الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انتظار معجزة في مؤتمر برلين وسر غياب تونس - BBC News Arabic

20/01/2020 | 4:00 ص 0 comments
انتظار  معجزة  في مؤتمر برلين وسر غياب تونس - BBC News Arabic

تباين في الأراء حول فرص نجاح مؤتمر برلين، نظرا لتعقد الأوضاع على الأرض في ليبيا بين البرلمان الليبي في طبرق والجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، من جهة، وحكومة الوفاق التي يقودها فايز السراج، المعترف بها دوليا، من جهة أخرى.

مصدر الصورة EPA

تناولت صحف عربية، ورقية وإلكترونية، مؤتمر برلين حول ليبيا الذي يعقد اليوم في ألمانيا بحضور طرفي الأزمة في الليبية وقوى إقليمية وعربية.

وتباينت الأراء حول فرص نجاح هذا المؤتمر نظرا لتعقد الأوضاع على الأرض في ليبيا بين البرلمان الليبي في طبرق والجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، من جهة، وحكومة الوفاق التي يقودها فايز السراج، المعترف بها دوليا، من جهة أخرى.

بينما يرى عدد من الكُتاب أن فرص نجاح مؤتمر برلين قد تكون ضعيفة، يعتبره آخرون بمثابة "الفرصة الأخيرة" لحل الأزمة، بينما تمنى فريق ثالث أن تحدث "معجزة" وينجح المؤتمر.

من ناحية أخرى، تساءل عدد من الكُتّاب عن أسباب غياب تونس عن المؤتمر، رغم جوارها لليبيا وتأثرها بما يجري على الأرض.

"تضارب المصالح"

ترى صحيفة "رأي اليوم" الإلكترونية ومقرها لندن، في افتتاحيتها أن "فرص نجاح مؤتمر برلين تبدو ضعيفة بسبب الخلافات بين الدول المشاركة فيه، علاوة على حالة التوتر المتزايِدة بين ممثلي الجانب الليبي، الجنرال حفتر والرئيس السراج، وهما لا يرفضان المصافحة باليد فقط، وإنما الجلوس سويا في غرفة واحدة".

ويتوقع إبراهيم محمد الهنقاري في الصحيفة نفسها أن يفشل المؤتمر "كما فشلت الاجتماعات السابقة في المدن الأخرى".

دول أوروبية تدين تدخل تركيا في ليبيا

هل ينجح الأوروبيون في إقناع حفتر والسراج بوقف إطلاق النار في ليبيا؟

ويرجع ذلك إلى ما يعتبره "انعدام المصداقية من الأمم المتحدة ومن بعثتها في ليبيا وبسبب تضارب المصالح بين الدول المدعوة إلى مؤتمر برلين".

ويرى أنه "باستثناء ألمانيا، فان كل الدول الأخرى متورطة بشكل أو بآخر في الأزمة الليبية الحالية. منها من يؤيد أحد أطراف النزاع المسلح ومنها من له مطامع في ثرواتها الطبيعية وفي موقعها الجغرافي المميز ومنها من ضميره مستتر. ومنها من يطمع في استعادة السيطرة عليها لأسباب تاريخية واهية ومخزية أيضا".

وتؤكد "القدس العربي" اللندنية أيضا، في افتتاحيتها أن "العامل الذي لعب الدور الأكبر في تحريك القضية الليبية، وجعل كل هذه العواصم مهتمة فجأة بحل الأزمة الطاحنة... هو الاتفاقية الأمنية والبحرية التي عقدتها حكومة الوفاق مع تركيا، والتي قلبت الطاولة على المراهنين الإقليميين على انتصار حفتر وفتح طرابلس، كما كشفت التواطؤ الأوروبي مع عواصم الثورة المضادة العربية".

"الفرصة الأخيرة"

ويرى خطار أبو دياب في صحيفة "العرب" اللندنية، أن مؤتمر برلين يمثل "الفرصة الأخيرة لموفد الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة".

ويقول إن المؤتمر ينعقد "وسط أجواء التزاحم الخارجي ومخاطر تفاقم الوضع العسكري على الأرض، إذ ثبتت على أرض الواقع صعوبة الحسم العسكري وضرورة بلورة حل سياسي متماسك يتضمن تفكيك الميليشيات وحفظ وحدة الأراضي الليبية والرفع التدريجي للأيادي الخارجية المتورطة على الساحة".

ويضيف: "نحن أمام ديناميكية جيوسياسية مقلقة في الملف الليبي، لكن يمكنها أن تتحول إلى منتجة في نهاية المطاف... وعلى الأقل يمكن انتزاع استقرار على المدى القصير بانتظار بلورة ملامح واضحة لحل سياسي نهائي لابد منه ولو طالت الطريق".

ويوافقه الرأي عباس الطرابيلي في "الوفد" المصرية، قائلا إن المؤتمر "ربما يكون الفرصة الأخيرة لحل هذه القضية الأكثر إثارة الآن في الشرق الأوسط".

ويتساءل عماد الدين حسين، رئيس تحرير "الشروق" المصرية: "هل تتحقق المعجزة الليبية في برلين؟"

ويؤكد الكاتب أنه "ما لم تحدث معجزة، فإن المؤتمر الدولي بشأن الأزمة الليبية...لن يستطيع التوصل إلى حل شامل للأزمة".

ويرى أن "الوقائع على الأرض تقول إننا ما زلنا بعيدين عن الحل الشامل، والأسباب معروفة للجميع، لكن بعضهم لا يريد أن يرى الأمور بصورة واقعية بل بصورة حالمة حينا ومتواطئة أحيانا".

مصدر الصورة Reuters

وبعد أن استعرض الكاتب المواقف الدولية والإقليمية التي تؤيد أحد طرفي الصراع على الأرض قال بأن "معظمها متناقضة ومتصادمة ونحتاج إلى معجزة فعلا للوصول إلى حل من أجل حقن دماء الشعب الليبي".

ويؤكد الكاتب أن "أي حل من دون نزع سلاح المليشيات ووجود جيش وطني موحد، وتوافق وطني حقيقي، سيعني مجرد مسكنات وبعدها تنفجر الأزمة، ربما بصورة أسوأ مما هي عليه الآن. ورغم ذلك نتمنى أن تحدث المعجزة ونرى حلا للأزمة عبر بوابة برلين".

غياب تونس ومشاركة الجزائر

وعن عدم مشاركة تونس في المؤتمر، يرى الهاشمي نويرة في جريدة "الصحافة" التونسية، أن "حياد الموقف التونسي مرفوض..مرفوض".

ويقول: "لَمْ يحدث قطّ أن كانت تونس على هامش ما يُمكن أن يحدث من خَيْر في الشقيقة ليبيا، فهي الآن على هامش ما يحدث وما يمكن أن يحدث مستقبلا".

ويرى أن دبلوماسية تونس القائمة على "مبدأ عدم التدخّل في الشؤون الداخلية للدول فضلا عن رفضها الدخول في سياسة المحاور...لا يبدو أن طريقها سالكة نظرا إلى أن هذه السياسات هي مرفوضة بالكامل من كل القوى السياسية والحزبية الأخرى وبالخصوص من منظمات المجتمع المدني بقيادة الاتحاد العام التونسي للشغل".

ويؤكد أن "التونسي لا يطلب من دولته غير البقاء على مسافة من النزاع الليبي تساعده على لعب دور وسيط الخير ما دام هذا النزاع داخليا لأنه إذا تشابكت مصالح بعض الأطراف الداخلية مع مصالح وأجندات خارجية فإنه يصبح لزاما على الدولة التونسية دعم الموقف الوطني الليبي".

ويعتبر حبيب راشدين في "الشروق" الجزائرية، أن مؤتمر برلين هو "أول اختبار دبلوماسي" للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

ويرى الكاتب أن المؤتمر "جاء في توقيت جيد، وسوف يمنح بلا شك للجزائر ولرئيسها فرصة تثبيت خيار حل الأزمات بالأدوات السياسية، ليس في الأزمة الليبية فحسب، بل في بقية الأزمات الإقليمية التي صنعتها القوى العظمى".

ويؤكد الكاتب أن الجزائر "تمتلك بلا شك أوراق لعب كثيرة في هذا المؤتمر".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/02/2024 | 7:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


انتظار معجزة في مؤتمر برلين وسر غياب تونس - BBC News Arabic اخبار تونس تباين في الأراء حول فرص نجاح مؤتمر برلين، نظرا لتعقد الأوضاع على الأرض في ليبيا بين البرلمان الليبي في طبرق والجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، من جهة، وحكومة الوفاق التي يقودها فايز السراج، المعترف بها دوليا، من جهة أخرى.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

انتظار  معجزة  في مؤتمر برلين وسر غياب تونس - BBC News Arabic
المصدر https://www.bbc.com/arabic/inthepress-51168182 https://www.bbc.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي انتظار معجزة في مؤتمر برلين وسر غياب تونس - BBC News Arabic

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars