الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

زخم الاحتجاجات يعود إلى العراق MEO

14/01/2020 | 1:45 ص 0 comments
زخم الاحتجاجات يعود إلى العراق   MEO

عودة الاحتجاجات المناهضة للطبقة السياسية يأتي في ظل تأزم الوضع الأمني في العراق بعد مقتل سليماني وانتشار القلق بين العراقيين من أن تتحول بلادهم إلى ساحة حرب بالوكالة بين إيران وأميركا.

ولكن فيما تتجه الأنظار اليوم إلى العراق الذي صار أشبه بملعب بين واشنطن وطهران على خلفية اغتيال الأميركيين للجنرال الإيراني النافذ في بغداد، يرى العراقيون في ذلك فرصة لإيصال صوتهم.

وقال الناشط حيدر كاظم من الناصرية إن "عودة التظاهرات يعبر عن التمسك بمطالب ثورة أكتوبر، وتجديد لمطالب الشعب بأن ترفع الطبقة الحاكمة يدها عن مقدرات البلاد".

ويعاني العراقيون في بلد غني بالنفط أزمة اقتصادية وظروف اجتماعية صعبة حيث يعاني واحد عن كل أربعة من البطالة.

وبعد قتل القوات الأميركية في بغداد لسليماني ونائب قائد فصائل الحشد الشعبي العراقية أبو مهدي المهندس، أقر البرلمان العراقي في الـ5 من يناير/كانون الثاني قانونا يدفع الحكومة لطرد القوات الأميركية من العرق وإلغاء طلب المساعدة من التحالف الدولي التي تقوده واشنطن.

ولوحت واشنطن بفرض عقوبات اقتصادية على العراق حال طرد القوات الأميركية، فيما هددت فصائل حزب الله العراقي المدعومة إيرانية بضرب صادرات النفط المتجهة إلى الولايات المتحدة إدا فرضت عقوبات.

وفي هذا السياق حذرت برلين من أن انسحاب قوات التحالف سيجعل من العراق ساحة للإرهاب.

وقال وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس الاثنين في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمان، إن "العراق سيكون أرضية خصبة للإرهاب حال انسحاب قوات التحالف الدولي وستطال الهجمات المنطقة وأوروبا".

وساعد التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عام 2017 القوات العراقية على دحر الميليشيات الإرهابية لتنظيم الدولة الإسلامية.

وفي سياق عودة الاحتجاجات، اغتال الاثنين مسلحون مجهولون بالرصاص  متظاهرا عراقيا قرب منزله جنوب مدينة الناصرية مرطز محافظ ذي قار، في أحدث عملية القتل التي تستهدف المحتجين السلميين.

وقالت مصادر إعلامية على عين المكان إن "مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية اغتالوا المتظاهر حسن هادي مهلهل بإطلاق أربع رصاصات من مسدس كاتم للصوت، قرب منزله في ناحية العكيكة التابعة لقضاء سوق الشيوخ جنوب الناصرية ولاذوا بالفرار".

وتشهد مدن التظاهرات في العراق عمليات اغتيال شبه يومية تطال المتظاهرين والناشطين المدنيين من قبل مجهولين باستخدام الرصاص الحي.

كما أفاد شهود عيان الجمعة بإصابة نحو 40 من المتظاهرين والقوات الأمنية بعد مصادمات بينهما في شوارع مدينة الكوت مركز محافظة واسط التي تبعد 170 جنوب شرقي بغداد.

وقال الشهود إن "صدامات بين قوات الأمن ومحتجين حدثت اليوم، بينما استخدمت القوات الأمنية الغاز المسلي للدموع لتفريق المحتجين، فيما استخد المتظاهرون الحجارة ما أسفر عن إصابة 40 من الطرفين بجروح وحالات اختناق كحصيلة أولية".

وذكر الشهود أن المتظاهرين أحرقوا الإطارات وقطعوا الشوارع، وسط هتافات تندد بعنف القوات الأمنية ضد المتظاهرين السلميين.

وتشهد محافظة واسط إضرابا دائما في الجامعات والمدارس وعددا من الدوائر الحكومية للمطالبة بالشروع في تشكيل حكومة جديدة والتنديد بالعنف.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
العراق: 94 وفاة و1796 إصابة جديدة بكورونا - صحيفة الرأي اليوم 20:00 م

العراق: 94 وفاة و1796 إصابة جديدة بكورونا

: العراق يسير رحلة استثنائية لإعادة 110 عالقين في الإمارات اليوم 20:00 م

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم الإثنين، تسيير رحلة استثنائية لإعادة 110 عراقيين عالقين في الإمارات. وقال الصحاف، في بيان أوردته قناة 'السومرية نيوز' العراقية: إن سفارة ...

معابر العراق تحت رحمة الأحزاب.. وتحرك وشيك للكاظمي اليوم 20:00 م

تعتاش بعض الأحزاب والفصائل العراقية لا سيما النافذة منها على عمليات إدخال البضائع عبر المنافذ الحدودية، بحسب ما أكد مسؤول محلي في محافظة الأنبار غربي البلا

رغم استنكار العراق.. تركيا تتعنت: لن نتراجع اليوم 20:00 م

في رد على استنكار العراق لعمليات أنقرة شمال البلاد، أعلنت تركيا أن انتقاد المسؤولين العراقيين لعملياتها لن يدفعها للتراجع عن مكافحة حزب العمال الكردستاني.ج

العراق يسجل 1796 إصابة جديدة بفيروس كورونا - اليوم 20:00 م

أعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم ،الاثنين، تسجيل 1796 إصابة جديدة بفيروس "كورونا".

العراق.. صاروخ مجهول يستهدف المنطقة الخضراء أخبار سكاي نيوز عربية امس 19:45 م

العراق، إيران، بغداد، المنطقة الخضراء، السفارة الأميركية

العراق.. ميليشيات أقوى من الدولة د. باهرة الشيخلي صحيفة العرب امس 19:45 م

الحديث عن أي إصلاح في العراق يغدو حديث خرافة إن لم تتحرر البلاد من هيمنة الميليشيات الموالية لإيران ومن النفوذ الإيراني، وهو هدف ما زالت ثورة الشباب التحررية تسعى إلى تحقيقه.



زخم الاحتجاجات يعود إلى العراق MEO اخبار العراق عودة الاحتجاجات المناهضة للطبقة السياسية يأتي في ظل تأزم الوضع الأمني في العراق بعد مقتل سليماني وانتشار القلق بين العراقيين من أن تتحول بلادهم إلى ساحة حرب بالوكالة بين إيران وأميركا.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

زخم الاحتجاجات يعود إلى العراق   MEO
المصدر https://middle-east-online.com/زخم-الاحتجاجات-يعود-إلى-العراق Middle East Online

زيارة الموضوع الاصلي
زخم الاحتجاجات يعود إلى العراق MEO
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي زخم الاحتجاجات يعود إلى العراق MEO

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars