الموضوعات تأتيك من 15447 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

خبراء يرصدون تورط الجزائر مع البوليساريو في التوترات بالصحراء

19/01/2020 | 8:45 ص 0 comments
خبراء يرصدون تورط الجزائر مع البوليساريو في التوترات بالصحراء

كشف اللقاء الاستراتيجي المغربي المصري الأول، تحت شعار "المغرب ومصر الأدوار الممكنة في شمال إفريقيا...

هسبريس من الداخلة السبت 18 يناير 2020 - 22:00

كشف اللقاء الاستراتيجي المغربي المصري الأول، تحت شعار "المغرب ومصر الأدوار الممكنة في شمال إفريقيا والساحل والصحراء"، عن العديد من المخاطر التي تواجه المنطقة التي ننتمي إليها، مؤكدين أنه في الوقت الذي يسعى المغرب إلى تحقيق الأمن يسعى خصومه إلى الفوضى.

وخلال اللقاء الذي احتضنته مدينة الداخلة، اليوم السبت، والذي نظم من قبل المركز الأطلسي للدراسات والتحليل الأمني، وجمعية الجهوية المتقدمة، بالإضافة منتدى المجال والمواطنة، أكد سعيد الصديقي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة فاس، أن "بعض الدول لها أهداف من خلال التدخل في المنطقة بشكل مباشر أو غير مباشر"، موضحا أن هذه الأهداف تتمثل في محاربة التطرف والجماعات المسلحة والإرهاب.

وفي هذا الصدد قال الصديقي إن "هناك بعض الدول تبني استراتيجيتها على نزعة إقصائية"، مستدلا على ذلك بالجارة الشرقية للمملكة، التي تسعى إلى إبعاد المغرب من أي مبادرة لحل مشاكل المنطقة.

وأضاف الصديقي أن "سياسة مواجهة التحديات في الساحل والصحراء جربت الكثير من الاستراتيجيات، وهو ما يتطلب تقييما لها بعد هذه السنوات"، مشيرا إلى أن ما يواجه المنطقة هو هشاشة الدول ما بعد الاستعمار، التي ولدت بموروث غير منصف لغالبية هذه الدول، بالإضافة إلى طبيعة الحدود المفتوحة.

من جهة ثانية، اعتبر الصديقي أن "ضعف المؤسسات في الدول والتداخل الاثني مشاكل أساسية تواجه المنطقة"، منبها إلى "عدم وجود انسجام بين الأولويات والأهداف من خلال المبادرات المتنوعة غير المنسجمة".

وفي الوقت الذي أكد الأكاديمي المغربي أن "المغرب إلى جانب عدد من الدول يمكن أن يلعب دورا محوريا في مواجهات التحديات لكون الدول الأخرى هشة وتواجه مصاعب شتى"، قال عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات والتحليل الأمني، إن "التحركات العدوانية لخصوم المغرب تؤكد للعالم أن المملكة تصنع التنمية والأمن، فيما تصنع البوليساريو التوتر وعدم الاستقرار"، مضيفا أن "الأمم المتحدة نبهت إلى ذلك، ويمكن أن تمر إلى قرارات أخرى".

وعلاقة بفتح القنصليات التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة، أوضح اسليمي أنه عمل سيادي مغربي، مبرزا أن "هناك العديد من الدول ستقوم بالأمر نفسه". وأضاف أن "الجزائر ورطت نفسها في بلاغها الذي جاء بصيغة عدوانية ضد المغرب".

واعتبر اسليمي، في هذا الصدد، أن "حكام الجزائر الجدد يعيدون بناء جمهورية بوتفليقة الثانية في هجومهم على السيادة المغربية"، مؤكدا أن هذا الأمر "يورط الجارة الشرقية أمام المجتمع الدولي لكونها أكدت بوضوح أنها طرف مباشر في نزاع الصحراء".

"فتح الدول الإفريقية قنصليات في مدن الصحراء مرده إلى شعورها بأن هناك تحولا كبيرا في الملف من خلال التراكم الذي حدث فيه منذ 2007"، يقول اسليمي، مبرزا أنه "بالتوازي مع فتح الدول الإفريقية قنصلياتها بالأقاليم الجنوبية، يضيق المغرب الخناق على البوليساريو التي عمدت إلى البلطجة من خلال التهديد بالعدوان على معبر الكركرات".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اليوم 15:08 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم الجمعة 29-3-2024 - أخبار العالم -

يهدف الكثيرون لمعرفة موعد الإفطار وأذان المغرب من أجل تنظيم مواعيدهم وتناول الإفطار والسحور ويبحثوا عن موعد اذان المغرب في الجزائر اليوم الجمعة 29-3-2024

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم الجمعة 29-3-2024 - أخبار العالم -
اليوم 15:08 م

الجزائر تعين قنصلين جديدين في وجدة والدار البيضاء المغربيتين

عينت الجزائر قنصلين جديدين في كل من وجدة والدار البيضاء المغربيتين، وفق ما أكده مراسل إذاعة مونت كارلو الدولية فيصل مطاوي في مداخلة على فرانس24. وقال مطاوي إن هذا التعيين جاء في سياق حركة شملت 24 سفيرا…

الجزائر تعين قنصلين جديدين في وجدة والدار البيضاء المغربيتين
اليوم 15:08 م

موعد مباراة الجزائر المقبلة أمام غينيا بعد التعادل مع جنوب إفريقيا - كورة بلس

يواجه منتخب الجزائر في المباراة المقبلة فريق غينيا، في المباراة القادمة والتي ستكون في التصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم والتي ستكون أمام غينيا.

موعد مباراة الجزائر المقبلة أمام غينيا بعد التعادل مع جنوب إفريقيا - كورة بلس
اليوم 15:08 م

الجزائر تغرق الأسواق بمنتجات مدعمة لسد النقص في شهر رمضان سكاي نيوز عربية

أغرقت الحكومة الجزائرية الأسواق بمنتجات مدعمة وحصص تموين لسد النقص خلال رمضان، حيث يتزايد الطلب عادة في الدول ذات الأغلبية المسلمة وترتفع الأسعار.

الجزائر تغرق الأسواق بمنتجات مدعمة لسد النقص في شهر رمضان   سكاي نيوز عربية
اليوم 15:08 م

ليلة القدر في الجزائر.. حملات ختان جماعية تفجر قلقاً

يستعدّ عدد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية في الجزائر لتنظيم حفلات ختان جماعي مجانية لأبناء أسر ضعيفة ومتوسطة الدَّخل، غير أنَّ أطباء جرَّاحين ومختصين طالبوا

ليلة القدر في الجزائر.. حملات ختان جماعية تفجر قلقاً
26/03/2024 | 2:13 م

مندوب الجزائر: قرار اليوم سيضع حداً للمجزار المستمرة منذ 5 أشهر الشرق للأخبار

قال مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع، إن القرار الذي تم إقراره في مجلس الأمن، الاثنين، سيضع حداً للمجازر المستمرة منذ خمسة أشهر في قطاع غزة. الشرق للأخبار

مندوب الجزائر: قرار اليوم سيضع حداً للمجزار المستمرة منذ 5 أشهر   الشرق للأخبار


خبراء يرصدون تورط الجزائر مع البوليساريو في التوترات بالصحراء اخبار الجزائر كشف اللقاء الاستراتيجي المغربي المصري الأول، تحت شعار "المغرب ومصر الأدوار الممكنة في شمال إفريقيا...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

خبراء يرصدون تورط الجزائر مع البوليساريو في التوترات بالصحراء
المصدر https://www.hespress.com/orbites/456882.html https://www.hespress.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خبراء يرصدون تورط الجزائر مع البوليساريو في التوترات بالصحراء

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars