الموضوعات تأتيك من 16312 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

خسائر تركيا تتواصل بليبيا.. مقتل 3 من جنودها وإصابة 6 آخرين

11/01/2020 | 10:00 م 0 comments
خسائر تركيا تتواصل بليبيا.. مقتل 3 من جنودها وإصابة 6 آخرين

لم يعرف بعد المكان الذي قتل فيه الجنود الأتراك، في وقت تستمر فيه قوات الجيش الليبي في تضييق الخناق على قوات حكومة الوفاق

كشفت مصادر مطلعة عن مقتل ثلاثة جنود أتراك في ليبيا وإصابة ستة آخرين، ما يفاقم الخسائر التركية في العملية العسكرية التي أعلن عنها الرئيس رجب طيب أردوغان.

ونقلت صحيفة "أحوال" التركية عن مصادر لم تسمها أن جثامين الجنود الأتراك وصلت إلى مطار مصراتة، وأن طائرة تركية خاصة ستنقلها الجمعة إلى تركيا.

تونس ترفض طلب تركيا السماح لقواتها بالعبور إلى ليبيا

ولم يعرف بعد المكان الذي قتل فيه الجنود الأتراك، في الوقت الذي تستمر فيه قوات الجيش الليبي في تضييق الخناق على قوات حكومة الوفاق في العاصمة طرابلس برئاسة فايز السراج التي استعانت بالقوات التركية.

وتوقعت مصادر تركية أن يشعل وصول جثث الجنود الأتراك موجة الغضب التي تشهدها الأوساط السياسية والاجتماعية التركية، ويفتح الجدل بشأن مغامرة الرئيس أردوغان في المستنقع الليبي.

ومنذ أيام اتهم معارض تركي الرئيس رجب طيب أردوغان بإرسال قوات إلى ليبيا كي تقتل هناك، مخاطبا إياه بقوله: "إذا كنت ترى أن الأمر لا بد منه، فلترسل (نجلك) بلال إلى هناك ليعلي من شأن الوطن كما تظن وتتوهم".

واتهم علي ماهر باشارير، النائب البرلماني عن حزب الشعوب الديمقراطي أكبر أحزاب المعارضة التركية "أردوغان"، بعدم التعلم من أخطائه السياسية في سوريا، موضحا أنه يريد تكرارها في ليبيا.

وقال باشارير: "عندما اضطربت الأوضاع في سوريا قلنا لرئيس الجمهورية (حينما كان رئيساً للوزراء في 2011) علينا ألا نتدخل ونصبح طرفاً ضد آخر، لكنه لم يسمع كلامنا وفعل ما فعله، وها هو حال هذا البلد الآن لا يخفى على أحد".

ونقلت صحيفة "جمهورييت" التركية عن باشارير قوله: "نعم حال سوريا يراه الرئيس بأم عينيه، ويدرك أن قراره كان خاطئا، ومن تبعات القرارات السلبية أن هناك 5 ملايين سوري يعيشون في تركيا".

وأوضح أن أردوغان يريد الآن بالمنطق والأسلوب نفسه التدخل في سوريا، ونجح حزبه "العدالة والتنمية"، وحليفه الحركة القومية في تمرير مذكرة بهذا الخصوص من البرلمان.

وعلق النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي على قرار أردوغان، بقوله: "يريد الرئيس أن يكون طرفاً ضد آخر.. فلماذا قرار التدخل في ليبيا لا أفهم؟".

ومطلع الشهر الحالي، أعلن أردوغان أن وحدات من الجيش التركي بدأت التحرك إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق غير الشرعية برئاسة فايز السراج.

وحذرت دول المنطقة والمجتمع الدولي من إرسال قوات تركية إلى ليبيا، حيث سيسهم ذلك في إشعال الأزمة الليبية وتصعيد إقليمي غير مسبوق.

وكان السراج وأردوغان، وقّعا في 27 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مذكرتي تفاهم حول ترسيم الحدود البحرية وتعزيز التعاون الأمني والعسكري.

وقوبلت تلك الخطوة برفض محلي وإقليمي ودولي كبير، حيث وصف البرلمان الليبي توقيع السراج ذلك بـ"الخيانة العظمى"، فيما طالب رئيسه جامعة الدول العربية والأمم المتحدة بسحب الاعتراف من حكومة الوفاق وعدم أحقية السراج بتوقيع مثل تلك الاتفاقيات.

وتنخرط تركيا في دعم حكومة فايز السراج، بالعاصمة الليبية طرابلس، والتنظيمات الإرهابية والمليشيات المسلحة التابعة له بالمال والسلاح، على الرغم من قرار مجلس الأمن الدولي بحظر توريد السلاح إلى ليبيا منذ 2011.

ومنذ بدء عملية "طوفان الكرامة" التي أطلقها الجيش الليبي في أبريل/نيسان الماضي لتحرير طرابلس من التنظيمات الإرهابية والمليشيات المسلحة أسقطت القوات المسلحة أكثر من 30 طائرة تركية مسيرة تابعة للمليشيات. 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
لليوم الثالث.. تضامن عالمي متواصل مع تركيا إثر زلزال ألازيغ امس 11:00 ص

أعربت دول ومنظمات إقليمية ودولية، في بيانات وبرقيات تعزية وتغريدات عبر مواقع التواصل واتصالات مع مسؤولين أتراك، عن تضامنها مع تركيا حكومة وشعبا وذوي ضحايا الزلزال - وكالة الأناضول

مشاهد مباشرة للحظة وقوعه.. 21 قتيلا وأكثر من ألف مصاب بزلزال تركيا امس 11:00 ص

بثت إحدى القنوات التركية مشاهد مباشرة للحظة وقوع الزلزال، حيث عايش المشاركون في أحد برامجها المباشرة لحظات الزلزال الذي ارتفعت حصيلة ضحاياه إلى 21 قتيلا وأكثر من ألف مصاب.

زلزال تركيا.. ارتفاع عدد الوفيات وأردوغان يتعهد بتقديم العون للضحايا امس 11:00 ص

أعلنت وزارة الصحة التركية ارتفاع عدد الوفيات من ضحايا الزلزال الذي ضرب ولايتي ملاطيا وألازيغ إلى 31قتيلا، فضلا عن إصابة أكثر من 1600 شخص.

ارتفاع عدد ضحايا الزلزال فى تركيا إلى 39 شخصاً - امس 11:00 ص

ذكرت وسائل إعلام تركية، أنه مع استمرار عمليات البحث والإنقاذ فى يومها الثانى بمدينة ألازيغ التركية، ارتفع عدد ضحايا الزلزال إلى 39 شخصاً ومئات المصابين.

تركيا تبحث عن ناجين.. وارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 35 امس 11:00 ص

قال مسؤولون إن فرق إنقاذ تركية تواصل سحب ناجين من المباني المنهارة، الأحد، بعد أكثر من يوم ونصف من زلزال قوي ضرب شرقي البلاد، ما أسفر عن مقتل 35 شخصًا على

مرتزقة تركيا في ليبيا.. كيف صنع أردوغان أشباحا لا ثمن لها؟ أخبار سكاي نيوز عربية 23/01/2020 | 3:45 ص

بالرغم من توصل الأطراف الدولية التي شاركت في مؤتمر برلين بشأن ليبيا، من بينهم تركيا، إلى اتفاق على احترام حظر إرسال الأسلحة إلى هناك وعدم التدخل في الشؤون

36 مواطنا تركيا يفقدون ابصارهم بسبب الإهمال الطبى بالمستشفيات التركية - 23/01/2020 | 3:45 ص

نشرت العديد من الصحف التركية خبر عن إصابة ما يقرب من 36 مواطن تركي بالعمي نتيجة لعلاج خاطئ في مدينة قيريقكالي التركية-وفقا لما نقله موقع إيفرانسال التركي.



خسائر تركيا تتواصل بليبيا.. مقتل 3 من جنودها وإصابة 6 آخرين تركيا لم يعرف بعد المكان الذي قتل فيه الجنود الأتراك، في وقت تستمر فيه قوات الجيش الليبي في تضييق الخناق على قوات حكومة الوفاق



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

خسائر تركيا تتواصل بليبيا.. مقتل 3 من جنودها وإصابة 6 آخرين
المصدر https://al-ain.com/article/turkey-continue-libya الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خسائر تركيا تتواصل بليبيا.. مقتل 3 من جنودها وإصابة 6 آخرين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars