الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

رانيا بدوي: المراوغة والتعنت سمات المفاوض الإثيوبي في أزمة سد النهضة

16/01/2020 | 8:45 م 0 comments
رانيا بدوي: المراوغة والتعنت سمات المفاوض الإثيوبي في أزمة سد النهضة

حذرت الإعلامية رانيا بدوي، بعدم الوثوق بالجانب الإثيوبي مؤكدة أنه حتي لو تم التوصل خلال المفاوضات التي تجري في واشنطن الآن علي صيغة جيدة لطريقة تشغيل السد وسنوات الملء، يجب عدم التعامل مع ما تم التوصل اليه، باعتباره أمر ملزم للجانب الإثيوبي، أو الاعتقاد

اشترك لتصلك أهم الأخبار


حذرت الإعلامية رانيا بدوي، بعدم الوثوق بالجانب الإثيوبي مؤكدة أنه حتي لو تم التوصل خلال المفاوضات التي تجري في واشنطن الآن على صيغة جيدة لطريقة تشغيل السد وسنوات الملء، يجب عدم التعامل مع ما تم التوصل اليه، باعتباره أمر ملزم للجانب الإثيوبي، أو الاعتقاد بأنه سوف يلتزم لا محالة.

أخبار متعلقة

السودان: ترامب حث الأطراف الثلاثة على سرعة إنجاز اتفاق شامل حول سد النهضة

مفاوضات «سد النهضة» و«قادر 2020» .. الأبرز في صحف القاهرة اليوم 

بحضور ترامب.. استئناف اجتماعات تشغيل «سد النهضة» في أمريكا (صور)

وتابعت «بدوي» خلال تقديمها برنامج «كلام رنوووش» المعروض على صفحتها الرسمية على «اليوتيوب والفيسبوك» أن التجارب السابقة أثبتت عدم وفاء الجانب الإثيوبي بأي تعهد سابق وعدم احترامه لأي معاهدة أو اتفاق، مضيفة: «أرجو التوصل إلى صيغة ملزمه لإثيوبيا لتنفيذ الاتفاق وإلا تحولت المفاوضات إلى عبث وتضييع للوقت بالنسبة للجانب المصري وكسب للوقت لمصلحة الجانب الإثيوبي».

ونوهت بأن السنوات الأخيرة الماضية أثبتت عدم رغبة إثيوبيا في التوصل إلى حل وانتهاجها سياسة المراوغة لتضييع الوقت حتى تصل إلى موعد ملء السد لتضع مصر أمام الأمر الواقع، مشددة أنه لا يجب أن نهمل رؤية إثيوبيا ونظرتها لهذه المفاوضات لأنه في الوقت الذي تتعامل فيه مصر مع أمريكا والرئيس دونالد ترامب على أنه وسيط نجد الجانب الإثيوبي يرفض تماما القبول بهذه الوساطة وأطلق عليه صفة مراقب وليس وسيط ليتنصل من فكرة الالتزام بأي صيغة قد تصل إليهاالمفاوضات.

وأشارت الإعلامية إلى أن المتابع للصحف الاثيوبية يستطيع أن يعرف جيدًا الاتجاه الإثيوبي فهم يتعاملون مع النيل الأزرق الذي تحصل منه مصر على النسبة الأكبر من مياهها باعتباره نهر داخلي لها، كامل الحق في التصرف فيه وليس نهرًا دوليًا، كما تتعامل مع سد النهضة كونه مسألة سيادة وهو أمر مغلوط تمامًا لأنه سد بُني على نهر دولي وسيؤدي إلى ضرر شديد لدول المصب، مصر والسودان.

وحذرت بدوي، من استغلال قضية سد النهضة سياسيًا من جانب الأطراف المعادية لمصر وطالبت بعدم تحميل طرف واحد أو جهة واحدة السبب، فيما وصلنا إليه في هذا الملف، مؤكدة أن المفاوض المصري حريص على حقوق مصر ولن يفرط فيها إلا أنه يوجد تراكمات عديده سياسية داخلية وخارجية ساهمت في الوصول إلى هذه النقطة الصعبة من عمر المفاوضات مع إثيوبيا.

ونوهت إلى أن التفاوض تحولت بين الطرفين من التفاوض على بناء السد من عدمه إلى التفاوض حول تخفيف الأضرار التي يمكن أن تلحق بمصر جراء إصرار إثيوبيا على تشغيل السد في شهر يوليو القادم وبدء الملء واحتجاز المياه.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/06/2020 | 11:00 ص

لابد من لجنة تحقيق في مفاوضات سد النهضة الجزيرة مباشر

  في بيان صحفي مقتضب وهزيل، أعلنت وزارة الخارجية المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي يوم الجمعة 22 مايو/آيار، عن استعداد مصر "الدائم" للانخراط في العملية التفاوضية والعودة للمشاركة في المفاوضات الثلاثية مع السودان وإثيوبيا حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

لابد من لجنة تحقيق في مفاوضات سد النهضة   الجزيرة مباشر
05/06/2020 | 11:00 ص

تعثر مفاوضات «سد النهضة» ينعش الحديث عن «خيارات أخرى» الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

تعثر مفاوضات «سد النهضة» ينعش الحديث عن «خيارات أخرى»   الشرق الأوسط
05/06/2020 | 11:00 ص

: الشئون الإسلامية بإثيوبيا يناشد بحل ثلاثي لخلافات سد النهضة

ناشد المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بإثيوبيا، أديس أبابا والقاهرة والخرطوم، حل الخلافات العالقة بشأن سد النهضة عبر الحوار والتفاوض. ودعا رئيس المجلس، المفتي الحاج عمر إدريس، خلال مؤتمر صحفي، ...

:  الشئون الإسلامية  بإثيوبيا يناشد بحل ثلاثي لخلافات سد النهضة
05/06/2020 | 11:00 ص

مفكر سياسي مصري: السودان غير موقفه في أزمة سد النهضة -

قال المفكر السياسي المصري المعروف مصطفى الفقي، إن السودان تبنى موقفا مغايرا في أزمة سد النهضة وتحول تماما، لأنه يخدم مصالحه، وأن التعنت الإثيوبي استفز أطرافا كثيرة.

مفكر سياسي مصري: السودان غير موقفه في أزمة سد النهضة -
05/06/2020 | 11:00 ص

مصر تطلع أوروبا على آخر مستجدات «سد النهضة»

بحث سامح شكرى، وزير الخارجية، مع عدد من نظرائه الأوروبيين خلال عدة اتصالات هاتفية، مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وإطلاعهم على آخر المستجدات فيما يتعلق بأزمة سد النهضة. وفى اتصاله بوزير خارجية ألمانيا، هايكو ماس، قال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمى

مصر تطلع أوروبا على آخر مستجدات «سد النهضة»
06/05/2020 | 11:00 م

خبير مياه لـ RT: سد النهضة الإثيوبي يتعرض لمخاطر طبيعية كثيرة -

قال خبير المياه المصري، عباس شراقي، في تصريح حصري لـ RT، إن المشروعات الماية الإثيوبية، وعلى رأسها مشروع سد النهضة، تتعرض لكثیر من المخاطر الطبیعیة.

خبير مياه لـ RT: سد النهضة الإثيوبي يتعرض لمخاطر طبيعية كثيرة -
06/05/2020 | 11:00 م

مصر ترحب بإحياء مفاوضات سد النهضة... وإثيوبيا تستعجل الملء

وافقت القاهرة على العودة إلى مسار واشنطن المتعلق بأزمة سدّ النهضة، برعاية وزارة الخارجية الأميركية، ووفق مجموعة شروط، لقطع الطريق على إثيوبيا، بينما بدا أن الأخيرة تستعجل خطواتها لبدء ملء السد.

مصر ترحب بإحياء مفاوضات سد النهضة... وإثيوبيا تستعجل الملء


رانيا بدوي: المراوغة والتعنت سمات المفاوض الإثيوبي في أزمة سد النهضة سد النهضة حذرت الإعلامية رانيا بدوي، بعدم الوثوق بالجانب الإثيوبي مؤكدة أنه حتي لو تم التوصل خلال المفاوضات التي تجري في واشنطن الآن علي صيغة جيدة لطريقة تشغيل السد وسنوات الملء، يجب عدم التعامل مع ما تم التوصل اليه، باعتباره أمر ملزم للجانب الإثيوبي، أو الاعتقاد



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

رانيا بدوي: المراوغة والتعنت سمات المفاوض الإثيوبي في أزمة سد النهضة
المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1462017 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي رانيا بدوي: المراوغة والتعنت سمات المفاوض الإثيوبي في أزمة سد النهضة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars