزي حتى نتمكن من الحصول على

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز

على متن سفينة البحث والإنقاذ التابعة لمنظمة الطوارئ يوجد الكثير من الإريتريين المحتجزين، نسلط الضوء في هذا التقرير على ما مرت به شابتان من معاناة منذ انطلاقتهما وخلال عبورهما ليبيا، حيث عاشتا لأكثر من ثلاث سنوات قبل أن تتمكنا من عبور البحر الأبيض المتوسط نحو إيطاليا.

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

ثروات ليبيا والنهب الممنهج

ثروات ليبيا من نفط، وغاز، ومعادن، وأموال، واستثمارات صارت جميعها متنقلة بين المهدور، والمنهوب، والمهرب، بعد أن بات إهدار الثروات والموارد التي تمثل مصدر الدخل

ثروات ليبيا والنهب الممنهج
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية

استقبل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان، أمس الثلاثاء، بمكتبه في بنغازي، القنصل العام للمملكة

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية
27/03/2024 | 3:39 م

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي

أعلنت حكومة «الوحدة» الليبية أن «أولى الخطوات لتوطين علاج الأورام تم إنجازها» فيما قالت غريمتها بشرق ليبيا إنها تجهز لإجراء عمليات زراعة النخاع لأول مرة.

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي
27/03/2024 | 3:39 م

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -

مشاهدة اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية اليوم الثلاثاء 27-3-2024 جودة عالبة شاشة كاملة

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -


خارطة السيطرة الميدانية في ليبيا... ومناطق مرشحة للاشتعال اخبار ليبيا مع سيطرة مليشيات اللواء الليبي التقاعد خليفة حفتر على مدينة سرت الاستراتيجية، أخيراً، كيف تبدو خارطة السيطرة على الأرض، وما هي المحاور المرجّح أن تشتعل فيها المعارك بين مليشيات حفتر وقوات حكومة الوفاق، وما هي المناطق الأكثر قبولاً للتغيرات؟



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

خارطة السيطرة الميدانية في ليبيا... ومناطق مرشحة للاشتعال
المصدر https://www.alaraby.co.uk/politics/c42cbaec-88b1-4c18-83ab-b4572bc5058f العربي الجديد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خارطة السيطرة الميدانية في ليبيا... ومناطق مرشحة للاشتعال

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars