الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > الطب الشرعى

بعد تلقي التعديلات.. ”النواب” يقترب من حسم مصير قانون الطب الشرعي مشاهد 24

13/01/2020 | 10:00 م 0 comments
بعد تلقي التعديلات.. ”النواب” يقترب من حسم مصير قانون الطب الشرعي   مشاهد 24

بلغ مشروع القانون المتعلق بتنظيم ممارسة الطب الشرعي بالمملكة، مرحلة حاسمة بالغرفة الأولى للبرلمان، بعد مرور أزيد من سنة، على تاريخ إحالته من طرف الحكومة.

بلغ مشروع القانون المتعلق بتنظيم ممارسة الطب الشرعي بالمملكة، مرحلة حاسمة بالغرفة الأولى للبرلمان، بعد مرور أزيد من سنة، على تاريخ إحالته من طرف الحكومة.

وحسب أجندة مجلس النواب، سيتم بعد غد الأربعاء، البت في التعديلات المقدمة بخصوص مشروع القانون رقم 77.17، والتصويت عليه.

وستحسم لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، خلال الاجتماع المنعقد بعد غد، موقفها من التعديلات التي قدمها أعضاؤها بخصوص مشروع القانون، بغرض الانتقال لمرحلة التصويت.

وكانت اللجنة، قد حددت يوم 10 يناير 2020، آخر أجل لتقديم التعديلات على مشروع القانون المذكور، بعد عدة اجتماعات ناقشت خلالها مضامينه.

وجرت في لقاءات سابقة، المناقشة العامة والتفصيلية لمشروع القانون باللجنة، بعد إحالته عليها من طرف مجلس النواب، في 12 نونبر 2018.

ويحدد مشروع قانون رقم 77.17، قواعد تنظيم ممارسة الطب الشرعي ومهام الأطباء الممارسين له، وحقوقهم وواجباتهم وكيفيات انتدابهم من قبل السلطات القضائية المختصة، وكذا العقوبات المطبقة على المخالفات المرتكبة.

وينص على أنه لا يسمح بممارسة الطب الشرعي، إلا للأطباء المتخصصين فيه، المقيدين طبقا للتشريع الجاري به العمل، بهذه الصفة في جدول الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، وللأطباء العاملين بالمكاتب الجماعية لحفظ الصحة وبالمرافق الصحية التابعة لقطاع الصحة، الحاصلين على شهادة خاصة للتكوين في إحدى مجالات الطب الشرعي.

ولقطع الطريق على المنتحلين، جاء في مشروع القانون، أنه يخضع الأطباء العاملون بالمكاتب الجماعية، لتقييم التكوين المتوفرين عليه، عبر لجنة خاصة تتولى التصديق على التكوين الذي استفادوا منه، وعند الاقتضاء، تمكينهم من تكوين تكميلي، حسب الحالة، أما من ”استعمل صفة طبيب ممارس للطب الشرعي أو زاول مهامه دون أن يكون مخولا له، وكذا من أخل بواجب كتمان السر المهني”، فيعاقب بعقوبات القانون الجنائي.

وفيما يتعلق بالعقوبات دائما، تنص المادة 33 منه، على معاقبة كل شخص عرقل أو حاول عرقلة عمل الطبيب الممارس للطب الشرعي المنتدب من قبل الجهة المختصة في إطار المهمة الموكولة إليه، بـ”الحبس من سنة إلى سنتين، وغرامة من 1200 إلى 5000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط”.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
قبل مقتل فلويد بأيام.. فيديو يوثق واقعة مماثلة 05/06/2020 | 11:45 ص

بطل الفيديو يدعى باتريك كارول واعتقل بتهمة عنف منزلي، وكان يمكن سماع صراخه وهو يسأل عن سبب اعتقاله، بينما يجلس الضابط بركبته عليه

سهراء حمراء تنتهي بوفاة العشيقة.. العشيق : توفيت أثناء المعاشرة - تركيا الآن 05/06/2020 | 11:45 ص

جددت النيابة في دمياط  (شمالي مصر) حبس متهم بقتل عشيقته أثناء معاشرته، والتخلص من جثتها حبسه لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات. وقال المتهم أثناء مثوله أمام النيابة: “ماتت أثناء العلاقة.. وأنا رميت الجثة بس.. مش أنا اللي قتلتها.. كنا مع بعض في علاقة وماتت”. ونقلت صحيفة “الوطن” عن مصادر مطلعة على التحقيق، إن النيابة […]

حادثة وفاة تدق ناقوس الخطر - فكر وفن - شرق وغرب - البيان 05/06/2020 | 11:45 ص

سلطت حادثة وفاة أم شابة من نيوزيلاندا لم تتجاوز الـ34 من العمر الضوء مجددا على خطر الإكثار من المياه الغازية ومشروبات الطاقة والإدمان عليها.

النيابة تحقق في الجريمة.. قتله صديقه ومثل بجثته في الجيزة - 05/06/2020 | 11:45 ص

النيابة تحقق في الجريمة قتله صديقه ومثل بجثته في الجيزة

شبكة الطب الشرعي السوق هو يحدق في مستقبل النمو بسبب واعدة لارتفاع الطلب غطاء كورونا / COVID 19 اندلاع تأثير: 2020-2029 - صحيفة يمن الغد 05/06/2020 | 11:45 ص

وعلى & nbsp؛ شبكة الطب الشرعي سوق على & nbsp؛ نوع المنتج، تطبيق، حصة، الحجم ومفتاح الهدف، فترة 2020-2029 “تمت إضافة التقرير إلى & نبسب؛ الطرح MarketResearch.Biz لويقدم دراسة بحثية كاملة رائعة من ديناميكيات السوق حاسمة، بما في ذلك محركات النمو، القيود والفرص على & nbsp؛ وتقرير الطب الشرعي شبكة سوق العروض منظور كامل متاح […]

تشريح جثة فلويد القتيل الأسود يكشف مفاجأة صادمة 31/05/2020 | 4:45 ص

مفاجأة غير متوقعة أثناء تشريح جثة فلويد" القتيل الأسود"

النيابة تستعجل تقرير الطب الشرعي لبائعة المناديل صاحبة واقعة الاغتصاب على يد سائق - موقع صباح مصر 31/05/2020 | 4:45 ص

استعجلت نيابة القاهرة الجديدة تحريات المباحث وطلب تقرير الطب الشرعي الخاص بالطفلة التي تعرضت للاغتصاب على يد سائق بالقطامية



بعد تلقي التعديلات.. ”النواب” يقترب من حسم مصير قانون الطب الشرعي مشاهد 24 الطب الشرعى بلغ مشروع القانون المتعلق بتنظيم ممارسة الطب الشرعي بالمملكة، مرحلة حاسمة بالغرفة الأولى للبرلمان، بعد مرور أزيد من سنة، على تاريخ إحالته من طرف الحكومة.



اشترك ليصلك كل جديد عن الطب الشرعى

خيارات

بعد تلقي التعديلات.. ”النواب” يقترب من حسم مصير قانون الطب الشرعي   مشاهد 24
المصدر https://machahid24.com/politique/275831.html مشاهد 24 - أخبار المغرب الكبير
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بعد تلقي التعديلات.. ”النواب” يقترب من حسم مصير قانون الطب الشرعي مشاهد 24

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars