الموضوعات تأتيك من 16303 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تركيا تنوي توقيع اتفاق مع ليبيا بشأن تعويضات تتعلق بعهد القذافي

11/01/2020 | 5:00 م 0 comments
تركيا تنوي توقيع اتفاق مع ليبيا بشأن تعويضات تتعلق بعهد القذافي

قال مسؤول إن تركيا تعتزم التوقيع بحلول فبراير على اتفاق تعويض مبدئي بقيمة 2.7 مليار دولار عن أعمال نفذت في ليبيا قبل 2011، وذلك في مسعى لإحياء عمليات متوقفة لشركات تركية في البلاد.

قال مسؤول إن تركيا تعتزم التوقيع بحلول فبراير على اتفاق تعويض مبدئي بقيمة 2.7 مليار دولار عن أعمال نفذت في ليبيا قبل 2011، وذلك في مسعى لإحياء عمليات متوقفة لشركات تركية في البلاد.

ونشطت الشركات التركية لوقت طويل في ليبيا، لكن مشروعاتها تعطلت بفعل الاضطرابات التي رافقت الإطاحة بالعقيد معمر القذافي قبل 9 أعوام، وتضررت من جديد بسبب القتال الدائر هناك حاليا، ومن العقبات الكبيرة أمام إعادة إنعاش الاستثمار حالية الضبابية بخصوص الديون التي لم تُسدد بعد.

وصرح مظفر أكسوي، رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي الليبي، بأن البلدين قريبان من توقيع مذكرة تفاهم، حيث أفاد في مقابلة مع "رويترز" بأن العمل على مذكرة التفاهم المتعلقة بالعقود القديمة انتهى وسيجري حل مشكلة الديون التي لم تُسدد بعد والأضرار وخطاب الضمان".

وأشار إلى أن الاتفاق الذي من المقرر توقيعه في وقت لاحق هذا الشهر أو في فبراير، سيشمل خطاب ضمان بمليار دولار إلى جانب 500 مليون دولار عن الأضرار التي لحقت بالآلات والمعدات إضافة إلى ديون غير مسددة بقيمة 1.2 مليار دولار.

وأضاف أكسوي أنه في ظل توقف المشروعات في ليبيا في الوقت الراهن بسبب القتال، فإن قيمة تأخيرات الأعمال التركية المتعاقد عليها في ليبيا تصل إلى 16 مليار دولار، بما في ذلك ما بين 400 و500 مليون دولار لمشروعات لم تبدأ حتى الآن.

وبين المسؤول التركي أنه رغم الاضطرابات، ما زالت التجارة الليبية التركية نشطة، إذ تبلغ صادرات تركيا لليبيا ملياري دولار سنويا والواردات 350 مليون دولار، موضحا أن المتعاقدين الأتراك على مشروعات في ليبيا يعجزون عن السفر إلى ليبيا منذ شهر أبريل بسبب القتال.

جدير بالذكر أن أردوغان والسراج وقعا، في 27 نوفمبر 2019 باسطنبول، على مذكرة تفاهم تنص على تحديد مناطق النفوذ البحري بين الطرفين، وتعزيز التعاون الأمني العسكري بينهما.

المصدر: رويترز

تابعوا RT على
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مؤتمر برلين: هل تستعيد أوروبا الملف الليبي من تركيا وروسيا بعد تأكيد حضور حفتر والسراج؟ - BBC News Arabic 18/01/2020 | 11:00 ص

استعدادات إقليمية ودولية لعقد مؤتمر حول الأزمة الليبية في برلين، على أمل إقناع طرفي الصراع بوقف إطلاق النار والعودة إلى توافق سياسي، لكن هناك أهداف سياسية متعددة للمشاركين في المؤتمر.

: غدا.. انطلاق مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا 18/01/2020 | 11:00 ص

يعقد المؤتمر الدولي حول ليبيا في برلين غدا الأحد برعاية الأمم المتحدة وبمشاركة 11 دولة من بينها مصر. ومن المقرر أن يعقد المؤتمر في مقر المستشارية، وهو جزء من العملية التي أطلقتها الأمم المتحدة لدعم ...

مؤتمر برلين.. أردوغان يهاجم حفتر ولافروف يتهم واشنطن بعدم التعاون بملف ليبيا 18/01/2020 | 11:00 ص

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اللواء المتقاعد خليفة حفتر بأنه "لا يوثق به". يأتي هذا قبل يومين من انعقاد مؤتمر برلين الذي يتناول الشأن الليبي.

أردوغان و إحياء داعش في ليبيا.. ما الأهداف الحقيقية؟ أخبار سكاي نيوز عربية 18/01/2020 | 11:00 ص

في أخبار ليبيا، في الوقت الذي يسعى فيه الفرقاء الليبيون والمجتمع الدولي إلى التوصل إلى حل للأزمة الليبية، من خلال مؤتمر برلين، كشفت تقارير نقلا عن ناشطين.

جيش تونس: سنضرب أي هدف يقترب من مجالنا الجوي مع ليبيا 18/01/2020 | 11:00 ص

توعد الجيش التونسي، الجمعة، بضرب أي هدف "يقترب من المجال الجوي للبلاد مع ليبيا".وقال الجيش التونسي إن "طائرات تحلق قرب الحدود مع ليبيا وسنضرب من يخترق مجال

كونتي وماكرون يؤكدان أهمية التنسيق أوروبيا بشأن ليبيا 12/01/2020 | 3:45 م

خلال مكالمة هاتفية بين رئيس الوزراء الإيطالي والرئيس الفرنسي - وكالة الأناضول

فيديو.. تقرير تليفزيوني يرصد خسائر تركيا وميليشياتها المرتزقة في ليبيا - العرب والعالم - 12/01/2020 | 3:45 م

لا تزال جثث المرتزقة السوريين ممن تطوعوا للقتال في ليبيا من فصائل تتوافد عبر صناديق خشبية، حيث رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 6 عناصر من الفصائل الموالية



تركيا تنوي توقيع اتفاق مع ليبيا بشأن تعويضات تتعلق بعهد القذافي اخبار ليبيا قال مسؤول إن تركيا تعتزم التوقيع بحلول فبراير على اتفاق تعويض مبدئي بقيمة 2.7 مليار دولار عن أعمال نفذت في ليبيا قبل 2011، وذلك في مسعى لإحياء عمليات متوقفة لشركات تركية في البلاد.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

تركيا تنوي توقيع اتفاق مع ليبيا بشأن تعويضات تتعلق بعهد القذافي
المصدر https://arabic.rt.com/world/1075329-تركيا-تستهدف-توقيع-اتفاق-مع-ليبيا-بشأن-تعويضات-تتعلق-بعهد-القذافي/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تركيا تنوي توقيع اتفاق مع ليبيا بشأن تعويضات تتعلق بعهد القذافي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars