الموضوعات تأتيك من 16308 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الإمارات وعمان.. علاقات متجذرة - البيان

14/01/2020 | 8:45 ص 0 comments
الإمارات وعمان.. علاقات متجذرة - البيان

حينما قدمت دولة الإمارات تعازيها لسلطنة عمان بوفاة قائدها ورائد نهضتها السلطان قابوس بن سعيد، لم تكن تقدم تلك التعازي لسلطنة عمان وحدها، بل لدولة الإمارات التي فجعت هي الأخرى بفقدان قابوس.تلك القامة العربية الإسلامية التي أعطت لوطنها كل حياتها، وكرست له ج

المصدر: د. فاطمة الصايغ التاريخ: 14 يناير 2020

حينما قدمت دولة الإمارات تعازيها لسلطنة عمان بوفاة قائدها ورائد نهضتها السلطان قابوس بن سعيد، لم تكن تقدم تلك التعازي لسلطنة عمان وحدها، بل لدولة الإمارات التي فجعت هي الأخرى بفقدان قابوس.

تلك القامة العربية الإسلامية التي أعطت لوطنها كل حياتها، وكرست له جهدها، غادرنا تاركاً خلفه إرثاً خالداً وذكرى لن يغيبها الزمن، فقد حرص قابوس، مثلما فعل الرعيل الأول من قادة دول الخليج، على تمتين العلاقات الخليجية- الخليجية باعتبارها سنداً قوياً ليس فقط لدول الخليج، بل للأمتين العربية والإسلامية، كما حرص على وحدة الصف العربي وعلى رعاية مصالح الأمة الإسلامية.

كانت تجمع الأب المؤسس الشيخ زايد والراحل السلطان قابوس، طيب الله ثراهما، علاقات قوية، حيث تشاركا في الأهداف والرؤى، فقد عمل الاثنان بهمة كبيرة على تمتين العلاقات مع الجوار العربي والإقليمي، وتركا بصمتهما على صنع القرار في المنطقة لعقود طويلة، فلا يمكن أن يذكر تاريخ الخليج دون أن يذكر دور الزعيمين زايد وقابوس في العمل الوطني، وفي خدمة قضايا المنطقة، فقد كان لكليهما بصمة قوية على صنع القرار وعلى مجرى الأحداث التي حدثت في المنطقة خلال العقود الخمسة الماضية.

العلاقات الإماراتية- العمانية كانت أنموذجاً متميزاً لتجذر العلاقات بين بلدان الخليج. وقد بدأت علاقات التعاون بين الإمارات وعمان منذ تأسيس دولة الإمارات، وقد استمر التعاون البناء بين البلدين نشطاً في كل المجالات، الأمر الذي سهل لمواطني الدولتين سهولة التنقل والعمل والاستثمار في كلا البلدين.

وكانت أحلام القادة المؤسسين المشتركة هي السبب في إعطاء دفعة قوية للعلاقات المتينة بين الدولتين، فكل من قابوس وزايد تشاركا في الكثير من الأحلام والأماني والأهداف؛ تشاركا في الحلم العربي، وفي الهم العربي حينما طالت الأمة العربية الأخطار والتحديات من كل جانب، كما تشاركا رحلة الـتأسيس والبناء الداخلي لدولتيهما وتشييد مؤسساتهما من الصفر، فكلاهما وضع نصب عينيه رخاء وسعادة مواطنيه وتوفير الأمن والاستقرار الاجتماعي لهم.

خليجياً كان قابوس عضيد زايد في رحلة تأسيس مجلس التعاون، فكلاهما كان يحدوه الأمل الكبير في تحقيق طموحات أبناء الخليج في وحدة، تضمهم وتحفظ لهم أوطانهم، وتحقق لهم طموحاتهم في وحدة خليجية يفتخر بها أبناء الخليج. وكان قابوس خير حليف لزايد في رحلة تأسيس مجلس التعاون.

لم يكن ما يجمع دولة الإمارات وعمان الجوار والتاريخ المشترك فقط، بل طموحات قادتها المؤسسين، فعمان والإمارات كان يجمعها حلم واحد، هو تحقيق النماء والتنمية الحقيقة لبلديهما، وتصرفت كلتا الدولتين كأشقاء وإخوة، يجمعهما مصير مشترك واحد: فما ينفع الإمارات ينفع عمان وما ينفع عمان ينفع الإمارات.

أحلام القادة المؤسسين هي السبب في أن تكون العلاقات الإماراتية- العمانية أنموذجاً متميزاً منذ التأسيس الحديث للدولتين. كان حب زايد لعمان كبيراً ونابعاً من القلب، فقد كان إدراكه بأن المصير الواحد ووحدة الدم والجوار والتاريخ المشترك والكثير من الأواصر الأخرى، تربط البلدين برباط وثيق لا يغيره الزمان، ولا تؤثر فيه العوامل الجيوسياسية، التي كانت تعصف بمنطقة الخليج.

اجتمعت في زايد وقابوس خصال وصفات مشتركة قادت إلى نشوء تلك العلاقة المتينة، التي جمعت بين الزعيمين، وكانت خير أساس لتلك العلاقات القوية التي جمعت البلدين.

فكلا الزعيمين كان لديه تلك الشخصية المؤثرة وتلك الكاريزما، التي وحدت حولها قلوب الناس أينما ذهبت وحيثما وجدت، وكلتا الشخصيتين تمتعت بالحكمة والاتزان المشهود لها دولياً، وكلتا الشخصيتين كانت تحمل في قلبها تلك الأهداف المشتركة وحب العمل الوطني والعربي.

صفات القادة وشخصياتها الحيوية وخصوصية الأهداف والأحلام المشتركة التي حملها الزعيمان هي السبب في تلك الشعبية الجارفة، التي حظي بها زايد وقابوس كونهما زعيمين عربيين وقائدين عالميين.

إن المنطقة خسرت بفقدان قابوس قائداً فذاً ذا سياسة حكيمة ومتزنة ومنهج سياسي واضح، سيّر السلطنة ورسم لها الطريق لخمسة عقود مضت. والأمل معقود على خليفته، جلالة السلطان الجديد هيثم بن طارق، الذي صرح بأنه سوف يسير على خطى السلطان قابوس وعلى سياسته نفسها.

الإمارات سوف تقف إلى جوار السلطنة في كل الظروف والأوقات، فعمان الثقافة والتاريخ تدرك أن الإمارات ليست فقط جاراً، بل شقيقاً ورفيق درب.

 

 

طباعة Email فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الإمارات تقدم مساعدات عاجلة لمتأثري بركان “تال” في الفلبين ‹ جريدة الوطن 22/01/2020 | 5:00 ص

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة ، رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، تقدم دولة الإمارات مساعدات إنسانية عاجلة للمتأثرين من بركان ” تال” في الفلبين. وشرعت الهيئة في تنفيذ توجيهات […]

الإمارات بصدد تلقيح السحب باستخدام الدرونات - 22/01/2020 | 5:00 ص

ناقش الملتقى الدولي الرابع للاستمطار المنعقد في أبوظبي على مدى 3 أيام، مشروعا بحثيا جديدا يتم تطبيقه في الإمارات، لمراقبة ورصد عملية تلقيح السحب مباشرة باستخدام طائرات الدرون.

بالشراكة مع وزارة التسامح.. انطلاق الأعمال الميدانية للمسح الوطني للتعايش في الإمارات - البيان 22/01/2020 | 5:00 ص

ضمن شراكة استراتيجية مع وزارة التسامح، أعلنت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، عن انطلاق الأعمال الميدانية للمسح الوطني للتعايش

الإمارات تتصدر مؤشر الثقة العالمي 22/01/2020 | 5:00 ص

تفوقت دولة الإمارات على معظم الدول المتقدمة عالميا في مؤشرات الثقة الصادرة عن مؤسسة "إيدلمان" لعام ٢٠٢٠

121 ميدالية لأبطال الإمارات في « أبوظبي غراند سلام للجوجيتسو» - البيان 18/01/2020 | 9:00 ص

واصل أبطال وبطلات الإمارات تصدرهم لمنافسات بطولة أبوظبي غراند سلام للجوجيتسو المقامة على صالة مبادلة أرينا في مدينة زايد الرياضية بأبوظبي، وتم تخصيص المنافسات للحزام الأزرق للبالغين والبالغات، وبلغ إجمالي عدد ميداليات أبطالنا وبطلاتنا 62 ميدالية ( 24 ذهبي

البوابة نيوز: قرقاش : الإمارات تدعم بلا تحفظ جهود ألمانيا لعقد مؤتمر ليبيا 18/01/2020 | 9:00 ص

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، دكتور أنور قرقاش، أمس الجمعة، إن الإمارات العربية المتحدة، تدعم بلا تحفظ جهود ألمانيا لعقد مؤتمر ليبيا. وكتب 'قرقاش' عبر حسابه على موقع لتواصل الاجتماعي ...

الإمارات والسودان علاقات راسخة - البيان 18/01/2020 | 9:00 ص

تثبت الإمارات مرة بعد أخرى أنها صاحبة رؤية سديدة فيما يخص قضايا وتطورات المنطقة والأخطار التي تتهددها، تواكبها جهود مكثفة لدعم استقرار المنطقة ومد يد العون والمساعدة للدول الشقيقة للتغلب على الظروف الدقيقة التي تمر بها.



الإمارات وعمان.. علاقات متجذرة - البيان اخبار الامارات حينما قدمت دولة الإمارات تعازيها لسلطنة عمان بوفاة قائدها ورائد نهضتها السلطان قابوس بن سعيد، لم تكن تقدم تلك التعازي لسلطنة عمان وحدها، بل لدولة الإمارات التي فجعت هي الأخرى بفقدان قابوس.تلك القامة العربية الإسلامية التي أعطت لوطنها كل حياتها، وكرست له ج



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الامارات

خيارات

الإمارات وعمان.. علاقات متجذرة - البيان
المصدر https://www.albayan.ae/opinions/articles/2020-01-14-1.3751558 البيان: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الإمارات وعمان.. علاقات متجذرة - البيان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars