الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

تاريخ علماء وأدباء دمياط كتاب يضم 500 شخصية من أبناء المحافظة خلال 14 قرنا

15/01/2020 | 9:00 م 0 comments
تاريخ علماء وأدباء دمياط  كتاب يضم 500 شخصية من أبناء المحافظة خلال 14 قرنا

صدر مؤخرا للمؤرخ أحمد كامل قنديل بن محافظة دمياط كتاب تاريخ علماء وأدباء دمياط ضم 500عالم وأديب من أبناء محافظة دمياط عبر 14قرنا من الزمان.

صدر مؤخرا للمؤرخ أحمد كامل قنديل بن محافظة دمياط كتاب تاريخ علماء وأدباء دمياط ضم 500عالم وأديب من أبناء محافظة دمياط عبر 14قرنا من الزمان .

يمثل الكتاب كنزا من كنوز العلم والمعرفة ويعرض على مدى أربعة عشر قرنا من الزمان للعديد من السير الذاتية المضيئة لأعلام من العلماء والادباء والشعراء والمفكرين الذين كانوا أعلاما مضيئة ورواد للفكر والادب، قدموا لنا تراثا زاخرا بالعديد من المبادئ الكريمة والقيم الرائدة فى شتى مناحى الحياة وسجلوا بجهودهم المشكورة خلاصة افكارهم واتجاهاتهم الوضاءة ونظرتهم إلى الحياة وتجاربهم وخبراتهم.

حيث عكف مؤلف هذا الكتاب على قراءة سير وتراجم خمسمائة عالم وأديب من أبناء المحافظة الرائدة ( محافظة دمياط ) واستدعى هذا الجهد الخلاق من الباحث أن يعكف على القراءة المتأنية فى سير هؤلاء الاعلام وما سجلوه على مدى حياتهم من جهود مشكوره فى سبيل إثراء العلوم والمعارف التى هى أساس تقدم المجتمعات، وقد تم الاستعانة بعدد من المصادر والمراجع وعددها 493 ما بين ( كتب /مخطوطات / رسائل علميه / صحف ومجلات / مواقع إلكترونيه عربيه وأجنبيه / برامج إذاعية / إفادات )

الكتاب عبارة عن 515صفحة من القطع المتوسط يحمل رقم إيداع 10259/2019، قدم لهذا الكتاب الاستاذ الدكتور حسن أحمد الكبير العميد الأسبق لكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالزقازيق، والاستاذ الدكتور محمد حامد الشريف العميد الأسبق لكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بجامعة الأزهر فرع دمياط.

تناول الكتاب نبذة عن محافظة دمياط من حيث الموقع الجغرافى والتسلسل التاريخى لها.

تناول الكتاب تاريخ عدد من العلماء والأدباء القدامى والمعاصرين ومن بينهم أساتذة بالكليات المختلفة داخل مصر وخارجها من بين هذه الشخصيات "الدكتور على مصطفى مشرفة، المؤرخ نقولا يوسف، الدكتور محمد حسن الزيات، الدكتورة لطيفة الزيات، الدكتور رفعت المحجوب رئيس مجلس الشعب الأسبق، الدكتور ثروت بدوى، الدكتور حامد عبد السلام زهران، الكاتب يسرى الجندى، السناريست بشير الديك، الدكتور زاهر حواس وزير الأثار الأسبق، الدكتور على صالح جوهر، والدكتور السيد سلامة الخميسى، الدكتور تاج الدين نوفل، الدكتور على ابو الحمايل رئيس جامعة دمياط الأسبق، الدكتور السيد دعدور رئيس جامعة دمياط الحالى، الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة السابق، الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر الأسبق.

 


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
امس 22:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
امس 22:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
امس 22:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


تاريخ علماء وأدباء دمياط كتاب يضم 500 شخصية من أبناء المحافظة خلال 14 قرنا كتب ووثائق صدر مؤخرا للمؤرخ أحمد كامل قنديل بن محافظة دمياط كتاب تاريخ علماء وأدباء دمياط ضم 500عالم وأديب من أبناء محافظة دمياط عبر 14قرنا من الزمان.



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

تاريخ علماء وأدباء دمياط  كتاب يضم 500 شخصية من أبناء المحافظة خلال 14 قرنا
المصدر https://www.youm7.com/story/2020/1/15/500/4588511 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تاريخ علماء وأدباء دمياط كتاب يضم 500 شخصية من أبناء المحافظة خلال 14 قرنا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars