الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تركيا تنوي توقيع اتفاق مع ليبيا بشأن تعويضات تتعلق بعهد القذافي

11/01/2020 | 5:00 م 0 comments
تركيا تنوي توقيع اتفاق مع ليبيا بشأن تعويضات تتعلق بعهد القذافي

قال مسؤول إن تركيا تعتزم التوقيع بحلول فبراير على اتفاق تعويض مبدئي بقيمة 2.7 مليار دولار عن أعمال نفذت في ليبيا قبل 2011، وذلك في مسعى لإحياء عمليات متوقفة لشركات تركية في البلاد.

قال مسؤول إن تركيا تعتزم التوقيع بحلول فبراير على اتفاق تعويض مبدئي بقيمة 2.7 مليار دولار عن أعمال نفذت في ليبيا قبل 2011، وذلك في مسعى لإحياء عمليات متوقفة لشركات تركية في البلاد.

ونشطت الشركات التركية لوقت طويل في ليبيا، لكن مشروعاتها تعطلت بفعل الاضطرابات التي رافقت الإطاحة بالعقيد معمر القذافي قبل 9 أعوام، وتضررت من جديد بسبب القتال الدائر هناك حاليا، ومن العقبات الكبيرة أمام إعادة إنعاش الاستثمار حالية الضبابية بخصوص الديون التي لم تُسدد بعد.

وصرح مظفر أكسوي، رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي الليبي، بأن البلدين قريبان من توقيع مذكرة تفاهم، حيث أفاد في مقابلة مع "رويترز" بأن العمل على مذكرة التفاهم المتعلقة بالعقود القديمة انتهى وسيجري حل مشكلة الديون التي لم تُسدد بعد والأضرار وخطاب الضمان".

وأشار إلى أن الاتفاق الذي من المقرر توقيعه في وقت لاحق هذا الشهر أو في فبراير، سيشمل خطاب ضمان بمليار دولار إلى جانب 500 مليون دولار عن الأضرار التي لحقت بالآلات والمعدات إضافة إلى ديون غير مسددة بقيمة 1.2 مليار دولار.

وأضاف أكسوي أنه في ظل توقف المشروعات في ليبيا في الوقت الراهن بسبب القتال، فإن قيمة تأخيرات الأعمال التركية المتعاقد عليها في ليبيا تصل إلى 16 مليار دولار، بما في ذلك ما بين 400 و500 مليون دولار لمشروعات لم تبدأ حتى الآن.

وبين المسؤول التركي أنه رغم الاضطرابات، ما زالت التجارة الليبية التركية نشطة، إذ تبلغ صادرات تركيا لليبيا ملياري دولار سنويا والواردات 350 مليون دولار، موضحا أن المتعاقدين الأتراك على مشروعات في ليبيا يعجزون عن السفر إلى ليبيا منذ شهر أبريل بسبب القتال.

جدير بالذكر أن أردوغان والسراج وقعا، في 27 نوفمبر 2019 باسطنبول، على مذكرة تفاهم تنص على تحديد مناطق النفوذ البحري بين الطرفين، وتعزيز التعاون الأمني العسكري بينهما.

المصدر: رويترز

تابعوا RT على
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ما هي الدول التي تحفظت على قرار الجامعة العربية بشأن ليبيا.. ولماذا؟ - CNN Arabic 24/06/2020 | 4:00 م

أكد قرار جامعة الدول العربية الذي صدر بعد اجتماعها الطارئ، الثلاثاء بشأن ليبيا بناء على طلب من مصر، على أهمية الحل السياسي للأزمة الليبية والالتزام بوحدة وسيادة أراضيها، ورفض كافة التدخلات الأجنبية "غير الشرعية".

ليبيا بين حسابات الشرق والغرب 24/06/2020 | 4:00 م

بكل شفافية، أوفد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وزير ماليته محافظ البنك المركزي، صهره براءت ألبيرق إلى طرابلس مرافقاً لمدير المخابرات ووزير الخارجية. في ظرو

إخوان ليبيا تشن هجوماً على قيس سعيّد: يجهل الأزمة 24/06/2020 | 4:00 م

شنّ حزب العدالة والبناء، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، هجوما حادا على الرئيس التونسي قيس سعيد واتهمه بالجهل بالأزمة السياسية في ليبيا،

ليبيا.. اتصالات مصرية أوروبية للتصدي للتدخلات التركية 24/06/2020 | 4:00 م

أفادت مصادر لقناة "الحدث" بأن القاهرة تجري اتصالات بدول أوروبية لوقف التوغل التركي باتجاه سرت وتتمسك بوقف توغل تركيا.وأضافت أن مصر أبلغت دولا أوروبية بأن ت

الحرب في ليبيا: زمن روسيا يقترب - 19/06/2020 | 1:45 ص

كتب إيفان بوتشاروف، في "إكسبرت أونلاين"، حول الدور الروسي الممكن في ليبيا بعد الوصول إلى قناعة باستحالة أن تسمح مصر بهزيمة حفتر، وتركيا بهزيمة حكومة الوفاق.

جريدة الجريدة الكويتية تغيّر الظروف في ليبيا يتطلب انخراطاً أميركياً أكثر فاعلية 19/06/2020 | 1:45 ص

جريدة الجريدة الكويتية | تغيّر الظروف في ليبيا يتطلب انخراطاً أميركياً أكثر فاعلية



تركيا تنوي توقيع اتفاق مع ليبيا بشأن تعويضات تتعلق بعهد القذافي اخبار ليبيا قال مسؤول إن تركيا تعتزم التوقيع بحلول فبراير على اتفاق تعويض مبدئي بقيمة 2.7 مليار دولار عن أعمال نفذت في ليبيا قبل 2011، وذلك في مسعى لإحياء عمليات متوقفة لشركات تركية في البلاد.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

تركيا تنوي توقيع اتفاق مع ليبيا بشأن تعويضات تتعلق بعهد القذافي
المصدر https://arabic.rt.com/world/1075329-تركيا-تستهدف-توقيع-اتفاق-مع-ليبيا-بشأن-تعويضات-تتعلق-بعهد-القذافي/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تركيا تنوي توقيع اتفاق مع ليبيا بشأن تعويضات تتعلق بعهد القذافي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars