الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

متدربون في وحدات التدريب المتنقلة: حلمنا تحقق بتعلم الحياكة

19/01/2020 | 9:45 ص 0 comments
متدربون في وحدات التدريب المتنقلة: حلمنا تحقق بتعلم الحياكة

مع إطلاق وزارة القوى العاملة عام 2019 للتدريب، عمدت الوزارة إلى تطوير وتجديد عدد من الوحدات، التي تعتبر إحياءً لمنظومة أهملت منذ ما يقرب من 27 سنة حتى ترهلت

كتب : مروة الفخرانى

مع إطلاق وزارة القوى العاملة عام 2019 للتدريب، عمدت الوزارة إلى تطوير وتجديد عدد من الوحدات، التي تعتبر إحياءً لمنظومة أهملت منذ ما يقرب من 27 سنة حتى ترهلت، بجهود العاملين في الوزارة.

وتأتي عملية التطوير والتحديث كإعادة صياغة لها كي نصل لكل راغب في التدريب في محل سكنه، وإضافة رؤية جديدة نحو مستقبل مشرق لشباب مصر.

ويأتي التدريب كسبيل للتشغيل الأمثل، وفتح فرص عمل جديدة للشباب، والانطلاق نحو آفاق المستقبل ببدء الشباب اقتحام مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي ترتكز بنسبة كبيرة على التدريب الجيد، وخروج مندرب على مستوى عال.

وانتقلت "بلدنا اليوم"، الى مقر إحدى الوحدات المتنقلة في قرية شها بمحافظة الدقهلية، لاجراء معايشة للوقوف على تجربة المتدربات والمتدربين في الوحدات، ومعرفة رأيهم في التدريب على مهن السباكة والخياطة وما يحققه لهم من فوائد.

وحدات التدريب فرصة كبيرة للتعلم

كانت صدفة دفع فواتير الهاتف في أحد المكاتب الحكومية، هي بداية تعارف رتيبة محمد، ربة منزل، على وحدة التدريب المتنقلة في قريتها، عبر إعلانات منشورة لجذب المتدربين، وهو ما دفعها على الذهاب إلى مكتب العمل بذات القرية للاستفسار عن تلك الوحدة وما ستقدمه لها، غير متوقعة أن تجد فيها ضالتها: "قالولي ان الدورة بتكون كل شهر، بعد اكتفاء عدد المتدربات، ففضلت مواظبة على التقديم لحد ما اتقبلت في الدورة الحالية لتعلم فنون التفصيل والخياطة، لأني بحب أصمم وكان نفسي اتعلم التفصيل من زمان، فالوحدة بمثابة فرصة لية".

وبشهادة المؤهل وصورة ضوئية للهوية الشخصية، وعدد من الأسلة حول أهمية الحياكة بالنسبة لها، تم قبولها من قبل القائمين على الوحدة في الدورة الجديدة، وهو ما جعلها سعيدة لتبدأ التدريب بحب وشغف: "قولت انا في الفترة الحالية علشان اظبط عباية عند أي خياط بيكلفني كتير وانا مقدرتي المادية بسيطة، وفي الريف مفيش دخول عالية، وعلشان كدة قولت لازم اتعلم ابسط الامور وهو الخياطة علشان أكفي إحتياجاتي واحتياجات بناتي، ولو قدرت وكملت ممكن أفتح مشروع خاص بي".

يتعلم المتدربات في ورشة التفصيل، أساسياته ومبادئه بداية من التعريف بماكينات الخياطة وأنواعها وأخذ المقاسات وعمل البترون وقص القماش لتأتي مرحلة الجلوس على الماكينة وربط كل قطعة باخرى للوصول إلى قطعة كاملة تشكّل موديل مصمم بالإرداة وشغف التعلم.

"الخياطة لغز كبير مش قادرين نعرفه، فالبارتون بالنسبة لي كان لوغاريتم وبعد ما اتعلم أعمله بقيت أقدر أعمل وارسم كل حاجة بسهولة"، كهذا وصفت رتيبة تجربتها مع تعلم ورشة التفصيل في وحدة التدريب التابعة لوزارة القوى العاملة، ولا يتوقف نهم المتدربات للتعلم عند المتاح فقط، بل قمن بإعادة تدوير ما يزدحم به بيوتهن من قماش، ليعكسوا حالة من الابتكار: "عندنا طرح في البيت مالهاش لازمة عملناها فساتين أطفال وبلوزات، واتعلمنا من أقل حاجة نصنع حاجة".

وطالبت رتيبة من وزير القوى العاملة، مد فترة التدريب حتى يتسنى لهن الإلمام بجميع المعلومات الخاصة بالحياكة: "أنا كسيدة محتاجين نتعلم وناخد دورة مكثفة في التفصيل، فشهر لتعليم المبادىء فقط غير كافي ومحتاجين دورة مكثفة، محتاجة أعمل مشروع خاص بي كمفروشات أو فساتين أطفال، فمصر بتستورد مفروشات صيني، مع اننا نتملك الخامة والموارد فلو صنعناها وأبدعنا فيها الأمور هتتغير للأفضل وهنكون افضل من الصين، ودة محتاج أكتر من شهر علشان اتعلم واعمل مشروع".

فتح الباب لاتقان حرف أخرى

"شكرًا لوزرة القوى العاملة على إنها فكرت فينا"، هكذا بدأت مديحة عبد الغفار حديثها لـ"بلدنا اليوم"، مؤكدة على أن مبادرة وحدات التدريب رائعة، واستفادت منها بشكل كبير، "كان نفسي اعرف اقص واقعد على الماكينة، وان شاء الله ناوية أكمل واطور من نفسي، وكفابة انها تنفعنا في البيت، فشكرًا بجد للوزارة".

وتمنين عدد من السيدات المتدربات في الوحدة، عن فتح باب الاشتراك للسيدات في دورات السباكة والكهرباء، القاصرة على الرجال فقط، "كربة منزل عارفة ان 90% من متطلبات المنزل بتقع على عاتقنا، وعلشان كدة انا كسيدة محتاجة أتعلم الكهرباء والسباكة، وفتح الباب لتعلم مجالات تانية كتربية الدواجن والطيور، لأن لو السيدة الريفية اتعلمت هنوفر على الدولة كتير، وانا جربت كتيير واشتغلت بس محتاجة اتعلم صح".

وعن شكوى البعض من قلة فترة التدريب، تابعت: "أيوة هي فترة قصيرة بس مع الاصرار والعزيمة هتقدري تستفيدي، فانا ركزت واتعلمت اساسيات الخياطة إلى خلتني اعمل أي تصميم دلوقتي"، موجهة رسالة للسيدات في المنازل قائلة: "ياريت كل سيدة تقدم في الورشة بعيدا عن الروتين اليومي، وهتتعلمي وتلاقي حرفة تقدري تشتغلي فيها بعد كدة"، لافتة إلى أن مشروع عمل دفايات وفساتين أطفال، هو حلمها المستقبلي التي تعمل على تحقيقها، وكانت الورشة أولى خطواته.

"السباكة والكهرباء" أكثر المهن طلبا

ومع انتهاء ورشة التفصيل والخياطة في الوحدة المتنقلة، في الساعة الواحدة ظهرًا، كان عدد من الرجال خارج الوحدة ينتظرون دورهم للبدء في ورشتهم الخاصة بتعلم السباكة والكهرباء، وهي الحرف التي تقدمها الوحدة ايمانًا بان تلك المهن أكثر من يحتاجه المجتمع المصري.

ورش الوحدة متاحة لجميع الأعمار

ولا يقتصر الأمر في التدريب على الشباب فقط، بل يشمل الأعمار المختلفة المتعطشة لتعلم حرفة جديدة تفتح باب رزق، كما هو الحال مع السيد احمد، 60 عام، يعمل سائق على توكتوك، علم بالوحدة من خلال حديث أحد الزبائن مع غيره في التوكتوك، فقال لنفسه "اخد فكرة وواتعلم اي حاجة تنفعني".

ومع اشتراك السيد في دورة السباكة، استطاع أن يتقن مبادئها، خاصة وان في حاجة إلى عمل، "اتعلمت مبادىء السباكة، وادينا بنجاهد في الدنيا، أصل مفيش معايا امكانيات افتح اي مشروع، فقولت أشارك ودة أمر بيشجع علشان استمر واشتغل".

تدريب مجاني لحد باب البيت

فيما أعرب أحمد سيد، 17 سنة ويعمل سباك، عن سعادته بوجود مثل تلك المبادرات التي تساعد الشباب الصغير على تلمس طريقهم ووضع اللبنات الأولى بتعلم الحرف التي أصبحت من ضروريات العصر الحديث، " عرفت عن ورش الوحدة المتنقلة عن طريق عمي، وجيت أطور من نفسي فأنا سباك بس لسة مبقتش صنايعي".

وعن مميزات الوحدات المتنقلة وأهميتها تابع: "العربية جيالنا لغاية بيتنا ودي ميزة كويسة، وكمان بيشجعونا وبيوفرو لل3 الأوائل هدايا، ودة بيخليني أجي كل يوم وأتعلمت حجات جديدة زي ازاي آخد مقاسات الحوض، و لو فيه قلب تالف ازاي أصلحه، وأمور تانية هتخليني اصعد بسرعة في حرفتي كسباك".

مدربة تفصيل: الوحدات مهمة لتعلم مهن جديدة

وقالت نورة زيد، مدربة التفصيل والخياطة في الوحدة المتنقلة بقرية شها بالدقهلية، إن تعلم مهنة التفصيل والحياكة هامة للغاية لأي ربة منزل في الوقت الحالي، كونها تحقق لها الاكتفاء في بيتها ومن الممكن العمل بها لزيادة دخلها.

ووصفت زيد، لـ"بلدنا اليوم"، الاقبال من السيدات الريفيات على ورش التفصيل بالوحدات المتنقلة بالكبير للغاية، لافتة أن هناك سيدات يأتين إلى الوحدة لحاجتهم للتدريب.

مضيفة: "وحدات التدب المتنقلة، مهمة لأنها تساعد الكثيرين من الرجال والنساء على تعلم مهن جديدة، وأهم مميزاتها أنها قريبة من منازلهم ومجانية، علاوة على توفير كافة الامكانيات للمتدربات من ماكينات وأنواعها المتختلفة، إلى جانب الخامات والمواد المطلوبة في التدريب، وقد يكون المعوق الوحيد طلب المتدربات ان الوحدة تظل في القرية الواحدة أكتر من 3 أشهر لتستوعب أكبر عدد مكن من سيدات القرية".

ونوهت إلى أن أهم ما يتم تقديمه في ورشة التفصيل والحياكة، التي تبدأ من التاسعة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا، هو تعريف على الماكينات والأدوات المستخدمة وعوامل السلامة، ومن ثم طريقة أخذ المقاسات ورسم البترون ووضع القماش وتعلم الحياكة على الماكينة.

وأشارت إلى أن شهر مدة الورشة تعتبر ضغط، متمنية مدها، موضحة: "نظرًا للاقبال الشديد والنهم في اكتساب المعلومات المتدربات يتعلمن بسرعة، والشهر كافي لاستيعاب غيرهن ممن يريدن الانضمام، ونحاول تعليمهن بأقصى ما عندنا حتى يكونوا قادرين على فتح مشاريعهم الخاصة".

مدرب سباكة: تشغيل المتدربين في المدن الجديدة

وعن التقديم لشغل وظيفة المدرب للورش، قال حسن صالح مدرب سباكة في الوحدة المتنقلة لتدريب الشباب في قرية شها بمحافظة الدقهلية، إن التقديم لشغل وظيفة المدرب للورش التي تُقام في الوحدة، من خلال إعلان على صفحة القوى العاملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن الحاجة لمدربين على مهنة السباكة، ويتم استيفاء الأوراق وعمل عدد من الاختبارات للمتقدمين.

وأعلن أن الورش في الوحدات المتنقلة متاحة للجميع، قائلاً: "كان فيه متدرب عنده 67 سنة، وناس فوق الخمسين وعدد بسيط من الشباب، فالجميع يبحث عن أي عمل يزود دخلها".

وفيما يخص، جذب الشباب للمشاركة في تلك الوحدات، تابع: "فكرة وحدات التدريب انها وصلت لحد البيت، كما أن التدريب مجانًا وبشهادة معتمدة من وزارة القوى العاملة، وال3 الأوائل من كل قطاع يحصلون على هدايا سواء ماكينة خياطة أو معدات سباكة وكهرباء لتشجيعهم".

وبالنسبة لتشغيل المتدربين، ذكر أن أغلب المدربين يعملون في مهن السباكة والكهرباء ولديهم ورش، فيعرضون على المتدربين في الورشة في حالة احتياج أحدهم إلى العمل أن يأتي ويعمل معهم في ورشهم، علاوة على وجود أماكن ومشاريع كثيرة في الدولة تحتاج إلى تلك المهن كالعاصمة الإدارية والمنصورة الجديدة.

وكشف عن مخاطبة مديرية القوى العاملة في الدقهلية لزيادة فترة التدريب، باعتبار أن الشهر فترة غير كافية لشرح كل ما يتعلق بالمهن محل التدريب.

واستطرد: "مدة التدريب 15 يوم وليس شهر وهي مدة قليلة، ورغم ذلك فإن اقبال الكثيف على الورش دليل ان الفكرة ناجحة، وحتى لو الفترة قليلة تعليم الأساسيات ضروري".

مدير الوحدة: ادخال ورش لصيانة الكمبيوتر والمحمول

وفيما يتعلق بشروط التقديم، أوضح محمد شبانة مدير وحدة التدريب بقرية شها، أن التدريب متاح لجميع الراغبين في تعلم مهنة جديدة، لافتًا إلى أن ما يطلب من المقبولين في الورش صورة المؤهل والهوية الشخصية.

ولفت الى أن مديرية القوى العاملة تقوم بنشر إعلانات عن ورش وحدات التدريب على مستوى الدقهلية، ويتم قبول ١٥ فرد في الورشة الواحدة والتي يكون مدتها شهر.

ووصف الاقبال على ورش الوحدات بالممتاز، مشيرًا الى أن الاقبال من السيدات أكثر من الرجال، علاوة عن رغبتهن في حضور دورات السباكة والكهرباء.

وفما يخص عدم اتقان المتدرب للحرفة نظرًا لقصر فترة التدريب، نوّه شبانة الى ان اختيار فترة شهر لأن نسبة الاقبال كبيرة، فلو كل دورة اخدت شهرين لن يتم استيعاب كل المتقدمين، موضحًا: ""الشهر بنضغطه واليوم ب5 ساعات، وبنشتغل في أيام الاجازات، وبنحاول بعد انقضاء الشهر تخريج مجموعة ملمة بكل اساسيات الحرفة".

واشار الى ان وحدات التدريب مجهزة لورش الكهرباء والسباكة والخياطة، ويتم العمل على ادخال ورش جديدة لمهن صيانة الكمبيوتر والمحمول، تماشيًا مع العصر الحديث.

مديرية القوى العاملة: توفير دورات تدريبية لصيانة المحمول والدش قريبًا

ومن جانبه، قال أحمد القللى، مدير مديرية القوى العاملة بالدقهلية، إن هناك 13 وحدة تدريب متنقلة قرر الوزير القوى العاملة تطويرها، في ورشة الوزارة بأيدى أبنائها من الفنيين، لافتًا الى أنها كانت وحدات متهالكة وتم تطويرها وإعادة التأهيل بالجهود الذاتية.

وتابع القللي، ل"بلدنا اليوم"، أنه تم إعداد 13 سيارة في 4 محافظات، على أن يتم التعميم في باقي المحافظات تباعا، موضحًا: "وجود وحدات متنقلة يمكن نقلها للقرى المختلفة فيستفيد منها أكثر من قرية والتي يصعب على الشباب فيها الوصول إلى مراكز التدريب الثابتة، وتأتي تلك المبادرة تنفيذًا لمبادرة "حياة كريمة" لدعم الأسر الأكثر احتياجًا، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي".

ولفت مدير مديرية القوى العاملة بالدقهلية، أنه يتم تدريب 15 سيدة على مهنة الخياطة والتفصيل لمدة شهر، وذات العدد من الرجال على مهنة السباكة والكهرباء لمدة أسبوعين، مشيرًا الى أن كل وحدة تقوم بعقد ثلاث دورات تدريبية في كل قرية ستتواجد بها لمدة ثلاثة أشهر، بمعدل دورة كل شهر، ومن ثم تنطلق لقرية أخرى لتغطية قرى المحافظة.

وقال أن السيدات يتعلمن التريكو بجانب التفصيل والحياكة، منوهًا الى توفير دورات تدريبية للمهن المطلوبة حالياً كصيانة المحمول والدش، قريبًا.

وطالب القللي، بتعميم تجربة الوحدات المتنقلة ومشاركة المجتمع المدني من رجال الأعمال والمسؤولين فيها، واستطرد: "إن أولى مشاكلنا الدعم المالي رغم أن الوزير يضغط على قدر ما يستطيع لزيادة الميزانية، بالتعاون مع مجلس الوزراء، وهناك بروتوكول قريباً لتدريب طلبة جامعة المنصورة والأزهر".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
01/04/2024 | 2:57 ص

“مبرووووك” يابخت اللي هيلحق يقدم بسرعة .. الوظائف الحكومية فتحت .. قرار مفاجئ من الحكومة بفتح باب التوظيف بالقطاع العام - بوابة نيوز مصر

تسعى الحكومة لمساعدة المواطنين من خلال خلق فرص عمل للشباب تتناسب مع قدراتهم، بما دفع وزارة القوى العاملة توفير مجموعات الوظائف الحكومية في مختلف المجالات،

“مبرووووك” يابخت اللي هيلحق يقدم بسرعة .. الوظائف الحكومية فتحت .. قرار مفاجئ من الحكومة بفتح باب التوظيف بالقطاع العام - بوابة نيوز مصر
01/04/2024 | 2:57 ص

سجل وخد 1000 جنيه .. الاستعلام عن منحة العمالة غير منتظمة 2024 عبر وزارة القوى العاملة - البديل

أعلنت الجهات المختصة عن موعد الاستعلام عن منحة العمالة غير منتظمة 2024، وذلك بعد تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال الاحتفالية السابقة لعيد

سجل وخد 1000 جنيه .. الاستعلام عن منحة العمالة غير منتظمة 2024 عبر وزارة القوى العاملة - البديل
01/04/2024 | 2:57 ص

مين قدك هتاخد قبض ثابت .. رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024 والشروط المطلوبة - ميد ايجيبت

قامت وزارة القوى العاملة عن إعلان القبول فى منحة العمالة الغير منتظمة لجميع المتقدمين وذلك من خلال البيانات والمعلومات المخصصة للتسجيل، وسوف يبدأ صرف المنحة

مين قدك هتاخد قبض ثابت  .. رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024 والشروط المطلوبة - ميد ايجيبت
01/04/2024 | 2:57 ص

بالرقم القومي .. رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024 عبر وزارة القوى العاملة والشروط المطلوبة - البديل

كثير من المواطنين يتساءلون عن كيفية التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024، إذ إنه قد تم تحديد هذا الموعد الخاص بصرف تلك المنحة بصورة استثنائية تبعا

بالرقم القومي .. رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024 عبر وزارة القوى العاملة والشروط المطلوبة - البديل
31/03/2024 | 12:51 م

برقم بطاقتك فقط لينك الاستعلام عن منحة العمالة الغير منتظمة بالرقم القومي 2024 استعلم عبر موقع وزارة القوى العاملة - البديل

لينك الاستعلام عن منحة العمالة الغير منتظمة بالرقم القومي من وزارة القوى العاملة، إن هذه منحة العمالة غير المنتظمة هي وسيلة من وسائل الدعم المتنوعة التي تقدم

برقم بطاقتك فقط  لينك الاستعلام عن منحة العمالة الغير منتظمة بالرقم القومي 2024 استعلم عبر موقع وزارة القوى العاملة - البديل
31/03/2024 | 12:51 م

هُنا لينك التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 1000 جنيه من الموبايل عبر موقع وزارة القوى العاملة manpower.gov.eg - البديل

التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 1000 جنيه، في إطار ما تقدمه الدولة المصرية من مبادرات تحت شعار حياة كريمة والتي تتضمن مبادرة التسجيل في منحة العمالة

هُنا  لينك التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 1000 جنيه من الموبايل عبر موقع وزارة القوى العاملة manpower.gov.eg - البديل
31/03/2024 | 12:51 م

الحق الفرصة واحصل علي 1000 جنية.. رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024 عبر وزارة القوى العاملة - البديل

يزداد التساؤل حول التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024 حيث تقدم الحكومة المصرية هذه المنحة إلى جميع الأفراد الذين يعانون من عدم العمل في إحدى جهات العمل

الحق الفرصة واحصل علي 1000 جنية.. رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024 عبر وزارة القوى العاملة - البديل


متدربون في وحدات التدريب المتنقلة: حلمنا تحقق بتعلم الحياكة وزارة القوى العاملة‎ مع إطلاق وزارة القوى العاملة عام 2019 للتدريب، عمدت الوزارة إلى تطوير وتجديد عدد من الوحدات، التي تعتبر إحياءً لمنظومة أهملت منذ ما يقرب من 27 سنة حتى ترهلت



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة القوى العاملة‎

خيارات

متدربون في وحدات التدريب المتنقلة: حلمنا تحقق بتعلم الحياكة
المصدر https://www.baladnaelyoum.com/news/5e23726da2432108e729a627/تغطيات-ومتابعات/متدربون-في-وحدات-التدريب-المتنقلة-حلمنا-تحقق-بتعلم-الحياكة بلدنا اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي متدربون في وحدات التدريب المتنقلة: حلمنا تحقق بتعلم الحياكة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars