الموضوعات تأتيك من 16303 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > الطب الشرعى

بعد تلقي التعديلات.. ”النواب” يقترب من حسم مصير قانون الطب الشرعي مشاهد 24

13/01/2020 | 10:00 م 0 comments
بعد تلقي التعديلات.. ”النواب” يقترب من حسم مصير قانون الطب الشرعي   مشاهد 24

بلغ مشروع القانون المتعلق بتنظيم ممارسة الطب الشرعي بالمملكة، مرحلة حاسمة بالغرفة الأولى للبرلمان، بعد مرور أزيد من سنة، على تاريخ إحالته من طرف الحكومة.

بلغ مشروع القانون المتعلق بتنظيم ممارسة الطب الشرعي بالمملكة، مرحلة حاسمة بالغرفة الأولى للبرلمان، بعد مرور أزيد من سنة، على تاريخ إحالته من طرف الحكومة.

وحسب أجندة مجلس النواب، سيتم بعد غد الأربعاء، البت في التعديلات المقدمة بخصوص مشروع القانون رقم 77.17، والتصويت عليه.

وستحسم لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، خلال الاجتماع المنعقد بعد غد، موقفها من التعديلات التي قدمها أعضاؤها بخصوص مشروع القانون، بغرض الانتقال لمرحلة التصويت.

وكانت اللجنة، قد حددت يوم 10 يناير 2020، آخر أجل لتقديم التعديلات على مشروع القانون المذكور، بعد عدة اجتماعات ناقشت خلالها مضامينه.

وجرت في لقاءات سابقة، المناقشة العامة والتفصيلية لمشروع القانون باللجنة، بعد إحالته عليها من طرف مجلس النواب، في 12 نونبر 2018.

ويحدد مشروع قانون رقم 77.17، قواعد تنظيم ممارسة الطب الشرعي ومهام الأطباء الممارسين له، وحقوقهم وواجباتهم وكيفيات انتدابهم من قبل السلطات القضائية المختصة، وكذا العقوبات المطبقة على المخالفات المرتكبة.

وينص على أنه لا يسمح بممارسة الطب الشرعي، إلا للأطباء المتخصصين فيه، المقيدين طبقا للتشريع الجاري به العمل، بهذه الصفة في جدول الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، وللأطباء العاملين بالمكاتب الجماعية لحفظ الصحة وبالمرافق الصحية التابعة لقطاع الصحة، الحاصلين على شهادة خاصة للتكوين في إحدى مجالات الطب الشرعي.

ولقطع الطريق على المنتحلين، جاء في مشروع القانون، أنه يخضع الأطباء العاملون بالمكاتب الجماعية، لتقييم التكوين المتوفرين عليه، عبر لجنة خاصة تتولى التصديق على التكوين الذي استفادوا منه، وعند الاقتضاء، تمكينهم من تكوين تكميلي، حسب الحالة، أما من ”استعمل صفة طبيب ممارس للطب الشرعي أو زاول مهامه دون أن يكون مخولا له، وكذا من أخل بواجب كتمان السر المهني”، فيعاقب بعقوبات القانون الجنائي.

وفيما يتعلق بالعقوبات دائما، تنص المادة 33 منه، على معاقبة كل شخص عرقل أو حاول عرقلة عمل الطبيب الممارس للطب الشرعي المنتدب من قبل الجهة المختصة في إطار المهمة الموكولة إليه، بـ”الحبس من سنة إلى سنتين، وغرامة من 1200 إلى 5000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط”.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
من وقوع الجريمة لبدء العقاب.. قضايا أنهتها النيابة العامة في 10 أيام - حوادث - امس 4:45 ص

كثّفت النيابة العامة جهودها فى عدة قضايا شغلت الرأي العام، فباشرت تحقيقات موسعة مع الأطراف المعنية، وندبت الطب الشرعي..

العثور على 10 جثامين متفحمة داخل إحدى الشاحنات بالمكسيك امس 4:45 ص

أعلن المدعى العام فى ولاية جيريرو الجنوبية المكسيكية المعروفة بالعنف المرتبط بالجريمة المنظمة، إيناكى بلانكو، العثور على 10 جثامين متفحمة على الأقل داخل إحدى الشاحنات.

انتداب الطب الشرعي لتشريح جثة “قتيل العياط” – امس 4:45 ص

انتداب الطب الشرعي لتشريح جثة "قتيل العياط" أمرت النيابة العامة، بجنوب الجيزة، بانتداب الط

نص أقوال الشهود وتقرير الطب الشرعي لـ مذبحة كفر الدوار - حوادث - امس 4:45 ص

حصلت الوطن على نسخة من أقوال الشهود وتقرير الطب الشرعي الخاص بمذبحة كفر الدوار التى نفذها "شريف عبد الله" 35 سنة جزار، وقتل 7 من أسرة واحدة طعنا وحرقا لسرقة

صدى العرب: الطب الشرعى يكشف أسباب مقتل شاب قتلته عصابة بعد مطاردته أعلى كوبرى بالعياط امس 4:45 ص

يعمل رجال الطب الشرعي على إعداد تقرير الصفة التشريحية الخاص بشاب قتل على يد مجهولين بالعياط بدافع السرقة، لتحديد أسباب وملابسات مقتله، وكتابة تقرير واف حول الواقعة وتسليمه لجهات التحقيق، لاستكمال ...

الطب الشرعي السوري يفجر مفاجأة بقضية نانسي عجرم 17/01/2020 | 8:00 ص

السوسنة - لا تزال حادثة قتيل منزل نانسي عجرم حديث الساعة ، وأخر التحديثات التي جرت على القضية هو طلب الطب الشرعي السوري إعادة فحص جثة القتيل حسب ما

: تقرير الطب الشرعي لمذبحة كفر الدوار يؤكد إصابات طعنية وقطعية للمتوفين 17/01/2020 | 8:00 ص

أكد أطباء مصلحة الطب الشرعي في واقعة مذبحة كفر الدوار- عندما أقبل المتهم شريف عبدالله بقتل أفراد عائلة مكونة من 7 أشخاص- أن أجساد المتوفين بها إصابات عدا طفل منهم، وأن وفاتهم – دون الطفل الأخير – ...



بعد تلقي التعديلات.. ”النواب” يقترب من حسم مصير قانون الطب الشرعي مشاهد 24 الطب الشرعى بلغ مشروع القانون المتعلق بتنظيم ممارسة الطب الشرعي بالمملكة، مرحلة حاسمة بالغرفة الأولى للبرلمان، بعد مرور أزيد من سنة، على تاريخ إحالته من طرف الحكومة.



اشترك ليصلك كل جديد عن الطب الشرعى

خيارات

بعد تلقي التعديلات.. ”النواب” يقترب من حسم مصير قانون الطب الشرعي   مشاهد 24
المصدر https://machahid24.com/politique/275831.html مشاهد 24 - أخبار المغرب الكبير
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بعد تلقي التعديلات.. ”النواب” يقترب من حسم مصير قانون الطب الشرعي مشاهد 24

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars